أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: عظمة الله تعالى

  1. #1
    الصورة الرمزية صلاح الوليد شاعر وناقد عروضي
    تاريخ التسجيل : Sep 2009
    المشاركات : 101
    المواضيع : 65
    الردود : 101
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي عظمة الله تعالى

    عظمة الله تعالى (سريع )

    الحمد لله الجليل العظيم هادي الأنام للطريق القويم
    المنعم المنان من فضله أكرمنا فهو الجواد الكريم
    من أبدع الكون بإتقانه يسبح ضمن خطه المستقيم
    على عظيم صنعه شاهد لمن له عقل وقلب سليم
    فالشمس تجري وفق تقديره (ذلك تقدير العزيز العليم)
    والبدر في وسط الدجى نوره مبدد ذاك الظلام البهيم
    والنهر يجري في الربى ضاحكًا يسقي الزروع ماؤه والكروم
    وللحياة سرها قد حوى من دونه الحياة لا تستقيم
    وكم ترى في البحر من آية ففوقه خلق عظيم يعوم
    والدر في أعماقه كامن ومن بخاره تكون الغيوم
    وسخر الأنعام من فضله وأخرج المرعى ففيه تسوم
    ركوبنا منها ومطعومنا منها وفي الألبان نفع عميم
    وللجبال كم سمت قمة وفي السماء حيث تزهو النجوم
    لترشد الساري في قصده وللشياطين فتلك النجوم
    أرسل فينا المصطفى هاديًا فهو الرسول والرءوف الرحيم
    بشرعه السامي ننال العلا فيه الهناء والنعيم المقيم
    قامت على منهاجه أمة نظيرها في الدهر طراً عديم
    علمت الناس طريق الهدى وساست الخلق بخلق حكيم
    وأعطت الكون دروس الفدا ترمي العدا بكل خطب جسيم
    الصبر والصدق إذا ما التقى صف بصف والمنايا تحوم
    تقدمت وقدمت أنفسًا وذاك مهر الحور غال كريم
    إلى المعالي دأبها ما انثنت غير رضا الرحمن ليست تروم
    يا أمتي أسلافنا شيدوا صرحاً يسامي قاصيات النجوم
    فامضوا بعزم واقتفوا إثرهم واسعوا إلى خير ومجد يدوم
    تحيوا حياة العز ما شابها ذل ولا تشكوا لحق هضيم
    والفوز بالأخرى إذا قمتم للحشر والخلق بهم عظيم
    والله أجرى الموت في خلقه لحكمة وهو الحكيم العليم
    فما نجى من حكمه كائن فكلنا يسقىبكأس زؤوم
    ويبعث الأموات بعد البلى وربنا بكل خلق عليمقى
    يحيي عظاماً قد غدت رمة سبحان من يحيي العظام الرميم
    ليجزي الناس بما قدموا فالصالحون خصهم بالنعيم
    والمجرمون في لظى أودعوا جزاؤهم فيها العذاب الأليم
    وينصب الميزان من عدله والحق في قسطاسه المستقيم
    ميزان عدل لا ترى شعرة تضيع فيه ذاك وزن قويم
    على الصراط بعضهم مسرع إلى الجنان والنعيم المقيم
    وبعضهم في سيره مثقل والبعض منهم قد هوى في الجحيم
    والهول في الموقف من كربه في ذلك اليوم يشيب الفطيم
    والمصطفى لربه ساجد يشفع في ذاك البلاء العظيم
    مردداً لقوله أمتي مقامه ذاك المقام الكريم
    صلى عليه الله حيث الصبا هبت لها يفوح عطر شميم
    والآل والأصحاب أهل التقى بذكرهم يشفى الفؤاد السقيم

  2. #2
    الصورة الرمزية صلاح الوليد شاعر وناقد عروضي
    تاريخ التسجيل : Sep 2009
    المشاركات : 101
    المواضيع : 65
    الردود : 101
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي مدرسة التجديد الحلقة الثالثة

    ) لقدقد تحققت هذه الأمنية في أواخر القرن الرابع الهجري / النصف الثاني من القرن العشرين الميلادي على يد علامة بغداد وشيخ مدرستها العروضية الشيخ جلال الحنفي البغدادي حين خرج على الناس بكتابه الموسوم ( العروض تهذيبه وإعادة تدوينه ) فخرج هذا العلم للناس في حلة زاهية خالية من كل الشوائب وبطريقة يسهل على الدارس استيعابها ثم وقفني الله عز وجل للنسج على هذا المنوال وإن لم يكن ذلك اتباعا حرفياً ومطابقة تامة إذ لو حصل هذا لخرجنا من تقليد إلى تقليد فإن الشيخ الحنفي لم يقل يجب اتباعي وهو الذي تجرأ على اقتحام هذا السور العظيم وهدمه بيده أفيجعل لنفسه سوراً جديداً ؟ هذا ما لا يقبل فلذلك كان لي بفضل الله إسهام بالإضافة تجده حينما تجري مقارنة بين كتاب الشيخ آنف الذكر وبين كتابي ( إزالة الغموض عن علم العروض) و إني هنا أرد على ما علق في أذهان العروضيين من خيالات وأوهام وأحصر هذه التصورات الخاطئة في مسألتين :
    أ ــ شبهتان في أصل وضع هذا العلم هما :
    1ــ ادعاؤهم أن الخليل قد حسد تلميذه سيبويه على ما بلغ من مرتبة في النحو فأراد أن يعوض ذلك بعلم العروض عله يستعيد مكانته المفقودة حسب زعمهم .
    أما هذه الشبهة فإنها واضحة البطلان وينكرها كل من له جنان ولا أدري كيف يدعي هؤلاء احترامهم للخليل وهم ينسبون إليه منقصة لا تليق بصغار العلماء لا بأئمة أعلام فلا أدري أيقصرون احترامهم للخليل على جمودهم وتجميدهم لهذا العلم وتحنيطه ولا يبالون بما سوى ذلك ومع ذلك فنحن نقول : ما الذي يدعو الخليل إلى حسد تلميذه وتفوق التلميذ يعود الفضل فيه إلى الأستاذ أليس يقال هذا تلميذ فلان ؟ وهذه مسألة معروفة لدى الطلبة والأساتذة فالطالب الذي ينبغ يفخر به أستاذه فهل فاتت الخليل هذه المسألة ولم يعد يحتمل أن يرى تلميذه متفوقًا على أقرانه ناشرًا بين الناس ما تعلمه من أستاذه ؟ إذا سلمنا بهذه المقدمة فإن المقدمة الثانية تقول من يقول إن الخليل فعلا تأخر في مجال النحو وتقدم عليه تلميذه سيبويه فالدعوى من أساسها الذي بنيت عليه تحتاج إلى دليل ولم يقدموا دليلا على تلك الدعوى
    والدعاوى إن لم يقيموا عليها بينات أبناؤها أدعياء
    فليأتوا بدليل على هذا التفوق ودليل على تأخر الخليل وخمول ذكره وهو الذي برع في فنون عديدة غير النحو والعروض فلماذا لا يتكلم عن ما اخترعه في اللغة وغيرها فلربما حسد تلميذًا آخر فوضع تلك العلوم ؟ إن الذي يطلع على سيرة الخليل وعلو خلقه ينفي نفيًا قاطعًا هذه الفرية ، والحق الذي لا مرية فيه أن حرصه على الشعر العربي وخوفه عليه من الضياع هو الذي دفعه لابتكار هذا العلم .
    2 ــ ادعاؤهم أن الخليل تعلم هذا العم لما مر بسوق الصفارين فأخذ الأوزان من ضرب مطارقهم على الطشوت . وكما شككوا في الدافع لاختراع هذا العلم شككوا في الوسيلة التي توصل بها إلى معرفة هذا العلم وهي أنه مر بسوق الصفارين وأخذ قواعد هذا العلم من ضرب المطارق على الطشوت ولا أدري ما يمكن أن تكشف له المطارق والطشوت من أوزان ومن قواعد لها أكثر من أنه يسمع أصواتًا موحدة لا تكشف له عن سر مكنون ومثل الخليل ليس بحاجة إلى أن يسمع المطارق ليستخرج بحور الشعر التي لم تكن تلك المطارق تهدي إليها ولكن الخليل كان يحفظ كمًّا هائلا من الشعر العربي مكنه أن يستقرأه ويحصره في هذه البحور الستة عشر .

    ب ــ تصورات خاطئة وافتراضات جعلوها قواعد لهذا العلم .
    ونوجزها فيما يأتي :
    1 ــ الألقاب العروضية : وهذه الألقاب تزدحم بها كتب العروض ولا أدري سببًا وجيهًا لإيرادها وإرهاق الطالب أهو تنفير متعمد ليبتعد الطالب عن دراسة هذا العلم أم ماذا ؟ وهذه الألقاب منها ما قد نجد له تمثيلا على أرض الواقع ومنها ما لا نجد له ذلك هذه الألقاب قسمان هما الزحافات والعلل التي تصيب التفعيلة حسب قولهم فتجعل الأولى متسعًا ضمن الوزن الواحد وتوسع الثانية دائرة الأوزان ولو أن الأمر اقتصر على التسمية لتحملنا ثقل هذه الألقاب وأثرها على نفس القارئ أو السامع أو الطالب أو المدرس على حد سواء ولكن الأمر يتعدى ذلك لأن غالبيتها لا نجد له حقيقة فإن وجدنا لبعضها كالخبن والطي والإضمار والوقص والخزل مثلا والذين يسمى كل منها زحافًا مفردًا فإنا لا نسلم لهم تسليمًا مطلقًا ولا نقر لهم بأن يطلقوا العنان للزحافات أن تتلاعب بالأوزان كيفما شاءت نعم إذا سلمنا لهم فيما نجد فيه بعض الجواز فإنما بشرط وضابط هو أن لا يخرج عن نطاق الوزن فضلا عن نطاق البحر فإذا أتانا شخص مثلا بالبيت الآتي :
    قالت بنات الحي يا سلمى وإن كان فقيرًا معدمً قالت وإن
    وقال هذا البيت فيه طي وهو كان فقيـ ( مفتعلن ) قلنا لا بأس ونقول لكم أن تصطلحوا ما تشاؤون مع أننا لا نحبذ هذه الألقاب ونستبدل بها أن تفعيلة مفتعلن هذه من بدائل مستفعلن
    وكذلك لو أتانا بالبيت الآتي :
    من معشر سنت لهم آباؤهم ولكل قوم سنة وإمامها
    وقال : إن هذا البيت من بحر الكامل ولكن التفاعيل الثلاث الأول والتفعيلة الخامسة كلهن إضمرن فصرن متْ فاعلن فليس هناك بأس لأننا بقيت لدينا تفعيلتان سليمتان علمًا أننا نكتفي بتفعيلة واحدة تبقى شاهدًا على أن هذا البيت من بحر الكامل لقلنا ليس لنا معكم كبير خلاف
    وكذلك حينما يأتي بالبيت الآتي
    لكل ما يؤذي وإن قل ألم ما أطول الليل على من لم ينم
    وقال في هذا البيت خبن وهو (لكل ما ) مفاعلن وطي (قل ألم ) مفتعلن و لقلنا لا بأس أيضًا ولا مشكلة مع تفضيلنا ترك هذه الألقاب ، ولكن إذا جاء بهذا البيت :
    إني امرؤ من خير عبس منصبً شطري وأحمي سائري بالمنصل
    وقال إن هذا البيت من بحر الكامل وإن تفعيلة متفاعلن أصابها إضمار فإننا نقول له هل يمكن أن يصبح الاستثناء شاملا وكما هو معلوم أن الزحاف مسألة استثنائية فكيف يسيطر الاستثناء ويحتل جميع المواقع وهذه مسألة لا يختلف عليها اثنان فالاستثناء يكون بمقدار معين حتى نعرف أن هذا هو الأصل وهذا هو الاستثناء أما أن ينعدم الأصل فذلك ما لا يقبل وبخاصة إذا كان هذا التحويل من الأصل إلى الاستثناء يحول الوزن أو البحر بأكمله إلى بحر آخر فحينما يقال هذا البيت فيه إضمار ووجدنا تفعيلة متفاعلن قد أصبحت جميعها متْ فاعلن نقول ما الذي يميزها عن مستفعلن لأن متفاعلن أصلها مست فعلن زيد عليها مقطع بأن جعل المقطع الأول الزوجي مقطعين بإزالة السكون وتحريكهما فإذا بقيت تفعيلة واحدة فإنها تحافظ على البيت وتميزه وتمنع انسلاخ هوية البحر أما إذا تتغيرت جميعها فما الذي يميزها عن أي بيت من بحر الرجز ومن المعلوم أن البيت الشعري وحدة قائمة بذاتها ولا معنى لأن يقال إن اللاعتداد لإنما بالقصيدة فلو قيل لك من أي بحر قول الشاعر :
    لم أدر جني سباني أم بشر أم شمس ظهر أشرقتا لي أم قمر
    فهل تقول أنظر غيره من أبيات القصيدة ؟ لا شك أنك ستجيب مباشرة إن هذا البيت من بحر الرجز فقل لي بربك ما الفرق بين هذا البيت و بين البيت الذي يأتون به مثالا للإضمار ؟ المشكلة التي لا يريد العروضيون التخلص منها تكمن في أحد أمرين: أحدهما : أن يكون راوي الشعر أخطأ في روايته ثانيهما أن يكون الشاعر أخطأ وليس ثمة شاعر معصوم ولو أنهم عدلوا عن إيجاد هذه النعليلات وتعاملوا مع هذه المسألة بواقعية لوفروا على أنفسهم وعلى غيرهم عناء لا جدوى منه . نعم هناك الكم الهائل من الشعر الذي يوجد فيه البدائل بل إن الشعر لا يحلو إذا خلا من البدائل واقتصر على التفاعيل الأصيلة فخذ مثلا هذا البيت الذي تجتمع فيه أصناف البدائل لتفعيلة مستفعلن :
    وخرجت من خدرها فأشرقت شمس ضحى تزيل كل حالك
    فعلتن مستفعلن مفاعلن مفتعلن مفاعلن مفاعلن
    فأنت ترى تفعيلة مستفعلن تحيط بها بدائلها الثلاث مفاعلن ومفتعلن وفعلتن حسب مصطلحنا أو التفعيلات التي أصابها الزحاف فخبنها ( مفاعلن ) أو طواها ( مفتعلن ) أو خبلها ( فعلتن ) وما الذي يمنع من العدول عن هذه الألقاب إلى ما نحن عليه ؟
    وإذا جاءنا بالبيت الآتي
    يذب عن حريمه بسيفه ورمحه ونبله ويحتمي وقال : إن هذا البيت من بحر الكامل وقصت جميع تفاعيله فصارت مفاعلن فنقول إن تفعيلة مفاعلن كما هو معلوم تفعيلة بديلة لمستفعلن وأنتم تسمونها التفعيلة المخبونة وليس هنا المشكلة لكن أن تكون في آن واحد تفعيلة بديلة عن تفعلتين وليس هناك ما يميز نياتها عن هذه التفعيلة وعن تلك فذلك ما لا يقبل .
    وكذلك حينما يقول قائل إن تفعيلة متفعلن تخزل وذلك ما يسمونه بالزحاف المركب أو المزدوج فتصبح مفتعلن ويأتي بالبيت الآتي مثالا على ذلك :
    منزلة صم صداها وعفت أرسمها إن سئلت لم تجب
    وإذا بجميع التفعيلات أصبحت مفتعلن وحجتهم أن البيت جاء في قصيدة من بحر الكامل لكن لماذا لا تأتون ببيت اجتمعت فيه متفاعلن مع مفتعلن حتى نقتنع أن هذا البيت من بحر الكامل ونحن نجد الكم الهائل من هذه الأبيات في بحر الرجز وبعد أن تعرضنا للزحافات فنبين قولهم في العلل التي أورثت عللا في النفوس حتى أوردتها الرموس من ذلك قولهم في الكسف أو الكشف أنه يصيب تفعيلة مفعولات فيحولها إلى مفعولا تنقل إلى مفعولن نقول لهو اءتونا بمثال على ذلك يأتون بالبيت التالي :
    ويل ام سعد سعدا صرامة وحدّا
    وفاتهم أن هذا البيت من بحر الرجز لأنه من أوزانه الرباعية مستفعلن مفعولن ومن تلك العلل المزعومة الوقف الذي يصيب مفعولات أيضًا فيحولها إلى مفعولاتْ ونطالبهم بشاهد على ذلك فيأتوننا بالبيت الآتي :
    ويهًا بني عبد الدار ويهًا حماة الأدبار
    وهذا البيت كسا بقه من بحر الرجز أيضًا فكيف يحافظ البحر على استقلاليته ويمتنع عن الانسلاخ وذوبان الشخصية ؟ . ونكتفي بهاتين العلتين عن سرد بقية العلل .
    وأمثلة ذلك أكثر من أن تحصر .

    2ــ في معاني أسماء البحور وتعليلاتهم لها : إن الناظر في أسماء البحور يرى أن قسمًا منها واضح الدلالة على مسماه والقسم الآخر غير واضح الدلالة على مسماه ولا يعدو كونه مصطلحًا علميًا أما ما هو واضح في الدلالة على مسماه مثاله الرجز والكامل والسريع والهزج والرمل والمجتث والمقتضب فنقول نعم الرجز من وقوف البعير على ثلاث أرجل ويقولون بعير راجز أي واقف على ثلاث وكون أصل هذا البحر ثلاثة شطور والكامل كونه كان رجزًا فتكامل بانضياف المقطع الخامس إلى التفعيلة والسريع كان رجزًا فحذف من عروضه وضربه مقطعهما الأول(مس) فبقيت (تفعلن ) تعادل فاعلن فأصبح سريعًا والهزج والرمل لونان من الغناء معروفان من الجاهلية ويستعمل هذان البحران فيهما والمجتث كونه اجتث من غيره كالخفيف والبسيط فاجتثاثه من الخفيف مثاله :
    ما قاله وهو إفك من كذوب وهو باغ
    فهو مجتث من البيت الآتي :
    قد سمعنا ما قاله وهو إفك من كذوب ذي فرية وهو باغ
    واجتثاثه من البسيط مثاله :
    إذ جانب العيش طلق ومورد اللهو صاف
    فهو مجتث من البيت الآتي :
    إذ جانب العيش طلق من طلاقتنا ومورد اللهو صاف من تصافينا
    والمقتضب أيضًا واضح معناه وهو صغر حجمه .
    إذا عرفنا أن من البحور ما تنطبق أسماؤها عليها فإنا نجد بحورًا أخرى لا نعرف سببًا وجيهًا لتسميتها بهذه الأسماء غير أنها تسميات فنية أو علمية لا غير فلو قال قائل : ما سبب تسمية الطويل بهذا الاسم لأجابوا لطول ما يركبه الشعراء ونحن نرى أن غيره يشاركه في الوصفين فالشعراء ركبوا الطويل والبسيط والكامل وأكثرا فيها النظم ومن أين تلك الإحصائية التي تقول إن نظمهم في بجر الطويل أكثر من غيره وأما طول البيت فليس هناك فرق واضح في طول بيت الطويل عن البسيط وأما البسيط فيقولون لانبساط أوتاده وهذه الأجزاء في البيت الشعري من أسباب وأوتاد وفواصل توجد في البسيط وفي غيره وأما الخفيف فيقولون سمي بذلك لخفته ولا أدري ماذا تعني عندهم الخفة وهناك بحور أخف منه وهي كثر أوضح من أن توضح ثم ماذا تعني تسمية بحر المنسرح والمديد والمتقارب والمتدارك .
    3 ــ آراؤهم في بعض البحور الشعرية من ذلك قولهم إن بحر المتدارك تداركه الأخفش تلميذ سيبويه أي تلميذ تلميذ الخليل وهنا نقول إما أن يكون الأخفش ذكر أوزانًا للمتدارك لم يذكرها الخليل أو أن الخليل سئم هذا البحر لكثرة تشعباته فنسب إلى الأخفش ابتكار أصل البحر أما أن يكون الخليل لا يعرف هذا البحر فهذا لا يمكن وهو على جانب واسع من حفظ الأشعار العرب في الجاهلية وصدر الإسلام والعرب نظمت على هذا البحر كما نظمت على غيره ومن ذلك قولهم في بعض البحور أن أصله كذا وصار كذا وهذا كثير حتى يكاد أن لا يسلم بحر من ذلك ونأخذ بعض الأمثلة على ذلك الوافر يقولون أن أصله :
    مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن
    فقطفت تفعيلتا عروضه وضربه فصارتا مفاعل حولتا إلى فعولن ونحن نقول أين هذا الأصل المزعوم ائتونا بشواهد على ذلك بشرط أن تكون شواهد حقيقية لا صناعية لأن المروي من الشعر كله على خلاف هذا الأصل المزعوم هذا من جانب ومن جانب آخر فإن الذوق السليم يحكم بعدم صحة هذا الادعاء وكذلك قولهم أن أصل البسيط :
    مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
    ولكن عروضه وضربه قبضتا فصارا فعلن وما الداعي لهذا التكلف في تصور أصل ثم إحداث هذه التغييرات وما الدليل النقلي على صحة ما تقولون وذلك شرط أن لا يؤتى ببيت صناعي وينسب إلى الجاهلية أو صدر الإسلام وإنما نريد نصوصًا مقبولة والقول في غير هذين البحرين كثير ولكنا اكتفينا بهما مخافة السآمة .

    4 ــ في الرموز للمقاطع الشعرية فيستخدمون الركز والخطوط وهذه لا تدل على المراد دلالة واضحة ولا تنطبق انطباقًَا تامًّا مثل الأرقام التي تبين المراد وتوضحه 5فحينما يجعل للحرف المتحرك خط وللساكن ركزة أو العكس فلا يعني ذلك أكثر من أن هذا حرف ساكن وهذا متحرك ولا يبين أن هذا مقطع فردي وهذا زوجي في حين أن الأرقام ذات دلالة واضحة على المراد فحينما يوضع رقم (1 ) تعرف أن هذا مقطع فردي وحينما يوضع رقم (2 ) تعرف أن هذا مقطع زوجي وحينما يوضع رقم ( 3 ) تعرف أن هذا مقطع ثلاثي فضلا عن سهولة حفظ الأرقام . 5 ـ حصرهم التفعيلات في ثمانية فعلا وعشرة كتابة فيقولون التفعيلات الأصيلة عشرة : مستفعلن ومتفاعلن ومفاعيلن ومفاعلتن وفاعلاتن ومفعولات ويكررون فاعلاتن ومستفعلن هكذا فاع لاتن ومستفع لن لأجل أن يأتوا بمثال للوتد المفروق وهكذا شأنهم كلما عسر عليهم أمر عالجوه بهذه الادعاءات ولا أدري لماذا لا يعودون القاعدة ويتراجعون عنها حينما يتبين لهم عدم صحتها ؟ ولماذا يرسمون التفعيلتين رسمًا مغايرًا ؟ فهل يغير الرسم من واقعهما شيئًا ؟ فالعبرة ليست بالرسيم إنما بالنطق . إن القواعد إنما أخذت من الاستقراء وليس العكس . طريقة كتابة البيت الشعري وذلك أن يكتب البيت الآتي :
    قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوا بين الدخول فحومل هكذا قفانب كمنذكرى حبيبو ومنزلي بسقطل اللوا بيند دخول فحوملي وهذه الطريقة تشوه البيت وكان بالإمكان كتابته مقطعًا حسب المقاطع حرفًا حرفًا وذلك للمبتدئين كطريقة اولية تترك بعد ذلك ولا يحتاجها المتمرس فيقطعه وهو على حاله بما صار لديه من أذن موسيقية . هذا ما أردت بيانه وأرجو ممن وجد خطأً أو هفوة بيان ذلك ورحم الله امرءً أهدى إلي عيوبي والله أعلم .

  3. #3
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 9.07

    افتراضي

    لك الله ما أروعها إشارة لما صبَّ مَن صبّ في قوالب الشعر من تعليلات وتسميات جعلت الأمر يبدو عسيرا وما هو بعسير

    ما كان أجملها قواعد ساقها الخليل في بحوره سهلة سلسة الإنسلال في ذهن الشاعر ومتعلم الشعر، وما أشد وأعقد ما آل اليه الأمر بما أضيف من تعقيدات يسير القصيد بلاها أبدع وأكثر موسقة.
    علوم ابتكرت فعقدت الأمر وقد يجد من أشربوها ضيرا في رايكم هذا، وهو يجرد ما انهكوا واستهلكوا في تعلمه من أهمية منسوبة إليه...

    دمت مبدعا أستاذنا الفاضل
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية مازن لبابيدي شاعر
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    الدولة : أبو ظبي
    العمر : 60
    المشاركات : 8,627
    المواضيع : 145
    الردود : 8627
    المعدل اليومي : 1.90

    افتراضي

    أستاذنا الشاعر الكريم صلاح الدين الوليد
    تحية تحاول الرقي لمستوى إبداعك .
    قصيدة في أعظم مقصود سبحانه وتعالى أسأله أن يجعلها في صحيفتكم يوم الدين .
    وشكرا لما أفدتمونا سيدي في منظوركم لعلم العروض ، من زاوية تبسيط وتسهيل وابتعاد عن التعقيدات الغير ضرورية .
    اسمح لي بملاحظة بسيطة من شخص قليل الخبرة سيدي : أرى أن تقطيع الكلمات واستعمال الخطوط والركزات تسهل على المتعلم معرفة الوزن واتقان فن العروض .

    تقبلوا تحيتي ووافر تقديري وأرحب بكم في واحتكم وبين إخوانكم .

    نسقت القصيدة تقديرا لجمالها
    يا شام إني والأقدار مبرمة /// ما لي سواك قبيل الموت منقلب

  5. #5
    الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    المشاركات : 18,392
    المواضيع : 498
    الردود : 18392
    المعدل اليومي : 4.79

    افتراضي

    جزاك الله خيرا
    في الأولى "القصيدة "
    وفي الثانية ما قدمتم من شرح مفصل ومفيد
    شكرا لك
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jan 2009
    الدولة : العراق
    المشاركات : 1,193
    المواضيع : 98
    الردود : 1193
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    بوركت اخي الشاعر الكريم
    الشيخ الوليد المحترم
    واسال الله تعالى لنا ولكم القبول
    دمتم بكل خير
    وارجو ان تتقبلواتحياتي

  7. #7
    الصورة الرمزية صلاح الوليد شاعر وناقد عروضي
    تاريخ التسجيل : Sep 2009
    المشاركات : 101
    المواضيع : 65
    الردود : 101
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي بيان حول طريقة التقطيع بين القدامى ومدرسة التجديد

    الأ[color="red"]خ الكريم الأستاذ الفاضل مازن اللبابيدي أكرمكم الله وأعزكم وأشكر لكم اهتمامكم بما أكتب وذلك دليل على رفعة خلقكم وعلو فضلكم إذ لايعرف الفضل إلا أهله .
    ذكرتم مسألة طريقة الأقدمين في التقطيع وأنها هي الأيسر وأقول : لربما نجحت هذه الطريقة بصورة فردية ولكن من جهة المنطق الخطوط والركز وماأشبه ذلك ليست دالة على المراد مثل الأرقام التي تدل دلالة واضحة على المراد فالرقم 1 يدل على المقطع الفردي والرقم 2 يدل على المقطع الزوجي والرقم 3 يدل على المقطع الثلاثي والتي أثبت نجاحها عمليًا أيضًا وذلك من خلال تدريسي على هذه الطريق سنين عديدة ورأيت من طلابي ارتياحًا لها واستطاعوا أن يتقنوا فن التقطيع بعد أن حُبب إليهم في حين كانوا متذمرين من خطوط وركز أشبه ما تكون بالطلاسم التي تحتاج إلى من يفك رموزها . إن هذه الطريقة التي كان أستاذنا الشيخ جلال الحنفي رحمه الله رائدها حببت العروض إلى دارسيه وإزالت عنه غبار الترك والهجر والعزوف وقد وفقني الله فنسجت على منواله متبعًا طريقته في الاجتهاد والتجديد من غير تقليد حرفي وقد أيدني رحمه الله وقال أحب أن تخاالفني وتأتي بجديد وهذا ما حصل والحمد لله إن وضوح ا لطريقة الجديدة لا يختلف عليه اثنان والذي يقرأ كتاب الشيخ الحنفي (العروض تهذيبه وإعادة تدوينه) وكتابي إزالة الغموض عن علم العروض يظهر له ذلك واضحًا وتقبلوا تقديرنا واعتزازنابماكتبتم وبارك الله فيكم .
    أخوكم صلاح الدين الوليد
    [/color]

  8. #8
    الصورة الرمزية عبدالحميدالجبوري قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Apr 2009
    الدولة : الوطن العربي
    المشاركات : 297
    المواضيع : 18
    الردود : 297
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    ايها الشيخ الجليل
    والعالم البارع بعلم العروض
    كأنك شمس تأبى ان تحجب
    خلف غيوم راحلة
    ها انت اليوم برغم مرضك
    تشع ابداعا وعلما
    ينهل منةكل متعطش
    لعلم العروض
    لك كل دعوات المحبين لعلمك
    ولأخلاقك الفاضلة
    ودمت متالقأ

  9. #9
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,515
    المواضيع : 1091
    الردود : 40515
    المعدل اليومي : 6.27

    افتراضي

    قصيدة رائعة أخي الشاعر الأديب الملهم أحييك عليها وأستأذنك للقول بأن ما شدني أكثر هو ما طرحت من مقالة وجدتها وافقت ما عندي في الكثير مما جاء فيها وأرى جل ما سيق وأجد أن أهم ما يجب إدراكه هو أن الشعر هو الأساس وليس العروض وأن الشعر هو علم لدني لا يمكن تعميمه ولا تمييعه وأن العروض رغم هذا علم كريم يحتاج إليه بعض النقاد والأدباء ممن لا تتوفر لهم تمام السيلقة وصحة الذائقة كي يصقلوا مواهبهم وأما من يكتب بالقياس على الأوزان بعيدا عن الإيقاع والجرس والنفس الشعري فهو ليس بشاعر.

    دمت بخير!

    وأهلا ومرحبا بك في أفياء واحة الخير.


    تحياتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

المواضيع المتشابهه

  1. تعالى أقاسمك الهموم تعالى
    بواسطة هشام النجار في المنتدى النَّقْدُ التَّطبِيقِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02-12-2015, 02:03 PM
  2. فضل ذكر الله تعالى متجدد إن شاء الله تعالى ..
    بواسطة حسنية تدركيت في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28-03-2009, 06:11 PM
  3. كيف استشعر عظمة الله ؟
    بواسطة منى محمود حسان في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 24-07-2006, 02:32 PM
  4. تأملوا في عظمة الخالق (مراحل تخلق الطائر) سبحان الله
    بواسطة زاهية في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01-05-2006, 05:50 PM
  5. عظمة الخالق وغطرسة المخلوق
    بواسطة زاهية في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 20-12-2005, 03:42 AM