أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: من يتطوع لي مشوراً بشرح الأبيات الثلاثة

  1. #1
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 34
    المواضيع : 8
    الردود : 34
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي من يتطوع لي مشوراً بشرح الأبيات الثلاثة


    يُلقى على وجهه الشِّعرُ الفصيحُ هنا من شاعرٍ ربما في ألف شَعْراءِ
    وبين شعرٍ وشعرٍ غايتانِ كما وجهٍ ووجهٍ وإلقاءٍ وإلقاءِ
    ولستُ أعجَبُ إلا من دهاقنةٍ ما ميَّزَتْ بين يا قوتٍ وحصباءِ
    إبراهيم الأسود
    im-aswad@hotmail.com

  2. #2
    شاعر الصورة الرمزية ماجد الغامدي
    تاريخ التسجيل : Dec 2003
    الدولة : بين الصدر والعجز !
    العمر : 45
    المشاركات : 3,774
    المواضيع : 182
    الردود : 3774
    المعدل اليومي : 0.73

    افتراضي



    أخي العزيز إبراهيم الأسود

    أهلاً بك من جديد وأعتذر عن تأخري في التواصل على بريدك ولكن قريباً إن شاء الله

    الأبيات هنا أرى أنها تفاضل بين عدة شعراء بما في ذلك الإلقاء والشعر فهو يقول أن شعره يُلقى بأجمل أسلوب وأصدق العبارة وهو كشاعر يساوي ألفاً من الشعراء

    ويقول بما يثني على شعره أنه لم يُقلْ لغاية دنيئة فللشعراء غايتان وهو بهذا يفترض حُسن التقييم من المستمع أو الذي أُلقي عليه الشعر فهناك فرق بين الغيات والوجوه والإلقاء

    وأخيراً يضربُ مثلاً في عدم التفريق بين الحصباء والياقوت في إشارة إلى شعره بالنسبه لشعر غيره وهو من أساليب المتنبي في المفاخرة بشعره وامتعاضه من عدم التمييز بين السيء والجيد وكأنه يعيد ما قاله لسيف الدولة أُعيذها نظراتٍ منك باسمة أن تحسبَ الشحمَ فيمن لحمه ورمُ رغم أن بعضهم يقول أن ذلك هجاء مبطن بالإتهام بعدم التفريق بين الأمور

    أنا لا أرى في الأبيات ما يخفى ولكن نرحب بالفكرة و أرى أن أنقلها إلى مدرسة الواحة

    مع تحيتي وتقديري
    كلما أبصـرَ حُسنـاً ساكنـاً=هزَّهُ الوجدُ فألقى حَجَـرَه !

  3. #3

  4. #4
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 34
    المواضيع : 8
    الردود : 34
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    السلام عليكم
    أحسنت أيها الغامدي الشاعر
    وأنت للإحسان أهل، ولعلك ذلك الشاعر المعني بالبيت الأول
    على أني أحسبك لم تدقق في تشكيل كلمة (شَعْراء) فهي لاتعني جمع شاعر، فجمعه شُعَراء كما لا يخفى عليك.
    كما أنك - وأنت الحصيف كما أعرفك من شعرك - لم تلق بالاً لمراده من قوله: يُلقى على وجهه، واكتفيت بالظاهر منه.
    ثم كأنك أشرت إلى أن الأبيات للمتنبي، فهل هي في ديوانه؟ أم أنك قصدت أن قائلها ذهب فيها مذهب المتنبي في تمييز نفسه وشعره؟
    أما بيت المتنبي (فيمن شحمه ورم) فهو هجاء صريح وليس مبطناً، ولكن ليس لسيف الدولة، بل لأبي فراس، غيرة منه وانتقاصاً من قدر شعره.
    أيها الشاب ال (ماجد)، إني أرى فيك مخايل نبلٍ من سلفك الغامدي القائل:

    فإن أكبر فإني في لداتي ** وعاقبة الأصاغر أن يشيبوا
    وما كبرت فائدتي بغدرٍ ** كفاني في الفوائد ما يطيبُ
    أبى ليَ ذاكمُ خالي وعمي ** وفضل المال والصدر الرحيبُ

    حفظك الله وسدد خطاك وبلّغك مناك
    وشكراً لك

  5. #5
    شاعر
    في ذمة الله
    الصورة الرمزية محسن شاهين المناور
    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : سوريا ديرالزور
    العمر : 65
    المشاركات : 4,232
    المواضيع : 86
    الردود : 4232
    المعدل اليومي : 1.18

    افتراضي

    أخي الحبيب ابراهيم الأسود
    مرحبا بك في أفياء الواحة . . ولا أزيد على ماتفضل به الأخ الغامدي
    نتمنى أن نراك بين فرسان الفصيح
    محبتي وتقديري
    محسن شاهين المناور

المواضيع المتشابهه

  1. الجزم بلن .. من "توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك" للمرادي
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 19-03-2010, 08:54 PM
  2. لعلي أحد يجيبني من الأخوة رواد الواحة الثقافية لمن هذه الأبيات ؟
    بواسطة خليل انشاصي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-04-2006, 05:22 PM
  3. دعوة لهواة الشعر لتشطير هذه الأبيات
    بواسطة عادل العاني في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 12-10-2005, 01:35 PM
  4. من يتطوع ؟
    بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-10-2003, 07:55 PM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة