أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: لم أعد أنا إطلاقا..

  1. #1
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : May 2008
    العمر : 46
    المشاركات : 129
    المواضيع : 32
    الردود : 129
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي لم أعد أنا إطلاقا..

    كانت تعتنقني الحيرة و أحيانا التيه عندما أحس أني أقدم على فعل شئ غير متجانس مع ذاتي ..فمثلا كنت أضطر لمجاملة شخص لا أكن له إلا مشاعر عادية جدا ..إلا أن الظروف كانت تضطرني لمصافحته و أحيانا للحديث إليه.. و الإنصات لمواعظه و لحكمه و خبراته في الحياة و التي غالبا أكون متأكدة أنها مجرد شعارات واهية و طقوس من أجل إشعار الجميع بمدى القيادة التي يتربع عرشها ..آنذاك و في اللحظة التمام كنت أهاجمه و أرده إلى الطريق الصواب.. أواجهه رغم غيظه مني.. فحنقه الشديد علي ما كان ليجعلني أتوارى أو أتنازل عن قناعاتي.. أدافع عن الحق و عن الحقيقة التي غالبا لا أجد موطنها بين كلماته المتلألئة...أرى الجميع و قد تقمصهم سرطان الصمت ..وغالبا ما كنت أسأل نفسي لماذا هذا الجبن؟ ..لماذا لا يقاوم الإنسان ضعفه و يصرخ بأعلى صوته.. بأعلى درجة بحنجرته.. ليقول له كفاك كذبا على الذقون ..كفاك هراء.. كفاك تصنعا.. فالمسرحية باتت أقنعتها مكشوفة.. كفاك من التبلد و استغباء العقول.. لماذا لا يروي ظمأه و يسدد الصورة الحقيقية للآخر؟ ..لماذا كل هاته الاحتياطات و هاته التدابير اتجاه هذا الشخص الذي غالبا ما يكون مسؤولا.. مديرا رئيس مكتب.. أو أو ....المهم أولئك الذين يبيحون لأنفسهم ما لا يبيحون لغيرهم تحت وزر الكرسي والمنصب..ولماذا لا يعترف المسؤول باختلاف الرأي و يؤمن بنظرية إن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ..لماذا يصبح الود كراهية و حقدا؟..لماذا يجعل المسؤول من المعارضين لنظرياته و قناعاته و أفكاره أضحوكة أو أرجوزا؟ ..لماذا يتصيد له الخطأ و يتربص له إن أحس معارضته ..إن أحس عدم تبعيته له ..لماذا يتحين كل الفرص لإذلاله و الانتقام منه .. حتى يكون عبرة للآخرين؟ .. أليحافظ على أبراج و حدود مملكته ؟ألكي يسد على نفسه فوهة المعارضة ؟..ألكي يظل قابعا على عرش الأسد ..؟
    كنت غير باقي الناس أتصرف ..كنت ثائرة أقول الحق علنا..أحلل ما تحت السطور.. و أخلع عن النوايا السيئة الرداء.. كنت أزيل القناع عن أي قرار اتخذ في حق الرعايا ..كنت أتنفس اتهامنا بالرعاع و الغوغاء من بعيد ..كنت أكره أن أصاب بداء العبودية ..كنت أهلل بمصطلحات الإنسانية و الحرية و الحقوق المغتصبة ..و أن الحق يأخذ و لا يعطى.. و أننا ذوي فكر و علينا أن نكون القدوة الصالحة.. و أن علينا النهوض من سباتنا للنضال و للاتحاد.. تحت كلمة واحدة هي اضعف إيماننا ..لكن كلماتي أضحت تائهة مني ..لكن صوتي خفت هاته الأيام.. أضحى مبحوحا.. أصيب بضربة برد حادة.. أضحيت مثل الجبناء.. أهرب حيث يوجد المسؤول ..أغير باب النقاش إلى حديث الموضة و الرحلات ...أضحيت باختصار إنسانة أخرى مختلفة عني.. لست أنا إطلاقا.. حتى أني لم أعد أقو على التحديق بالمرآة...هل أغواني الاستسلام و الاستسهال؟هل سأستمر في غيبوبتي ؟ هل سأستطيع أن أعيش مكبلة.. و اللجام مشدود على كل عضو من أعضائي ؟ هل حقنوني بمورفين الخوف دون وعي مني ؟..هل أصبت بعدوى الجبن و الغباء ؟ هل فقدت نفسي بين زحام المتناقضات ؟
    ندى يزوغ..
    المغرب
    11 12 2007

  2. #2
    أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2007
    الدولة : سيرتـا
    العمر : 41
    المشاركات : 3,843
    المواضيع : 82
    الردود : 3843
    المعدل اليومي : 0.85

    افتراضي

    المورقة / ندى يـــزوغ

    إنها مجرد مرحلة عابرة أو فترة نقاهة لتجديد الطاقة لا غير و الدليل هو تساؤلاتكِ نفسها ...
    فهي خير دليل على تشبتك بمبادئ و قناعات لا أظنكِ تستغنين عنها أو هي تستغنى عنكِ ...
    ليس مورفين الخوف من يسري في أوصالك بل هي اللاجدوى ... تصرخين بأعلى صوتك لكنه يضيع في متاهات الأصوات الممسوخة ... يحاول أن يتخطى عتبات الوحل ... صدى صوتك تحسين به بعيدا لكن لا تصغي إليه إلا أعماقكِ ... تخالين بعد جهد و نصب أنك أصبحتِ وحيدة في عالم مزدحم لكنه فارغ تماما ...
    هو صراع طبيعي لذات تعرف أن الراحة في قول الحق مهما كانت نتائجه لأنها دونه في ضياع تام .

    ستعودين قريبا و اعلمي أن الحق دوما ينتصر و لو في عوالم الذات .

    اكليل من الزهر يغلف قلبك
    هشـــام
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.82

    افتراضي

    نـــــــــدى...
    ساعرض عن المكنون النفسي للنص في البداية ، وسأقف اولا عند النص من حيث العناصر التكوينية له (كانت تعتنقني الحيرة و أحيانا التيه عندما أحس أني أقدم على فعل شئ غير متجانس مع ذاتي ) بداية مربكة نــدى للنص ..حاولي ان تقرأي معي الان ..كانت تعتنقني....الا ترين بأن كانت التي تسبق الفعل هنا ادت الى خلل في التوازن اللفظي وحتى الموسيقي للنص ، بالاخص انك انتجتِ هنا نصا يمتزج فيه الخاطرة بالسرد .. وهكذا تجدين في الكثير من الاسطر هذا الارتباك اللغوي اللفظي ... اما النص كمدلول فاجده حالة ذاتية مكبوتة ، وجدت لها في الاسطر هذه منفذا وعبرت عن نفسها بشفافية مغلفة بنوع من الاسى على ما يستمر فيها ، والانسان الواعي هو من يواجه نفسه ايضا مع ما يعتريه من الخارج.
    محبتي
    جوتيار

  4. #4
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 52
    المشاركات : 12,542
    المواضيع : 378
    الردود : 12542
    المعدل اليومي : 2.38

    افتراضي

    خلقت الأحلام لكي .... لا تتحقق
    الإنسان : موقف

  5. #5

  6. #6

المواضيع المتشابهه

  1. ܓܨ لم أعد أنا .. أبدا ما عدت اعرفني ܓܨ
    بواسطة وئام سميرة في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 18-11-2008, 04:16 PM
  2. لِمَ لَْمْ يأتِ الحب ؟
    بواسطة مؤمن مجدي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 15-02-2007, 04:25 PM
  3. لمَ أنا أكتب ؟
    بواسطة ليلك ناصر في المنتدى النَادِى التَّرْبَوِي الاجْتِمَاعِي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 19-11-2006, 09:12 PM
  4. لماذا لم أعدْ أكتبُ الشعر ؟
    بواسطة عبد المجيد أبومأمون في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 18-02-2006, 08:48 PM
  5. & أعد إليّ كلّ أقسام الوعود &
    بواسطة خوله بدر في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 17-01-2006, 03:52 PM