أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: طوق الحمامة في الألفة والألاف لابن حزم الأندلسي

  1. #1
    قلم فعال الصورة الرمزية مروة عبدالله
    تاريخ التسجيل : Dec 2006
    المشاركات : 3,215
    المواضيع : 74
    الردود : 3215
    المعدل اليومي : 0.81

    افتراضي طوق الحمامة في الألفة والألاف لابن حزم الأندلسي




    أدبائنا الكرام
    أضع بين أيديكم تحفة فنية رائعة
    من عيون الأدب العربي
    كتبها ابن حزم الأندلسي
    كتاب



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    * طوق الحمامة في الالفية والألاف *



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    صنفه ابن حزم الأندلسي، على عادة أهل زمانه استجابة لرغبة صديق متأدب فقيه حبب إليه هذا العمل، وكلفه به فأجاد، وهو متمكن البيان، مرهف اللسان، جليل الحلم، واسع العلم.
    فكان ينبوع عطر حوى ثلاثين فرعاً وباباَ في أصول الحب وأعراضه، وصفاته وآفاته، وعلاته، متشعباً في كل باب، مستشهداً بما كان له من أحاديث المودة وقصص العشق متعرضاً لحلوه ومره، وسره وجهره، وطريقته ومذهبه.

    تصفح الكتاب من هنا


  2. #2
    أديبة وناقدة الصورة الرمزية د. نجلاء طمان
    تاريخ التسجيل : Mar 2007
    الدولة : في عالمٍ آخر... لا أستطيع التعبير عنه
    المشاركات : 4,218
    المواضيع : 71
    الردود : 4218
    المعدل اليومي : 1.09

    افتراضي

    رائعة يا مروة!

    لكن التصفح يحتاج وقتًا طويلا

    ليتكِ تحضرينه ملف تحميل (pdf )

    ودي وتقديري
    الناس أمواتٌ نيامٌ.. إذا ماتوا انتبهوا !!!

  3. #3
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Sep 2004
    الدولة : lebanon
    العمر : 34
    المشاركات : 150
    المواضيع : 20
    الردود : 150
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    كتاب رائع حقيقة
    سبحان الله
    كان لابن حزم نظرة ثاقبة وثقافة نفسية إنسانية إجتماعية أسرية عميقة وفريدة جدا
    جزاه الله تعالى عنا خيرا

    ولازلت أحتفظ من هذا الكتاب ببعض المقاطع والأبيات
    وهاكم واحدة منها

    وهل شاهد مشاهد أو رأت عين أرقام في فكر ألذ وأشهى من مقام قد قام عنه كل رقيب، وبعد عنه كل بغيض، وغاب عنه كل واش، واجتمع فيه محبان قد تصارما لذنب وقع من المحب منهكا وطال ذلك قليلاً، وبدأ بعض الهجر ولم يكن ثم مانع من الإطالة للحديث، فابتدأ المحب في الاعتذار والخضوع والتذلل والأدلة بحجته من الإدلال والإذلال والتذمم بما سلف، فطوراً يدلي ببراءته، وطوراً يرد بالعفو ويستدعى المغفرة ويقر بالذنب ولا ذنب له، ولاحبوب في كل ذلك ناظر إلى الأرض يسارقه اللحظ الخفي وربما أدامه فيه ثم يبسم مخفياً لتبسمه، وذلك علامة الرضى. ثم ينجلي مجلسهما عن قبول العذر، ويقبل القول، وامتحت ذنوب النقل، وذهبت آثار السخط، ووقع الجواب بنعم وذنبك مغفور، ولو كان فكيف ولا ذنب، وختما أمرهما بالوصل الممكن وسقوط العتاب والإسعاد وتفرقا على هذا.

  4. #4
    قلم فعال الصورة الرمزية مروة عبدالله
    تاريخ التسجيل : Dec 2006
    المشاركات : 3,215
    المواضيع : 74
    الردود : 3215
    المعدل اليومي : 0.81

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. نجلاء طمان مشاهدة المشاركة
    رائعة يا مروة!

    لكن التصفح يحتاج وقتًا طويلا

    ليتكِ تحضرينه ملف تحميل (pdf )

    ودي وتقديري

    نجلائي الحبيبة

    بالبحث لم أستطع الوقوف على رابط تحميل للكتاب ولكنى أعدكِ بأن أبحث مرة أخرى, عسانى أتوصل له.

    حبي الدائم

  5. #5
    أديبة وناقدة الصورة الرمزية د. نجلاء طمان
    تاريخ التسجيل : Mar 2007
    الدولة : في عالمٍ آخر... لا أستطيع التعبير عنه
    المشاركات : 4,218
    المواضيع : 71
    الردود : 4218
    المعدل اليومي : 1.09

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أماني محمد مشاهدة المشاركة
    كتاب رائع حقيقة
    سبحان الله
    كان لابن حزم نظرة ثاقبة وثقافة نفسية إنسانية إجتماعية أسرية عميقة وفريدة جدا
    جزاه الله تعالى عنا خيرا

    ولازلت أحتفظ من هذا الكتاب ببعض المقاطع والأبيات
    وهاكم واحدة منها

    وهل شاهد مشاهد أو رأت عين أرقام في فكر ألذ وأشهى من مقام قد قام عنه كل رقيب، وبعد عنه كل بغيض، وغاب عنه كل واش، واجتمع فيه محبان قد تصارما لذنب وقع من المحب منهكا وطال ذلك قليلاً، وبدأ بعض الهجر ولم يكن ثم مانع من الإطالة للحديث، فابتدأ المحب في الاعتذار والخضوع والتذلل والأدلة بحجته من الإدلال والإذلال والتذمم بما سلف، فطوراً يدلي ببراءته، وطوراً يرد بالعفو ويستدعى المغفرة ويقر بالذنب ولا ذنب له، ولاحبوب في كل ذلك ناظر إلى الأرض يسارقه اللحظ الخفي وربما أدامه فيه ثم يبسم مخفياً لتبسمه، وذلك علامة الرضى. ثم ينجلي مجلسهما عن قبول العذر، ويقبل القول، وامتحت ذنوب النقل، وذهبت آثار السخط، ووقع الجواب بنعم وذنبك مغفور، ولو كان فكيف ولا ذنب، وختما أمرهما بالوصل الممكن وسقوط العتاب والإسعاد وتفرقا على هذا.

    الأخت العزيزة أماني

    أحب العالم ابن حزم كثيرًا أختاه

    ليتكِ تضعين هنا المزيد من المقاطع عنه!

    شكري وتقديري

  6. #6
    أديبة وناقدة الصورة الرمزية د. نجلاء طمان
    تاريخ التسجيل : Mar 2007
    الدولة : في عالمٍ آخر... لا أستطيع التعبير عنه
    المشاركات : 4,218
    المواضيع : 71
    الردود : 4218
    المعدل اليومي : 1.09

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروة عبدالله مشاهدة المشاركة
    نجلائي الحبيبة

    بالبحث لم أستطع الوقوف على رابط تحميل للكتاب ولكنى أعدكِ بأن أبحث مرة أخرى, عسانى أتوصل له.

    حبي الدائم

    لا بأس مروة الغالية

    شكري وتقديري

المواضيع المتشابهه

  1. مسيرة طوق
    بواسطة الطنطاوي الحسيني في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 23-03-2014, 10:13 AM
  2. رأي ابن حزم عن الموسيقى
    بواسطة ياسرحباب في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 21-10-2013, 12:25 PM
  3. بين يدي ابن حزم
    بواسطة أحمد الرشيدي في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 39
    آخر مشاركة: 14-02-2009, 09:07 PM
  4. الألفة والرووووح الحية في رواية " جبل السُماق "التاريخية ..
    بواسطة ريم مهنا في المنتدى النَّقْدُ التَّطبِيقِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 11-02-2006, 04:29 PM
  5. طوق نجاة
    بواسطة سيد يوسف في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 22-10-2005, 08:17 PM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة