أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: [ التاريخ بــ عين غرناطة]!

  1. #1
    الصورة الرمزية سحر الليالي أديبة
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    الدولة : الحبيبة كــويت
    العمر : 33
    المشاركات : 10,148
    المواضيع : 309
    الردود : 10148
    المعدل اليومي : 2.03

    افتراضي [ التاريخ بــ عين غرناطة]!

    [
    قصر الحمراء.. ليس تاريخيا إنما التاريخ عينه
    ]
    [u
    ]((غرناطة.. سحرها خاص وجمالها في عراقتها
    ))[/u]
    ***&&&***
    إن أردت أن تستحضر التاريخ وتستقي الوحي الأندلسي الذي حل على عظماء الفكر والفلسفة. إن أردت الوقوف على بهاء الفن الذي أنتجته العمارة الإسلامية وجمال التصميم الذي خلفته إرثا أبديا. إن أردت أن تفهم معنى «البكاء على الأطلال»، وأن تدرك أن الأبداع باق مهما حاولت السنين طمس روعته، وأن رونق المكان لا يمحوه النسيان ولا الإنسان، حتى وإن شاء. فما عليك إلا أن تزور جوهرة الأندلس ولؤلؤة غرناطة شامخة منذ مئات السنين، متفوقة على كل ما أبدعته العمارة الإسلامية من بناء، قصر الحمراء. ولكن حذار يا صديقي عند وصولك، فإن تناهى إلى سمعك خرير المياه أو صهيل الخيل، وإذا أرعبك رنين السيوف أو فاجأتك طقطقة الرماح، وإذا أطربك عزف القيثارة أو غناء الجواري، استسلم ولا تجفل، فأنا كفيل لك بأنك في حلم فريد، حلم اليقظة، حضر دون استئذان، ليحملك على بساط من السحر ويضعك في حالة مخاض روحي.
    قصر الحمراء ليس تاريخيا، إنه التاريخ عينه.لم يشهد قصر الحمراء الدولة الإسلامية الأطول عمرا والأبلغ عظمة قرابة الثماني قرون فحسب، بل كان شاهدا أيضا على سقوطها بعد معارك طاحنة دفاعا عن الوجود والكيان ضد جيوش الملكة إيزابيل والملك فرديناندو التي زحفت عبر الجبال والوديان. وسقطت غرناطة، آخر معقل للإسلام في الأندلس، في العام 897 هجري، ووقّع الملك ابو عبد الله، آخر ملوكها، معاهدة التسليم، ووقف باكيا على سفح جبل الريحان متحسّرا على حلمه الضائع، حيث خاطبته أمه عائشة الحرة قائلة «لا تبك كالنساء عرشا لم تصنه كالرجال».
    اختلفت الآراء حول مصدر اسمه، فهناك من قال إنه يعود إلى بني أحمر، وهم بنو نصر الذين حكموا غرناطة إلى حين سقوطها، ثم قال آخرون إنه سمي كذلك نسبة إلى مدينة مجاورة عرفت باسم المدينة الحمراء. ولكن الشائع، وربما الأكثر مصداقية، هو القول السائد بأن الاسم يعود إلى اللون الأحمر الذي تتميز به التلال المحيطة وبالأخص تلك التي شيّد عليها القصر. أمر ببنائه يوسف الأول، واكتمل في عهد ابنه محمد الخامس.
    يقال إن بناء قصر الحمراء بدأ في القرن السابع الهجري على الرغم من أن بعض أجنحته يعود إلى القرن الثامن الهجري، يتميز بزخرفات بديعة غطت جدرانه الداخلية والخارجية، عمل في تصميمها أكثر الفنانين إبداعا في ذلك الحين، توافدوا من مختلف البقاع الإسلامية آنذاك، ليضيفوا على هندسته رونقة وروعة نادرتين. همهم الوحيد كان تزيين كل شبر منه بالرسوم والزخرفات الفريدة، بهدف جعله تحفة فنية أبدية تثلج الصدور وتفتح العيون وتجعل الإقامة فيه هنيئة وأمينة في آن.
    يحمي القصر سور طويل ومزدوج في بعض أجزائه يحيط به من الجهات الأربع، يتخلله 27 برجا تعددت أحجامها وأغراضها، معظمها للحماية والدفاع عن القصر، وبعضها للسكن، وعدد قليل منها بمثابة قصور صغيرة. ويتخلل السور أربعة مداخل هي: باب السلاح وباب العدالة وباب السبع أراض وباب «الأرابال».
    اتخذه الملوك والسلاطين مركزا لإقامتهم، وخصّصوا بعض أجنحته لكبار الموظفين ولعناصر من نخبة جيشهم بالإضافة إلى الخدم. يتألف القصر حاليا من اربعة أجنحة، جناح القصور والجناح العسكري، ثم جناح المدينة وجناح الحدائق والبساتين.
    بهو الأسود هو من أجمل أجزاء القصر، تحدّده سلسلة من الأعمدة وتتوسطه نافورة مياه صغيرة يحيط بها اثنا عشر أسدا من الرخام الأبيض، وتُعرف هذه النافورة بـ «ساعة الماء». يقال إنه في الماضي كانت المياه تخرج من أفواه الأسود لتشير إلى الساعة، وزخم المياه كان يشير إلى الدقائق. ولكن، إلى الحين، لا تزال هذه الساعة لغزا عصيا حله. توجد النافورة الأصلية وأسودها الاثنا عشر حاليا قيد الترميم في مكان آخر.
    يتبــــــع.. [و] منــ ق ــول .

  2. #2

  3. #3

  4. #4
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : فوق الأرض..وتحت السماء..وحيث اللحاف..النجوم!
    العمر : 27
    المشاركات : 2,044
    المواضيع : 86
    الردود : 2044
    المعدل اليومي : 0.48

    افتراضي


    وأمية راياتها مرفوعة...وجيادها موصولو بجيادِ...
    شوق يدفعنا لتذكر أسلافنا وتاريخنا القديم...

    سلمتِ على هذا التألق الرائع

  5. #5
    الصورة الرمزية يسرى علي آل فنه شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2004
    الدولة : سلطنة عمان
    المشاركات : 2,428
    المواضيع : 109
    الردود : 2428
    المعدل اليومي : 0.44

    افتراضي

    سبحان الله جهد وجمال

    وتاريخ حي

    حفظك الله ياسحر
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  6. #6

المواضيع المتشابهه

  1. سقوط غرناطة :: شعر :: صبري الصبري
    بواسطة صبري الصبري في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-01-2017, 10:34 AM
  2. غرناطة :: شعر :: صبري الصبري
    بواسطة صبري الصبري في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 13-05-2014, 07:24 AM
  3. أصغَ ـــرُ من الح ـــب .. بــِ .. عُــمْر !!
    بواسطة عبير محمد الحمد في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 24-12-2007, 04:19 AM
  4. { كل عامـ وأنتم بــ خير } تصميم.
    بواسطة سحر الليالي في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 22-12-2007, 01:28 PM
  5. عدت لكم بــ " مياه الغروب "
    بواسطة شاه زنان في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 26-02-2005, 02:55 PM