أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: قصة من الأدب الكرمانجي

  1. #1
    الصورة الرمزية مصطفى السنجاري شاعر
    عضو اتحاد الأدباء والمفكرين

    تاريخ التسجيل : Oct 2008
    الدولة : العراق/ نينوى/ سنجار
    المشاركات : 4,285
    المواضيع : 145
    الردود : 4285
    المعدل اليومي : 1.09

    افتراضي قصة من الأدب الكرمانجي

    الثعلب..وديَكة القرية

    من التراث الكرمانجي
    إعداد وترجمة: مصطفى السنجاري

    يحكى أن ثعلبا كان قد اعتاد السطو على قرية كثيرة الدجاج
    وكان في كل مرة يلتهم دجاجة أو دجاجتين ويخرج بسلام بعد ملء جوفه..وذات يوم اجتمع ديكة القرية لوضع حد لتجاوزات هذا الماكر..
    وقالوا لقد بلغ الزيل الزبى وأن هذا الثعلب باعتداءاته على دجاجنا لا يحسب لنا حساب, وهذا أمر خطير.ويدعو الى التفكير.. علينا معالجته ..قبل فوات الأوان ..فقاموا وقعدوا وأرغوا وأزبدوا..
    واحتدم المجلس بالواق والويق..وفي نهاية المطاف،قرروا وضع حراس وعسس حول القرية لمراقبته.. وعند اقترابه يتم الهجوم عليه هجمة ديك واحد..ويقلعون عينيه، كي لا يهتدي الى قريتهم مرة أخرى..وناموا على هذه النية والحماسة..
    وفي اليوم التالي شُوهد الثعلب وهو يقترب من القرية صاحت الديكة بصوت واحد:هجــوم..هجــوم
    فارتبك الثعلب وقال في نفسه يجب أن أفعل شيئاً يبدو انَّ القوم عازمين على قلع عيني فأقبل إليهم وهو يصطنع الهدوء والثقة بالنفس وقال لهم:خيراً معاشر الديكة..! أرى أنَّكُم تريدون صب جامَّ غضبكم على هذا الثعلب المسكين
    ردّوا عليه بغضب: جئنا لوضع حدٍّ لإعتداءاتك المتكررة
    قال الثعلب بخبث:لديَّ سؤال واحد إذن..دعوني أسألكم من هو كبيركم وقائدكم كي أتفاهم معه؟عندها انقطع الصياح وأصاب الجميع بنوبةٍ من التفكير سرعان ما إرتفع الصياح والجدال وكلهم يقولون أنا الكبير أنا الكبير
    واختلفوا فيما بينهم ونسوا أمر الثعلب الذي انتهز فرصة اختلافهم وضوضائهم واستطاع التخلص منهم واصطاد دجاجةً ومضى بسلام تاركاً الديكة في صياحٍ وصراع.........
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
    الكرمانج: عشائر عراقية كردية تسكن مدينة سنجار يدينون بالديانتين الأسلام ..واليزيدية ..لهم لهجتهم الخاصة باللغة الكردية..
    مصطفى حسين السنجاري

  2. #2
    الصورة الرمزية د. نجلاء طمان أديبة وناقدة
    تاريخ التسجيل : Mar 2007
    الدولة : في عالمٍ آخر... لا أستطيع التعبير عنه
    المشاركات : 4,218
    المواضيع : 71
    الردود : 4218
    المعدل اليومي : 0.93

    افتراضي

    تبدو القصة جميلة لها مغزى حكمي .

    أرجو أن تتكرم علينا بوضع النص الكردي المترجم

    يرعاكَ الله
    الناس أمواتٌ نيامٌ.. إذا ماتوا انتبهوا !!!

  3. #3
    الصورة الرمزية مصطفى السنجاري شاعر
    عضو اتحاد الأدباء والمفكرين

    تاريخ التسجيل : Oct 2008
    الدولة : العراق/ نينوى/ سنجار
    المشاركات : 4,285
    المواضيع : 145
    الردود : 4285
    المعدل اليومي : 1.09
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. نجلاء طمان مشاهدة المشاركة
    تبدو القصة جميلة لها مغزى حكمي .

    أرجو أن تتكرم علينا بوضع النص الكردي المترجم

    يرعاكَ الله
    llllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllll llllllllllllll
    الغالية والعزيوة دكتورتنا نجىء طمان
    حياك الله في متصفحي وزيارة مباركة
    بخصوص النص الكردي للقصة لم أعثر لها على نص مكتوب
    ولكن الناس يتداولونها فيما بينهم فقمت بأعدادها ثم بترجمتها لواحتنا المعطاء..
    وهذه القصة تعتبر قصة مثل..والمثل يقول نصا(قبيلة الديكة) ويضرب للأشخاص الذين لا يعترفون
    لهم بكبير ..ويرى كل نفسه فوق الجميع..شكرا لاهتمامك سيدتي

  4. #4
    نائب رئيس الإدارة العليا
    المديرة التنفيذية
    شاعرة

    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 10.08

    افتراضي

    بقدر ما يعجبني اختيارك لما تترجملنا من القصص، تبهرني جمالية سردك، وتمكنك من حسن البناء ومهارة التشويق

    أبدعت أديبنا الكريم

    دمت بألق
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    الصورة الرمزية مصطفى السنجاري شاعر
    عضو اتحاد الأدباء والمفكرين

    تاريخ التسجيل : Oct 2008
    الدولة : العراق/ نينوى/ سنجار
    المشاركات : 4,285
    المواضيع : 145
    الردود : 4285
    المعدل اليومي : 1.09

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيحة الرفاعي مشاهدة المشاركة
    بقدر ما يعجبني اختيارك لما تترجملنا من القصص، تبهرني جمالية سردك، وتمكنك من حسن البناء ومهارة التشويق

    أبدعت أديبنا الكريم

    دمت بألق

    الأخت الرائعة

    صاحبة الحرف البهي

    وصاحبة الحضور المثمر المورق

    لثنائك طعم خاص

    يحمل عبق التجربة وأرج الخبرة

    سعيد برأيك وفخور

    لا عدمت تواصلك وتواجدك

    دومي سامقة وامقة

    تحياتي
    أُحِبُّكّـ فَوقَ حُـبِّ الذّاتِ حَتّـــــى
    كأنّ اللهَ لَمْ يَخلقْ ســـــواكـ

    مصطفى السنجاري

  6. #6
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 13,140
    المواضيع : 183
    الردود : 13140
    المعدل اليومي : 5.19

    افتراضي

    ما أشبه هذه القصة بما يحدث لنا في العالم العربي
    قصة جميلة المعنى ، والسرد كان رائعا
    والقص جميل، والهدف ساميا
    سلمت وإختيارك
    ودمت بكل خير.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Nov 2014
    المشاركات : 2,537
    المواضيع : 155
    الردود : 2537
    المعدل اليومي : 1.49

    افتراضي

    اخي العزيز مصطفى ..هذه القصة المختارة والمصاغة بعناية تنطبق على حالة بلادنا تماما ..لقد استطاع الثعلب أن يلعب على وتر إنساني حساس وهو "الأنا" التي ما أن تستيقظ وتتضخم في الذوات البشرية حتى تتحول إلى حالة مرضية قاتلة ، فضلا عن الجانب الآخر للقصة وهو كما يقول المثل عندنا : "اللي ما له كبير يقع في البير" وما يعنيه من ضرورة الاعتماد على حكمة الكبار والمجربين في تسيير الأمور وهو ما يمكن ان نطلق عليه ا"لقيادة " ولعل هذا "العبقري" استطاع أن يلعب على وتر الأنا بين القيادات والشعوب فأوقع بينها الخلاف لضمان مصالحه ..نسأل الله السلامة لدجاجاتنا والتعقل لديوكنا الراشدين باختيار من يمثل مجتمع الدجاج للتصدي أو مفاوضة الثعلب الماكر قبل فوات الأوان .
    تحياتي الحارة
    كل الود والاحترام والتقدير

المواضيع المتشابهه

  1. ملامحُ منْ منهجيّةِ خصائصِ الأدبِ الإسلاميِّ
    بواسطة د.نبيل قصاب باشي في المنتدى النَّقْدُ التَّطبِيقِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-10-2014, 03:01 AM
  2. يا مَنْ تمَكَّنَ مِنْ فُؤادِي حُبُّها
    بواسطة أحمد موسي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 58
    آخر مشاركة: 31-05-2010, 02:51 PM
  3. "مَن كذَبَ عليَّ مُتعمِّداً، فليَتَبوّأْ مقعدَهُ منَ النّـار "
    بواسطة أسماء حرمة الله في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 25-03-2008, 01:17 AM
  4. مَن قتل مَن ؟
    بواسطة سعيد أبو نعسة في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 01-12-2006, 09:20 PM