أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

الموضوع: أَشْتَاقُ

  1. #1
    شاعر الصورة الرمزية محمد سمير السحار
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    المشاركات : 1,879
    المواضيع : 131
    الردود : 1879
    المعدل اليومي : 0.43

    افتراضي أَشْتَاقُ

    كتبتها وكنتُ أظنّ أنِّي أكتب على أحد بحور الشعر المعروفة

    ولكن عندما لم أعرف بحرها ترددتُ كثيراً في نشرها

    أَشْتَاقُ لِلَّيْلِ فِي صَدْرِ النَّهَار
    إِذا دَنَا بَاتَ سِتْراً كَالْخِمَارِ
    أَشْتَاقُ لِلْبَدْرِ فِي جَوْفِ الْلَيَالِي
    شَوْقاً تَلَظَّى عَلى نَارِ الجِمَارِ
    أَشْتَاقُ لِلشَّامِ وَالْمَجْدِ المُدَلَّى
    أَشْتَاقُ لِلْخَيْلِ وَالنُوقِ الْعِشَارِ
    والشَّوْقُ يَنْسَابُ لِلْغَيْثِ المُعَلَّى
    نَبْعاً تَفَجَّرَ مِنْ بَعْدِ انْتِظَارِ
    أَشْتَاقُ لِلْطِفْلِ فِي أَعْمَاقِ ذَاتِي
    يَرْمِي حِجَارَةَ عِزٍّ وَافْتِخَارِ
    أَشْتَاقُ لِلْقُدْسِ وَالأقْصَى المُفَدَّى
    تَمَايل الزَهْرُ شَوْقاً لِلْدِيَارِ
    أَشْتَاقُ وَالْقَلْبُ مُلْتَاعٌ إِلَيْكِ
    فَالْوَجْدُ مَا زَالَ يَجْرِي فِي المَدَارِ

    محمد سمير السحار

    2010-02-27
    إلى الشَّامِ أَرْنو بِعيْنٍ وأُرْنو
    إلى القُدْسِ بالشَّامِ فالشَّامُ عَيْني

  2. #2
    شاعر الصورة الرمزية مازن لبابيدي
    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    الدولة : أبو ظبي
    العمر : 58
    المشاركات : 8,235
    المواضيع : 118
    الردود : 8235
    المعدل اليومي : 2.29

    افتراضي

    أخي الحبيب الشاعر محمد سمير السحار
    أقرب ما يكون إلى مجزوء البسيط وكان يلزمك تسكين الراء في الضرب ، أما العروض فقد زدتها سبباً ولم أسمع بهذا .
    تحيتي بكل الود .
    [IMG]
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    [/IMG]

  3. #3
    قلم مشارك الصورة الرمزية عبدالحميدالجبوري
    تاريخ التسجيل : Apr 2009
    الدولة : الوطن العربي
    المشاركات : 297
    المواضيع : 18
    الردود : 297
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سمير السحار مشاهدة المشاركة
    كتبتها وكنتُ أظنّ أنِّي أكتب على أحد بحور الشعر المعروفة

    ولكن عندما لم أعرف بحرها ترددتُ كثيراً في نشرها

    رائعة
    رائعة
    الق وجمال وعذوبةأَشْتَاقُ لِلَّيْلِ فِي صَدْرِ النَّهَار
    إِذا دَنَا بَاتَ سِتْراً كَالْخِمَارِ
    أَشْتَاقُ لِلْبَدْرِ فِي جَوْفِ الْلَيَالِي
    شَوْقاً تَلَظَّى عَلى نَارِ الجِمَارِ
    أَشْتَاقُ لِلشَّامِ وَالْمَجْدِ المُدَلَّى
    أَشْتَاقُ لِلْخَيْلِ وَالنُوقِ الْعِشَارِ
    والشَّوْقُ يَنْسَابُ لِلْغَيْثِ المُعَلَّى
    نَبْعاً تَفَجَّرَ مِنْ بَعْدِ انْتِظَارِ
    أَشْتَاقُ لِلْطِفْلِ فِي أَعْمَاقِ ذَاتِي
    يَرْمِي حِجَارَةَ عِزٍّ وَافْتِخَارِ
    أَشْتَاقُ لِلْقُدْسِ وَالأقْصَى المُفَدَّى
    تَمَايل الزَهْرُ شَوْقاً لِلْدِيَارِ
    أَشْتَاقُ وَالْقَلْبُ مُلْتَاعٌ إِلَيْكِ
    فَالْوَجْدُ مَا زَالَ يَجْرِي فِي المَدَارِ

    محمد سمير السحار

    2010-02-27

  4. #4
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    المشاركات : 56
    المواضيع : 7
    الردود : 56
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    ولماذا تقلق سيدى دع احساسك وصدق التجربة تكتبها وانس العروض والاوزان المعلقات بها الكثير من الكسور كفانا مسميات خنقنا الشعر شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . احمدمصطفى

  5. #5
    شاعر الصورة الرمزية محمد سمير السحار
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    المشاركات : 1,879
    المواضيع : 131
    الردود : 1879
    المعدل اليومي : 0.43

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مازن لبابيدي مشاهدة المشاركة
    أخي الحبيب الشاعر محمد سمير السحار
    أقرب ما يكون إلى مجزوء البسيط وكان يلزمك تسكين الراء في الضرب ، أما العروض فقد زدتها سبباً ولم أسمع بهذا .
    تحيتي بكل الود .
    أخي العزيز الشاعر الكبير مازن لبابيدي
    أكرمكَ الله كما أكرمتني بمروركَ الراقي الذي أسعدني
    حقيقة كان ظنّي مثلك أنّها أقرب إلى مجزوء البسيط ذي الضرب المذيّل
    ولكن بعد الدراسة التي أجريتها تبينَ لي أنّها تنتمي لبحر جديد
    ويسرني أن أقدّم هذه الدراسة العروضية والتي كانت نتائجها مدهشة


    استنباط دائرة عروضية جديدة

    أصل البحر المقترح
    مستفع لن فاع لا تن فَاع لا تن
    وهو بحر قصيدتي أشتاق

    ولإعادة صياغة التفعيلات لإيجاد أصل الدائرة
    يتم فك السبب الأول من التفعيلة الأولى ونقله إلى آخر تفعيلة الشطر
    تفع لن فا علاتن فا علاتن مس
    وبإعادة تشكيل التفعيلات ينتج
    فاعلاتن مفاعيلن مفاعيلن
    وهو بحر جديد أيضاً وسيعتمد أساساً للدائرة العروضية

    ويكون البحر الثاني فيه
    مستفع لن فاعلاتن فاعلاتن
    وهو بحر قصيدتي (أشتاقُ)

    ولاستخراج البحر الثالث يتم فك السبب الأخير من آخر الشطر لنقله إلى أول الشطر
    تن مستفع لن فاعلا تن فاعلا
    وبإعادة ترتيب التفعيلات
    مفعولات مستفعلن مستفعلن
    وهو بحر جديد أيضاً

    ولاستخراج البحر الرابع يُفك الوتد الأخير من الشطر لينقل إلى بداية الشطر
    علن مفعو لات مستف علن مستف
    وبإعادة ترتيب التفعيلات
    مفاعيلن فَاعلاتن مفاعيلن

    ولاستخراج البحر الخامس يتم فك السبب الأخير من الشطر وينقل إلى بداية الشطر
    لن مفا عي لن فاع لا تن مفا عي
    وبإعادة ترتيب التفعيلات
    فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن
    وهو البحر الخفيف

    ولاستخراج البحر السادس يتم فك السبب الأخير في آخر الشطر ونقله إلى بداية الشطر
    تن فا علا تن مستفع لن فا علا
    وبإعادة ترتيب التفعيلات
    مستفعلن مفعولات مستفعلن
    وهو بحر المنسرح

    ولاستخراج البحر السابع يتم
    فك الوتد المجموع الأخير من آخر الشطر ونقله إلى بداية الشطر الأول
    علن مستف علن مفعو لات مستف
    وبإعادة ترتيب التفعيلات
    مفاعيلن مفاعيلن فاعلاتن

    ولاستخراج البحر الثامن يتم
    فك السبب الأخير من آخر الشطر ونقله إلى أول الشطر
    تن مفا عي لن مفاعي لن فاع لا
    وبإعادة ترتيب التفعيلات
    فاعلاتن فاعلاتن مستفع لن

    ولاستخراج البحر التاسع يتم
    فك السبب الأخير ونقله إلى الشطر الأول
    لن فا علا تن فا علا تن مستفع
    وبإعادة ترتيب التفعيلات
    مستفعلن مستفعلن مفعولات

    وللوصول إلى أصل الدائرة وهو البحر الأول
    وبفك الوتد المفروق من آخر الشطر ونقله إلى الشطر الأول
    لات مستف علن مستف علن مفعو
    وبإعادة ترتيب التفعيلات
    فاعلاتن مفاعيلن مفاعيلن
    وهو البحر الأول في هذه الدائرة القديمة الجديدة
    مع الملاحظة
    مستفع لن تتكون من سبب خفيف وهو ( مس ) ووتد مفروق وهو ( تفع ) وسبب خفيف وهو ( لن )
    فاعلاتن تتكون من سبب خفيف وهو ( فا) ووتد مجموع وهو ( علا ) وسبب خفيف وهو ( تن )
    مفعولات تتكون من سببين خفيفين وهما ( مف عو )ووتد مفروق وهو ( لات)
    مستفعلن تتكون من سببين خفيفين وهما ( مس تف) ووتد مجموع وهو ( علن )
    مفاعيلن تتكون من وتد مجموع وهو ( مفا ) وسببين خفيفين وهما ( عي لن )

    وهكذا تكون هذه الدائرة مكتملة الاستدارة
    وكلّ شطر يحتوي على تفعيلتين مكررتين
    وهذا دليل على صحة هذه الدائرة العروضية
    والفضل في ذلك لله عزّ وجل ثمّ لأخي وأستاذي الشاعر الكبير عادل العاني الذي تعلمت من دراسته لقصيدتي( يا ساكن الفؤاد) كيف يتم استخراج دائرة عروضية
    أرجو من الله أن أكون وفقت في هذه الدائرة
    وإذا ما تمّ اعتماد هذه الدراسة وهذه الدائرة العروضية الجديدة
    سيكون لدينا في هذه الدائرة العروضية تسعة بحور منها اثنان معروفان وهما البحر المنسرح والبحر الخفيف
    وربّما كان أصل بعض البحور المعروفة من هذه البحور الأخرى
    وستكون هذه الدائرة العروضية أجمل هدية للشعر واللغة العربية في عيدها
    إخواني وأخواتي لا تستغربوا ذلك
    فليس من المعقول أنّه وصل إلى الخليل بن أحمد الفراهيدي جميع الشعر الذي تغنّى فيه العرب وقالوه
    ولكم جزيل تقديري واحترامي
    أخوكم
    محمد سمير السحار
    02-03-2010


    ويسرّني أخي العزيز مازن أن أسمع رأي إخواني الأساتذة العروضيين
    لكَ خالص شكري وتقديري من أعماق القلب
    باركَ الله فيكَ وجزاكَ خيراً
    تحيّتي ومحبّتي
    أخوك
    محمد سمير السحار








  6. #6
    شاعر الصورة الرمزية محمد سمير السحار
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    المشاركات : 1,879
    المواضيع : 131
    الردود : 1879
    المعدل اليومي : 0.43

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سمير السحار مشاهدة المشاركة
    أخي العزيز الشاعر الكبير مازن لبابيدي

    أكرمكَ الله كما أكرمتني بمروركَ الراقي الذي أسعدني
    حقيقة كان ظنّي مثلك أنّها أقرب إلى مجزوء البسيط ذي الضرب المذيّل
    ولكن بعد الدراسة التي أجريتها تبينَ لي أنّها تنتمي لبحر جديد
    ويسرني أن أقدّم هذه الدراسة العروضية والتي كانت نتائجها مدهشة


    استنباط دائرة عروضية جديدة

    أصل البحر المقترح
    مستفع لن فاع لا تن فَاع لا تن
    وهو بحر قصيدتي أشتاق

    ولإعادة صياغة التفعيلات لإيجاد أصل الدائرة
    يتم فك السبب الأول من التفعيلة الأولى ونقله إلى آخر تفعيلة الشطر
    تفع لن فا علاتن فا علاتن مس
    وبإعادة تشكيل التفعيلات ينتج
    فاعلاتن مفاعيلن مفاعيلن
    وهو بحر جديد أيضاً وسيعتمد أساساً للدائرة العروضية

    ويكون البحر الثاني فيه
    مستفع لن فاعلاتن فاعلاتن
    وهو بحر قصيدتي (أشتاقُ)

    ولاستخراج البحر الثالث يتم فك السبب الأخير من آخر الشطر لنقله إلى أول الشطر
    تن مستفع لن فاعلا تن فاعلا
    وبإعادة ترتيب التفعيلات
    مفعولات مستفعلن مستفعلن
    وهو بحر جديد أيضاً

    ولاستخراج البحر الرابع يُفك الوتد الأخير من الشطر لينقل إلى بداية الشطر
    علن مفعو لات مستف علن مستف
    وبإعادة ترتيب التفعيلات
    مفاعيلن فَاعلاتن مفاعيلن

    ولاستخراج البحر الخامس يتم فك السبب الأخير من الشطر وينقل إلى بداية الشطر
    لن مفا عي لن فاع لا تن مفا عي
    وبإعادة ترتيب التفعيلات
    فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن
    وهو البحر الخفيف

    ولاستخراج البحر السادس يتم فك السبب الأخير في آخر الشطر ونقله إلى بداية الشطر
    تن فا علا تن مستفع لن فا علا
    وبإعادة ترتيب التفعيلات
    مستفعلن مفعولات مستفعلن
    وهو بحر المنسرح

    ولاستخراج البحر السابع يتم
    فك الوتد المجموع الأخير من آخر الشطر ونقله إلى بداية الشطر الأول
    علن مستف علن مفعو لات مستف
    وبإعادة ترتيب التفعيلات
    مفاعيلن مفاعيلن فاعلاتن

    ولاستخراج البحر الثامن يتم
    فك السبب الأخير من آخر الشطر ونقله إلى أول الشطر
    تن مفا عي لن مفاعي لن فاع لا
    وبإعادة ترتيب التفعيلات
    فاعلاتن فاعلاتن مستفع لن

    ولاستخراج البحر التاسع يتم
    فك السبب الأخير ونقله إلى الشطر الأول
    لن فا علا تن فا علا تن مستفع
    وبإعادة ترتيب التفعيلات
    مستفعلن مستفعلن مفعولات

    وللوصول إلى أصل الدائرة وهو البحر الأول
    وبفك الوتد المفروق من آخر الشطر ونقله إلى الشطر الأول
    لات مستف علن مستف علن مفعو
    وبإعادة ترتيب التفعيلات
    فاعلاتن مفاعيلن مفاعيلن
    وهو البحر الأول في هذه الدائرة القديمة الجديدة
    مع الملاحظة
    مستفع لن تتكون من سبب خفيف وهو ( مس ) ووتد مفروق وهو ( تفع ) وسبب خفيف وهو ( لن )
    فاعلاتن تتكون من سبب خفيف وهو ( فا) ووتد مجموع وهو ( علا ) وسبب خفيف وهو ( تن )
    مفعولات تتكون من سببين خفيفين وهما ( مف عو )ووتد مفروق وهو ( لات)
    مستفعلن تتكون من سببين خفيفين وهما ( مس تف) ووتد مجموع وهو ( علن )
    مفاعيلن تتكون من وتد مجموع وهو ( مفا ) وسببين خفيفين وهما ( عي لن )

    وهكذا تكون هذه الدائرة مكتملة الاستدارة
    وكلّ شطر يحتوي على تفعيلتين مكررتين
    وهذا دليل على صحة هذه الدائرة العروضية
    والفضل في ذلك لله عزّ وجل ثمّ لأخي وأستاذي الشاعر الكبير عادل العاني الذي تعلمت من دراسته لقصيدتي( يا ساكن الفؤاد) كيف يتم استخراج دائرة عروضية
    أرجو من الله أن أكون وفقت في هذه الدائرة
    وإذا ما تمّ اعتماد هذه الدراسة وهذه الدائرة العروضية الجديدة
    سيكون لدينا في هذه الدائرة العروضية تسعة بحور منها اثنان معروفان وهما البحر المنسرح والبحر الخفيف
    وربّما كان أصل بعض البحور المعروفة من هذه البحور الأخرى
    وستكون هذه الدائرة العروضية أجمل هدية للشعر واللغة العربية في عيدها
    إخواني وأخواتي لا تستغربوا ذلك
    فليس من المعقول أنّه وصل إلى الخليل بن أحمد الفراهيدي جميع الشعر الذي تغنّى فيه العرب وقالوه
    ولكم جزيل تقديري واحترامي
    أخوكم
    محمد سمير السحار
    02-03-2010


    ويسرّني أخي العزيز مازن أن أسمع رأي إخواني الأساتذة العروضيين
    لكَ خالص شكري وتقديري من أعماق القلب
    باركَ الله فيكَ وجزاكَ خيراً
    تحيّتي ومحبّتي
    أخوك
    محمد سمير السحار






    استكمالاً لدراسة الدائرة العروضية المستنبطة وجدتُ من كتب العروض التالي
    البحر الأول
    فاعلاتن مفاعيلن مفاعيلن
    هو بحر المطّرد وهو بحر مستدرك نظّم عليه المولدون في العهد العباسي

    البحر الثاني
    مسفع لن فاعلاتن فاعلاتن
    وهو بحر قصيدتي ( أشتاق)
    ربّما كان أصل بحر المجتث

    البحر الثالث
    مفعولات مستفعلن مستفعلن
    ربّما كان أصل بحر المقتضب

    البحر الرابع
    مفاعيلن فاعلاتن مفاعيلن
    ربّما كان أصل المضارع

    البحر الخامس كما ذكرت في الدراسة هو بحر الخفيف
    البحر السادس كما ذكرت في الدراسة هو بحر المنسرح

    البحر السابع
    مفاعيلن مفاعيلن فاعلاتن
    هو بحر المنسرد وهو بحر مُستدرك نظّم عليه المولدون في العهد العباسي

    البحر الثامن
    فاعلاتن فاعلاتن مستفع لن
    هو بحر الممتد وهو بحر مُستدرك نظّم عليه المولدون في العهد العباسي

    البحر التاسع
    مستفعلن مستفعلن مفعولات
    لا يزال مجهولاً ( جديداً )

    وما يزال البحث جارياً عن الحقيقة
    وهذا يؤكد دون أدنى شك أنّ القصيدة ليست على مجزوء البسيط وإنّما كان بحرها هو أصل بحر المجتث أو بحراً جديداًحسب اعتقادي والله أعلم
    تحيّتي وتقديري للجميع
    محمد سمير السحار
    2010-03-03












  7. #7

  8. #8
    شاعر الصورة الرمزية مازن لبابيدي
    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    الدولة : أبو ظبي
    العمر : 58
    المشاركات : 8,235
    المواضيع : 118
    الردود : 8235
    المعدل اليومي : 2.29

    افتراضي

    أخي محمد سمير السحار
    أحيي همتك العالية ودأبك الحثيث ، لما قمت به من البحث والدراسة .
    أخوك ليس من علماء أو خبراء العروض ، لذلك لن أفتي في هذه الدراسة وإن شاء الله يتم الرد عليها من قبل أحد المختصين بهذا العلم .
    اسمح لي أخي سمير أن أعلق على فكرة أن الخليل رحمه الله لم يصله كل شعر العرب ! ، فمن الناحية النظرية هذا ممكن إلا أنه عملياً كان الشعراء والأدباء في العصور الأولى على اطلاع على معظم الإرث الأدبي والشعري وتاريخ العرب وكان الخليل من أبرزهم في هذا المجال ، ولا تنس أخي سمير أن الشعراء قد قبلوا علم العروض الذي وضعه الخليل في ذلك الوقت وما بعده بشكل واسع ولم يسمع عن اعتراض ذي بال على البحور التي وضعها والمتدارك الذي أضيف إليها ، ومن ذلك بعض أشعار أبي العتاهية التي روجع فيها ويروى عنه أنه قال : أنا أكبر من العروض ، وهذا كان شاذا في شعرهم .
    لا أنوي أخي سمير التثبيط من همتك ، على العكس أنا أفتخر بك شاعراً مبدعاً ومجتهداً ، وأرجو أن تجد العون والتوجيه من أهل الاختصاص ، بل أكثر من ذلك أرجو أن تصبح أنت من علماء العروض المتميزين .
    تحيتي بكل الود ودعائي بالتوفيق بإذن الله

  9. #9
    قلم مشارك الصورة الرمزية عبدالحميدالجبوري
    تاريخ التسجيل : Apr 2009
    الدولة : الوطن العربي
    المشاركات : 297
    المواضيع : 18
    الردود : 297
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سمير السحار مشاهدة المشاركة
    كتبتها وكنتُ أظنّ أنِّي أكتب على أحد بحور الشعر المعروفة

    ولكن عندما لم أعرف بحرها ترددتُ كثيراً في نشرها

    أَشْتَاقُ لِلَّيْلِ فِي صَدْرِ النَّهَار
    إِذا دَنَا بَاتَ سِتْراً كَالْخِمَارِ
    أَشْتَاقُ لِلْبَدْرِ فِي جَوْفِ الْلَيَالِي
    شَوْقاً تَلَظَّى عَلى نَارِ الجِمَارِ
    أَشْتَاقُ لِلشَّامِ وَالْمَجْدِ المُدَلَّى
    أَشْتَاقُ لِلْخَيْلِ وَالنُوقِ الْعِشَارِ
    والشَّوْقُ يَنْسَابُ لِلْغَيْثِ المُعَلَّى
    نَبْعاً تَفَجَّرَ مِنْ بَعْدِ انْتِظَارِ
    أَشْتَاقُ لِلْطِفْلِ فِي أَعْمَاقِ ذَاتِي
    يَرْمِي حِجَارَةَ عِزٍّ وَافْتِخَارِ
    أَشْتَاقُ لِلْقُدْسِ وَالأقْصَى المُفَدَّى
    تَمَايل الزَهْرُ شَوْقاً لِلْدِيَارِ
    أَشْتَاقُ وَالْقَلْبُ مُلْتَاعٌ إِلَيْكِ
    فَالْوَجْدُ مَا زَالَ يَجْرِي فِي المَدَارِ

    محمد سمير السحار

    2010-02-27
    لا فض فوك ايها المبدع
    وتقبل ودي

  10. #10
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. أشتاق إليك بصمت
    بواسطة أحمد الأستاذ في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 28
    آخر مشاركة: 12-04-2013, 08:28 PM
  2. كم أشتاق!!!
    بواسطة أحمد وليد زيادة في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 18-03-2008, 05:57 PM
  3. أشتاق إليك ,ربــــــــــــــــــــــي............
    بواسطة حسنية تدركيت في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 02-02-2008, 12:02 AM
  4. أشتاق إلى حزني القديم..
    بواسطة فاطمة أولاد حمو يشو في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 27-10-2006, 03:51 PM
  5. على أبواب موسم الحج ... :" قصيدة " كم أشتاق إلى تلك الديار ؟؟؟
    بواسطة إيمان رمزي بدران في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 27-01-2006, 04:55 PM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة