أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14

الموضوع: ( وسع صدرك !! ) بعــــــــــيدا عــــن الســــياســــــة !!!

  1. #1
    عضو غير مفعل الصورة الرمزية جمال حمدان
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 413
    المواضيع : 116
    الردود : 413
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي ( وسع صدرك !! ) بعــــــــــيدا عــــن الســــياســــــة !!!

    بعيدا عن السياسة....

    سأقلـِّبُ وإياكم صفحة من صفحات أجدادنا الأوائل , وسأحاول أن أنفضَ عنها ما تراكم من غبار ونسيان لنستنطق ما احتوته هذه الصفحة ذات اللون الأصفر .
    وبعيدا عن السياسة ...
    سنسلط الضوء على " ما كان" للشعر من وقعٍ وأثرٍ في نفوس قارئيه وسامعيه.

    1- يُحكى أن ...

    قال الأصمعي : بينما أنا أسير في البادية إذ مررتُ بحجرٍ مكتوبٌ عليه هذا البيت :

    أيا معشَرَ العشّاقِ بالله خـبِّروا

    ........... إذا حلَّ عشقٌ بالفتى , كيفَ يصنعُ ؟

    فكتبتُ تحته :

    يُداري هواهُ ثـُمَّ يكتـُمُ سِــرَّهُ

    ................ ويَخشَـــعُ في كلِّ الأُمـورِ ويَخـضَعُ

    ثم عدتُ في اليوم الثاني فوجدتُ مكتوبا تحته :

    فكيف يُـداري والهوى قاتلُ الفتى

    ............. وفي كُـلِّ يـومٍ قلبُـه يتَقــطَّعُ ؟

    فكتبتُ تحته :

    إذا لَمْ يجــدْ صــبرا لكتمانِ ســرَّه

    ................. فليـسَ لهُ شئٌ سـوى الموت ينفعُ

    ثم عدتُ في اليوم الثالث فوجدتُ شابا ملقى تحت ذلك الحجر ميتا، فقلتُ لا حول ولا قوة إلا بالله العليِّ العظيم وقد كتبَ قبل موتِـهِ:

    سمِعنا أطـَعنا ثم متنا فبلـِّغوا

    ............. سلامي على من كان للوصلِ يمنَــعُ

    إذن هكذا كان تأثير الشعر على متلقيه وقارئيه فعاشق يتسائل ببيت شعر واحد ووحيد عما هو صانعه كي يجد له حلا في حالة العشق التي امتلكته ويأتي الجواب له أيضا ببيت شعر واحد يأمره بالمداراة والخضوع والخشوع ثم يرد العاشق بأنه لا يستطيع لذلك سبيلا فما كان من الناصح إلا ان قال بأن حالته ما من دواء لها إلا الموت فما كان من العاشق إلا السمع والطاعة وامتثل للنصيحة .

    وبعيدا عن السياسة ...

    ألا يحق لنا أن نصف مثل هذا العاشق بالبلاهة !
    ففي زمننا هذا كم من القصائد النارية التي قيلت فلا أذن سمعت ولا بصيرة وعت , ولعلنا نتساءل عن سبب هذا التحول في ذوق الناس !!! . فلماذا يرى الحاكم العربي كل هذه الأهوال والمصائب ويخاطبه الشعراء والمثقفون بالشعر أحيانا وبالمقالات أحيانا أخرى ولكنه - وللأ سف - كأن على رأسه الطير.!!
    فما هو الخلل , وأين تكمن العلة ؟
    ببساطة " فحكام " اليوم وولاة امورنا بلا استثناء إما جهلاء أو أنصاف متعلمين , بل لعلنا نجزم بأن جلهم لا يعرف الفرق بين كان وأخواتها , أو إن وأخواتها . وليت شعري كم أردد هذا البيت من الشعر كلما خطر ببالي احدهم .

    تقلقلت بالهمِّ الذي قلقلَ الحشا

    .............قلاقلَ همٍّ كلهنَّ قلاقلُ !!

    وبعيدا عن السياسة ...

    لو افترضنا أن شاعرا من شعراء اليوم مثل بين يدي ملك او حاكم عربي وقال فيه قصيدة همزية أو لامية أو حتى " خــائية " فما الذي سيناله الشاعر من عطاء ؟ لا شيء . نعم لا شيء وأكبر شاهد على هذا هو حياة شعرائنا اليوم والتي تثير الشفقة والرثاء سواء من كانوا أحياءً أو الذين لاقوا ربهم فقراءَ . ولعل من نافلة القول أن نذكر هنا بعض الأمثلة لأحوال الشعر ,الشعراء عندما كان الأمير أو الحاكم يعي الشعر ويتذوقه , ويقدره القدر الذي يليق به .

    2- يحكى أن ...

    قال أبو جهَمٍ بن حذيفة يوما لمعاوية : أنتَ عندنا يا أمير المؤمنين ,
    كما قال ابن عبد كلال :

    يقينا ما نخافُ وإن ظننَّا

    ................. بـهِ خيرا أراناه يقينا

    نميلُ على جوانِبِه كأنَّا

    .............. إذا ملنا نميلُ على أبينا

    نقلبه لنخبر حالتيه

    .............. فنخبرُ منهما كرما ولينا

    فامر له معاوية بمائة الف درهم.

    فكما ترون ثلاثة أبيات من الشعر أُجيز راويها بمائة ألف درهم ... لذلك ربما نغير رأينا في جهل حكامنا , ونصفهم بالبخل ....
    وعلى ذكر البخل والبخلاء نذكر ما كان من أمر حبيب وحبيبته فنقول :

    3- يحكى أن:

    دعتْ أبا الحرث حبيبةٌ له فحادثته ساعة فجاع، فطلبَ الأكل فقالت له : أما في وجهي ما يثشغلكَ عن الأكل؟ فقال : جُعِلتُ فداءك لو أن جميلا وبثينة قعدا ساعة لا يأكلان لبصقَ كل منهما في وجه صاحبه وافترقا .
    وقيل لبخيل من أشجع الناس ؟ فقال : من سمعَ وقع أَضراس الناس على طعامه , ولم تنشق مرارته .


    وقيل لبعضهم , أما يكسوكَ محمد بن يحيى ؟ فقال : والله لو كان له بيت مملوء إبرا وجاء يعقوب ومعه الأنبياء شفعاء، والملائكة ضمناء، يستعير منه إبرة ليخيط قميص يوسف الذي قُدَّ من دبر ما أعاره إياها , فكيف يكسوني ! وقد نظم ذلك أحدهم فقال:

    لو أن دارك أنبتت لك واحتشتْ

    ................... إبرا يضيق بها فناء المنزلِ

    وأتاك يوسف يستعيرك إبرة

    ................... ليخيط قَدَّ قميصه لَمْ تفعلِ !

    وإلى لقاء آخر بحول الله .

    مع تحيات
    جمال حمدان

  2. #2
    المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية
    الصورة الرمزية د. سمير العمري
    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 53
    المشاركات : 39,306
    المواضيع : 1039
    الردود : 39306
    المعدل اليومي : 7.18

    Thumbs up

    أخي جمال:

    أحسنت الاختيار وكشفت الستار عن حقيقة مرة في زمن مر حين تحدثت عن الزمن الجميل يوم كان أولي الأمر العلماء والفقهاء ومحبي النصح والمشورة ... يوم كان للشعر دوره الريادي القيادي ديواناً للعرب فيحرك الجيوش ويشير بالرأي وينصر الأمة وينتصر للحق والعدل .....

    كشفت الستار وأثرت الغبار الذي يخلفه أنصاف المثقفين وأشباه المتعلمين منتقلاً من نقطة إلى أخرى بسلاسة الخبير ودقة الناقد البصير ....

    جزاك الله خيراً وزدنا زادك الله من فضله

    تحياتي واحترامي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    أديب
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 674
    المواضيع : 124
    الردود : 674
    المعدل اليومي : 0.12

    افتراضي

    أستاذي : جمال حمدان ..
    وحين أتنقل من محطة إخبارية لأخرى وأرى إجتماعات وتصريحات وتهديدات وأخبار سياسية متنوعه ولكنها تصب في مكان واحد ..ألا وهو الخنوع والخضوع لكل ما هو آت من مغيب الشمس ..أتذكر فوراً مسرح العرائس وكيف يحركهم اللاعب كيف شاء لينتزع ضحكات الأطفال البريئة ..أما مسرحنا فحين مشاهدته تفر الدمعة من أعيننا ونكظم غيظنا ونعود الى الوراء ..إلى أمجاد خلت نتغنى بها حيناً بعد حين ....
    يكفي هذا وأعود الى قصص أستاذنا جمال لنضحك وننسى ونتناسى ..

  4. #4
    قلم نشيط الصورة الرمزية محمد سوالمة
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : رفح
    العمر : 63
    المشاركات : 486
    المواضيع : 188
    الردود : 486
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي وزن اللغة من وزن دولتها

    بارك الله فيك واكثر من امثالك واود ان اضيف ردا ربما ينير بصيرتنا ويلقي الضوء على السبب الحقيقي لما وصل اليه اللسان العربي من ضعف.
    فلو نظرنا في وزن اللغات قديماً وحديثاً، لوجدنا أن اللغة تابعة للدولة التي تحملها، فاللغة العربية قبل الإسلام كانت محصورة في نطاق محدود، ثم صارت اللغة الأولى في العالم تبعاً للدولة الإسلامية التي كانت الدولة الأولى. وحديثاً عندما صارت بريطانيا هي الدولة الأولى صارت اللغة الإنجليزية هي اللغة الأولى، واستمر حال هذه اللغة في المركز الأول بين لغات العالم بعد أن صارت أمريكا هي الدولة الأولى لأنها لغتها. ولو رجعنا في التاريخ إلى الوراء لوجدنا أن اللغة الإنجليزية كانت لغة إقليمية محدودة محصورة في الجزر البريطانية قبل أن يخرج الإنجليز لاستعمار العالم.

    ولا يقال إن اللغة تابعة للمبدأ، ذلك أن المبدأ له تأثير في قوة الدولة التي تحمله، ولكن لا يؤثر وحده في قوة اللغة، وأقرب مثال على ذلك أن اللغة العربية هي لغة الإسلام ومع ذلك فهي ضعيفة تكاد تندثر، لولا فضل القرآن. فإن المبدأ إذا لم تحمله دولة وتضعه موضع التطبيق فإن أثره في اللغة يبقى ضعيفاً. فإذا وضع موضع التطبيق كان تأثيره في اللغة غير مباشر، إذ يؤثر المبدأ في قوة الدولة، والدولة بدورها تؤثر في قوة اللغة. ويؤكد هذا أن المبدأ الرأسمالي حمل باللغة الإنجليزية وباللغة الفرنسية ولا زال حتى يومنا هذا يحمل بهما إلا أن اللغة الإنجليزية أقوى من الفرنسية وما ذلك إلا لقوة بريطانيا وأمريكا اللتان تحملان الرأسمالية باللغة الإنجليزية.

    والمراد بقوة اللغة مدى قدرة أهلها أو الدولة التي تنطق بها على فرضها على غيرها من الدول والشعوب، وتظهر هذه القدرة على فرض اللغة في اعتبارها لغة العلم والثقافة، ولغة التخاطب، ولغة المعاهدات. هذا هو معنى قوة اللغة. ولا علاقة لعدد الناطقين بها في قوتها أو ضعفها، فهذه اللغة الصينية يربو عدد الناطقين بها من أهلها على عدد الناطقين باللغة الإنجليزية من أهلها، ومع ذلك فالإنجليزية أقوى من الصينية.

    وقوة اللغة دولياً غير ما فيها من خصائص تجعلها صالحة للتأثير والتوسع والانتشار، فهذه عناصر قوة ذاتية في اللغة، واللغة العربية لا تضاهيها لغة في هذا المضمار. إلا أن هذه الخصائص تظل غير فاعلة في قوة اللغة دولياً حتى تحمل اللغةَ دولةٌ قوية فتفجر هذه الخصائص والطاقات الموجودة في اللغة، فتقوى اللغة بنسبة توازي قوة الدولة التي تحملها. ألا ترى أن اللغة العربية لها من هذه الخصائص ما يميزها عن كل لغة ومع ذلك فهي لغة ضعيفة دولياً بمعنى أنها ليست لغة العلوم والثقافة ولا لغة التخاطب ولا لغة المعاهدات، وإن وجدت في بعض هذه المجالات فعلى نطاق هزيل ضيق مواز لهزال الدول العربية، حتى أن هذه الدول العربية إذا عقدت معاهدات مع غيرها من الدول فإن النص المعتمد الذي يرجع إليه هو النص الإنجليزي لا العربي.

    وقد سمعت بعض البسطاء يتحدثون في هذه المسألة، ويطرحون حلولا ساذجة للنهوض باللغة العربية والمحافظة عليها، من هذه الحلول جعلها من مسؤولية الأم لا المربية، أو إصلاح المناهج، أو جعلها من مسؤولية وسائل الإعلام، أو المجامع اللغوية، ولم أسمع من ارتقى بتفكيره إلى الحل الناجع والطريقة المنتجة لتحقيق هذه الغاية. إذ الطريقة الوحيدة لبلوغ هذه الغاية هي إقامة الخلافة الراشدة على منهج النبوة التي تتولى بدورها قيادة البشرية، وتقتعد مركز الدولة الأولى في العالم، فتصبح اللغة العربية عند ذاك اللغة الأولى في العالم.

    و ينبغي أن نشير هنا إلى أن علاقة الإسلام باللغة العربية علاقة فريدة لا تشبهها أية علاقة بين المبادئ واللغات، فالمبدأ الرأسمالي حمل بأكثر من لغة، والتفاوت كان بقوة الدول لا بخصائص اللغات، أما الإسلام فإنه لا يمكن حمله إلا باللغة العربية وإلا كان حملاً أعرج أعمى، وسعياً إلى الهيجا بغير سلاح. ومن هنا قد يختلط على البعض الحكم على قوة اللغة، أهي بقوة المبدأ أم بقوة الدولة، والصواب أن التأثير المباشر هو للدولة، وأما المبدأ فتأثيره غير مباشر

    اللهم ارجع لنا دولة الخلافة واهد شباب المسلمين للعمل على مرضاتك اللهم آمين

    واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
    [motr]من اراد الله به خيرا فقهه في الدين[/motr]

  5. #5
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    العمر : 64
    المشاركات : 45
    المواضيع : 9
    الردود : 45
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    اشكر الأخ جمال حسن اختياره للموضوع الذي يدل على الثقافة العالية التي يتمتع بها
    كما أشكر الأخ محمد الفاتح على تعقيبه الرائع على الموضوع
    مزيدا من الإبداع أيها الأحباب
    و دمتم لنا
    ولكم كل تقدير و احترام

  6. #6
    عضو غير مفعل الصورة الرمزية جمال حمدان
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 413
    المواضيع : 116
    الردود : 413
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    الاخ العزيز / سمير

    بارك الله بكم .. وأعتقد أخي بأن مقاييس هذا العصر قد انقلبت رأسا على عقب فقد أفرغوا المسميات من مدلولها .. فالجهاد ارهاب وقلة الحياء فنٌّ والربا : فائدة " والخمر مشروبات " روحية " و و ... والقائمة تطول !!

    كثرت الثكالى وعزت النادبات .. وإن توقفت المصيبة عند حدود الشعر لربما قبلناه على مضض ولكني وكأني أرى المصائب بدأت تقرض في نسيج مفاهيمنا الإسلامية ..

    الله المستعان .. وأعدكم ان شاء الله بالمزيد مما يمنُّ به الله عليَّ !

    مع تحيات أخيكم / جمال حمدان

  7. #7
    عضو غير مفعل الصورة الرمزية جمال حمدان
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 413
    المواضيع : 116
    الردود : 413
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    الاخ الاديب / محمد الفاتح
    ما شاء الله تبارك الله ! لقد فجرتَ ينابيعا وهطلت وابلا فاغدقت الأغصان واستظل الجميع بالفئ والكلأ ..
    نعم أخي الحبيب ...هذا هو الإثراء الحقيقي للفكر ..فبورك فيكم وبكم على هذه الدرر النفيسة ..وزدنا زادكم الله من نعيمة وعلمه !

    واقبل تحيات اخيكم / جمال حمدان

  8. #8
    عضو غير مفعل الصورة الرمزية جمال حمدان
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 413
    المواضيع : 116
    الردود : 413
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    الاخ الحبيب / ابن المدينة
    انتَ تعلم بان لا احد يستطيع مجاراتك في هذا المضمار ..وكنتُ ولازلتُ أتعشم أن نرى مشاركات كثيرة لكم هنا وأنت الممسك بنواصي هذا النوع من الأدب ..

    شكرا لكم أخي الحبيب على مروركم الذي اسعد به واسأل الله أن يأتنا بما تبشُّ به قلوبنا وشفاهنا ..

    مع تحيات أخيكم / جمال حمدان

  9. #9
    عضو غير مفعل الصورة الرمزية جمال حمدان
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 413
    المواضيع : 116
    الردود : 413
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    الاخ الحبيب / ابو السعيد

    شكرا لكم اخي الغالي على مروركم وتقريظكم ودعني أشارككم الشكر مرة اخرى لأخينا الأديب البارع / محمد الفاتح ...
    وانتظر مني (مفاجآت ) البريج ونوادره :D

    مع تحيات أخيكم / جمال حمدان

  10. #10
    شاعر الصورة الرمزية أبو القاسم
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : قرية لا مشكلة
    المشاركات : 1,073
    المواضيع : 175
    الردود : 1073
    المعدل اليومي : 0.20

    افتراضي

    تعقيبات على نصوص جمال ....

    حادثة الأصمعي مع العاشق ...

    لنلاحظ حال الأصمعي في الأبيات نجد أنه لم يكن جاداً في رأيه بينما العاشق المجنون لم يتردد في الحال في تنفيذ (( ترويقة الأصمعي )) ، بينما وكما قلت يا جمال البراكين تتفجر والبرود السلبي على أصحاب العروش والكروش ...
    ولا ننسى حماسة أبي تمام ..
    السيف أصدق أنباء من الكتب
    ................... في حده الحد بين الجد واللعب
    بيض الصفائح لا سود الصحائف
    ................... في متونهن جلاء الشك والريب

    إلى آخر هذه الأبيات الحماسية ،،،،، وأيضا أبيات مشابهة لها لأبي الطيب :

    على قدر أهل العزم تأتي العزائم
    ................. وتأتي على قد الكرام المكارم
    وتعظم في عين الصغير صغارها
    ................ وتصغر في عين العظيم العظائم

    وفي العصر الحديث لا ننسى مرثية عمر أبو ريشة ويذكر فيها (( وا معتصماه )) .. وغيرهم وغيرهم ... لكن حط بالسلة وخليها تتدلا ...
    والطريف في حكاية الأصمعي أن ذلك الصخر يشبه تماماً المنتديات الأدبية في هذه الشبكة ... :D إلا انها مستحيل حذف الرسائل ;)
    .............

    وتعقيباً على ما جاء به أخونا محمد الفاتح من أمر اللغة فإني أقول إنها حضاءة بحد ذاتها ومعجزتها القرآن الكريم فهل من فاهم ؟؟ وتذكرون معي جميعا في الجاهلية حكاية كسرى عندما جاءه رسل بلاد الصين والهند والسندوكل منهم قد افتخر بالحضارات التي يملكونها ، حينها سخر كسرى من النعمان بن المنذر بأن العرب لا يملكون مجداً ولا حضارة ...
    لذلك قام المنذر بدعوة عدد من خطباء العرب وشعراؤهم وتحدوا الفرس وغيرهم في البلاغة والفصاحة فلم يبرز عليهم أحد ، خصوصا خطبة أكثم بن صيفي ...

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ايضيق صدرك بعد هذا ..♥♥
    بواسطة إيمان ربيعة في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 15-10-2015, 09:52 PM
  2. بحث : وَسِعَ كُرْسِيُّهُ الْسَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ
    بواسطة نورة العتيبي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 07-03-2012, 04:26 AM
  3. {ألم نشرح لك صدرك} منقول للفائدة
    بواسطة هناء محمد علي في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 18-05-2008, 06:01 PM
  4. عــــن المـــرأة
    بواسطة النواري محمد الأمين في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 05-04-2007, 01:12 AM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة