أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: قَارِنْ بَيْنَ بِيْتَيْنِ !

  1. #1
    شاعر الصورة الرمزية بندر الصاعدي
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : المدينة المنورة
    العمر : 37
    المشاركات : 2,930
    المواضيع : 129
    الردود : 2930
    المعدل اليومي : 0.53

    افتراضي قَارِنْ بَيْنَ بِيْتَيْنِ !

    أعضاء الواحة الكرام والكريمات
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    خطر في بالي مما يخر من أفكار وهي كثارٌ فكرةٌ أدبية طريفة فوائد تفعيلها عديدة وهي تعتمد على الملاحظة والمقارنة والتمييز والهدف العام منها هو تنمية مهارة التحليل والمقارنة , ولعلكم بعد الممارسة والتطبيق تجدون المتعة التطبيقية والفائدة النقدية , وإليكم خلاصة هذه الفكرة :
    هي عبارة نشاط أدبي يتم من خلاله مقارنة بين بيتين من الشعر كُتبا في ذَات الموضوع أو لهما الفكرة نفسها , وتدور هذه المقارنة حول ملاحظة مواطن التشابه والاختلاف والاشتراك والافتراق وتحديدها, وليس الهدف منها التفضيل بطبيعة الحال , وللتجربة أترككم مع ذين البيتين :
    قال المتنبي :
    أَتُراها لِكَثرَةِ العُشّاقِ
    تَحسَبُ الدَمعَ خِلقَةً في المَآقي
    وقل شوقي :
    أَتُراها تَناسَت اِسمِيَ لَمّا
    كَثُرَت في غَرامِها الأَسماءُ
    أَتُراها لِكَثرَةِ العُشّاقِ تَحسَبُ الدَمعَ خِلقَةً في المَآقي
    أَتُراها تَناسَت اِسمِيَ لَمّا كَثُرَت في غَرامِها الأَسماءُ

    محاولتي
    التشابه : الجملة الاستفهامية " أ تراها " - .... - .... .
    الاختلاف : رويُّ بيت المتنبي القاف , وروي بيت شوقي الهمزة - ..... - ....
    لعل الفكرة العامة وطريقة المقارنة وضحت لكم , وعلى كل من رغب في المشاركة – والكل يرغب – تحديد نقاط التشابه والاختلاف ما استطاع إلى ذلك سبيلا أيا كان مجال المقارنة سواءً اللفظي أو الدلالي أو الفني أو البلاغي أو ... .
    فكرة تحت التجربة ونشاط أراه جديرًا بالممارسة وبكم يستمر ويثمر
    بانتظار مشاركاتكم
    تقبلوا تحياتي

  2. #2
    المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية
    الصورة الرمزية د. سمير العمري
    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 53
    المشاركات : 39,393
    المواضيع : 1042
    الردود : 39393
    المعدل اليومي : 7.12

    افتراضي


    فكرة جميلة ومفيدة أخي الحبيب وسأكون أول من يتفاعل معها.

    التشابه: الغرض فهو الغزل ، والمعنى فهو الشكوى من التجاهل والنسيان ، والجرس فهو بحر الخفيف ، والحس فهو شفيف والأسلوب فهو استنكاري تعجبي.

    الاختلاف: الصورة فهي عند المتنبي عجيبة حقا ودقيقة جدا ولها وقع وتأثير كبير في توصيل المعنى بل ووصف الحس ، أما عند شوقي فجاءت عادية تصف الحالة دون الحس وهي صورة عامة أكثر منها خاصة في مثل هذا الموقف على غير صورة المتنبي.
    هناك أيضا التركيب فيه بعض اختلاف يميل إلى الجزالة أكثر عند المتنبي ، والقافية تتشابه في سناد التأسيس بما يناسب حالة الشكوى وتختلف في الروي فالقاف عند المتنبي أدق كونها جاءت حرفا حلقيا يتناسب والغصة اتي تصاحب الدمع في المأقي ، وجاءت عند شوقي همزة وهي حلقية للاستعلاء لا للبكاء.



    تحياتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    شاعر وناقد الصورة الرمزية هشام مصطفى
    تاريخ التسجيل : Jan 2008
    المشاركات : 838
    المواضيع : 50
    الردود : 838
    المعدل اليومي : 0.23

    افتراضي

    أخي الكريم والمبدع الجميل / بندر
    لعللك هنا تحاول تبيان التناص بين القولين أو البيتين
    ويبدو واضحا جليا تأثر شوقي بفكرة المتنبي في طرح صورة المحبوبة الجميلة وتعاليها
    فكلاهما يطرح صورة الكثر كدليل وتأكيد للجمال والتأثير في الناس
    والنتيجة مختلفة في تناول العلاقة بينهما وبين المحبوبة الجميلة حيث أن الأول جعلها تعتاد على أن الجميع يبكي هجرها وتناسيها والثاني يجعل النسيان نتيجة حتمية للكثرة لديها من حيث عدد العشاق ولعل المتنبي أعلى قولا حيث جعل الجمال نقيا إذ البكاء دليلا على عدم التمكن منها والثاني حط من شأنها إذ أن كثرة الأسماء تعني الإدراك والاستحواذ ما يعني ابتعادها عن الفضيلة
    أما في طريقة التناول
    فالأول انطلاق من الاعتقاد ( تراها ) وانتهى به ( تحسب ) فليقع في قلب المتلقي التوقف عن الحسية وبعدها عن المعنوي المشين وقد جاءت الصورة في جملة واحدة حيث النتيجة أحسب أنه جملة ( تحسب ) وهي في محل نصب مفعول به
    والثاني أي شوقي فقد طالت منه الجملة إذا جعل المفعول ( تناست ) لنفس الفعل ولكن زاد فيه الإطار الزمني ( لما )
    أرجو أن أكون قد أضفت شيئا ذا أهمية
    مودتي

  4. #4
    شاعر الصورة الرمزية بندر الصاعدي
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : المدينة المنورة
    العمر : 37
    المشاركات : 2,930
    المواضيع : 129
    الردود : 2930
    المعدل اليومي : 0.53

    افتراضي

    د. سمير
    أ. هشام
    حياكما الله
    ماذا تركتما لمن سيأتي بعدكما ! , لا بأس فقد بقي نقاط تشابه واختلاف , ولعلي ذكرت من قبل أن الهدف ليس التفضيل وإنما ما أثرته فيكما مما دفعكما تتناولان المقارنة من جوانب مختلفة نفسي وأخلاقي ولغوي ومنطقي وبقي جوانب أخرى , وأضيف اختلافا وهو بيت المتنبي مصرح مطلع قصيدة وبيت شوقي غير ذلك .


    تحياتي لكما

المواضيع المتشابهه

  1. قراءةٌ في بيتين من قصيدة " ابن قلبك " للشاعر المتألق د.سمير العمري
    بواسطة عمار الخطيب في المنتدى النَّقْدُ التَّطبِيقِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 05-03-2013, 04:06 PM
  2. اكتب اجمل بيتين تراهما من تأليفك
    بواسطة معاذ الديري في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 72
    آخر مشاركة: 26-04-2008, 08:14 PM
  3. قراءةٌ في بيتين من قصيدة " ابن قلبك " للشاعر المتألق د.سمير
    بواسطة عمار الخطيب في المنتدى قِسْمُ النَّقْدِ والتَّرجَمةِ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-04-2007, 07:03 PM
  4. بيتين من الشعر ، أريد تكملة الأول ، و قائل الثاني
    بواسطة نائبة الفاعل في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-08-2005, 12:22 AM
  5. ضع صورة طفلك وسنكتب له بيتين من الشعر
    بواسطة خالد عمر بن سميدع في المنتدى النَادِى التَّرْبَوِي الاجْتِمَاعِي
    مشاركات: 46
    آخر مشاركة: 03-11-2003, 12:05 AM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة