أحدث المشاركات
صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 21 إلى 24 من 24

الموضوع: مـ/ـع في سورة الشعراء.

  1. #21
    شاعر الصورة الرمزية بندر الصاعدي
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : المدينة المنورة
    العمر : 37
    المشاركات : 2,930
    المواضيع : 129
    الردود : 2930
    المعدل اليومي : 0.53

    افتراضي

    السلام عليكم أيها الأساتذة الأحبة أجمعين
    في الحقيقة لم أشأ تجريب العلاقة م/ع في بداية الأمر غير أن آراء أستاذنا خشان لابد أن تؤخذ في عين الإعتبار فما بالنا بدراساتها واستنتاجاته , قد حاولت أن أغفل تجريب المؤشر كثيرًا رغم ما أقرؤه من استنتاجات إلا أنني ذات يومٍ وأنا أستمع للعشماوي يلقي إحدى قصائده من شريط شدَّ انتباهي هبوط الأداء وسكينة الشاعر حين وصل إلى تعبيرٍ في بيته الذي يقول فيه " رأى سيل أشواقي إليك لأدركت=حقيقته مما رآهُ بلا معنى" فقوله مما رآه بلا معنى استوقفني حتى قلت سأجرب العلاقة م/ع هنا فإلَّم يكن المؤشر أكثر انخفاضًا مما سبق لذهبتُ إلا الشكِّ في صحة العلاقة.. جربت فأكدت لي التجربة أنَّ العلاقة إلم تكن صحيحة فهي كافية لتناول نفسية الشاعر في مضمون البيت ومعرفتها بدرجة كبيرة ..
    أما مراعات مخارج الحروف فمن يسعفني ويتعاون معي لإيجاد علاقة يمكن من خلالنا معرفة التناسب بين الأبيات من حيث الرقة والجزال والسلاسة والمرونة والجفاف الخ , أعتقد بإيجاد قاعدة لهذا الأمر يفتح لنا بابًا جميلا لتناول الأبيات ,, ولعلي بقراءة كتاب العين وبعض الكتب التي تتناول أجراس الحروف آتي بجديد في هذا ..
    والله الموفق .

  2. #22
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,054
    المواضيع : 318
    الردود : 2054
    المعدل اليومي : 0.37

    افتراضي

    أخي الكريم بندر

    لنعم الرجل أنت، ولنعم ما انتدبت إليه نفسك.

    هذه مشاركة ( مع بعض التصرف) كنت كتبتها ردا على موضوع مشابه لأخي مخلص، وجهدت حتى وجدتها . أتمنى أن تجد فيها بعض العون.


    أخي مخلص
    هذه المعلومات القيمة التي أوردت قد يكون الكثيرون يعرفونها لأول مرة، ولكن أهم منها في ذاتها هي هذه النظرة التكاملية لعلوم العربية المختلفة في إبراز خصائص ومحاسن هذه اللغة.
    على أن هذا الباب الذي فتحت فيه من الاحتمالات العدد الكبير جدا، والذي بجعل الاستقصاء العام دون مرجِّحٍ لوجهة نظر معينة يستعصي على الجهد الفردي.
    على أني افترضت كما تفضلْتَ وتفضّلت الدكتورة فاتن محجازي في جريدة الرياض أن حروف الذلاقة (تجعل الألفاظ سهلة وتحسن بنية العربية) فإذا أضفنا إليها أحرف العلة (اللين) فربما يكون في مجموعهما دلالة ما في هذا الاتجاه.
    وقد خطر لي أن أجرب ذلك في بيتي علي بن الجهم أول وصوله لبغداد وبعد إقامته فيها
    ( الأصل – جدول)
    ذ = أحرف الذلاقة وعددها
    ع= أحرف العلة وعددها

    والقيم التالية هي بالترتيب لكل من ذ ..........ع ...........م/ع
    أنت كالكلب في وفائك للود .......وكالتيس في قراع الخطوب
    ذ = -ن ل ب ف ل ل ف ب= = 8
    ع = ي ا ي ا و ي
    ذ+ ع = 8+ 6= 14................م/ع =1.3
    عيون المها بين الرصافة والجسر .....جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري
    ذ = ن م ر ف ر ل ب ن ن ر ل ر=12
    ع = و ا ا ي ا ي ا ي = 8
    ذ + ع = 12+8=20...............م/ع = 1.25

    وهنا نحن بحاجة إلى وقفة، فمقياس م/ع لم يختلف بين البيتين ولعل السبب قي ذلك هو أن الشاعر في الحالين له نفس المشاعر فهو مادح متكسب في الحالين. والذي اختلف هو ظاهر الكلام وأثر البيئة فيه، وتبعا لهذا اختلف عدد (ذ+ع) في البيتين، ولنا أن نقول مبدئيا إن تفاوت هذا المجموع في البيتين دليل على تفاوت مستوى السهولة والتحسن في اللغة طرديا مع العدد في كل منهما. ويبقى هذا مجرد افتراض قد يخيب وقد يصيب، ولكن هكذا يمكن توجيه البحث إلى افتراض أو افتراضات محددة ليكون مجديا.
    ويمكن للجميع أن يسهموا في استقصاء مدى صحته.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #23
    شاعر الصورة الرمزية بندر الصاعدي
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : المدينة المنورة
    العمر : 37
    المشاركات : 2,930
    المواضيع : 129
    الردود : 2930
    المعدل اليومي : 0.53

    افتراضي

    في بدائع الفوائد علمٌ عظيم ما زلت أستقي منه , فلننظر إلى الفائدة التالية
    فائدة " سر اشتمال (ألم )على هذه الحروف الثلاثة " بدائع الفوائد , الجزء الثالث ص- 189 - ابن القيم .
    حيث اشتمليت هذه الحروف على أول مخارج الحروف ( أ ) , واللام من وسط المخارج , والميم آخر مخارجها , من هذه المخارج التي معتمدها الحروف الثلاثة تتفرع باقي الحروف ..
    - ألم .. استفتحت بها السور المشتملة على بدء الخلق ونهايته وتوسطه .
    - سورق ( ق ) مبنية على الكلمات القافية .
    - سورة ( ص ) اشتملت على خصومات متعددة .
    لا أريد أن أسهب فسأنشر هذه الفائدة قريبًا , وهي مدخل لما نصبو له .

    تحياتي أستاذي .

  4. #24
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,054
    المواضيع : 318
    الردود : 2054
    المعدل اليومي : 0.37

    افتراضي

    وإليك المزيد أخي بندر على طريق مشروعك متمنيا لك التوفيق:

    http://www.albayan.co.ae/albayan/2001/12/13/mnw/28.htm

    اما اختيار الالفاظ الرقيقة فتحكمه مقاييس صوتية ومعايير نفسية، فالصوتية تقضي باختيار احرف الذلاقة كالراء واللام والميم والنون لأن اصواتها احفل من سواها بالايقاع العذب، كما تقضي بالاكثار من حروف المد اللينة وحرف الهاء لأنها تعين على اطلاق الزفرات الحزينة من الصدر، والحسرات الدفينة في القلب. فمن الالفاظ التي ترددت في مسمعك واطربتك: راع، طائر، غرد، الاماني.. ومن الابيات الحافلة بهذه الحروف وبحروف المد:
    اني بقايا شذى من روضة هجرت
    أتذكر الان ام مازلت تنساني؟

    __________________
    http://www.alriyadh.com/Contents/04-...Thkafa_688.php
    [web]http://www.alriyadh.com/Contents/04-07-2002/Mainpage/Thkafa_688.php[/web]

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

المواضيع المتشابهه

  1. تأمّلْ فواصل سورة الكهف
    بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 31-10-2016, 01:17 PM
  2. سَورة الشعراء
    بواسطة عمر ابو غريبة في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 34
    آخر مشاركة: 07-06-2015, 06:51 PM
  3. العلاقة بأهل الكتاب: من سورة (المدثر) إلى سورة (المائدة)
    بواسطة خليل حلاوجي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 08-07-2013, 10:51 PM
  4. تفسير سورة النبأ وتفسير سورة الملك تفسيراً موضوعياً مع تمهيد عن علم التفسير الموضوعي
    بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى مُنتَدَى الشَّهِيدِ عَدْنَان البحَيصٍي
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 07-06-2009, 01:56 PM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة