أحدث المشاركات
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 19 من 19

الموضوع: العراق والنحت الخزفى .................. وليـد القيسى

  1. #11
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 915
    المواضيع : 45
    الردود : 915
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي Re: ...

    الرّسالة الأصليّة كتبت بواسطة أبو القاسم
    سبحان الله وماشاء الله ...

    أظن اني سأقدم لسميرنا باقتراح بتحويل هذه الدوحة إلى متحف نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    [move=right]..... أحب العمل العراقي ....[/move]

    جزاك الله خيراً يا أميمة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أبو القاسم

    سبحان الله وماشاء الله

    اهلا بك سيدى الفاضل فى نبع الفن .......

    تشرفت بمرورك الجميل المبهج على دوحة الفنون

    يا أ مينا على ثقافتنا ..........كم اسعدتنى كلماتك الرقيقة واقتراحك

    فهذا يدل ان للفن صدى فى القلوب العامرة .......... كما انه منحة الله للمبدع

    فهو منحة الله ايضا لمتذوقه

    وانا ايضا احب العمل العراقى .......... فالعراق ارض الثقافات دائما

    وكم نهلنا وتعلمنا من حضاراتها ............. فالحمد لله اولا واخيرا

    تحياتى اليك والى مرورك العذب

    فلا تحرمنا
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #12
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 915
    المواضيع : 45
    الردود : 915
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    الرّسالة الأصليّة كتبت بواسطة العنود الهاشمي
    السلام عليكم ورحمة الله

    الحبيبه اميمه--------------------تحفة الواحه جميل جدا ما قارائته هنا

    مشاء الله كم ازدهرت ونمت واحة الفنون بججهدك العامر وروحك النقيه

    مرور منا وايضا الغاء التحيه حبيبتى


    اميمه دمتى لنا اختا عزيزه يا قلب فنون واحتنا الجميله

    لك كل الورد من عنود

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    اختنا الحبيبة العنود الهاشمى

    زيارة غالية كم اشتقنا اليها ........ وارجو من الله ان تسعدينا بتواجدك معنا دائما

    لك الحب ايتها الحبيبة على كلماتك الجميلة والتى اسعدتنى جدا

    رقتك واطراؤك اخجلانى ......... بقدر سعادتى بمرورك وتحيتك العذبة

    انتظر المزيد من السعادة بمرورك العذب على الفن

    لك الحب

  3. #13
    الصورة الرمزية د. محمد صنديد مستشار الرابطة العلمي
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 992
    المواضيع : 59
    الردود : 992
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    مرور مني للتحية على الجهد و لإلقاء سؤال إن أمكن:

    كيف يمكن لغير المتخصص أن يقرأ مثل تلك المنحوتات؟

    لم لا تنتقين لنا واحدة مما سبق و تشرحين لنا عليها كمثال....لو سمحت. فأنا أرغب أن أرى فاستمتع........ فأفهم أخيراً و لو قليلاً.........

    شكراً سلفاً.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #14
  5. #15
  6. #16
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 915
    المواضيع : 45
    الردود : 915
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي


    هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاه اها

    حقا انت طبيب عيون نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    ونظرتك ورؤيتك مشاء الله تبارك الله .................... هذا يا سيدى احساس فنى من وهب الخالق

    لقد اخترت اصعبها فعلا .........

    هذا يا دكتورنا العزيز عمل يخص المعالجة التشكيلية .............. اوه معذرة لابد ان اضيف معلومة بسيطة

    العمل الفنى بشكل عام يبحث فى معالجتين

    1- معالجة تعبيرية ...... وهى التعبير عما فى نفس الفنان ووجدانه مثل الجمال فيرسم موضوع عن الطبيعة وسحرها او يقوم بعمل نحتى يصور فيه الجمال الانسانى من ناحية التكوين الجسدى طبعا وهناك موضوعات كثيرة سياسية ودينية واجتماعية كتمثال برج الامومة الذى تفضلت مشكورا وخصصت له موضوع وغير ذلك من مواضيع ..............

    2- معالجة تشكيلية وهى تبحث فى علاقات تشكيلية بحتة كعلاقة الكتلة بالفراغ .......والظل بالضوء والخظ بالمساحة اللونية والتأثيرات المستخدمة على سطح العمل الفنى والخط الخارجى للعمل من ليونه او حدة تواصل اجزاءه وغير ذلك .........

    نأتى لاختيارك الصعب ........... الفنان هنا قام بتفيذ عمل بمعالجة تشكيلية بحتة فحرص على التناغم الضوئى الواقع على التمثال فى علاقة ناجحة بين نسبة الضوء الى الظل ....... كما حرص على علاقة التمثال كا كائن يشغل حيز من الفراغ وعلاقة الخط الخارجى الذى قطع الفراغ بصورة مريحة للرائى وكان فى اظهار اللون هنا عاملين عامل ضوئى يحدد علاقة الكتلة بالفراغ عن طريق المسطحات البارزة فتكون مضيئة والمسطحات الغائة تكون مظلله ............ ثم عامل لونى فعلا باستخدام اللون
    وقد راعى الفنان انه يقوم بعمل نحت خزفى فلابد ان تكون له مواصفات خاصة ......انه سيمر بمرحلة حريق فلابد ان يكون مفرغا ...... فقام بالتحايل على ابقاء العمل دون ان ينهار وهو مصنوع من مادة سريعة الانهيار
    فلم يصنع اطرافا ولكن تحكم فى ابقائه كتلة مع مراعاة القيم الفنية التى تحدثنا عنها
    ثم اضاف تأثيرات ملمسية على سطح العمل تخدم تحديد هذه القيم وتبرزها

    هذا شرح مبسط على اختيارك يا دكتور ........... وارجو ان اكون وفقت فيه وان لم اوفق فارجو مراجعتى فيما اخفقت فى تبيانه

    ولك منى تحية تقدير كبيــــــــــــــــــــــ ـــرة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #17
    الصورة الرمزية د. محمد صنديد مستشار الرابطة العلمي
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 992
    المواضيع : 59
    الردود : 992
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    تمااااااااااااااام يا افندم...

    ولكي أتيقن من حسن فهمي أسأل ما يلي:

    في المعالجة التعبيرية يكون الموضوع مفهوماً للرائين جميعاً حتى غير المتخصصين منهم. و هي المعالجة المفضلة للجمهور.

    أما في المعالجة التشكيلية فقد يتعسر فهم الموضوع على العموم و لكن العمل يحقق أحد هدفين: فإما ان يحقق به صاحبه إرضاءً ذاتياً و إشباعاً داخلياً دون أن يعبأ بما قد يراه الآخرون، أو أنه يتوجه به إلى فئة بعينها و هي فئة المتخصصين بمثل فنه. و في هذه الحالة الأخيرة قد يختلف حتى المتخصصون في قراءة فكرته ما لم يناقشوه فيها.....فمنهم من يرى فيها تشاؤماً مثلاً فيما يرى الآخرون تفاؤلاً على سبيل المثال. و في جميع الأحوال أحس أن في المعالجة التشكيلية مناجاة داخلية للفنان.

    هل ما قلته صحيح؟؟؟ أرجو التصويب...

    و شكراً يا أستاذة أميمة على صبرك علي و على إثقالي عليك....

    :NJ:نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي:NJ:

  8. #18
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 915
    المواضيع : 45
    الردود : 915
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    الرّسالة الأصليّة كتبت بواسطة د. محمد صنديد
    تمااااااااااااااام يا افندم...

    ولكي أتيقن من حسن فهمي أسأل ما يلي:

    في المعالجة التعبيرية يكون الموضوع مفهوماً للرائين جميعاً حتى غير المتخصصين منهم. 1- و هي المعالجة المفضلة للجمهور.
    أما في المعالجة التشكيلية فقد يتعسر فهم الموضوع على العموم و لكن العمل يحقق أحد هدفين: فإما ان يحقق به صاحبه إرضاءً ذاتياً و إشباعاً داخلياً دون أن يعبأ بما قد يراه الآخرون، أو أنه يتوجه به إلى فئة بعينها و هي فئة المتخصصين بمثل فنه. 2-و في هذه الحالة الأخيرة قد يختلف حتى المتخصصون في قراءة فكرته ما لم يناقشوه فيها.....فمنهم من يرى فيها تشاؤماً مثلاً فيما يرى الآخرون تفاؤلاً على سبيل المثال. و في جميع الأحوال أحس أن في المعالجة التشكيلية مناجاة داخلية للفنان.

    هل ما قلته صحيح؟؟؟ أرجو التصويب...

    و شكراً يا أستاذة أميمة على صبرك علي و على إثقالي عليك....

    :NJ:نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي:NJ:


    دكتور صنديد

    نعم يا فنان بالفطرة اهنئك على هذا الاحساس المثقف

    1- ان المعالجة التعبيرية هى المضلة للجميع ولها وزنها فى تقييم العمل الفنى

    اما المعالجة التشكلية فهى للدارسين والمتخصصين والممارسين

    ومنها يقول النقد كلمته الاولى ويقييم العمل الفنى على حساباتها

    ثم يأتى دور التعبير الفنى ويقييم العمل مرة اخرى من خلال وصوله للمتلقى

    2-اختلف معك هنا يا دكتور ............

    المعالجة التشكيلية ليست بحاجة لشرحها وانما لها قواعد واصول يتم تقييم العمل على اساسها

    ويدركها الكثير ممن لم يدرسوا الفن بالممارسة أى ممارسة الرؤية وزيارة المعارض وقراءة النقد فى الصحف

    ربما يكون الموضوع غير مهم للمتلقى العادى ويكتفى بالمعالجة التعبيرية لكن

    اقابل الكثير فى المعارض غير دارسين ولكنهم يهوون فهم العمل الفنى ايا كان تعبيرى او يتبع احد المدارس والمذاهب الفنية الحديثة

    دكتور صنديد انا سعيدة جدا بهذا الحوار الفنى انت اكثر من رائع نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    واليك عمل للفنان العالمى بابلو بيكاسو

    هل لك ان تقول لى عما يتكلم ؟؟؟؟



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #19
    الصورة الرمزية د. محمد صنديد مستشار الرابطة العلمي
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 992
    المواضيع : 59
    الردود : 992
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    لن يصلح هذا العمل كاختبار يا أستاذتي....

    هذه لوحة جيرونيكا للفنان التكعيبي الإسباني بابلو بيكاسو و هي تتحدث عن مجزرة ارتكبها الديكتاتور الإسباني فرانكو (على ما أعتقد) و انا من أشد المعجبين بهذه اللوحة....

    شكراً على إحياء ذاكرتي الفنية التي كادت تتلاشى على أعتاب كلية الطب منذ 15 سنة...نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    بما أنني عرفت اللوحة و قرأت عنها الكثير فلن تصلح كاختبار أرجوك أن تزوديني بلوحة أخرى .....

    عموماً في النهاية أنا المستفيد الأكبر إن كثرت اللوحات و أصبح الإختبار أصعب....

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

المواضيع المتشابهه

  1. العراق و ما بعد العراق!
    بواسطة محمد الشنقيطي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 10-11-2010, 03:06 PM
  2. إذا شُفيَ العِرَاقُ مِنْ الشِقَاقِ = فَقد سَلِمَ العِرَاقُ مع العِرَاقِي
    بواسطة خالد عمر بن سميدع في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-11-2006, 08:44 AM
  3. رحِّـبوا معي بالشاعـر السوري الكبيـر وليـد حجّـار
    بواسطة أسماء حرمة الله في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 13-06-2006, 08:40 PM
  4. خُدعَ العراق وظنهُ لا يُخدعُ
    بواسطة خالد عمر بن سميدع في المنتدى النَّقْدُ التَّطبِيقِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 05-10-2003, 11:06 AM
  5. الحرب ضد العراق
    بواسطة محمد سوالمة في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-12-2002, 09:28 PM