أحدث المشاركات
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 24

الموضوع: لماذا أكره المدرسة؟ "وجهة نظر خاصة" هل ستكون عامة؟

  1. #11
    الصورة الرمزية خليل انشاصي شاعر
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    المشاركات : 1,198
    المواضيع : 48
    الردود : 1198
    المعدل اليومي : 0.23

    افتراضي

    هذا هو الواقع ، الواقع الذي يؤلمنا ولا نستطيع له دفعاً أو منه هروباً ، وهو سرد وتشريح دقيق يعبث في النفش ويبعثر الأماني بضرورة تصحيح هذا الوضع ، والجميع يعلم كامل العلم بما آلت إليه الأمور التعليمية والتربوية في ديرتنا العربية من أقصاها إلى أقصاها ، ونسير على نفس الوتيرة ، رغم الانتقادات الكثيرة والدائمة بضرورة تغير الحال ، ونكاد نتيقن بأننا وصلنا لدرجة اليأس من قدرتنا على حل تلك الإشكالية في الثلاثية أو الرباعية أو أقل من ذلك أو أكثر من أقانيم التعليم المتهرئة(
    المعلم وما يتبعه ، والمنهج وما يحتويه ، والطالب وما يمثله أو من هو في هذا الزمان الصعب )
    ومن وراء ذلك كل مدير المدرسة والمشرف والمرشد التربوي الذي زرعناه في مدارسنا لأداء مهمة مستحيلة وطلبنا منه أن يحارب وجردناه من كل أسلحته حتى من مكتب مناسب يجلس عليه ، والناظر الذي تأكدنا من مهمته ( كبعبع ) ورديفه المشرف الذي نحسبه يتصيد أخطاء المعلم في كل حركة من حركاته ، والطالب الذي تركناه في خضم التعليم يكابد ويعاني من ( ما هو المطلوب منه ) وهل نعلمه أم نتعلم فيه ( قد يغضب البعض من تلك الصراحة المتناهية ) لكن لنكون أكثر انتقاداً لكن بشكل بنّاء لا هدّمي ، ولا ننكر كون التعليم في مدارسنا متخلف عن غيره من الدول الأخرى بأكثر من رع قرن ، وندّعي أن لدينا تعليم يواكب الكثير من دول العالم ، ونتباهى بارتفاع نسبة التعليم لدينا ، لكن في الحقيقة فإننا نخرّج أجيالاً من الطلاب الذي حصلوا على درجات تؤلهم لدخول الجامعة للتخرج فيما بعد والحصول على فرصة عمل ليعتاش منها هذا المسكين وليتزوج ويكّون بيت متواضع ولينضم لمواكب ( المستهلكين ) غير المنتجين بشكل يعمل على تقدم حضاري ، ولنوضح الأمر بشكل أكثر جلاء ، هل نعلم الطالب على طريقة التفكير السليم والإبداع أم نعلمه كيفية الحفظ والحصول على درجة النجاح التي تؤهله للدخول في مرحلة تعليمية أعلى ومن ثمَ الحصول على وظيفة ؛
    وكما تقول الأخت الفاضلة / ماجدة ماجد صبّاح :
    والهدف هو: النجاح! لا غير. فيقولون: إحفظي حتى تضمني النجاح!
    ونتساءل قائلين :
    لماذا أكره المدرسة؟ "وجهة نظر خاصة" هل ستكون عامة؟

    وفي اعتقادي أصبحت تلك المقولة عامة لا يستثنَ أحد من ذلك بالمرة ثم نتمتع بالأجازة الطويلة ونشتاق للمدرسة لأسباب أخرى لعل الأخت شيري محمد حسن وضحتها بشكل جلي حين علقّت قائلة :
    لكن أتعلمين ربما هذا يعود إلى أننا مهما شعرنا بالإرهاق النفسي من العمل أو المدرسة نظل في احتياج دائم له كملاذ لنا فرغم إننا نود الهروب منه لكننا نهرب من الآخرين إليه ، فاعتقد أنَّ المدرسة أهون بكثير من ............................
    والباب مفتوح لرسم الكثير من الحروف والأسباب التي تدعونا لتلك العودة الميمونة
    وبعد مناقشة دافئة بين الأختين ماجد وشيري:
    يصل الأمر إلى القول بكل جدية وتحمل مسئولية إلى :
    من يتحمل مسؤولية ما يحدث في مدارسنا؟
    بمعنى : في رقبة من نضع الحبل ؟ والواقع أننا جميعاً نتحمل هذه المسئولية ومطلوب منّا أن نتعاون ونتناقش ونضع النقاط على الحروف بشكل لا يحتاج لغموض أو للبس أو هروب من تحمل تلك المسئولية المناطة بنا جميعاً رغم أنَّ الأخ وائل محمد القونستي قد أجاب كما هو متوقع أن يجيب الكل ( وهذا رأي خاص من حق كل واحد )
    فحرية الرأي مكفولة للجميع ؛
    وفي الختام أرجو أن يضيع الله لكِ تعب في هذا الجهد وفي هذا الطرح المميز والخطير .
    فهل من متصدي لهذا الخطر وتلك القيمة الكبيرة . ولعل موضوع " دافعية التعلم " الإجابة على الكثير من التساؤلات التي تخص هذا الموضوع بالذات .
    أطلت أعرف لكن الأمر يحتاج لجهود كبيرة ومتوازنة وصادقة .

    أبو عبد الله
    خليل انشاصي
    غزة / فلسطين .
    خُــــذْ مِنْ شبابكَ للمِعَـــــادِ نصيبــا
    إنَّ المشيبَ إلىَ الشّبـــــابِ رســولُ

  2. #12
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : فوق الأرض..وتحت السماء..وحيث اللحاف..النجوم!
    العمر : 28
    المشاركات : 2,044
    المواضيع : 86
    الردود : 2044
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالصمد حسن زيبار مشاهدة المشاركة
    مرور أولي ولي عودة
    الأستاذ الفاضل عبد الصمد حسن زيبار
    أنتظر يا كريم عودتك
    ولك مني فائق التقدير

  3. #13
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : فوق الأرض..وتحت السماء..وحيث اللحاف..النجوم!
    العمر : 28
    المشاركات : 2,044
    المواضيع : 86
    الردود : 2044
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل انشاصي مشاهدة المشاركة
    هذا هو الواقع ، الواقع الذي يؤلمنا ولا نستطيع له دفعاً أو منه هروباً ، وهو سرد وتشريح دقيق يعبث في النفش ويبعثر الأماني بضرورة تصحيح هذا الوضع ، والجميع يعلم كامل العلم بما آلت إليه الأمور التعليمية والتربوية في ديرتنا العربية من أقصاها إلى أقصاها ، ونسير على نفس الوتيرة ، رغم الانتقادات الكثيرة والدائمة بضرورة تغير الحال ، ونكاد نتيقن بأننا وصلنا لدرجة اليأس من قدرتنا على حل تلك الإشكالية في الثلاثية أو الرباعية أو أقل من ذلك أو أكثر من أقانيم التعليم المتهرئة(
    المعلم وما يتبعه ، والمنهج وما يحتويه ، والطالب وما يمثله أو من هو في هذا الزمان الصعب )
    ومن وراء ذلك كل مدير المدرسة والمشرف والمرشد التربوي الذي زرعناه في مدارسنا لأداء مهمة مستحيلة وطلبنا منه أن يحارب وجردناه من كل أسلحته حتى من مكتب مناسب يجلس عليه ، والناظر الذي تأكدنا من مهمته ( كبعبع ) ورديفه المشرف الذي نحسبه يتصيد أخطاء المعلم في كل حركة من حركاته ، والطالب الذي تركناه في خضم التعليم يكابد ويعاني من ( ما هو المطلوب منه ) وهل نعلمه أم نتعلم فيه ( قد يغضب البعض من تلك الصراحة المتناهية ) لكن لنكون أكثر انتقاداً لكن بشكل بنّاء لا هدّمي ، ولا ننكر كون التعليم في مدارسنا متخلف عن غيره من الدول الأخرى بأكثر من رع قرن ، وندّعي أن لدينا تعليم يواكب الكثير من دول العالم ، ونتباهى بارتفاع نسبة التعليم لدينا ، لكن في الحقيقة فإننا نخرّج أجيالاً من الطلاب الذي حصلوا على درجات تؤلهم لدخول الجامعة للتخرج فيما بعد والحصول على فرصة عمل ليعتاش منها هذا المسكين وليتزوج ويكّون بيت متواضع ولينضم لمواكب ( المستهلكين ) غير المنتجين بشكل يعمل على تقدم حضاري ، ولنوضح الأمر بشكل أكثر جلاء ، هل نعلم الطالب على طريقة التفكير السليم والإبداع أم نعلمه كيفية الحفظ والحصول على درجة النجاح التي تؤهله للدخول في مرحلة تعليمية أعلى ومن ثمَ الحصول على وظيفة ؛
    وكما تقول الأخت الفاضلة / ماجدة ماجد صبّاح :
    والهدف هو: النجاح! لا غير. فيقولون: إحفظي حتى تضمني النجاح!
    ونتساءل قائلين :
    لماذا أكره المدرسة؟ "وجهة نظر خاصة" هل ستكون عامة؟

    وفي اعتقادي أصبحت تلك المقولة عامة لا يستثنَ أحد من ذلك بالمرة ثم نتمتع بالأجازة الطويلة ونشتاق للمدرسة لأسباب أخرى لعل الأخت شيري محمد حسن وضحتها بشكل جلي حين علقّت قائلة :
    لكن أتعلمين ربما هذا يعود إلى أننا مهما شعرنا بالإرهاق النفسي من العمل أو المدرسة نظل في احتياج دائم له كملاذ لنا فرغم إننا نود الهروب منه لكننا نهرب من الآخرين إليه ، فاعتقد أنَّ المدرسة أهون بكثير من ............................
    والباب مفتوح لرسم الكثير من الحروف والأسباب التي تدعونا لتلك العودة الميمونة
    وبعد مناقشة دافئة بين الأختين ماجد وشيري:
    يصل الأمر إلى القول بكل جدية وتحمل مسئولية إلى :
    من يتحمل مسؤولية ما يحدث في مدارسنا؟
    بمعنى : في رقبة من نضع الحبل ؟ والواقع أننا جميعاً نتحمل هذه المسئولية ومطلوب منّا أن نتعاون ونتناقش ونضع النقاط على الحروف بشكل لا يحتاج لغموض أو للبس أو هروب من تحمل تلك المسئولية المناطة بنا جميعاً رغم أنَّ الأخ وائل محمد القونستي قد أجاب كما هو متوقع أن يجيب الكل ( وهذا رأي خاص من حق كل واحد )
    فحرية الرأي مكفولة للجميع ؛
    وفي الختام أرجو أن يضيع الله لكِ تعب في هذا الجهد وفي هذا الطرح المميز والخطير .
    فهل من متصدي لهذا الخطر وتلك القيمة الكبيرة . ولعل موضوع " دافعية التعلم " الإجابة على الكثير من التساؤلات التي تخص هذا الموضوع بالذات .
    أطلت أعرف لكن الأمر يحتاج لجهود كبيرة ومتوازنة وصادقة .

    أبو عبد الله
    خليل انشاصي
    غزة / فلسطين .
    الأستاذ الفاضل الكريم/ خليل انشاصي (أبا عبد الله)
    بدايةً أحييكَ تحيةً كريمةً طيبةً أستاذاً كريماً،
    وأشكركَ جزيل الشكر لقراءتِك موضوعي الطويل بفكر واعٍ
    ولا يوجدُ صراحةً عندي تعليقٌ على كلام حضرتكم، فقد كفيتم ووفيتم
    وأوضحتم قصدي بأسلوبٍ آخر، مع الحفاظ على ذات الرسالة.
    وأما المنهاج (وكون حضرتكم من غزة، مدينتي) فهذا له وقفةٌ خاصة، وبالأخص المدارس الخاصة التابعة لوكالة الغوث والمعمعة التي تخوضها الآن، حيث صارت هي وأمثالها في غزة والضفة وكل الدول العربية اليد التي تشير لتغيير المسار حسبَ المزاج.
    والطالب هذا المشكلة الأصلية، فما رأيكم بطالبٍ في الصف التاسع لا يعرفُ الأبجدية العربية!!!
    قد يتفاجئ من يقرأ هذه الجملة، ولكن هذا الواقع.
    وهناك مدارس كثيرةٌ جدا جداً في غزة وفي بيت حانون تعاني ذات المشكلة.
    (والدي يعمل مديراً في إحدى مدارس غزة التابعة للأنروا) وأنت تعلم أن الطلاب اليوم أنهوا تقديم اختباراتهم، في أول يوم السبتْ..غاب عن مدرسة والدي 12 طالب! وبعد الاتصال على ذويهم،
    الجواب كان: (ليش هيا الامتحانات اليوم؟)
    والآخر (والله ناسيين!!!)
    وهنا..على عاتق الأهل أيضاً تقع مسؤولية عظيمة جداً، ليس فقط الطالب أو المدرس، وكذلك طبيعة الحي.
    فما موقفهم عندما يجدون ابنهم يحفظ أكثر من 50 أغنية عن ظهر قلب، ولا يحفظ صفحة من كتابه المدرسي؟
    إننا- يا أخي العزيز- في زمانِ الهرولة، الكل يسير خلف خطٍ بسهمين، ليس له نهاية ولا حتى بداية،
    والكل يسلك الآن طريقاً لا نهاية له، أو بالأحرى لا يُعرف له نهاية!
    وهنا جاء على بالي سؤال آخر، وهو:
    لمَ لا نتركُ تلك المدارس -التافهة-، ونعود للكتاتيب؟ حيثُ العصا لمن عصى، أو للمساجد حيث العلم الحق؟
    وإلا...فالجلوس في البيت الجلوس في البيت، على أن نقرأ ونتعلم بأنفسنا.
    وإلا أن نترك العلم النظري والعملي -فترة وجيزة- حتى نعلم أنفسنا الأساسيات والمبادئ التي يجب أن يتكئ عليها العلم والتلقي.
    أخي الكريم، أشكرك جزيل الشكر لمرورك العذب
    رغمَ وجود بعض الهنات التي كثيرا ما نقع فيها عند الطباعة،
    فوجدتك قد كتبت:وفي الختام أرجو أن يضيع الله لكِ تعب في هذا الجهد وفي هذا الطرح المميز والخطير .
    وذكرتَ اسمي ماجد!نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    مودتي وتقديرينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #14
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : فوق الأرض..وتحت السماء..وحيث اللحاف..النجوم!
    العمر : 28
    المشاركات : 2,044
    المواضيع : 86
    الردود : 2044
    المعدل اليومي : 0.45

    Talking

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وائل محمد القويسنى مشاهدة المشاركة
    ياااااااااااااااااااااااا ااااااه
    حرام عليكِ يا ماجدة
    أنا عن نفسى هاضم صوتى لصوت الأخ محمود جابر
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    أما عن سؤالك بخصوص العلم والمدرسة والحاجات دى
    فأنا رأييى إنك تسيبك من الحاجات دى كلها
    لأنها ما لهاش لزمة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    وسؤالى أنا بقه أنتِ شايله ده كله ف قلبك وساكته إزاى؟؟؟؟
    ههههههههههههههههه
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    أضحك الله سنك يا أستاذ وائــل!
    ولكن ما شأن الأستاذ الكريم/ محمود جابر في الموضوع؟نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    وسؤالى أنا بقه أنتِ شايله ده كله ف قلبك وساكته إزاى؟؟؟؟
    لا أخفيك سراً أبداً يا أستاذ وائل أن هذا الموضوع كله، جاءَ رداً على ما طرحتُه في اجب واسال الذي بعدك،
    حول (هل المدرسة ضرورية)!!!
    لك مودتي يا رايق الباااااااااااااااااااااا ااااااااالنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #15
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 53
    المشاركات : 12,546
    المواضيع : 378
    الردود : 12546
    المعدل اليومي : 2.34

    افتراضي

    قبل المدرسة يكون الدور في بناء الشخصية للوالدين والبيت والبيئة ...

    وقبل كل هؤلاء ... لطريقة التفكير المجتمعية ... وهنا أس المصيبة
    الإنسان : موقف

  6. #16
    الصورة الرمزية شيماء وفا قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    العمر : 38
    المشاركات : 1,347
    المواضيع : 20
    الردود : 1347
    المعدل اليومي : 0.31

    افتراضي

    عزيزتى ماجده
    لقد عدت من جديد واعتذر عن التاخر ف العوده
    وسؤال يطرح نفسه،
    ما هي أفضل الطرق التي يجب اتخاذها لحل هذه المشكلة؟
    هل العودة للعصا؟


    اعتقد ان مهما اسخدمنا من طرق ف المدرسه لن تجدى نفعا الا اذا كانت التربيه هى الاساس
    فاذا تعلم الطالب منذ صغره احترام الكبير
    مع معرفة حدوده فى كل شيئ لما وجدنا المدارس الهزليه الهزيله
    من وجهة نظرى انه المنزل ثم المنزل ثم المنزل
    التربيه هى الاساس فالمدرسه مكمل للمنزل
    فان كان المنزل هزلى اذا فالمدرسه لن تربي لكنها ستظل هزليه
    فما فائدة العصا مع طالب تعلم ان يتبجح ويتفاخر باخطائه
    ان ضرب بالعصا سيرد لاستاذه الضرب فهذا ما تعلم وتربي عليه
    صدقينى علينا العوده لتربية الطفل تربيه سليمه
    وعلى قدر ما نعطى من حريه
    نعطى توضيح لمعناها وكيف تكون تلك الحريه مسؤوله


    وسؤال أخر، من يتحمل مسؤولية ما يحدث في مدارسنا؟
    من وجهة نظري ان من يتحمل المسؤوليه منذ البدايه المنزل والتربيه من الام والاب
    كذلك مسؤولين المدارس والتربيه والتعليم
    فلهم ضلع اساسي في هذه التركيبه الجديده للطلاب
    غياب الدافع النفسي للدراسه والتفوق
    غياب الدين عن حياتنا
    فهى ماده لا تؤثر ف المجموع فاصبحت لاتؤثر في حياتنا

    ماجده

    كلما مررت بهذا الموضوع اود التعليق مره اخرى
    فاسمحى لى بعودة اخرى فالموضوع جد ثري وبه مناقشات كثيره

    تقبلي خالص تحياتى

  7. #17
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : فوق الأرض..وتحت السماء..وحيث اللحاف..النجوم!
    العمر : 28
    المشاركات : 2,044
    المواضيع : 86
    الردود : 2044
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل حلاوجي مشاهدة المشاركة
    قبل المدرسة يكون الدور في بناء الشخصية للوالدين والبيت والبيئة ...
    وقبل كل هؤلاء ... لطريقة التفكير المجتمعية ... وهنا أس المصيبة
    الأستاذ المفضال خليل..
    وجودك هنا يسعدني جداً..
    وما تفضلتَ به حضرتك أكيد صواب.
    نحتاج لإعادة اعمار بنيتنا التحتية، ليست الاقتصادية ولا المعمارية..بل الأخلاقية الاجتماعية وقبلها طبعا الاسلامية..
    دمت باحترامي

  8. #18
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : فوق الأرض..وتحت السماء..وحيث اللحاف..النجوم!
    العمر : 28
    المشاركات : 2,044
    المواضيع : 86
    الردود : 2044
    المعدل اليومي : 0.45

    Exclamation

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيماء وفا مشاهدة المشاركة
    عزيزتى ماجده
    لقد عدت من جديد واعتذر عن التاخر ف العوده
    وسؤال يطرح نفسه،
    ما هي أفضل الطرق التي يجب اتخاذها لحل هذه المشكلة؟
    هل العودة للعصا؟
    اعتقد ان مهما اسخدمنا من طرق ف المدرسه لن تجدى نفعا الا اذا كانت التربيه هى الاساس
    فاذا تعلم الطالب منذ صغره احترام الكبير
    مع معرفة حدوده فى كل شيئ لما وجدنا المدارس الهزليه الهزيله
    من وجهة نظرى انه المنزل ثم المنزل ثم المنزل
    التربيه هى الاساس فالمدرسه مكمل للمنزل
    فان كان المنزل هزلى اذا فالمدرسه لن تربي لكنها ستظل هزليه
    فما فائدة العصا مع طالب تعلم ان يتبجح ويتفاخر باخطائه
    ان ضرب بالعصا سيرد لاستاذه الضرب فهذا ما تعلم وتربي عليه
    صدقينى علينا العوده لتربية الطفل تربيه سليمه
    وعلى قدر ما نعطى من حريه
    نعطى توضيح لمعناها وكيف تكون تلك الحريه مسؤوله
    وسؤال أخر، من يتحمل مسؤولية ما يحدث في مدارسنا؟
    من وجهة نظري ان من يتحمل المسؤوليه منذ البدايه المنزل والتربيه من الام والاب
    كذلك مسؤولين المدارس والتربيه والتعليم
    فلهم ضلع اساسي في هذه التركيبه الجديده للطلاب
    غياب الدافع النفسي للدراسه والتفوق
    غياب الدين عن حياتنا
    فهى ماده لا تؤثر ف المجموع فاصبحت لاتؤثر في حياتنا
    ماجده
    كلما مررت بهذا الموضوع اود التعليق مره اخرى
    فاسمحى لى بعودة اخرى فالموضوع جد ثري وبه مناقشات كثيره
    تقبلي خالص تحياتى
    الأخت العزيزة شيري (شيماء)..
    مرحباً بكِ مجدداً.

    أما عن العصا..فهنا لي رأيين
    أولهما:
    قبل فترةٍ تقريبا 10 سنين، كانت العصا لا تغادر يد المعلمة أو الأستاذ، وبالأخص المرحلة الابتدائية، فيخاف الطالب وينفذ ما يقال له ويعمل ألف حساب، وهذا جيد..فنحن لا نأتي بغير هذا، وإن كان له أكثر من تأثير سلبي على نفس الطالب بالأخص في المرحلة الابتدائية.
    أراها لازمة للترهيب في هذه المرحلة، على أن يتبعها اللين والترغيب.
    أما ثانيهما:
    فقد أشرتِ إلى أنه قد يضربُ الأستاذ..
    فعلاً صحيح هذا، أذكر أنه حصل مثل هذا الموقف في صفي، حين كنت بالابتدائية!!!
    ترى ما السبب؟
    ضعف المعلم في وجه الطالب؟
    أم الضغوط التي مارستها الوزارة على المعلمين كي يبتعدوا عن الضرب، فصار الأستاذ يضرب!!
    أم لو استخدم الضرب فسوف يضرب الأستاذ أيضا؟

    التربية فعلاً هي الأساس، ليس فقط في البيت بل في المدرسة أيضاً..فحين يكون أهل الطالب غير سائلين عنه، وهو في مرحلةالابتداية أهم مراحل حياته، يتحتم على المعلم أن يرشده ويوجهه..وإن كان بالقسوة..فربما ذلك (بعد أن يقسو المعلم على التليمذ) يدفع الأهل كي يصلوا المدرسة ويسألوا المعلم لم ضربت ابننا؟ ولكن..لا يأتون للمدرسة كي يسألوا عن أخلاقه وعلاماته...الخ
    إذن، ربما للعصا فائدة .

    شيماء...
    عود حميد، وأنتظركِ،
    المناقشة معك جدا ممتعة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    دمتِ

  9. #19
    الصورة الرمزية غسان هيبي قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Apr 2009
    الدولة : فلسطين
    العمر : 32
    المشاركات : 139
    المواضيع : 33
    الردود : 139
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    هل تكرهين المدرسه
    وانا كذلك
    لسبب واحد
    لان غالبية المراكز التعليميه الموجوده الان
    في البلدان العربيه تتبع نفس المناهج الغربيه في التدريس
    ونحن نعي جيدا بان روح الفرد الشرقي
    تتجلى اكثر في فضاء شاسع والى علم يستند على الدليل القاطع
    ومستمد اكثر من كتاب الله عز وجل وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم
    والمدرسه الحقيقيه
    هي الحياه
    كذلك مدرسة الام
    والاب
    علينا ان نتحرر من الجدران
    التي تعيق تقدمنا
    حتى نهذب ارواحنا وانفسنا ونستكمل فضائلهما
    حتى تكتمل المعاني الانسانيه الراقيه التي
    اودعها الله عز وجل فينا
    تقديري لك
    وذات الفتى والله بالعلم والتقى *** اذا لم يكونا لا اعتبار لذاته

  10. #20
    الصورة الرمزية فدوى يومة قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : المملكة المغربية ـ طنجة ـ
    العمر : 39
    المشاركات : 883
    المواضيع : 29
    الردود : 883
    المعدل اليومي : 0.20

    افتراضي

    الفاضلة ماجدة ماجد صبّاح
    وقد كنت أتشاطر واياك ذلك الكره غير انني اليوم أحن لأبسط الأشياء فيها
    ربما لأننا كلما كبرنا أكثر نرى الأشياء بعين اخرى
    رعاك ربي ايتها الفاضلة

    اللهم انفحنى منك بنفحة خير تغننى بها عمن سواك

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. وجهة نظر
    بواسطة صبيحة شبر في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 23-07-2014, 12:08 AM
  2. وجهة نظر
    بواسطة يسرى علي آل فنه في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 01-09-2007, 04:37 PM
  3. وجهة نظر و اقتراح في حصر المشاركات على المهرجان أثناء أيامه المفتوحة ..
    بواسطة إدريس الشعشوعي في المنتدى مهْرَجَانُ رَابِطَةِ الوَاحَةِ الأَدَبِي الأَوَّلِ 2006
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 26-05-2006, 11:56 PM
  4. وجهة نظر مهمة وخاصة للجماعات الاسلامية
    بواسطة محمد سوالمة في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30-11-2005, 01:20 PM