أحدث المشاركات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 22

الموضوع: _* أننا غرباءُ_*

  1. #1
    الصورة الرمزية بندر الصاعدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : المدينة المنورة
    العمر : 39
    المشاركات : 2,930
    المواضيع : 129
    الردود : 2930
    المعدل اليومي : 0.48

    افتراضي _* أننا غرباءُ_*

    هو قلبُ نقي طاهر ذو نفسٍ عزيزة أتى لمدينةِ كثر بها اللهو والخنا , نصحهم دون جدوى ... أبيات مستوحات من نصٍ شعري لابن المدينة العزيز .. إليكم بها :
    ما في الزمان إساءةٌ تستاءُ إنّ الإســاءة مـوتـنـا أحـياءُ
    كلٌّ يرى رغباتهِ في عيشهِ وتقوده في جهلهِ والأهـواءُ
    كلٌّ يغنّي والفضاء حدودهُ كــلٌّ تساوت عـنده الأشياءُ
    ما في النفوس تغيرتْ وتبدّلتْ عـجـبي.. ولم تتغير الأسماءُ
    عجبي لفخر الماثلين سفاهةً عـــنــد الشّـدائد يعتريه حياءُ
    وفي بكاءِ القادرين مذلّةٌ وفي سكوت العاجزين بــكاءُ
    ما عاد في صفو الحياة مسالكٌ وتــــقـــودنا ســيّــارةٌ عمياءُ
    كيف ارتضينا لقمةً مغصوبةً ويديرنا - كيف اليهودِ - إناءُ
    ساقوا السموم لأرضنا وديارنا حتّى عهدنا ( السمّ ) أنّهُ ماءُ
    ونعيش في زمن الأصول غريبةٌ حــسـب الـوجود بـأننا غرباءُ

  2. #2
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : مصر
    المشاركات : 2,694
    المواضيع : 78
    الردود : 2694
    المعدل اليومي : 0.44

    افتراضي

    غرباء نحن فى هذه الدنيا
    وغريبة هى الحياة
    ولكنهاالحياة وستظل كما هى الحياة
    كل شىء فيها مرفوض
    والسخط منها مرفوض
    الحياة بأهلها
    بهمومها
    باحزانها
    بافراحها
    لن تزيد ولن تنقص
    نحن فقط ننقص
    نتعذب بأقل هم
    نعيش الفرح غم
    الم نؤمن بما انقسم لنا
    فكل شىء قد كتب
    ونحن لن نقرها ولن نعرفه
    فالحياة فيها العجب
    لماذا نظلمها احيانا
    ونسىء الظن بها احيانا
    لماذا لا نعيش يومنا بيومنا
    لا نفكر فيما بعده ولانظلم ماكان قبله
    فربما
    وربما
    نجد نور يضىء دربنا
    ونعيش بأمل قد فقدناه
    ونحيا بشىء قد كرهناه
    ولكننا فى النهاية
    سنظل غرباء
    وستظل الحياة هى الحياة


    لك تحياتى

  3. #3

  4. #4
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,222
    المواضيع : 1079
    الردود : 40222
    المعدل اليومي : 6.52

    افتراضي

    يا صاحبِي إنَّ الحياةَ هواءُ إنْ أوضعتْ في أمرِنَا الأهواءُ
    ما قيمةُ الإنسانِ دونَ كرامةٍ تُحيِي النفوسَ وأنْ يصونَ حياءُ
    هذا الزمانُ وقد قضتْ أسبابهُ بالظلمِ يقضي بالهوى السفهاءُ
    فالْمَجْدُ أضحى ثوبَ كلِّ مجاهرٍ بالسوءِ لا منْ دارهُ الجوزاءُ
    والقولُ يُسمعُ مِنْ سفاهةِ جاهلٍ عند الورى ويُحقَّرُ الفصحاءُ
    والعزُّ والوطنُ الكريم مضيَّعٌ حينَ اختفى منْ دارنا الكرماءُ
    يا صاحبي إنَّ الحياةَ مريرةٌ في وصفها يتلجلجُ الخطباءُ
    فالصالحونَ إذا أناخوا ركبهمْ للمفسدينَ فإنَّهمْ شركاءُ
    والأصدقاءُ إذا هُمُ لمْ يُنْصِفوا فاعلمْ بأنَّهمُ هُمُ الأعداءُ
    واعلمْ بأنَّ الحقَّ أكرمُ منهجاً حتَّى وإنْ كانتْ بهِ اللأواءُ


    أخي بندر ....

    رائع ومبدع ...

    تقبل عظيم إعجابي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5

  6. #6
    عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : مصر
    العمر : 34
    المشاركات : 32
    المواضيع : 6
    الردود : 32
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    قصيدة جميلة حقا

    بعض الملاحظات

    (ما في الزمان إساءة تستاءُ )

    مستفعلن متفاعلن مستفلن

    وبما أن متفاعلن وردت

    فالقصيدة من بحر الكامل

    ( وتقوده فـي جهلـهِ iiوالأهـواءُ)

    والواو زائدة

    (ما في النفوس تغيرتْ iiوتبدّلـتْ)

    إن كان الشطر كما كتب فيجب أن يكون مافي النفوس تغير وتبدل
    أى
    لماذا التأنيث

    للتعديل (ماللنفوس تغيرت وتبدلت)

    والبيت نفسه ركيك

    فما معنى أن الأسماء ظلت واحدة بينما تغيرت النفوس

    فالمعنى الأصح هو أن النفوس متوحدة والأسماء متغيرة


    (وفـي بكـاءِ القادريـن iiمذلّـةٌ وفي سكوت العاجزيـن iiبكـاءُ)

    هنا استعملت بعض الخواص لبحر الرجز من تحويل مستفعلن إلى متفعلن
    وبما أننا أسلفنا أن البحر هو الكامل
    فهذا لا يجوز

    ( ويديرنا - كيف اليهودِ - iiإنـاءُ)

    لا أفهم هذا الشطر


    تحياتي



    الأخ سمير العمري

    (تُحيِي النفوسَ وأنْ يصونَ حياءُ)

    وأن يصون حياءَ لا حياءُ


    تحياتي


    محمد قرنه

  7. #7
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,222
    المواضيع : 1079
    الردود : 40222
    المعدل اليومي : 6.52

    افتراضي

    الأخ محمد قرنة:

    نعم البحر الذي كتب عليه أخونا بندر هو الكامل وقد أصبت تماماً في إشارتك للخلل في البيت:

    وفـي بكـاءِ القادريـن مذلّـةٌ وفي سكوت العاجزيـن بكـاءُ

    وكان يخرجه من ذلك أن يقول مثلاً:

    فإذا بكـاءِ القادريـن مذلّـةٌ وإذا سكوت العاجزيـن بكـاءُ

    كما أوافقك في عدم فهمي لـ ( ويديرنا - كيف اليهودِ - إنـاءُ)

    قد أتفق معك في أن المعني قد يفهم عكسياً ولكن هناك وجه آخر قد يفهم قول بندر عليه إذا كان يقصد أن الأسماء ليست للأسخاص بل للصفات فتحتفظ الكرامة مثلاً باسمها ولكن معناها في النفوس تغير ... كما وأختلف معك في مسألة التأنيث إذ يجوز التأنيث إذ أن ما في النفوس ما هي في عموم القول مشاعر وأحاسيس ومعاني.
    وأعارضك بشدة في أن البيت ركيك بل على العكس تماماً هو قوي ومتفرد.

    أما الواو في البيت الذي ذكرت فهي قطعاً خطأ مطبعي يحدث للكثير ولم ينتبه إليه أخي بندر.

    أما فيما يخص " أن يصون حياءُ" فهي حياءُ فاعلاً مرفوعاً وليس حياءَ مفعولاً به ..

    ثم إنني أود منك أخي محمد أن تترفع دائماً عن أسلوب الغلظة في التعامل ... يقول الحق تعالى لنبيه الكريم " فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القول لانفضوا من حولك" هذا وهو رسول الله فكيف بنا نحن؟! ثم اعلم أن النقد غير الانتقاد فاعمل بالنقد جزاك الله خيراً ولا تأتِ الواحة زائراً على عجل فهي بيتك وبيت كل متميز فصل إخوانك الذين يقدرون كل ذي علم وخلق يكن لك المودة والتقدير.

    دمت ناصحاً وفياً ...

    تحياتي وتقديري

  8. #8
    عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : مصر
    العمر : 34
    المشاركات : 32
    المواضيع : 6
    الردود : 32
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    أخي الكريم سمير العمري

    يعلم الله أن قصيدته أعجبتني حقا

    لهذا نقدتها

    فأنا لا أنقد إلا ما يعجبني حتى أتوصل وإياكم إلى أقصى درجة من الجمال والدقة به

    أما بما يخص الغلظة

    لا أجد أى نوعٍ من الغلظة فيما قلت

    لقد سردت أخطاءً رأيتها

    وإذا كان من المفترض أن أغض الطرف عن الأخطاء قل لي لأفعل الآن

    عزيزي

    أنا لا أستطيع أن أقول " أخطأت هنا ولكن لا تيأس فالمعنى بشكل عام جيد ..........."

    إنني فقط أذكر ما أراه خاطئا

    وقد أكون مخطئا

    وإنما أذكره للتحاور والتشاور وبناء قاعدة ثقافية ثابتة يرتكز عليها أبناء الملتقى


    (قد أتفق معك في أن المعني قد يفهم عكسياً ولكن هناك وجه آخر قد يفهم قول بندر عليه إذا كان يقصد أن الأسماء ليست للأسخاص بل للصفات فتحتفظ الكرامة مثلاً باسمها ولكن معناها في النفوس تغير ... )

    هنا أعترف بأن إذا كان هذا مقصده فقد أجاد

    أرايت

    نحن نتحاور

    ليس إلا


    (كما وأختلف معك في مسألة التأنيث إذ يجوز التأنيث إذ أن ما في النفوس ما هي في عموم القول مشاعر وأحاسيس ومعاني.)

    نختلف ثانية
    ما في هى شمول لكل ما تحتويه النفوس
    وللتحدث عن الشمول والعموم نستخدم المذكر




    (أما الواو في البيت الذي ذكرت فهي قطعاً خطأ مطبعي يحدث للكثير ولم ينتبه إليه أخي بندر.)

    أظن هذا معروفا
    وإنما ذكرت هذا لتنبيه الأخ بندر بضرورة مراجعة أشعاره الجميلة قبل نشرها
    حتى لا تفسد جمال البيت غلطة مثل هذى
    فالمتلقى العادي قد لا يستطيع تمييز زيادة الواو فتفسد عليه موسيقى القصيدة


    (أما فيما يخص " أن يصون حياءُ" فهي حياءُ فاعلاً مرفوعاً وليس حياءَ مفعولاً به ..)

    اسمح لي أن أختلف معك هنا

    ما قيمة الإنسان دون كرامة
    تحيي النفوس وأن يصون حياءَ

    يصون الإنسانُ حياءً

    وكان من الممكن بكل بساطة قول (وأن يُصان حياءُ )

    أما إن كان الإعراب فعلا وفاعلا

    يصون فعل متعدٍ

    فأين مفعوله

    ثم إن هذا يفصل تلك الجملة عن باقي البيت

    تحياتي

    محمد قرنه

  9. #9
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,222
    المواضيع : 1079
    الردود : 40222
    المعدل اليومي : 6.52

    افتراضي

    محمد:

    الحياء هو ما يصون الإنسان وكرامته وليس الإنسان أو كرامته هو ما يصون الحياء ....

    فكر في هذا بتدبر تجد أجوبة لكل تساؤلاتك ...

    نحن نرحب بل نحث إلى الحوار الجاد الهادف المثمر المغلف بالكياسة والاحترام المتبادل بين جميع الأخوة في أسرتنا المتميزة .... ولكننا في ذات الوقت ضد أي جدل واستفزاز بالقول أو بالفعل بين الأخوة هنا بما لا يخدم توجهات الواحة التي تضع الأخوة الإسلامية والإنسانية المرتكزة على خلق الإسلام بحسن الظن والتلطف في القول والنصح برفق في مقدمة أولوياتها قبل خدمة الأدب وتطوير أدواته إذ لا قيمة للأدب الجميل دون نفس جميلة تعطي الجمال وتبحث عنه وكما قال الشاعر:

    لا تحسبنَّ العلم ينفع وحده ******* ما لم يتوجْ ربُّه بخلاقِ

    تحياتي وتقديري

  10. #10
    عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : مصر
    العمر : 34
    المشاركات : 32
    المواضيع : 6
    الردود : 32
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    ما معنى هذا التعقيب الاستفزازي !!!!!!!!!!!!!!

    (فكر في هذا بتدبر تجد أجوبة لكل تساؤلاتك )

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    من مننا الآن يحيد عن النقاش الموضوعي !!!!!!!!!!!!!!!!

    من مننا الآن يود دفع الموضوع إلى أشياء لا تمت له بصلة من قريب أو من بعيد

    تعلموا النقاش يا سادة

    (ولكننا في ذات الوقت ضد أي جدل واستفزاز بالقول أو بالفعل بين الأخوة هنا بما لا يخدم توجهات الواحة التي تضع )

    أين هو هذا الجدل والاستفزاز

    أم المطلوب هو التصفيق الأجوف لكل ما ينشر هنا

    ومن يشز عن تلك القاعدة

    فهو يستفز الأعضاء !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    (الحياء هو ما يصون الإنسان وكرامته وليس الإنسان أو كرامته هو ما يصون الحياء ....)

    إن كان ما تقوله صحيحا فكيف تجعل فعلا متعديا لازما

    كما إن هذا يفصل البيت عن الجملة


    عليك بالسؤال

    أو فتجاهل ما كتب هنا إذا كنت لا تستطيع تقبل النقاش الموضوعي



    محمد قرنه

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. وننسى أنَّنا بشرٌ
    بواسطة محمد محمود صقر في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 17-09-2016, 02:36 AM
  2. عندما ننسى أننا ضعاف بشر....
    بواسطة ريمة الخاني في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 11-08-2016, 12:21 PM
  3. أهناك شك في أننا مستهدفون؟
    بواسطة حسنية تدركيت في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-08-2006, 02:07 PM