أحدث المشاركات
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 16 من 16

الموضوع: م/ع تعريف من جديد

  1. #11
    الصورة الرمزية د. مصطفى عراقي شاعر
    في ذمة الله

    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : محارة شوق
    العمر : 64
    المشاركات : 3,523
    المواضيع : 160
    الردود : 3523
    المعدل اليومي : 0.54

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان محمد خشان مشاهدة المشاركة
    أخي الحبيب د. مصطفى العراقي
    سرني أن الموضوع راق لك وأنه أتى على موعد.
    أخي الكريم
    م تعني عدد المقاطع المنتهية بساكن سواء كان 3* مثل ( نعمْ – قطعْ ) أو 2* مثل ( لمْ – كُلْ)
    ع تعني عدد المقاطع المنتهية بحرف مد سواء كان 3 مثل ( على – أخو ) أو 2 مثل ( لا – شو )
    الأمر في هذا اصطلاح ولو قمنا بعكس ذلك فستنعكس الدلالة، كما سيمكن ورود السؤال لماذا لم نعكس
    والرابط التالي يوضح أصل هذا الموضوع:
    http://www.geocities.com/khashan_kh/...icalindex.html
    أتمنى لك التوفيق، وأنا في شعر التفعيلة آخذ عند استخراج المؤشر برأي نازك الملائكة التي تقول بعدم وجود تدوير حقيقي في شعر التفعيلة وإن كتب شكلا على عدة أسطر وعليه مع ( تحريك لام النحيل ربطا للعبارات المؤدية لمعنى واحد وإن اضطرب الوزن) فإني اعتبرت ما يلي وحدة واحدة. ويمكنك تجزيئه إن شئت وقوفا على (نحيلْ)
    لأن جسمكَ النحيلَ لو مَرة أسرعَ أو أبطأَ هوي، وغطي الأرضَ أشلاءَ
    3* 3* 3* 3 3* 2* 3* 2* 1 3* 2* 1 1 3* 2* 2* 3* 2 2
    م/ع = 13/3 = 4,3
    وهو مؤشر مرتفع ويبدو ذلك تصويرا لدقة وحرج وفجائية حركات اللاعب مقرونا بالأثر النفسي الذي يصاحب نتائج احتمال سقوطه ( وغطى الأرض أشلاء)
    أتمنى لك التوفيق.
    يرعاك الله.
    أخي الحبيب الأستاذ المفضال العالم الشاعر الأستاذ خشان
    جزاك الله على العناية والتوضيح
    على أنني لا يمكنني الأخذ بقول نازك هنا لأمور
    الأول : أن هذا سيخالف اختيار الشاعر في اختيار سطوره الشعرية
    الثاني : أنه سيجور على القافية وهي عنصر مهم جدا من عناصر التشكيل الموسيقي
    الثالث: أنه ربما أ دي إلى اضطراب كما تفضلتم مثل
    لأن جسمك النحيــــ ل لو مرة
    متفعلن متفعلن //ه /ه//ه

    ولا أحب أن نضحي بالعروض والقافية ونحن في تحليل موسيقي لقصيدة صاغها صاحبها على عروض سليم وقوافٍ مختارة.

    ثم إنني أرى أن رفض شاعرتنا الجليلة للتدوير في قصيدة التفعيلة قائم على تعسف منها حيث قاست ذلك على مثل مصطنع من تأليفها هي ولم تنظر إلى نصوص حية مشرقة وظفت التدوير توظيفا رائعا
    ولك جزيل الشكر والعرفان بالفضل
    محبك: مصطفى
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي ولريشة الغالية أهداب الشكر الجميل

  2. #12
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,235
    المواضيع : 384
    الردود : 2235
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي


    أستاذي الكريم

    وجهتا النظر هنا شيء وم/ع شيء آخر

    يمكنك أن تتعامل مع م/ع لأي جزء أو أجزاء معا من الكلام وفي كل دلالة .

    يرعاك الله.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #13
    الصورة الرمزية الطنطاوي الحسيني شاعر
    في رحمة الله

    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    المشاركات : 10,902
    المواضيع : 538
    الردود : 10902
    المعدل اليومي : 1.77

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان محمد خشان مشاهدة المشاركة

    أخي الكريم الطنطاوي الحسيني

    شكرا جزيلا لك.

    وأرجو أن تفيدني كيف تستطيع نقل النص هكذا بتنسيقه الأصلي.

    يرعاك الله.
    أستاذي خشان محمد خشان
    والله انا عملت نسخ فجاءت معي هكذا
    ولو الامر فيه سر كنت افشيته لآغلي معلم
    دمت بجمال علمك وعطاءك
    اخوك طنطاوي

  4. #14
    الصورة الرمزية الطنطاوي الحسيني شاعر
    في رحمة الله

    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    المشاركات : 10,902
    المواضيع : 538
    الردود : 10902
    المعدل اليومي : 1.77

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا أستاذنا خشان محمد
    وقمت بالتثبيت لتعم الفائدة والتعلم
    دمت بكل عطاء وإكبار يليق بمن يمحص لغة الضاد وجمالها
    ويرفع شأن لغة نزل بها كلام الله سبحانه
    ويترنم بألحانها المبدعين والفلاسفة والكتبة
    نرجو التتابع بكل ما هو جديد من أستاذنا الحبيب خشان ومداومة اطلاعنا على كنه هذا العلم (البحث ) لعلنا نكون سابقين في نشره
    دمتم بإمان الله وتوفيقة
    اخوكم طنطاوي

  5. #15
    الصورة الرمزية الطنطاوي الحسيني شاعر
    في رحمة الله

    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    المشاركات : 10,902
    المواضيع : 538
    الردود : 10902
    المعدل اليومي : 1.77

    افتراضي

    إخواني مشرفي الشعر الفصيح الآفاضل الأكارم
    سلام من الله عليكم ورحمته وبركاته
    هذا موضوع قيم جدا جدا ونحن بحاجة ماسة لتعلمه والسبق فيه
    فلو ارتأيتم أن ننقله ونثبته في قسم أخر أكثر خصوصية مثل في أكاديمية العروض الرقمي
    فبها ونعمت والآمر إليكم إيها الآحباب وأظن أنها وجهة نظر صحيحة إن شاء الله حيث أن الموضوع ليس قصيدة شعرية وإن كان مهتما بكشف ابداعات العروض الرقمي ومهياته
    أرجو الاهتمام واعتذر لو بدر مني ما يقلق
    دمتم بأمان الله وحفظه وتوفيقه
    أخوكم طنطاوي

  6. #16
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.72

    افتراضي

    موضوع قيم وجدت في قراءته وتأمله متعة

    واظنني استوعبت منه ما سأحاول به خوض مغامرة في بحره آمل فيهاالسلامة

    ولعلي اعود بشيء من هذا سريعا

    دمت بالق استاذنا الكريم
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

المواضيع المتشابهه

  1. يا مَنْ تمَكَّنَ مِنْ فُؤادِي حُبُّها
    بواسطة أحمد موسي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 58
    آخر مشاركة: 31-05-2010, 02:51 PM
  2. "مَن كذَبَ عليَّ مُتعمِّداً، فليَتَبوّأْ مقعدَهُ منَ النّـار "
    بواسطة أسماء حرمة الله في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 25-03-2008, 01:17 AM
  3. مَن قتل مَن ؟
    بواسطة سعيد أبو نعسة في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 01-12-2006, 09:20 PM
  4. يوم في الوطن الأ ُمّ .. !!!
    بواسطة بكاء الياسمين في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-10-2003, 04:39 AM