هل من الممكن في بحر الوافران تأتي تفاعيلة كلها معصوبة
سواء كان العرض او الضرب او الحشو
وان دخل على على الحشو او العرض مفاعلتن بتحريك اللام
هل هذا يحدث عيبا في الوزن
دمتم لنا
عميل» بقلم إبراهيم ياسين » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» عتاب عاشق» بقلم أحمد مصطفى الأطرش » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» القطار .. وحقائب السفر!!» بقلم محمد نديم » آخر مشاركة: محمد نديم »»»»» كنْ طموحًا» بقلم تفالي عبدالحي » آخر مشاركة: محمد نديم »»»»» من أوراق الولد الطائش» بقلم محمد نديم » آخر مشاركة: محمد نديم »»»»» الربيع» بقلم تفالي عبدالحي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» الغرق فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» غزةً رمز العزة» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: هائل سعيد الصرمي »»»»» نظرات في مقال ثقافة العين عين الثقافة تحويل العقل إلى ريسيفر» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات في مقال أمطار غريبة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
هل من الممكن في بحر الوافران تأتي تفاعيلة كلها معصوبة
سواء كان العرض او الضرب او الحشو
وان دخل على على الحشو او العرض مفاعلتن بتحريك اللام
هل هذا يحدث عيبا في الوزن
دمتم لنا
أخي الكريم
العلاقة بين تفعيلتي الوافر والهزج كالعلاقة بين تفعيلتي الكامل والرجز
قال العروضيون
لو أن قصيدة كل تفاعيلها مستفعلن تكون من الرجز
فإن وجد في مخطوطة نسخة أخرى وردت في بيت منها تفعيلة واحدة متفاعلن تصبح القصيدة كلها من الكامل
هذا بالنسبة للإضمار بين الرجز والكامل وقالوا نفس الشيء عن العصب بين مجزوء الوافر والهزج.
وما ذاك إلا لاعتبارهم لكل تفعيلة شخصية مستقلة.
أما رحابة شمول العروض الرقمي فتجعل معظم أشكال الرجز والكامل بحرا واحدا، وكذلك الهزج ومجزوء الوافر.
ولا يشعر بذلك إلا من أحاط بشمولية الرقمي ويسأل في ذلك أستاذاي سعيد وكلمات.
وأرجو أن تقرأ
http://www.geocities.com/alarud/71-m...ttafaaeel.html
مع تمنياتي