أحدث المشاركات
صفحة 5 من 7 الأولىالأولى 1234567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 64

الموضوع: استفسارات أدبية ولغوية وعروضية ... (صفحة مفتوحة لكل الأعضاء)

  1. #41
    شاعر الصورة الرمزية مصطفى الجزار
    تاريخ التسجيل : Dec 2006
    الدولة : مصر.
    العمر : 40
    المشاركات : 3,077
    المواضيع : 149
    الردود : 3077
    المعدل اليومي : 0.76

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بهجت الرشيد مشاهدة المشاركة
    استاذنا الكبير الشاعر مصطفى الجزار
    سلام الله عليك ورحمته وبركاته ..
    جزاك الله خيراً على هذه التوضيحات المفيدة ..
    عندي سؤال : ماذا تنصح من يحاول ان يكتب الشعر ؟
    من اين يبدأ ، وماذا يقرأ ؟
    تقبل خالص تحياتي ..
    أخي الكريم/ بهجت الرشيد
    وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
    ومرحباً بك وبسؤالك الجميل
    ***

    أما من يحاول أن يكتب الشعر وهو في بداية الطريق فأنصحه بالآتي:

    - أن يتقبّل كل الآراء حتى وإن لم يكن مقتنعاً بها، فلعل الرأي الذي لم يقتنع به يكون صحيحاً وهو غير مدرك هذا الأمر، وسيدركه في مرحلة قادمة من مراحل التعلم والكتابة.

    - أن يحاول في البداية أن يقلّد، وهذا طبيعي لكل من يبدأ في أي صناعة في الحياة، كل تلميذ يحاول أن يقلد أساتذته، ولا عيب في ذلك، بل هو واجب وضروري، فإن أفلح في التقليد والمحاكاة في البداية فإنه سينتقل إلى مرحلة التميز والإنتاج الخاص المميز ذي البصمة الشخصية له.

    - أن يعرف ما هي أدوات صنعته حتى يحاول امتلاكها، فمثلاً، إن أراد شخص أن يعلم مهنة النجارة، لا بد له من أن يلتحق بورشة نجارة أولاً، ثم يرى كيف يعمل النجار المحترف، وما هي أدواته التي يستخدمها، ثم يبدأ في تقليده في صنع قطعة خشبية صغيرة، فيتقنها بنسبة معقولة ولا تخلو من عيوب، ثم يقارن بينها وبين ما صنعه أستاذه فيرى الفرق ويرى مكامن النقص عنده.... وهكذا

    وطبعاً لن يستطيع أن يفعل هذا دون أدوات النجارة المعروفة، فإن أراد أن يدق مسماراً دون مطرقة فهو واهم أو أحمق أو غافل، كالذي يريد أن يكتب بيت شعر عمودياً دون أن يستخدم التفعيلة العروضية أو البحر.

    - أن يقرأ كثيراً في الشعر العربي الأصيل الموزون أكثر من غيره؛ وذلك حتى تتعود أذنه على موسيقى الشعر والتفعيلات والتفريق الموسيقي بين البحور سماعياً. ولا أنصحه أن يقرأ إلا لشعراء كبار، حتى يستفيد منهم أكبر استفادة، في الشكل وفي المضمون، أي في موسيقى ولغة القصيدة، وفي معاني وصور القصيدة.

    - أن يترك العزلة والانطواء، فلا يكتب قصيدة ثم يضعها في درج مكتبه خوفاً وخجلاً من ضَعف مستواها، بل على العكس، يعرض على الناس كل ما يكتب، ويطلب منهم النقد والتوجيه والنصح، حتى وإن قطعوه إرباً إرباً، يتحمّل ويستفيد من كلامهم إلى أن يصل إلى المستوى المطلوب من الإتقان والإبداع.

    - إذا قرأ نصاً أعجبه لشاعر آخر لا بد أن يقارن بعين إبداعه ويقول في نفسه بروح التنافس الشريف: ما الذي يتفوق به عني هذا الشاعر؟ كذا وكذا .. إذن فأنا ينقصني كذا وكذا...... ويبدأ في إكمال ما فيه من نقص ويسعى إلى الأمام ليكون مثل هذا الشاعر... وأحسن.

    - أن يختار موضوعات حيوية غير تافهة، وأن يتناولها تناولاً غير مسبوق إن أمكنه هذا، فيتكلم في الموضوع بشكل جديد وبرؤية مميزة وبصور خيالية خاصة به وليست مأخوذة من شعراء آخرين كالتشبيهات والتعبيرات التي تميز بها شعراء آخرون.

    - أن لا يكون أنانياً في كتاباته ويقتصر على نفسه فقط، بل يشارك مجتمعه وأمته في همومها وأفراحها وأحداثها وأزماتها، وأن يكتب كل ما يكتب، واضعاً أمام عينيه أنه لوجه الله، حتى لا يأتي يوم القيامة فيقال له (لقد كتبتَ ليقال كاتب ... وقد قيل) فلا يُجزى على ما كتب بمثقال حسنة لأنه لم يضع نية خيّرة حين كتبها في الدنيا.

    - أن لا يترك اليأس يستحوذ عليه إن طالت فترة تعلّمه ولم يصل بعدُ إلى المستوى الاحترافي في الكتابة. فالصبر الصبر، والسعي السعي، ولكل مجتهد نصيب.

    - أن يقرأ أكثر مما يكتب، وأن يقرأ بشكل عام وفي مجالات كثيرة ليكون كاتباً (مثقفاً)، لأن القراءة هي الوقود الذي يمدّ الكاتب بالأفكار والأهداف.

    - أن لا يملكه الغرور إن أحسن وأثنى الناس عليه، حتى يظن نفسه قد بلغ منتهى الإبداع، وهذا بداية الانحدار.

    - أن لا يعتذر عن بيت كتبه بأنه كتبه بسرعة، أو كان مشغولاً بأمر آخر، أو كان النوم يداعب عينيه، أو كان في العمل، أو في الشارع أو في ........ أياً كان ......... إن كتب الشاعر بيتاً أو قصيدة وقرر أن يعرضها على الناس فلا يعتذر عنها ولا يستجدي الأعذار في نقص فيها..... فما دام قد عرضها على الناس فعليه أن يتحمل نقدهم وآراءهم، وإلا انتظر حتى يجلس مع قصيدته جلسة أخرى في وقت أفضل، فيصلح ما يصلح ويعدل ما يعدل..... ثم يعرضها.

    *****
    في الحقيقة النصائح كثيرة كثيرة ولا تنتهي، وهذا ما يحضرني الآن، وربما عدت بغيرها إن شاء الله.

    تحياتي و تقديري لك أخي بهجت، ولكل مبدع يريد أن يرتقي بإبداعه
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #42

  3. #43
    شاعر الصورة الرمزية مصطفى الجزار
    تاريخ التسجيل : Dec 2006
    الدولة : مصر.
    العمر : 40
    المشاركات : 3,077
    المواضيع : 149
    الردود : 3077
    المعدل اليومي : 0.76

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيدة الهاشمي مشاهدة المشاركة
    أشكرك أخي مصطفى وكل الأخوة الذين فعلوا هذا الموضوع وأغنوه بمداخلاتهم فقد استفدت كثيرا
    من هذا النقاش المثمر.
    لا شكر على واجب أختي الفاضلة/ سعيدة الهاشمي

    شكراً لمرورك ومتابعتك وتفاعلك

    تحياتي وتقديري

  4. #44
    شاعر الصورة الرمزية هيثم محمد علي
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    المشاركات : 468
    المواضيع : 31
    الردود : 468
    المعدل اليومي : 0.14

    افتراضي أستفسار

    أساتذتي الافاضل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    إذا سمحتم لديّ استفسار إذا سمحتم
    هذا البيت اظنه من الكامل
    مستفعلن مستفعلن متفاعلن
    لا لست يوماً ارتجيه ودادكم ................. كلا ولا أرضى الخضوع بابكم
    فهل يجوز ان نقول
    لا لست يوماً أرتجيه ودادك .................. كلا ولا أرضى الخضوع ببابك
    ويظل البيت من الكامل أم يعتبر مكسور ؟
    أرجو الإفادة جزاكم الله خيراً

  5. #45
    شاعر الصورة الرمزية مصطفى الجزار
    تاريخ التسجيل : Dec 2006
    الدولة : مصر.
    العمر : 40
    المشاركات : 3,077
    المواضيع : 149
    الردود : 3077
    المعدل اليومي : 0.76

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيثم محمد علي مشاهدة المشاركة
    أساتذتي الافاضل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    لديّ استفسار إذا سمحتم
    هذا البيت اظنه من الكامل

    لا لست يوماً ارتجيه ودادكم ................. كلا ولا أرضى الخضوع بابكم
    مستفعلن مستفعلن متفاعلن .................. مستفعلن مستفعلن متفاعلن


    فهل يجوز ان نقول
    لا لست يوماً أرتجيه ودادك .................. كلا ولا أرضى الخضوع ببابك
    ويظل البيت من الكامل أم يعتبر مكسور ؟
    أرجو الإفادة جزاكم الله خيراً

    أخي الكريم/ هيثم

    مرحباً بك وبسؤالك.

    أما الإجابة فـ

    نعم، يجوز ........ بشرط:

    أن يكون هذا البيت أول بيت في القصيدة، على اعتبار أن فيه تصريعاً، وهو نهاية الشطر الأول في البيت الأول بقافية القصيدة.

    لكن احذر أن تجعل ضمير المخاطَب (الكاف) قافية لك، فهذا الضمير لا يصلح قافية في الفصحى (ولكن يصلح في العامية).
    وعليه فيمكن أن تنهي الشطر الأول في البيت الأول بـ ( ودادك) ثم الشطر الثاني بـ (سهادك) ثم تمشي القافية بحرف الدال والكاف معاً (معادك، عبادك، مهادك، مرادك، وهكذا)، ولذا وجب توحيد الحرف الذي يسبق الكاف الضمير، مع مراعاة تشكيل الدال بنفس الحركة في القافية كلها، مضمومة كلها أو مفتوحة كلها أو مكسورة كلها.

    لكن (بابك) لا تصلح؛ لأن القافية هنا الباء وليست الكاف، فلا يكون الشطر الأول منتهياً بقافية الدال والثاني منتهياً بقافية الباء، إما أن تكون كلها باءً أو كلها دالاً.

    هل وضح الأمر يا أخي؟

    تحياتي وتقديري.

  6. #46
    شاعر الصورة الرمزية هيثم محمد علي
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    المشاركات : 468
    المواضيع : 31
    الردود : 468
    المعدل اليومي : 0.14

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى الجزار مشاهدة المشاركة

    أخي الكريم/ هيثم
    مرحباً بك وبسؤالك.
    أما الإجابة فـ
    نعم، يجوز ........ بشرط:
    أن يكون هذا البيت أول بيت في القصيدة، على اعتبار أن فيه تصريعاً، وهو نهاية الشطر الأول في البيت الأول بقافية القصيدة.
    لكن احذر أن تجعل ضمير المخاطَب (الكاف) قافية لك، فهذا الضمير لا يصلح قافية في الفصحى (ولكن يصلح في العامية).
    وعليه فيمكن أن تنهي الشطر الأول في البيت الأول بـ ( ودادك) ثم الشطر الثاني بـ (سهادك) ثم تمشي القافية بحرف الدال والكاف معاً (معادك، عبادك، مهادك، مرادك، وهكذا)، ولذا وجب توحيد الحرف الذي يسبق الكاف الضمير، مع مراعاة تشكيل الدال بنفس الحركة في القافية كلها، مضمومة كلها أو مفتوحة كلها أو مكسورة كلها.
    لكن (بابك) لا تصلح؛ لأن القافية هنا الباء وليست الكاف، فلا يكون الشطر الأول منتهياً بقافية الدال والثاني منتهياً بقافية الباء، إما أن تكون كلها باءً أو كلها دالاً.
    هل وضح الأمر يا أخي؟
    تحياتي وتقديري.
    الأخ الحبيب والأستاذ الجميل مصطفى الجزار
    أميـــــــر الشعــــراء
    تحية طيبة تليق بشخصكم الجميل الكريم وبشعركم الرائع
    قد قرأت ديوانك كاملاً هنا في الواحة ومن أشد المعجبين بحرفك الماسي أستاذنا
    أعجبني جداً ((((( مطري يسافر في سحابك ))))) و ((( براءة اختراع ** يا لجاملها وروعتهاوبراءة اختراعها ))))
    (((( عيون عبلة ))) و الكثير الكثير الجميل الذي لا ينتهي حصره من إبداعاتك أستاذي
    تعجز كلمات الشكر أن توفيك حقك ولا كلمات المدح أن توفيك قدرك
    دمت لنا معلمنا قد فهمت جيداً مقصدك شرح جميل وطرح سلس لا يعجم على أحد
    شاكر ومقدر مجهودك وتعبك معي ومع كل تلاميذك
    باقة ورد لشخصك الكريم ربما تعبر عما عجزت التعبير عنه نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    تلميذكم هيثم

  7. #47
    شاعر الصورة الرمزية وائل محمد القويسنى
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    الدولة : المنصورة
    المشاركات : 1,987
    المواضيع : 33
    الردود : 1987
    المعدل اليومي : 0.49

    Smile


    ويظل البيت من الكامل أم يعتبر مكسور ؟
    أرجو الإفادة جزاكم الله خيراً
    أخى الكريم هيثم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إن كنت تقصد هنا التفعيلات فلا كسر فيها ذلك أن هناك ما يسمى بالعلة والفرق بين العلة والزحاف أن العلة موجبة الإلتزام بمعنى أنها إذا أتت فى بيت واحد لابد أن تأتى فى كل بيت مثل قول نزار
    قل لى ولو كذبا كلاما ناعما *** قد كاد يقتلنى بك التمثالُ
    فهنا لم تكتمل التفعيلة الأخيرة وهذه تسمى بالعلة وهى واجبة الإلتزام لذا فسوف تجدها فى كل أبيات القصيدة
    ما زلت فى فن المحبة طفلة *** بينى وبينك أبحر وجبالُ
    لم تستطيعى بعد أن تتفهمى *** أن الرجال جميعهم أطفالُ

    وهكذا إلى آخر القصيدة
    ومثل قولى
    شوقى إليك يفيض من زفراتى *** فلم الفراق وفى يديك حياتى
    ليل الفراق سحابة أمطارها *** لهب وشوق عارم القطرات
    ليل الفراق يطول لا يرجى له *** صبح وليس بقاؤه لفوات
    يلقى به القلب المحب دموعه *** وتثور أحزان المضى والآتى

    فالتفعيلة الأخيرة هنا غير مكتملة أى أصابتها علة وهى واجبة الإلتزام
    ومثل قول قيس لبنى
    ولقد أردت الصبر عنك فعاقنى *** علق بقلبى من هواك قديم
    يبقى على حدث الزمان وريبه *** وعلى جفائك إنه لكريم
    فصرمته وصححت وهْو بدائه *** شتان بين مصحح وسقيم
    وأربته زمنا فعاذ بحلمه *** إن المحب عن الحبيب حليم

    ومثلها فى الشعر العربى الكثير
    *****
    لذا فالعلة التى سألت عنها فى البيت الثانى جائزة ولكن يجب الإلتزام بها فى القصيدة كلها.
    *****
    بقى شئ مهم
    لا لست يومًا أرتجيه ودادكم *** كلا ولا أرضى الخضوع ببابكم
    هذا البيت صحيح عروضيا
    ولكن حرف الروى هنا هو الباء وليس الميم لذا فيجب الإلتزام بحركته سواء كانت الرفع أو النصب أو الجر
    وتجدر الإشارة هنا أن هذا البيت لا تصريع فيه ولا علة.
    لا لست يوماً أرتجيه ودادك *** كلا ولا أرضى الخضوع ببابك
    هذا البيت فيه علة واجبة الإلتزام ولا تصريع فيه ويجب أن يلزم حرف الروى (الباء) حركته (الكسر)
    لذا فإن هذا البيت يجوز عروضيا بتغيير كلمة (ودادك) بكلمة على نفس الوزن تناسب التصريع (أى حرف الروى(الباء)).
    أتمنى أن تجد فى هذا ما يفيدك وإن كان لديك أى استفسارات أخرى فلا تتردد.
    وأخيرا أشكرك على تقدمك الملحوظ وطرق أبواب جديدة وأجدد ثقتى فى أنك تسابق الزمن فى طريقك الأدبى
    وأشكر الأخت الكريمة مروة على تنبيهى للموضوع.
    تقديرى
    وائل القويسنى

  8. #48
    شاعر الصورة الرمزية هيثم محمد علي
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    المشاركات : 468
    المواضيع : 31
    الردود : 468
    المعدل اليومي : 0.14

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وائل محمد القويسنى مشاهدة المشاركة

    ويظل البيت من الكامل أم يعتبر مكسور ؟
    أرجو الإفادة جزاكم الله خيراً
    أخى الكريم هيثم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إن كنت تقصد هنا التفعيلات فلا كسر فيها ذلك أن هناك ما يسمى بالعلة والفرق بين العلة والزحاف أن العلة موجبة الإلتزام بمعنى أنها إذا أتت فى بيت واحد لابد أن تأتى فى كل بيت مثل قول نزار
    قل لى ولو كذبا كلاما ناعما *** قد كاد يقتلنى بك التمثالُ
    فهنا لم تكتمل التفعيلة الأخيرة وهذه تسمى بالعلة وهى واجبة الإلتزام لذا فسوف تجدها فى كل أبيات القصيدة
    ما زلت فى فن المحبة طفلة *** بينى وبينك أبحر وجبالُ
    لم تستطيعى بعد أن تتفهمى *** أن الرجال جميعهم أطفالُ

    وهكذا إلى آخر القصيدة
    ومثل قولى
    شوقى إليك يفيض من زفراتى *** فلم الفراق وفى يديك حياتى
    ليل الفراق سحابة أمطارها *** لهب وشوق عارم القطرات
    ليل الفراق يطول لا يرجى له *** صبح وليس بقاؤه لفوات
    يلقى به القلب المحب دموعه *** وتثور أحزان المضى والآتى

    فالتفعيلة الأخيرة هنا غير مكتملة أى أصابتها علة وهى واجبة الإلتزام
    ومثل قول قيس لبنى
    ولقد أردت الصبر عنك فعاقنى *** علق بقلبى من هواك قديم
    يبقى على حدث الزمان وريبه *** وعلى جفائك إنه لكريم
    فصرمته وصححت وهْو بدائه *** شتان بين مصحح وسقيم
    وأربته زمنا فعاذ بحلمه *** إن المحب عن الحبيب حليم

    ومثلها فى الشعر العربى الكثير
    *****
    لذا فالعلة التى سألت عنها فى البيت الثانى جائزة ولكن يجب الإلتزام بها فى القصيدة كلها.
    *****
    بقى شئ مهم
    لا لست يومًا أرتجيه ودادكم *** كلا ولا أرضى الخضوع ببابكم
    هذا البيت صحيح عروضيا
    ولكن حرف الروى هنا هو الباء وليس الميم لذا فيجب الإلتزام بحركته سواء كانت الرفع أو النصب أو الجر
    وتجدر الإشارة هنا أن هذا البيت لا تصريع فيه ولا علة.
    لا لست يوماً أرتجيه ودادك *** كلا ولا أرضى الخضوع ببابك
    هذا البيت فيه علة واجبة الإلتزام ولا تصريع فيه ويجب أن يلزم حرف الروى (الباء) حركته (الكسر)
    لذا فإن هذا البيت يجوز عروضيا بتغيير كلمة (ودادك) بكلمة على نفس الوزن تناسب التصريع (أى حرف الروى(الباء)).
    أتمنى أن تجد فى هذا ما يفيدك وإن كان لديك أى استفسارات أخرى فلا تتردد.
    وأخيرا أشكرك على تقدمك الملحوظ وطرق أبواب جديدة وأجدد ثقتى فى أنك تسابق الزمن فى طريقك الأدبى
    وأشكر الأخت الكريمة مروة على تنبيهى للموضوع.
    تقديرى
    وائل القويسنى
    أستاذي الكريم وائل
    شاكر ومقدر هذا المجهود الكبير فلك مني جزيل الشكر وكامل الود وفائق الاحترام
    جزاك الله خير الجزاء على هذا الجواب الكافي الوافي
    وتبقى كلماتي عاجزة عن إيفاء حقك من الشكر وعن جل امتناني لك
    نفع الله بعلمك وأثابك
    وكتب الله لك حج بيته الحرام عن قريب
    وكل عام وانتم بخير

  9. #49
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Nov 2008
    العمر : 51
    المشاركات : 84
    المواضيع : 18
    الردود : 84
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي سؤال

    على أي بحر هذا البيت وهل هو موزون الرجاء إفادتي
    فأولى بربِّ الراِّقصات عشيَّةً حراجيج...تخدى في السَّريح الرّثائب

  10. #50
    شاعر الصورة الرمزية مصطفى الجزار
    تاريخ التسجيل : Dec 2006
    الدولة : مصر.
    العمر : 40
    المشاركات : 3,077
    المواضيع : 149
    الردود : 3077
    المعدل اليومي : 0.76

    افتراضي

    مرحباً بك أخي محمد

    البيت الذي ذكرتَ يُنسَب لأبي بكرٍ الصديق رضي الله عنه، وهو موزون على بحر الطويل:

    فَأُولي بِرَبِّ الراقِصاتِ عَشِيَّةً حَراجيحَ تُحدى في السَريحِ الرَثائِثِ
    فعولن مفاعيلن فعولُ مفاعلن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن


    اسمح لي أن أدمج موضوعك هذا في الموضوع المثبت في قسم درب الإبداع (استفسارات أدبية ولغوية وعروضية).

    تحياتي وتقديري

صفحة 5 من 7 الأولىالأولى 1234567 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. نفحات رمضانية...صفحة مفتوحة ...منكم ولكم أحبتي في الواحة الحبيبة
    بواسطة د. نجلاء طمان في المنتدى مُنْتدَى رَمَضَان والحَجِّ
    مشاركات: 112
    آخر مشاركة: 30-09-2008, 01:13 PM
  2. استشارات نحوية ولغوية
    بواسطة أحمد حسن محمد في المنتدى عُلُومٌ وَمَبَاحِثُ لُغَوِيَّةٌ
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 10-11-2007, 03:29 PM
  3. طلب أطمنان لكل الأعضاء الغائبين
    بواسطة سندباد في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 20-06-2007, 10:31 PM
  4. هدية متواضعة... لكل الأعضاء والزوار... بمناسبة العيد
    بواسطة مصطفى الجزار في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 22-01-2007, 11:27 PM
  5. نداء هام و عاجل لكل الأعضاء بلا استثناء
    بواسطة د.جمال مرسي في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 05-11-2005, 11:11 AM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة