أحدث المشاركات
صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 36

الموضوع: *** هنا نحجز مقعدا للزجل المغربي بواحتنا ***

  1. #1
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.08

    افتراضي *** هنا نحجز مقعدا للزجل المغربي بواحتنا ***

    السلام عليكم

    أبدأ إن شاء الله ، نقل مجموعة من القصائد بالعامية المغربية ،

    ليتعرف أهل الواحة الكرام ، على موروثنا من الزجل ،

    من خلال أشهر رواده ، أهل الصنعة و الحكمة و الذوق الرفيع .

    و نظرا لعدم تعوّد أغلبكم سماع الدارجة المغربية ، أدعوكم لوضع

    أي استفسار حول أية كلمة استعصت على الأفهام .

    أرجو أن تروق لكم الفكرة ،

    و أن تنال مواد موضوعي استحسانكم .
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  2. #2
    الصورة الرمزية حسام القاضي أديب قاص
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    الدولة : مصر+الكويت
    العمر : 59
    المشاركات : 2,153
    المواضيع : 74
    الردود : 2153
    المعدل اليومي : 0.41

    افتراضي

    فكرة أكثر من رائعة
    ننتظر تلك الأعمال الفريدة
    لنتعرف على موروث الزجل المغربي
    وبالتأكيد سيكون إضافة كبيرة

    تقديري واحترامي
    حسام القاضي
    أديب .. أحياناً

  3. #3
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.08

    افتراضي -- منقول بتصرف --

    نبذة عن عبد الرحمن المجذوب:

    التصقت سيرة المجذوب أو من يسير على شاكلته
    في بعض مناطق المغرب بحياة التقشف والزهد والتصوف
    والحكمة والبعد عن كماليات الدنيا وغرورها،
    فهكذا رويت حياة المجذوب مقرونة بهذا البعد الأخلاقي
    في شخصية تصوغ الكلام صياغة زجلية تخترق الغيب،
    وتنظر بعين الحكمة كما رآها المغاربة إلى الحياة وكل مظاهر
    اللهو ، منها موضوع المرأة الذي حكى عنه كثيرا مُشَكِّلاً له
    صورة الخديعة والمكر، بأسلوب أدبي زجلي
    يعتمد لغة الحكاية الشعبية تغنّى ولا زال الشعب المغربي
    بمواضيعها،
    بالرغم من كل هذه الآلة الإعلامية الهائلة التي تحاول أن تخرج
    المرأة أو الأنثى من سياق الثقافة الشعبية
    وتصورها بصورة خارج هذا النسق الفكري.

    هوالشيخ أبو محمد عبد الرحمان بن عياد بن يعقوب بن سلامة بن خشان
    الصنهاجي الأصل ثم الفرجي الدكالي عرف بالمجذوب. ينحدر من أسرة
    كبيرة معروفة بالخير والصلاح كانت تقطن بساحل بلدة أزمور .
    رحل هو ووالده إلى نواحي مكناسة الزيتون ثم سكن هو مكناسة وكان
    دائم التنقل بين المداشر والقرى ناشرا العلم والمعرفة إلى أن حل به
    مرض عضال وهو بداره ببوزيري ببلاد مصمودة فأمر مريديه بالعودة به
    إلى مكناسة فتوفى وهم به في الطريق عام ستة وسبعين وتسعمائة
    (12/12/976 هـ ) وترك من الأزجال ذخيرة
    (خصوصا مايعرف"بالرباعيات")
    لا زالت تحتفظ بها الذاكرة الشعبية إلى عصرنا هذا
    و تتغنى ببعضها الطوائف العيساوية وغيرها من المتصوفة .

    ********
    من الحكم والأمثال المنسوبة إليه:

    لا تخمّم لا تدبر
    لا تحمل الهّم ديمة
    الفُلك ما هو مسمّر
    ولا الدنيا مقيمة

    والمعنى:
    الأحوال لا تدوم، يزول الهم والغم، ويأتي الفرج والسرور.
    --------
    يا ذا الزمان يا الغدار
    يا كاسرني من ذراعي
    نزّلت من كان سلطان
    وركبت من كان راعي

    والمعنى:
    أن الأحوال والظروف تتغير وتتبدل، وتنزل من كان في المقام
    الرفيع وتجعل الضعيف مكانه.
    ----------

    راح ذاك الزمان وناسُه
    وجاء هذا الزمان بفاسه
    كل من يتكلم بالحق
    كسروا له راسه

    والمعنى:
    أن تغير الزمان وتقلبت الأحوال فذهب من كان يقبل بكلمة الحق
    ويستمع إليها وينتفع بها، وجاء زمان فيه أناس يرفضون ذلك.

    -----------
    مثلت روحي مثل الحمام
    مبني على صهد ناره
    من فوق ما باين دخان
    ومن تحت طاب أحجاره

    والمعنى:
    أن هناك نوعا من الناس صبور يتحمل ويقاسي نوائب الزمان،
    ولا يبوح بسره، ولا يتحدث على حاله، بل هو ملازم للصمت
    والسكوت على ما قدر له.
    ----------
    ما أتعس من ماتت أمه
    وأبوه في الحج غايب
    وما وجد حد يلفه
    وأصبح بين الدواوير سايب

    والمعنى:
    أن الغني الذي أصيب في مقتنياته ومكتسباته فأصبح من
    تقلبات الزمن وتغير الظروف والأحوال معوزا فقيرا محتاجا،
    ولم يجد من يمد له يد المساعدة.
    -------------
    من لا يطعمك عند جوعك
    ولا يحضر لك في مصايب
    لا تحسبه من فروعك
    قد حاضر أو غايب

    والمعنى:
    من لا يعينك في وقت الضيق ليس من النافعين لك،
    ولا من أنصارك أو أعوانك إن حضر أو غاب.

    --------------
    الصمت الذهب المشجر
    والكلام يفسد المسالة
    إذا شفت لا تخبر
    وإذا سألوك قول: لا لا

    والمعنى:
    أن الثرثرة تفسد الأمور وتغير القلوب وما فيها إلا الضرر.

    --------------
    نوصيك يا واكل الراس
    في البير ارم عظامه
    اضحك والعب مع الناس
    فمك متن له لجامه

    والمعنى:
    كتمان الأسرار وعدم نشرها لكي لا تقع العداوة بين الناس.
    -----------

  4. #4
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.08

    افتراضي

    لا تسرج حتى تلجم
    واعقد عقدة صحيحة
    لا تتكلم حتى تخمم
    لا تعود لك بفضيحة

    والمعنى:
    لا تتكلم في مسألة قبل أن تتأمل فيها جيدا، وإلا عادت
    عليك بالفضيحة والعار.
    ---------------

    الصاحب لا تلاعبه
    والناعر لا تفوت عليه
    اللي حبك حبه أكثر
    واللي باعك لا تشتريه

    والمعنى:
    لا تصاحب الصديق سريع الغضب، فربما أساء
    إليك من دون سبب، وكذلك من لا يبالي بك فليس عليك
    أن تسعى في جلب مصادقته إذ لا رغبة له في مصاحبتك.
    ----------
    آه يا محنتي عدت خدام
    والتبن أعمى عيوني
    خدمت عند عرّت الناس
    في وجبة العشا يطردوني

    والمعنى:
    أنكروه بعدما انتفعوا منه وصاروا لا يحتاجونه.
    ----------

    يا ويح من وقع في بي
    ر وصعب عنه طلوعه
    رفرف ما وجد جناحين
    يبكي اسألوا دموعه

    والمعنى:
    أن الإنسان الذي ليس لديه القوة وليس عنده من
    يعينه يصعب عليه نيل مرغوبه.
    ----------
    يا قايل العار
    كيف يحلى كلامك؟
    في مرض ولا عدت تزار
    تتفكر الناس عارك

    والمعنى:
    أن الرجل الذي أساء إلى الناس وأخل بالآداب والمروءة
    تفر الناس منه، وتترك مخالطته.
    --------
    من جاور الأجواد جاد بجودهم
    ومن ناسب الأرذال خاب ضناه
    ومن جاور القدرة اتلطخ بحمومها
    ومن جاور الصابون جاب نقاه

    والمعنى:
    يجب اختيار الأصحاب والأصدقاء والجار وكذلك اختيار الأجواد
    وخاصة في الزواج.
    ------------
    ولد الحمار لا تربيه
    لو كان تدهن زنوده
    الرفس والعض فيه
    هادي هي عادة جدوده

    والمعنى:
    أن اللئيم لا يعترف بالجميل والإحسان.
    ----------------
    صحت صيحة حنينه
    فيقت من كان نايم
    اصحوا قلوب المحبة
    ورقدوا قلوب البهايم

    والمعنى:
    ناديت فأجابني الغافلون عن مصالحهم الدينية والدنيوية
    الذين فيهم الخير والرجوع إلى الصواب، وأما المفلسون
    كالحيوان فلم يستمعوا لي.
    -------------

  5. #5
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.08

    افتراضي

    خفيف الأقدام يمل
    ولو كان وجهه مرايا
    قليل الأكتاف ينزل
    لو كان جهده عتاية

    والمعنى:
    هو من يكثر التردد على الناس ويقلقهم يُملّ، ولو كان في
    أحسن صورة، ومن لا أنصار له ولا يوجد من يعينه ويحميه
    فقد يهان ويذل ولو كان محمود السيرة.
    ---------------
    سافر تعرف الناس
    وكبير القوم طيعه
    كبير الكرش والراس
    بنص فوله تبيعه

    والمعنى:
    للسفر فوائد كثيرة، ويجب طاعة أولي الأمر، وهي من
    قواعد الإسلام، والطماع والمغرور بنفسه ليس له قيمة معتبرة.
    -------------
    نوصيك يا واكل الخوخ
    من قشره رد بالك
    في النهار تظل منفوخ
    وبالليل تبات هالك

    والمعنى:
    الأشياء النفيسة الثمينة التي يبالغ فيها تكون مضرة.

  6. #6
    الصورة الرمزية حسام القاضي أديب قاص
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    الدولة : مصر+الكويت
    العمر : 59
    المشاركات : 2,153
    المواضيع : 74
    الردود : 2153
    المعدل اليومي : 0.41

    افتراضي

    ظننت أني سأجد لغة عصية على الفهم
    وخاب ظني فوجدتني أعي الكثير هنا
    ووجدت تشابهاً كبيراً بين المحكي في المغرب
    والمحكي في مصر .
    استمري في إمتاعنا بالمزيد
    للتثبيت

  7. #7
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.08

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسام القاضي مشاهدة المشاركة
    فكرة أكثر من رائعة
    ننتظر تلك الأعمال الفريدة
    لنتعرف على موروث الزجل المغربي
    وبالتأكيد سيكون إضافة كبيرة
    تقديري واحترامي
    ************
    مرحبا بأول الوافدين ،
    أتمنى أن تمضي هنا وقتا ممتعا .

  8. #8
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.08

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسام القاضي مشاهدة المشاركة
    ظننت أني سأجد لغة عصية على الفهم
    وخاب ظني فوجدتني أعي الكثير هنا
    ووجدت تشابهاً كبيراً بين المحكي في المغرب
    والمحكي في مصر .
    استمري في إمتاعنا بالمزيد
    للتثبيت
    ************
    لا أرضى أن يخيب ظنك أخي ،
    فانتظر مني ما يثير فضولك اللغوي.
    فهل أنت مستعد ؟

    سرني أن وجد الموضوع طريقا لذوقك ،
    و أرجو أن يكون رأي الآخرين مثل رأيك .

    غمرتني بكرمك ، كل الشكر لك .

  9. #9
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.08

    افتراضي ** قصيدة طلع النهار على القمر ** عبد الرحمن المجذوب

    طلع النهار على القمر
    وما بقى إلا ربي
    الناس زارت محمد
    وا نا سكن لي فقلبي
    ***
    غيبت نظري في نظره
    وفنيت عن كل فاني
    حققت ما وجدت غيره
    وامسيت في حالي هاني
    ***
    الناس قالت بدعي
    و أنا طريقي منجورة
    إذا صفيت مع ربي
    العبد ما منه ضرورة
    ***
    النور طالع يتلألأ
    من قبة العربي الأمجد
    خليتنا في ذي الحالة
    واسبيتنا يا محمد
    ***
    إذا نشوفك يا الأمجد
    نصيب راحة في نفسي
    لولا حبيبنا محمد
    ما كان عرش ولا كرسي
    ***
    الحب منك ما هو لي
    أنت الحبيب اللي نهوى
    أحبيبنا يا محمد
    نار حبك ما لها دوا
    ***
    قلبي مولع مزلع
    مجذوب لاش تلوموني
    الله يا ربي مولاي
    أهل المحبة فاتوني
    ***
    لا محبة إلا بوصول
    ولا وصول إلا غالي
    و لا شراب إلا مختوم
    ولا مقام إلا عالي
    ***
    أهل المحبة قالولي
    إذا بلاك الله بها
    راه مقامها عالي غالي
    أهل الكتب حارو فيها
    ***
    من لامني في نار الحب
    نبيع له يشري مني
    نبيع له بيع المحتاج
    و إذا جرب يعذرني
    ***
    مجذوب ما ناشي مجنون
    غير الأحوال اللي بيا
    انظرت في اللوح المحفوظ
    والسابقة سبقت ليا
    ***
    إذا قريت علم الأوراق
    حد حلاوته في لساني
    وإذا قريت علم الأذواق
    يسكن لي في كياني

  10. #10
    الصورة الرمزية الطنطاوي الحسيني شاعر
    في رحمة الله

    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    المشاركات : 10,901
    المواضيع : 538
    الردود : 10901
    المعدل اليومي : 2.28

    افتراضي

    طلع النهار على القمر
    وما بقى إلا ربي
    الناس زارت محمد
    وا نا سكن لي فقلبي
    ***
    غيبت نظري في نظره
    وفنيت عن كل فاني
    حققت ما وجدت غيره
    وامسيت في حالي هاني
    ***
    الناس قالت بدعي
    و أنا طريقي منجورة
    إذا صفيت مع ربي
    العبد ما منه ضرورة
    ***
    النور طالع يتلألأ
    من قبة العربي الأمجد
    خليتنا في ذي الحالة
    واسبيتنا يا محمد
    ***
    إذا نشوفك يا الأمجد
    نصيب راحة في نفسي
    لولا حبيبنا محمد
    ما كان عرش ولا كرسي
    ***
    الحب منك ما هو لي
    أنت الحبيب اللي نهوى
    أحبيبنا يا محمد
    نار حبك ما لها دوا

    تسلم الانامل اختنا الفاضلة المبدعة نادية بوغرارة
    ابداع رائع
    لولا حبيبنا محمد
    ما كان عرش ولا كرسي
    ***
    همسة الشطرة الاخيرة
    لو اخدناها بحسن النية ما سمعنا عن العرش والكرسي
    داومي اتحافنا بهذه الروائع الجميلة

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الباسم احط رحاله بواحتنا - حيو معى الباسم
    بواسطة نسيبة بنت كعب في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 05-01-2006, 11:59 PM
  2. التربية الإسلامية تتجه للانقراض في التعليم المغربي
    بواسطة عطية العمري في المنتدى الإِعْلامُ والتَّعلِيمُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 29-10-2005, 09:52 AM
  3. يا مقعدا جعل العدو جبانا (للعشماوي)
    بواسطة نهى فريد في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-03-2004, 08:48 AM
  4. من هي دلال المغربي
    بواسطة محمد السوالمة في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 17-02-2004, 12:36 AM