أحدث المشاركات
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 18 من 18

الموضوع: موت طبيعى

  1. #11
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    المشاركات : 92
    المواضيع : 10
    الردود : 92
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    أستاذى فارس محافظة الشرقية بمصر فارس العامية
    وصاحب مدرسة البوح
    نتعلم من فيض وجدانياتك وتلهمنا ايحاءاتك الذكية
    أشكر قدومك الى حروفى المتواضعة
    ولى الشرف أن تلهمك بعض المشاعر
    ليكون ائراء لساحات الادب والشعر
    ويكون الفعل وردة الفعل
    وتتأجج المشاعر لتخرج أروع وارقى الكلمات
    لتكون بيانا ساحرا
    وان من البيان لسحرا
    سيدى
    أنا مصرية
    ولا ادعى أنى شاعرة
    لكنى اكتب فحسب
    شكرا مرة أخرى
    تحياتى
    حنين

  2. #12
    الصورة الرمزية محمد عبد القادر شاعر عامية
    تاريخ التسجيل : Mar 2009
    الدولة : مصر - الأسكندرية
    المشاركات : 1,036
    المواضيع : 32
    الردود : 1036
    المعدل اليومي : 0.25

    افتراضي

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،
    عدتُ شاعرتنا الفاضلة كما وعدتُ لنستكشف ما بالنص من در مكنون ، و نفتح مجالاً لنقاش أدبي ، أتمنى من الله أنه يحقق المنفعة و يسمو به فكرنا الأدبى و البلاغى . بالطبع أى نقاش يحمل وجهة نظر كل طرف التى تقوم على التذوق الشخصى للنص الشعرى ، و وجهة النظر تلك لا تنقص أبدًا من قيمة العمل الأدبية و الفكرية .
    ..
    موت طبيعى .. بداية من العنوان نستطيع أن نشعر بما يوحيه بخيبة الأمل و الحسرة ، و ذلك ما أرادته الشاعرة لتهيئنا لاستقبال النص ، و أراها وفقت كثيرًا فى إختيار العنوان لصلته الشديدة بالفكرة التى تناولتها الشاعرة فى الأبيات. و مع أول أبيات القصيدة التى بدأتها الشاعرة باستفهام يثير فكر القارىء و يدفعه إلى متابعة القصيدة للوصول إلى مغزى السؤال الذى بدأت به قصيدتها ، و بالولوج إلى الأبيات التالية فى القصيدة تبدأ الإجابة عن السؤال تتضح شيئًا فشيئًا ؛ حيث توجه الشاعرة عتابًا إلى من تركها ، و تبين له قبح فعله و خيانته ، مستخدمة فى ذلك التعبيرات الموحية ( لما مديت من عنادك مشنقة حوالين وريدى // لما تلعب بالمشاعر .... كذب يقتل // لما قطعت بظنونك .. )
    و ببراعة أظهرت لنا الشاعرة أول خيط نستطيع من خلاله معايشة أجواء القصيدة ، و الإحساس بما تشعر به الشاعرة من خلال أبياتها السابقة فى إجمالٍ محاط بألفاظ مناسبة للتعبير عن حالة القصيدة . من ثَمَّ يأتى التفصيل بعد إجمال لتبين لنا سبب خيانته و تركه لها ( أو للى تاخده نزوه من حضنى اللى ضمه .. ) ، و هنا تتضح قدرة الشاعرة على جذب إنتباه القارىء حتى آخر حرفٍ فى القصيدة ، حيث تبدأ فى إيضاح تفاصيل الحكاية أكثر .
    كلى حيرة وجوه منى علامة استفهام كبيرة
    كل شىء فيا قاللى ....... ابعدى
    راح تموتى من مروغاته الكتيرة
    راح تموتى شوق وغيرة
    لو تموتى ف بعده أحسن
    ع الأقل موت طبيعى ..... واستريح
    هنا تصف الشاعرة حالها ، فهى تقع بين أمرين متناقضين ؛ بين حبها المخلص له و بين كبريائها التى تحتم عليها عدم الوثوق فيه مرة أخرى ، و كيف تثق فيمن هو كثير المراوغة . و كم كانت الشاعرة هنا فى استخدام الألفاظ المناسبة و المعبرة عن شخصيتها و شخصيته.
    يبقى هابعد
    قبل ماتململ وتقفل
    أو حصانى منى يجمح
    كنت عايزة بس اسأل
    هل ............
    يتضح لنا فى أبيات الأخيرة للقصيدة ، قرار الشاعرة الذى لا مفر منه ؛ ألا و هو الفـراق ، معلنةً بذلك أن لحواء كبرياءُها الذى المحافظة عليه أهم من الحب ، و التخلى عنه أَمَرُّ من الفراق . ختمت الشاعرة قصيدتها بالتساؤل الذى بدأت به لتنهى بذلك الحكاية بأكملها فى تكثيف بليغ تنعكس آثاره على نفس القارىء حين يتعايش مع جو القصيدة حد الاندماج .
    ...
    ...
    من ناحية أخرى :-
    صهوة الحب الملالى بين ضلوعى : الحقيقة اختلفتُ هنا على معنى كلمة ( صهوة ) . فهى كلفظة تحمل أكثر من معنى ، و أرى أن جميعهم لا يؤدون المعنى المراد من البيت .
    الطفولة ف نن قلبه فيه بتفضح : جاءت كلمة ( فيه ) هنا لإتمام الوزن من أجل الحفاظ على موسيقى البيت ، و لكنها فى المقابل أخلَّت بالشكل اللغوى للبيت ، كمثل من يقول ( أنا صليت فى المسجد داخله ) فكما نرى أن كلمة ( داخله ) هنا لم تضف شيئًا جديدًا للمعنى المراد من الجملة .
    كل شىء فيا قاللى .... ابعدى : بالطبع هنا ، اختلت الموسيقى ، و قَدَّم استاذنا الطنطاوى إقتراحًا لتعديل موسيقى البيت ، و لكن أشعرُ أيضًا إن الوزن لم ينضبط بعد . أتمنى أن تراجعى ذلك البيت و تصححيه حسب ذائقتك.
    أو حصانى منى يجمح : أرى إن استخدام كلمة ( يجمح ) غير مناسبة لجو القصيدة ، فعندما نقول ( فَرَسٌ جَمُوحٌ ) أى فرس سريع و هو يدل على نشاط الفرس و قوته.
    و أخيرًا فى نهاية القصيدة ؛ وددتُ لو أتممتى كتابة السؤال كما بداية النص . لأن القارىء بطبيعة الحال سيكمله عند قراءة الأبيات الأخيرة لأنه متعلق بذهنه من بداية القصيدة.
    *******
    فى النهاية أقولُ ؛ استمتعت جدًا بالقراءة لشاعرة حقيقية ، تمتلك موهبة جميلة و تكتب بإحساسها، فكما يقولون ( أولا الشعور و من ثَمَّ يأتى الشعر ) . أتمنى لكِ التوفيق
    تحياتى
    و
    إلى لقاء
    وَ مَا فِى الدَّهْرِ خَيْرٌ مِنْ حَيَاةٍ = يَكونُ قِوَامُهَا رَوْحَ الشَّبَابِ

  3. #13
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 9.14

    افتراضي

    حلوة الحرف زكية الحس وعذبة اللحن

    أحسنت أيتها الشاعرة

    دمت مبدعة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #14
    الصورة الرمزية الطنطاوي الحسيني شاعر
    في رحمة الله

    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    المشاركات : 10,901
    المواضيع : 538
    الردود : 10901
    المعدل اليومي : 2.28

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا اخي الفاضل محمد عبدالقادر لهذه الإطلالة النقدية السريعة والفريدة
    تحياتي لك ولمبدعتنا الرائعة حنين الفيروز

  5. #15
    الصورة الرمزية محمد عبد القادر شاعر عامية
    تاريخ التسجيل : Mar 2009
    الدولة : مصر - الأسكندرية
    المشاركات : 1,036
    المواضيع : 32
    الردود : 1036
    المعدل اليومي : 0.25

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطنطاوي الحسيني مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا اخي الفاضل محمد عبدالقادر لهذه الإطلالة النقدية السريعة والفريدة
    تحياتي لك ولمبدعتنا الرائعة حنين الفيروز
    الشاعر السامق الطنطاوى
    بُورِكَ مجهودكم و حسن متابعتكم
    و لكن أين أنا من النقد أستاذى
    و الذى يتطلب علمًا وفيرًا و أدبًا رفيعًا و بلاغةً فى القول و التعبير.
    ما أوردته فى ردى السابق على القصيدة
    ما هو إلا رأى آثرتُ مشاركته إياكم
    على أمل أن أتعلم منكم

  6. #16
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    المشاركات : 92
    المواضيع : 10
    الردود : 92
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    الاستاذة رنيم
    لكم سعدت جدا بحروفك الجميلة
    لك اطلالة رائعة
    تحياتى لقلبك
    حنين
    حنين الفيروز المنياوى

  7. #17
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    المشاركات : 92
    المواضيع : 10
    الردود : 92
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    الاخت الاديبة الثائرة ربيحة الرفاعى
    نورت خطواتك سطورى
    يسعدنى التواصل عزيزتى
    شكرا
    حنين

  8. #18
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    المشاركات : 92
    المواضيع : 10
    الردود : 92
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    الاستاذ الفاضل محمد عبد القادر
    حقيقة تحليلك للقصيدة اسعدنى جدا
    وارجو أن استفيد من خبراتك فى هذا التحليل
    هكذا يكون التواصل
    فأنت مبدعا حيثما كنت
    وقدرتك على التحليل الوجدانى بهذا الشكل
    تثرى لديك كثير من الجوانب المهمة جدا فى الكتابة
    لك الشكر على ماقدمته من تحليل رائع
    دمت شاعرا واديبا وناقدا ومحللا ممتاذا
    تحياتى
    حنين

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

المواضيع المتشابهه

  1. موت قصة
    بواسطة ياسر عبدالباقي في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 26-10-2014, 12:09 AM
  2. موت على موت /يحيى سليمان
    بواسطة يحيى سليمان في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 26-07-2010, 09:42 PM
  3. @ موت بلا .. موت @
    بواسطة منى محمود حسان في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 12-12-2006, 03:39 PM
  4. وطن وولادة موت
    بواسطة أميره(زرقاء اليمامة) في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-03-2005, 03:30 PM
  5. شـبيـه عـدي صـدام حـسـين ينفي موت عدي
    بواسطة محمود مرعي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-12-2003, 05:34 PM