أحدث المشاركات
صفحة 2 من 7 الأولىالأولى 1234567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 64

الموضوع: استفسارات أدبية ولغوية وعروضية ... (صفحة مفتوحة لكل الأعضاء)

  1. #11
    شاعر وناقد الصورة الرمزية هشام مصطفى
    تاريخ التسجيل : Jan 2008
    المشاركات : 838
    المواضيع : 50
    الردود : 838
    المعدل اليومي : 0.23

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى الجزار مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم/ فاضل
    لا يا أخي، لا يمكن أن يسمى شعر التفعيلة نثراً، ولا يجوز وضعه في قسم فنون النثر، لأنه (شعر) يكتب على (التفعيلة).
    أما ضوابطه الشكلية فله ضابط واحد فقط، وهو أن يلتزم الشاعر فيه بالتفعيلة التي بدأ بها.
    فإن بدأ بتفعيلة بحر الكامل مثلاً (متفاعلن)، فلا يجوز له أن ينتقل إلى تفعيلة بحر مختلف كالمتقارب مثلاً (فعولن)...... فالقصيدة في شعر التفعيلة تُكتب على (تفعيلة) واحدة، ويلتزم الشاعر بها، (لا بعددهانقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي.).
    تحياتي أخي الكريم.
    الأخ الشاعر الرائع / مصطفى الجزار
    تابعت بكل شغف وسعادة تدفقك العلمي لأسئلة السائل جزاك الله عنه وعنا بكل خير
    فقط أحببت أن أنوه عن أن هناك من التجارب الشعرية التي كتب فيها شعراء التفعيلة على بحرين مختلفين
    فنجد الشاعر يبدأ ببحر ما ثم مع بداية مقطع آخر للقصيدة يستخدم تفعيلة أخرى من بحر آخر كما أن شعر التفعيلة لم يستخدم البحور الصافية فقط أي ذات التفعيلة الواحدة مثل الكامل( متفاعلن ) أو الرمل ( فاعلاتن )
    0 ولكن استخدم أيضا البحور ذات التفعيلتين مثل البسيط ( مستفعلن فاعلن )وهو حينما يستخدمها يعتبرها كتفعيلة واحدة
    فقط أحببت أن أشاركك فأرجو أن تتقبل مني مع خالص تحياتي
    مودتي

  2. #12
    شاعر الصورة الرمزية مصطفى الجزار
    تاريخ التسجيل : Dec 2006
    الدولة : مصر.
    العمر : 40
    المشاركات : 3,077
    المواضيع : 149
    الردود : 3077
    المعدل اليومي : 0.76

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام مصطفى مشاهدة المشاركة
    الأخ الشاعر الرائع / مصطفى الجزار
    تابعت بكل شغف وسعادة تدفقك العلمي لأسئلة السائل جزاك الله عنه وعنا بكل خير
    فقط أحببت أن أنوه عن أن هناك من التجارب الشعرية التي كتب فيها شعراء التفعيلة على بحرين مختلفين
    فنجد الشاعر يبدأ ببحر ما ثم مع بداية مقطع آخر للقصيدة يستخدم تفعيلة أخرى من بحر آخر كما أن شعر التفعيلة لم يستخدم البحور الصافية فقط أي ذات التفعيلة الواحدة مثل الكامل( متفاعلن ) أو الرمل ( فاعلاتن )
    0 ولكن استخدم أيضا البحور ذات التفعيلتين مثل البسيط ( مستفعلن فاعلن )وهو حينما يستخدمها يعتبرها كتفعيلة واحدة
    فقط أحببت أن أشاركك فأرجو أن تتقبل مني مع خالص تحياتي
    مودتي
    أخي الكريم والناقد الواعي، الأستاذ/ هشام مصطفى

    سلام الله عليك ورحمته وبركاته

    أولاً دعني أرحب بك في أفياء الواحة الغراء، كريماً كبيراً بين كرام كبار، حيث الصفوة والنخبة من المبدعين الصادقين، وحيث الحلم الواحد والهدف الواحد.

    ثانياً أشكرك على مداخلتك الكريمة المفيدة بهذا التفصيل وهذه الإضافة الجميلة بشأن أشكال شعر التفعيلة.

    ولا أخفيك أنني كنت على علم بمثل هذه الأشكال، ولكنّ أخانا فاضلاً مبتدئ، وما يقال للمبتدئ غير الذي يقال لمن قطع شوطاً في الكتابة الشعرية، فأنا أرسم له الخطوط الرئيسية ثم بعد أن يدركها ويجيد السير عليها يدرك هو بنفسه -من خلال قراءاته- أن شعر التفيعلة يمكن أن نقوم فيه بتعدد البحور في العمل الواحد، أو استخدام بحور غير موحدة التفعيلة مثل البسيط.

    وبالمناسبة، حين أجد شاعراً مبتدئاً يخلط في شعره بين اللغة الفصيحة واللغة العامية أنهاه عن هذا الخلط وأقول له إن القصيدة يجب أن تُكتب كلها فصيحة، أو كلها بالعامية......... وهذا ليس صحيحاً مئة بالمئة، فهناك تجارب شعرية تخلط بين اللهجتين، الفصيحة والعامية معاً (عن قصد) لغرض في نفس الشاعر (المتمكّن) يريد أن يوصله، لكن هذا الكلام لا يقال لمبتدئ، فالمبتدئ لا بد أن يلتزم بلغة واحدة وبلهجة واحدة في بداياته، ثم بعد أن يتقن أساسيات الكتابة، له أن ينحى مناحي التجديد والاستثناء هذه.

    هل وصلت وجهة نظري وعذري في عدم ذِكر هذا الأمر أخي الكريم؟

    تقبل كل التحية والتقدير.

  3. #13
    أديب
    تاريخ التسجيل : Nov 2007
    المشاركات : 909
    المواضيع : 35
    الردود : 909
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي

    الاخ هشام مصطفى
    مشكور على مرورك بموضوعي وتفاعلك مع النقاش العلمي واشكرك على معلوماتك التي اضفتها للموضوع
    فاقبل مني تحية

    والشكر قليل بحق شاعرنا مصطفى على ما بذله من جهد في توضيح الأمر

  4. #14
    شاعر وناقد الصورة الرمزية هشام مصطفى
    تاريخ التسجيل : Jan 2008
    المشاركات : 838
    المواضيع : 50
    الردود : 838
    المعدل اليومي : 0.23

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى الجزار مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم والناقد الواعي، الأستاذ/ هشام مصطفى
    سلام الله عليك ورحمته وبركاته
    أولاً دعني أرحب بك في أفياء الواحة الغراء، كريماً كبيراً بين كرام كبار، حيث الصفوة والنخبة من المبدعين الصادقين، وحيث الحلم الواحد والهدف الواحد.
    ثانياً أشكرك على مداخلتك الكريمة المفيدة بهذا التفصيل وهذه الإضافة الجميلة بشأن أشكال شعر التفعيلة.
    ولا أخفيك أنني كنت على علم بمثل هذه الأشكال، ولكنّ أخانا فاضلاً مبتدئ، وما يقال للمبتدئ غير الذي يقال لمن قطع شوطاً في الكتابة الشعرية، فأنا أرسم له الخطوط الرئيسية ثم بعد أن يدركها ويجيد السير عليها يدرك هو بنفسه -من خلال قراءاته- أن شعر التفيعلة يمكن أن نقوم فيه بتعدد البحور في العمل الواحد، أو استخدام بحور غير موحدة التفعيلة مثل البسيط.
    وبالمناسبة، حين أجد شاعراً مبتدئاً يخلط في شعره بين اللغة الفصيحة واللغة العامية أنهاه عن هذا الخلط وأقول له إن القصيدة يجب أن تُكتب كلها فصيحة، أو كلها بالعامية......... وهذا ليس صحيحاً مئة بالمئة، فهناك تجارب شعرية تخلط بين اللهجتين، الفصيحة والعامية معاً (عن قصد) لغرض في نفس الشاعر (المتمكّن) يريد أن يوصله، لكن هذا الكلام لا يقال لمبتدئ، فالمبتدئ لا بد أن يلتزم بلغة واحدة وبلهجة واحدة في بداياته، ثم بعد أن يتقن أساسيات الكتابة، له أن ينحى مناحي التجديد والاستثناء هذه.
    هل وصلت وجهة نظري وعذري في عدم ذِكر هذا الأمر أخي الكريم؟
    تقبل كل التحية والتقدير.
    أخي الأكرم والشاعر الرائع / مصطفى الجزار
    أشكرك جزيل الشكر لكلماتك الرقيقة رقة شعرك وسموها سمو أخلاقك ووطنيتك وقوميتك أيها الشاعر الكريم
    أتفق معك تماما فيما ذهبت إليه سواء في أسلوب عرضك أو في طريقة محاورتك ولكني أحبتت أن أحاورك فوجدتها فرصة جيدة سواء للمحاورة أو للتعلم فأنت خير من يعلم أن المحاورات أفضل السبل للتعلم وكم يسعدني كثيرا التعرف عليك وعلى أقطاب الواحة من شعراء ومبدعين
    تقبل خالص ودي واحترامي

  5. #15
    شاعر وناقد الصورة الرمزية هشام مصطفى
    تاريخ التسجيل : Jan 2008
    المشاركات : 838
    المواضيع : 50
    الردود : 838
    المعدل اليومي : 0.23

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاضل عبد الله مشاهدة المشاركة
    الاخ هشام مصطفى
    مشكور على مرورك بموضوعي وتفاعلك مع النقاش العلمي واشكرك على معلوماتك التي اضفتها للموضوع
    فاقبل مني تحية
    والشكر قليل بحق شاعرنا مصطفى على ما بذله من جهد في توضيح الأمر
    أخي الكريم / فاضل
    سعدت بهذه المداخلة وكما يسعدني أن نتعلم من بعضنا البعض فالمعرفة ضالة المؤمن أخي الكريم ومن قال أعلم فقد جهل وأعوذ بالله من الجهل أو أن أجهّل
    مودتي

  6. #16
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : فوق الأرض..وتحت السماء..وحيث اللحاف..النجوم!
    العمر : 26
    المشاركات : 2,044
    المواضيع : 86
    الردود : 2044
    المعدل اليومي : 0.54

    افتراضي

    معلومات راائعه هنا!
    قمة في الروعة!
    سلمت يداكَ أخي الشاعر مصطفى
    وأخي السائل
    فاضل!
    تقديري

  7. #17
    أديب
    تاريخ التسجيل : Nov 2007
    المشاركات : 909
    المواضيع : 35
    الردود : 909
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي

    الاخت ماجدة/
    شكرا لمرورك الكريم
    نبقى دوماً نتعلم لنحصل على كل فائدة
    فلك جزيل الشكر على المرور

  8. #18
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    المشاركات : 46
    المواضيع : 5
    الردود : 46
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    الشكر لكم إخوتي الكرام

    هكذا أستطيع أن أفتخر بنتسابي للواحة

    أخوكم بدر

  9. #19
    شاعر الصورة الرمزية مصطفى الجزار
    تاريخ التسجيل : Dec 2006
    الدولة : مصر.
    العمر : 40
    المشاركات : 3,077
    المواضيع : 149
    الردود : 3077
    المعدل اليومي : 0.76

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجدة ماجد صبّاح مشاهدة المشاركة
    معلومات راائعه هنا!
    قمة في الروعة!
    سلمت يداكَ أخي الشاعر مصطفى
    وأخي السائل
    فاضل!
    تقديري
    شكراً لك يا ماجدة الواحة على مرورك الرقيق
    وأرجو أن يكون في هذا الحوار ما يفيدك من معلومات طُرحَت هنا

    كل عام وأنتِ بخير

  10. #20
    شاعر الصورة الرمزية هيثم محمد علي
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    المشاركات : 468
    المواضيع : 31
    الردود : 468
    المعدل اليومي : 0.14

    افتراضي هل من مجيب ؟!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اساتذتي الافاضل
    انا خريج آداب لغة عربية
    ولدي خلفية عن العروض و التفعيلات والبحور وما إلى ذلك
    ولكن
    انا اقوم بكتابة بعض الخواطر ولكن على هيئة الشعر العمودي
    ولكن من ناحية القافية فقط لأني غير متمكن من التقطيع العروضي
    عرضت بعض الخواطر فقام كل من الاستاذ عمر الراجحي بتوجيهي إلى
    زيادة قراءة القصائد العمودية وذكر لي اني امتلك لغة جيدة
    ولا ادري ربما صدفة ان جاءت احدالقصائد على وزن بحر السبب وهذا ما قاله لي الاستاذ الفاضل وائل القويسني ولكن يعتري بعض ابياتها كسوراً

    وأردت ان أسأل حضراتكم
    هل حينما اقوم ببداية كتابة قصيدة عمودية أبدأ باختيار بحر لها في البداية
    ام اقوم بنظمها ثم اقوم بتقطيعها لأعرف على اي بحر هي واقوم بتقويم الكسور؟

    وما هي الخطوات التي يجب ان اتبعها لأبدأ الصعود على سلم نظم الشعر العمودي ؟
    وافضل الطرق للكتابة على بحور الشعر المعروفة ؟
    جزاكم الله خيراً
    دمتم بخير

صفحة 2 من 7 الأولىالأولى 1234567 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. نفحات رمضانية...صفحة مفتوحة ...منكم ولكم أحبتي في الواحة الحبيبة
    بواسطة د. نجلاء طمان في المنتدى مُنْتدَى رَمَضَان والحَجِّ
    مشاركات: 112
    آخر مشاركة: 30-09-2008, 01:13 PM
  2. استشارات نحوية ولغوية
    بواسطة أحمد حسن محمد في المنتدى عُلُومٌ وَمَبَاحِثُ لُغَوِيَّةٌ
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 10-11-2007, 03:29 PM
  3. طلب أطمنان لكل الأعضاء الغائبين
    بواسطة سندباد في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 20-06-2007, 10:31 PM
  4. هدية متواضعة... لكل الأعضاء والزوار... بمناسبة العيد
    بواسطة مصطفى الجزار في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 22-01-2007, 11:27 PM
  5. نداء هام و عاجل لكل الأعضاء بلا استثناء
    بواسطة د.جمال مرسي في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 05-11-2005, 11:11 AM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة