أحدث المشاركات
صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 31 إلى 34 من 34

الموضوع: اللفظة والمعنى ..

  1. #31
    شاعر الصورة الرمزية عبد القادر رابحي
    تاريخ التسجيل : Jul 2006
    المشاركات : 1,735
    المواضيع : 44
    الردود : 1735
    المعدل اليومي : 0.41

    افتراضي


    اللفظ والمعنى..

    إشكال قديم متجدد

    هما السالب و الموجب لكل كتابة يا مجدوب

    و أنت العلميّ..

    سلسلة اللأطروحات النحوية و اللغوية والبلاغية تخطر بالبال طالما وقف عندها العلماء القدامي ومن تبعهم
    على مر العصور..
    أعيتهم المسألة
    و لم يستطيعوا أن يجدوا لها حلا نهائيا

    و أنّى لهم ذلك؟

    و اللغة بحر
    و الحياة متجددة

    و معانيها متجددة كذلك..

    شكرا

    و سأعود

  2. #32
    شاعر وناقد الصورة الرمزية هشام مصطفى
    تاريخ التسجيل : Jan 2008
    المشاركات : 838
    المواضيع : 50
    الردود : 838
    المعدل اليومي : 0.23

    افتراضي

    أخي مجذوب
    لقد فتحت بابا أرى أنه من أهم الأبواب لفهم النص الشعري ( سواء أكان محافظا أم حداثيا )
    اللفظ والمعنى
    أخي إن العلاقة بين اللفظ والمعنى / الدلالة يمكن أن نجعلها في رسم بياني ( وأنت الخبير )
    بحيث يجوز لنا أن نرى محورين أفقي ( مجرد من الزمن ثابت) للفظ ليعطي معنى معجمي وآخر رأسي ( متطور ) يخص التطور الدلالي للفظ
    ويصبح أخي شاعرية الكلمة مرتبطة بعلاقة اللفظ بدلالته أي بمعنى آخر برسم خط يربط اللفظ بدلالته التي استقر عليها المعنى السياقي للفظ
    ونوعية هذه العلاقة ( أو الخط الواصل بين اللفظ والدلالة ) يحددها اتجاه الشعر والشاعر ذاته
    ومن هنا بالضبط نشأ ما يسمى بالمعجم الشعري بالنسبة للشعر المحافظ ( سواء اتخذ العمودية أم التفعيلة له شكلا ) حيث يهتم الشاعر بأن يكون الخط الواصل بين اللفظ والدلالة / المعنى ملائم لموضوعه ليعطى الوضوح أولا في طبيعة العلاقة / الخط وليكون مناسبا لطبيعة الموضوع ثانيا
    أما الشعر الحداثي فنجده لا يهتم بذلك بل بأن يكون ذلك الخط / العلاقة بين اللفظ والدلالة / المعنى السياقي يثير التوتر الذي يريده أو بتعبير آخر الدهشة ليكون ما يسمى بكمياء اللغة فهم الشعر الحداثي بذلك انتقال لحظة التوتر لا الصورة ويأخذ اللفظ وعلاقته الدور الأبرز في ذلك لذا نجد أن اتجاهات النقد الحديث باتت تهتم ببنية الجملة بدء من الأصوات وانتهاء للصورة البلاغية المجازية
    هناك حديث كبير في هذا الشأن ومهما اختلفنا حول مصطلح الحداثة ( وله شأن آخر سوف أنزله قريبا في دراسة حول المصطلح أرجو أن يعينني الله عليه ) فإن شعرية الكلمة تبقى رهن رسم العلاقة بين المحورين الثابت ( الأفقي ) والمتحرك المتطور ( الرأسي ) للفظ والعلاقة بينهما وطبيعتها التي تحددها اتجاه الشاعر والشعر من زاوية مفهوم الشعر الذي يعتنقه الشاعر
    أرجو أن أكون قد أضفت شيئا ما لهذه الجدلية الرائعة بين عمالقة في الشعر وفهمه
    مودتي

  3. #33
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Apr 2009
    المشاركات : 57
    المواضيع : 0
    الردود : 57
    المعدل اليومي : 0.02
    من مواضيعي

      افتراضي

      هنا أيضا حوار من حجم كبير فيه رؤى جبارة ... سأتابع إلى الآخر

    • #34
      شاعر الصورة الرمزية مجذوب العيد المشراوي
      تاريخ التسجيل : Oct 2004
      المشاركات : 4,730
      المواضيع : 234
      الردود : 4730
      المعدل اليومي : 0.98

      افتراضي

      أقول :
      إن ّ ما فعل الأجداد قديما من نسج للشعر ما كان عملية عقلية بمنظور الخليل ، إنما هيَ حالات نفسية شعورية منسجمة تغنت بها المرأة في خيمتها فكان شعرا ليسمعه آخر فيتغنى به فتولد قصيدته ليسمعهما آخرون فتتولّد قصائد الشعراء من مجموعة السامعين الموهوبين هكذا أنا أفترض العملية الشعرية ..
      وتوالت التجارب الشعرية عبر قرون طوال ليترسّم أكثر الأنغام التي اطأنّت لها العرب وهيَ التي اكتشفها الخليل ولم نقل صاغها من العدم البتة ..
      أنظروا الآن ماذا يجري ..! يأتي شاعر ٌ ليس له أيّ باع في الشعر العمودي بل فجواته كثيرة في الحبْك ِ الشعري وهو ما زال يحبو بل وأكثر من ذلك لا يمكن أن يأتي منه شعريا أبدا فيأخذ قلما وورقة ويكتب بتفعيلة ما .. لا يعرف منحناها الموسيقي متكررة لعدد ما وتغير الموسيقى الذي يتبعها فيبدأ بالصّنع ويبدأ بنسج هلوسات حتى نضيع في الدلالات وننسى الشعْر َ .. و هذا النموذج من الناس هو الذي سيطر َ لسنين على وسائل الإعلام في العالم العربي وبدأوا يعلموننا العبث واللا رسالة بالمطلق .. وكل ّ من أبدى نقدا في أعمالهم اتهموه بأنه قديم ..
      ثمّ ما هذه الجرأة على تراث أمة وهذا التساهل بحيث نجزم لتجربة لا تتعدّى 70 سنة النجاح وندافع عنها دفاع المستميت ..أهو دفاع ٌ لصالح الشعر أم هو دفاع لإخفاق ِ شعريٍّ واضح لدى الفئة الغالبة من الشعراء .
      عندما نفهم بأن ّ الشعر هو حالة نفسية ولحظة إبداع ويموت في ذهننا الخليل وإبراهيم ويعقوب لتتجلّى الجملة الشعرية فقط وبكل ّ صدقها .. عندما نفهم ذلك ينتهي النقاش ويبدأ الشعر فقط .. عندما تحسن وتتمرّس في كتابة الشعر العمودي مرتجلا وأشدّد على ذلك هنا فقط سنتفاهم وستفهم ما كنت ُ أرمي إليه من كل ّ هذه التدلات هنا وهناك ..
      أردت أن أقول : إن مثل رابحي نموذجا هو يمتلك كل ّ الحق ّ في النّسج مادام يجيد العمودي بل ويتلاعب به وأراهن أنه ينسج الحالة الشعرية وبكل ّ الأنواع .. أرى ذلك جليا في طريقة نسجه الدقيقة ومعرفة الحد الفاصل بين النثر والشعر ..
      ولكنّ ماأدْلَى به هنا سيتسلقــُه ُ المتبدئون للأسف فيضيعون.. هو يكتب من وجهة نظر الكفء الذي يدري ما يفعل ولكن ّ يا رابحي إن ّ المتسلقين سيضيعون صدقني ..
      وما كان رابحي أبدا عدوّا لي بل صديق وحبيب ولكن ضعفاء العقول يسارعون إلى ........
      فهل ظهرَ السّحْر ُ أيها الناس .. شكرا ..هههههههه

    صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234

    المواضيع المتشابهه

    1. زعل .. بين المعنى الفصيح والمعنى المولد
      بواسطة فريد البيدق في المنتدى عُلُومٌ وَمَبَاحِثُ لُغَوِيَّةٌ
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 03-08-2017, 03:17 PM
    2. اللفظ والمعنى.. علاقة عبر علوم اللغة العربية
      بواسطة فريد البيدق في المنتدى البَلاغَةُ العَرَبِيَّةُ
      مشاركات: 4
      آخر مشاركة: 06-05-2013, 02:15 AM
    3. الفشل .. المعنى الفصيح والمعنى المولّد
      بواسطة فريد البيدق في المنتدى عُلُومٌ وَمَبَاحِثُ لُغَوِيَّةٌ
      مشاركات: 6
      آخر مشاركة: 23-02-2013, 12:50 AM
    4. الجيب في الملابس.. المعنى الفصيح والمعنى الْمُوَلَّد
      بواسطة فريد البيدق في المنتدى عُلُومٌ وَمَبَاحِثُ لُغَوِيَّةٌ
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 20-03-2012, 11:04 PM
    5. بين المعنى الفصيح والمعنى المولد
      بواسطة فريد البيدق في المنتدى عُلُومٌ وَمَبَاحِثُ لُغَوِيَّةٌ
      مشاركات: 6
      آخر مشاركة: 01-06-2010, 12:01 PM

    HTML Counter
    جميع الحقوق محفوظة