أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: لتطويع الأحلام نكهة أخرى..

  1. #1
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : May 2008
    العمر : 46
    المشاركات : 129
    المواضيع : 32
    الردود : 129
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي لتطويع الأحلام نكهة أخرى..

    هل التجاوب و الانسجام يتحقق بتقبل الآخر كما هو؟؟أي أن تقبلي من الآخر كل تصرفاته ..مواقفه و آرائه الكبرى العريضة في الحياة ..كما هي؟؟ أم كما تريدين أنت؟؟ لأن هناك فرق ..
    فعندما تبدئين في تخطيط ملامح الشريك تتوهين.. لأنك ترسمين له صورة كما تحلو لك في المخيلة و في اللاشعور الطفولي الوهمي.. الذي حتما يكون مختبئا تحت أحلام بريئة ..ما تنفك تصطدم بصخور الواقع الحقيقي.. فالواقع اللحظي يهاجمك بكل أنيابه.. ليعلن عن حماقة أحلامك و تمنياتك..أنذاك إما أن تستمري في سيمفونية الدفاع عن الأحلام البليدة الهدامة المتمسكة بأطراف جلابيب حياتك و التي تصرخ كطفل متمرد.. لن يهدأ له بال إلا بعد أن تستسلم أمه و تمنحه ما يريد .. أو أن تكوني أمام اختيار لا يرضاه هواك و لكنه يكون أقرب للصواب.. خصوصا عندما تتقبلين الآخر كما هو.. و تحاولين التأقلم مع منطقه في الحياة.. و تتجاوبين مع الغرابة في أفكاره و ممارساته.. و تمتطين حصان برمجة نفسك على قناته دون أي إحساس بالمهانة أو إحساس بالإكراه...
    و لكن يبقى السؤال حتى و إن قبلت شريك حياتك كما هو.. و تنازلت عن بعض معتقداتك و أفكارك و آرائك في الحياة و قدمت على سلوك لم تعهده منك نفسك و لا محيطك.. أ ستظلين تتساءلين...هل هدأ بال شريكي ليقدم لي عربون الجميل؟؟أم هنا تبدأ حكاية لعبة الولاء و الجبروت.. و مرة أخرى تكونين أمام قدرين..خيارين...إما أن تربحي المغامرة..وتكسبي لحيظات الهناء..أو تخسري أحلامك الطفولية.. لتبدأ الأسئلة تستهوي قناعاتك..و تبشر مسطرة التأنيب قدوم قانون جديد لن ينسحب و يغلق صفحاته بظهير شريف..إلا بعد أن تنقري كلمة العبور الوحيدة ..استسلمت..خاب أملي..ضاع مني الهدوء..خارت قواي..
    أنذاك ستقفين مشدوهة من فرط الإعياء.. لتقولين كفى لن أستمر في اللعبة..سأقلب الصفحة.. و لكن إلى متى ستستمرين في قلب الصفحات..؟ و في طي الحكايات الخاسرة و الأسهم البراقة الفاشلة؟؟.إلى متى ستسترقين السمع و تصدقي همسات الأمل و دغدغات روح البدء من جديد؟؟ إلى متى ستظلين مبتسمة للصدمات ؟؟تعانقينها لتقولي لها أعيدي اللكمة ..فصدري رحب إن ذلك يقويني..إن ذاك يزرع مناعة بداخلي.. هل ستظلين العمر كله تجمعين في المناعات؟؟..لا.. أنت محتاجة إلى حياة تنعمين فيها بالراحة و المصالحة مع النفس..
    اذن فكري في إعادة برمجة نفسك على قنوات حياة شريكك..و تقبليه كما هو.. و طوعي حياتك و أحاسيسك مع رغباته و طباعه..أنذاك سيتعلم منك درس العطاء و التسامح و التنازل و التضحية.. و إياك أن تنتظري المقابل فانتظار المقابل هو الإعلان الرسمي عن فشل مجهوداتك لإنجاح مشروع الزواج...دون الانتظار ستجدينه حتما يطرق بابك.. ليقترب منك.. ليستعطف قلبك الحليم..و حتى و إن لم يعترف لك صوتا ..نطقا.. كلاما ...تكيفي و تقبلي اعترافه بالإيماء و الصمت.. فستجدين أن ذلك أعذب و أحلى..فعذوبة تعالي الشريك عن البوح و الاعتراف و أنت عالمة لما يخفيه صدره و لما تكتنز ضلوعه.. ما ستجدين عذوبة أجمل منها...
    فهيا اغرفي من السعادة حتى الثمالة .. ووطدي العلاقات مع التسامح و الاحترام.. و لا تنسي أن تلغي من قاموس حياتك مع شريكك اصطياد نقط ضعفه.. أو تحين الفرص لتحسيسه بمدى قوتك و مدى ضعفه.. فلعمري ذاك هو الخنجر المسموم الذي تطعنين به حياتك الزوجية..إياك و الانزلاق في متاهات الأنا و الأنت... و ارسما لوحة من لون واحد بريشتين مختلفتين.. و اقتنياها من نفس المتجر..و ضعا في اعتباركما أن ثمة شمعة جميلة تلألأ حياتكما فلا تفرطا في الاستمتاع ببراءة ابتسامتها بينكما.. و لا تقترفا في حقها ذنبا تجعلانها تكفر عنه لوحدها ..فقط لأنكما أحسستما يوما بالضجر..فتلك ذريعة لا تتسلقا أبراجها لأن أي تصرف لا مسؤول منكما قد يدفع بشمعتكما من أعلى تلك الأبراج..فهل ترضيا باقتراف جريمة ضد فلذة كبدكما؟؟..لا أظن..لأن حبكما لها أعظم.. و خوفكما عليها سيظل الرقيب و الحسيب على أي سلوك أهوج تجاه حياتكم جميعا..

  2. #2
    أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2007
    الدولة : سيرتـا
    العمر : 41
    المشاركات : 3,843
    المواضيع : 82
    الردود : 3843
    المعدل اليومي : 0.85

    افتراضي

    المورقـة / نـــدى

    فلسفة جميلة يسطرها فكركِ هنا و دعوة جميلة و لكنني أرى فيها بعض المثالية لأن التوحد مع الآخر نفسه يحتاج لرؤى مختلفة تتلاقى أحيانا و تنفصل أحيانا و هذا ما يجعل العلاقة في تجدد مستمر سواء من ناحية الأفكار أو المشاعر ... و لكن تطويع الذات لتوافق رؤى الآخر يجعلها تفقد ماهيتها و بذلك لا يخلق التوتر الذي أعتبره ملح الطعام في العلاقة بين طرفين / لا أقصد بهذا طبعا أن لا يكون هناك تسامح و تفهم و تضحيات و لكن لا يجب أن تكون فقط من طرف واحد فبذلك قد تكون النتيجة المتوخاة عكسية .
    أحيانا كثيرة نتأمل علاقاتنا و علاقات البشر من حولنا بعين مبصرة فندرك حقيقة أن نجاحها أم فشلها ليس سببه حسن أو سوء الإختيار و خصوصا في العلاقات الزوجية و دوما نستعمل عبارة " المكتوب " " النصيب " .
    أوافقك أنه من أجل الإستمرارية ينبغي لنا التضحية بأمور كثيرة و لكن ليس على حساب المقومات الأساسية للذات لأنها بكل بساطة هي من ترسم ملامح شخصيتنا .

    موضوع جميل و متشعب و النقاش فيه قد يطول و لكن أظن أن شعرة معاوية هي الفصل فيه .

    دمت بخير و جمال ...

    اكليل من الزهر يغلف قلبك
    هشـــام
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 52
    المشاركات : 12,542
    المواضيع : 378
    الردود : 12542
    المعدل اليومي : 2.38

    افتراضي

    الأديبة ندى

    لدي ثلاث وقفات

    1\

    نحن نفهم الإرتباط على أنه توافقي ... والمنطق يؤكد أنه توافق التنافر ..
    تأملي لو أن كل الصادقين تزوجوا كل الصادقات !!!! وستدركين مغزى التنافر

    2\

    نحن أمة أدمنت أن تعيش بمشاعرها أكثر مما ينبغي ...
    لم نستخدم الرياضيات في الحب ...

    3\

    نحن وحتى في قضايانا الكبرى ... لانفرق بين مانريده وبين ماهو ممكن


    مانريده .. غير ممكن
    وماهو ممكن .. لانريده ...... هو سر حزننا

    \

    بالغ تقديري
    الإنسان : موقف

  4. #4

المواضيع المتشابهه

  1. للمخيّم نكهةٌ أخرى ....
    بواسطة إياد عاطف حياتله في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 33
    آخر مشاركة: 27-08-2019, 01:22 PM
  2. بطاقات بلا " نكهة "
    بواسطة سحر الليالي في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 23-02-2009, 11:03 AM
  3. نكهة الدوش ورائحة البشام ..!
    بواسطة يوسف الحربي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 05-12-2008, 04:25 PM
  4. نكهة خاصة ... للحب
    بواسطة د . حقي إسماعيل في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 03-01-2006, 04:33 AM
  5. نكهة الوجع...
    بواسطة نضال نجار في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 30-09-2003, 12:18 AM