أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 20

الموضوع: مُتَغَرِّبٌ

  1. #1
    قلم مشارك الصورة الرمزية سالم بن زايد
    تاريخ التسجيل : Aug 2010
    المشاركات : 217
    المواضيع : 42
    الردود : 217
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي مُتَغَرِّبٌ

    متغربٌ لا تشقِ نفسك إنني
    لا أُلزمُ الأصحاب بالأشعارِ

    إني أرد بسرعة البرق الذي
    يأتي منقح جاهزٌ بشراري

    القصيدة

    متغربٌ

    يامن تغرب بالمعرِّفِ إسمهُ
    وتناثرتْ منه الحروفُ حِسان

    أفصح جمالك إنني متلهفٌ
    لوصال روحك مسكنٌ وجنان

    لِمَ تخفها بين الحروف تفنناً
    إسمٌ غريبُ وليس فيه بنان

    إخترت شعريَ أن يقوم رجولة
    وأداري شعرك صاعدٌ وتعان

    عادت حروفيَ حِملها حملٌ قوي
    في حُلها ذهبُ الكرامِ يبان

    فيها الجزالة والمعانيَ شاعرٌ
    لا يحتملْ ضعف البيان بيان

    يا ساحرٌ لعيوننا بسلاحه
    هاقد وجدت العذر فيه أوان

    أخرجت نفسك من مآزق خنجري
    لله درك شاعرٌ وتصان

    أكفاك ربيَ شرّ عين حسودةٍ
    تأتيك من وحل الوشاة تهان

    أبلغ سلامي قلبك المحبوب لي
    إني أراك عزيز تسقي عوان

    مالي أراك تزيد مدحيَ شاكراً
    والشكر فيك كرامة ٌ ويُزان

    راقبتُ فيك حلاوة ً ممزوجةً
    من عشق عاشقِ عشقه متفان

    صوتي يزيد علاوةً وعلاوةً
    أقبل إليَّ وزد بشعرِ عنان

    أنصت إلي فإنني متضوِّرٌ
    جوعاً يُمزِّق لهفتَيَّ زمان

    إحترامي

  2. #2
    شاعر الصورة الرمزية نبيل أحمد زيدان
    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    المشاركات : 1,860
    المواضيع : 75
    الردود : 1860
    المعدل اليومي : 0.67

    افتراضي

    الأخ الفاضل حسين المخلص الموقر
    جميلة بمفردة بسيطة استطعت أن تعبر
    ذات جرس جميل
    دمت بحفظ الله

  3. #3
    شاعر
    عضو اتحاد الأدباء والمفكرين
    الصورة الرمزية محمود فرحان حمادي
    تاريخ التسجيل : Mar 2009
    الدولة : العراق
    العمر : 56
    المشاركات : 7,102
    المواضيع : 105
    الردود : 7102
    المعدل اليومي : 2.21

    افتراضي

    نصك هذا يا شاعرنا يحمل ومضات شاعرية
    ليس بها بأس ولكنه يحتاج إلى عناية كبيرة منك
    في العَروض وفي اللغة وفي الأداء الفني
    تحتاج إلى مزيد من القراءة والمراجعة في روائع أدبنا الأصيل
    وتحتاج إلى سماع ودربة وخبرة من أتراب لك قطعوا شوطًا طيبًا في هذا المضمار
    فلا تبخل بشاعريتك الوادعة من أشياء كهذه فهي لعمري نعم الترياق
    وفيها الخلاص من الوقوع في مثل هكذا هنات أيها المخلصي الكريم
    تقبل مني خالص ودي
    تحياتي

  4. #4
    نائب رئيس الإدارة العليا
    المديرة التنفيذية
    شاعرة

    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 11.96

    افتراضي

    نص يحمل خلجات شاعرية فينانة ماتع حسها
    في دفقات حرف بهي حملت ومضات من الشعر لطيفة، ومنثور رقيق شعري النكهة

    ليتك توجهت بها الى واحة الأقلام الواعدة حيث تجد هناك النصح والتوجيه لحرف يحمل وعدا وجمالا

    دمت بخير
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    قلم مشارك الصورة الرمزية سالم بن زايد
    تاريخ التسجيل : Aug 2010
    المشاركات : 217
    المواضيع : 42
    الردود : 217
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي أهل التوجيه وذوي الأمانة العلمية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخواني الكرام أسعد الله جميع أوقاتكم بكل خير

    يعلم الله أنني لم أدخل هنا إلا لكي أستفيد من خبراتكم فقيل لي أن هنا مكان التوجيه وتحليل النصوص وإظهار العلل التي تصيب القصائد عروضيا لذلك نقلت هذه القصيده مباشرة بعد أن علمت بهذا المكان فأرجوا منكم مشكورين أن تظهروا لي ما تعرضت له هذه القصيدة من هنات قيل أنها قد أصيبت بها.

    متغربٌ لا تشقِ نفسك إنني
    لا أُلزمُ الأصحاب بالأشعارِ

    إني أرد بسرعة البرق الذي
    يأتي منقح جاهزٌ بشراري

    القصيدة

    متغربٌ

    يامن تغرب بالمعرِّفِ إسمهُ
    وتناثرتْ منه الحروفُ حِسان

    أفصح جمالك إنني متلهفٌ
    لوصال روحك مسكنٌ وجنان

    لِمَ تخفها بين الحروف تفنناً
    إسمٌ غريبُ وليس فيه بنان

    إخترت شعريَ أن يقوم رجولة
    وأداري شعرك صاعدٌ وتعان

    عادت حروفيَ حِملها حملٌ قوي
    في حُلها ذهبُ الكرامِ يبان

    فيها الجزالة والمعانيَ شاعرٌ
    لا يحتملْ ضعف البيان بيان

    يا ساحرٌ لعيوننا بسلاحه
    هاقد وجدت العذر فيه أوان

    أخرجت نفسك من مآزق خنجري
    لله درك شاعرٌ وتصان

    أكفاك ربيَ شرّ عين حسودةٍ
    تأتيك من وحل الوشاة تهان

    أبلغ سلامي قلبك المحبوب لي
    إني أراك عزيز تسقي عوان

    مالي أراك تزيد مدحيَ شاكراً
    والشكر فيك كرامة ٌ ويُزان

    راقبتُ فيك حلاوة ً ممزوجةً
    من عشق عاشقِ عشقه متفان

    صوتي يزيد علاوةً وعلاوةً
    أقبل إليَّ وزد بشعرِ عنان

    أنصت إلي فإنني متضوِّرٌ
    جوعاً يُمزِّق لهفتَيَّ زمان

    إحترامي

  6. #6
    شاعرة الصورة الرمزية نادية بوغرارة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.98

    افتراضي

    أخي الكريم

    لقد صدقك النصح من دلك على الواحة ، مدرسة يتخرج منها الأدباء

    و نحن إذ نشكر لك توقك للاستفادة و حرصك عليها، ندعوك أن يتسع صدرك للناصحين .

    مرحبا بك .
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  7. #7
    شاعرة الصورة الرمزية نادية بوغرارة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.98

    افتراضي

    أخي الكريم الحسين ، أضع لك بعض ملاحظاتي لعلها تكون في محلها ،

    و الحقيقة أنه من المفضل أن تقتصر على أبيات قليلة تركز فيها على

    اللغة الفصيحة والصورالصحيحة و الوزن السليم ، لتستفيد و نستفيد أكثر .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحسين المخلصي مشاهدة المشاركة
    متغربٌ لا تشقِ نفسك إنني
    لا أُلزمُ الأصحاب بالأشعارِ

    إني أرد بسرعة البرق الذي
    يأتي منقح جاهزٌ بشراري

    كيف يكون البرق منقحا؟؟

    القصيدة

    متغربٌ

    يامن تغرب بالمعرِّفِ إسمهُ
    وتناثرتْ منه الحروفُ حِسان

    أعتقد أنها : حسانا

    أفصح جمالك إنني متلهفٌ
    لوصال روحك مسكنٌ وجنان

    لِمَ تخفها بين الحروف تفنناً
    إسمٌ غريبُ وليس فيه بنان

    كسر في الوزن فالواو زائدة

    إخترت شعريَ أن يقوم رجولة
    وأداري شعرك صاعدٌ وتعان
    المعنى هنا غير واضح

    عادت حروفيَ حِملها حملٌ قوي

    كسر في الوزن

    في حُلها ذهبُ الكرامِ يبان

    فيها الجزالة والمعانيَ شاعرٌ / لا ضرورة لنصب: المعاني
    لا يحتملْ ضعف البيان بيان

    يا ساحرٌ لعيوننا بسلاحه
    هاقد وجدت العذر فيه أوان

    أخرجت نفسك من مآزق خنجري
    لله درك شاعرٌ وتصان

    أكفاك ربيَ شرّ عين حسودةٍ/ لو يكفيك أعتقد تكون افضل
    تأتيك من وحل الوشاة تهان

    أبلغ سلامي قلبك المحبوب لي
    إني أراك عزيز تسقي عوان

    المعنى مبهم.

    مالي أراك تزيد مدحيَ شاكراً
    والشكر فيك كرامة ٌ ويُزان

    راقبتُ فيك حلاوة ً ممزوجةً
    من عشق عاشقِ عشقه متفان

    صوتي يزيد علاوةً وعلاوةً
    أقبل إليَّ وزد بشعرِ عنان

    أنصت إلي فإنني متضوِّرٌ
    جوعاً يُمزِّق لهفتَيَّ زمان

    إحترامي
    =============

    في انتظار ملاحظات الأساتذة الكرام .

    نتمنى أن نقرأ لك الجديد في المستقبل القريب .

    إحترامي.

  8. #8
    قلم مشارك الصورة الرمزية سالم بن زايد
    تاريخ التسجيل : Aug 2010
    المشاركات : 217
    المواضيع : 42
    الردود : 217
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم

    لقد صدقك النصح من دلك على الواحة ، مدرسة يتخرج منها الأدباء

    و نحن إذ نشكر لك توقك للاستفادة و حرصك عليها، ندعوك أن يتسع صدرك للناصحين .

    مرحبا بك .
    أستاذة نادية

    أشكرك على ترحيبك وأنا بالفعل بحاجة ماسة لمعرفة ما تحمله هذه القصيدة من عيوب فهي إرتجالية لم يتم عليها أية مراجعة

    إحترامي

  9. #9
    قلم مشارك الصورة الرمزية سالم بن زايد
    تاريخ التسجيل : Aug 2010
    المشاركات : 217
    المواضيع : 42
    الردود : 217
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم الحسين ، أضع لك بعض ملاحظاتي لعلها تكون في محلها ،

    و الحقيقة أنه من المفضل أن تقتصر على أبيات قليلة تركز فيها على

    اللغة الفصيحة والصورالصحيحة و الوزن السليم ، لتستفيد و نستفيد أكثر .



    =============

    في انتظار ملاحظات الأساتذة الكرام .

    نتمنى أن نقرأ لك الجديد في المستقبل القريب .

    إحترامي.
    شكرا لك أخت نادية على إبداء ملاحظاتك

    دعيني أولا أبين لك بعض الأمور ربما تفيد في إثراء الملاحظات

    في البيتين التي في البداية وصفت للشاعر أن ردي له سيأتي بسرعة البرق ولكن الرد هو المقصود بالمنقح وليس البرق فهو الوسيلة التي جاء الرد عن طريقها وهي السرعة

    من ناحية الكسور التي أشرت إليها أتمنى منك تفصيل الكسر مع توضيح التفعيلة فأول كسر أشرت إليه بأن الواو زائدة ربما خانتك فانظري إلى التفعيلة ولكن ما يلتبس علي دائما هو أن يقال هذا كسرا وما يظهر لي هو غير كسر فأرجوك با أستاذة أن تبين لي كيف أصبح كسراً والله إنني في حيرة من هذه الملاحظات التي لا تتضح لي بالنسبة للمعاني فهي مبطنة أختي ولا تتضح إلا بوجود القصيدة المكملة لها.

    إحترامي

  10. #10
    شاعرة الصورة الرمزية نادية بوغرارة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.98

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحسين المخلصي مشاهدة المشاركة
    شكرا لك أخت نادية على إبداء ملاحظاتك

    دعيني أولا أبين لك بعض الأمور ربما تفيد في إثراء الملاحظات

    في البيتين التي في البداية وصفت للشاعر أن ردي له سيأتي بسرعة البرق ولكن الرد هو المقصود بالمنقح وليس البرق فهو الوسيلة التي جاء الرد عن طريقها وهي السرعة

    من ناحية الكسور التي أشرت إليها أتمنى منك تفصيل الكسر مع توضيح التفعيلة فأول كسر أشرت إليه بأن الواو زائدة ربما خانتك فانظري إلى التفعيلة ولكن ما يلتبس علي دائما هو أن يقال هذا كسرا وما يظهر لي هو غير كسر فأرجوك با أستاذة أن تبين لي كيف أصبح كسراً والله إنني في حيرة من هذه الملاحظات التي لا تتضح لي بالنسبة للمعاني فهي مبطنة أختي ولا تتضح إلا بوجود القصيدة المكملة لها.

    إحترامي
    ===========
    لا بأس أخي الكريم

    فهمت من كلامك أن قصيدتك هي رد على قصيدة قبلها ، و ربما هذا هو ما جعل
    فهم المغزى من بعض الأبيات أمرا صعبا .



    الأبيات على بحر الكامل ووزنه / متفاعلن متفاعلن متفاعلن
    و رقميا : 1 3 3 1 3 3 1 3 3

    - إسمٌ غريبُ وليس فيه بنان
    إس 2 من 2 غري3 بن2 و1 لي2 سفي3 ه 1 بنا3 ني2
    هل تلاحظ معي أن حرف الواو هنا زائد عن الوزن ؟؟
    و يكفي أن تحذفه دون مشاكل .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة