أحدث المشاركات

أبو هلال العسكري والصورة الأدبية:المستشار الأدبي: حسين علي الهندا» بقلم حسين علي الهنداوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» -الباقلاني والصورة الأدبية:المستشار الأدبي حسين علي الهنداوي» بقلم حسين علي الهنداوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» -الحسن بن رشيق القيرواني والصورة الأدبية :» بقلم حسين علي الهنداوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» 11-الإمام عبد القاهر الجرجاني والصورة الأدبية :(المستشار حسين اله» بقلم حسين علي الهنداوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» زوج محترَم» بقلم محمد مزكتلي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أنا وكأئنات نيتشه السوداء» بقلم حسن لشهب » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» صفحة عبد السلام لشهب - شعر فصيح» بقلم عبد السلام لشهب » آخر مشاركة: عبد السلام لشهب »»»»» نســـــيان» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» القُدْس» بقلم محمد سمير السحار » آخر مشاركة: محمد سمير السحار »»»»» رايــة الـمـجـــد» بقلم د. سمير العمري » آخر مشاركة: صبري الصبري »»»»»

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

الموضوع: بضع أبيات بين أيديكم

  1. #1
    قلم مشارك الصورة الرمزية سالم بن زايد
    تاريخ التسجيل : Aug 2010
    المشاركات : 217
    المواضيع : 42
    الردود : 217
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي بضع أبيات بين أيديكم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذه خمسة أبيات إرتجالية قد وجهتها للبروفوسور د. سلطان العويضة أستاذ علم النفس أرجوا أن أجد منكم الملاحظات التي ستفيدني بإذن الله

    أهلاً بسلطان العويضة مرحبا = في قلب نظرتنا الخجولة مرحبا
    أهلا بأستاذ الفلاسفة العظام=وَبُرُوْفُسُور له التحية تحسبا
    قد جئتَ بعد مضيّ وقتٍ للفراق=وآرى أمامي قدوتي لي صاحبا
    إن كنت قد وَصَلَتْكَ بعض رسالتي=فمن السهولة أنْ عرفت بِذِي النبأ
    ماذا أُصوِّر فرحتيْ بضيافتك=كإعادة الروح الشذية للصبا

  2. #2
    شاعرة الصورة الرمزية نادية بوغرارة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.98

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحسين المخلصي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذه خمسة أبيات إرتجالية قد وجهتها للبروفوسور د. سلطان العويضة أستاذ علم النفس أرجوا أن أجد منكم الملاحظات التي ستفيدني بإذن الله


    أهلاً بسلطان العويضة مرحبا = في قلب نظرتنا الخجولة مرحبا
    أهلا بأستاذ الفلاسفة العظام=وَبُرُوْفُسُور له التحية تحسبا
    قد جئتَ بعد مضيّ وقتٍ للفراق=وآرى أمامي قدوتي لي صاحبا
    إن كنت قد وَصَلَتْكَ بعض رسالتي=فمن السهولة أنْ عرفت بِذِي النبأ
    ماذا أُصوِّر فرحتيْ بضيافتك=كإعادة الروح الشذية للصبا
    ==========
    أهلاً بسلطان العويضة مرحبا = في قلب نظرتنا الخجولة مرحبا

    أه 2 لن 2 بسل3 طا2 نل2 عوي3 ض1 تمر3 حبا3 = في2 قل2 بنظ 3رت2 نل2 خجو3 لة 2مر2 حبا 3

    البيت سليم وزنا و هو من الكامل / متفاعلن متفاعلن متفاعلن

    يمكنك أن تزن باقي الأبيات لتعرف مكمن الخطأ بنفسك .

    سننتظر تقطيعك لها تقطيعا عروضيا ، لأنه سيكون تمرينا جيدا ،
    و ستستفيد أكثر .

    كما أدعوك إلى التعرف على علم العروض و الاستفادة من تجارب الآخرين الشعرية .

    مرحبا بك .


    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  3. #3
    قلم مشارك الصورة الرمزية سالم بن زايد
    تاريخ التسجيل : Aug 2010
    المشاركات : 217
    المواضيع : 42
    الردود : 217
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    أشكرك أخت نادية بو غرارة علم العروض أمره مفهوم بالنسبة لي وأنا أزن القصيدة على السليقة وسأقوم بالتقطيع وأنتم الحكم لأنكم تعلمون في العروض مالا أعلمه

    (أهلاً بسل) (طان العوي) (ضة مرحبا) = (في قلب نظ) (رتنا الخجو) (لة مرحبا)

    (أهلا بأس) (تاذ الفلا) (سفة العظام) = ( وَبُرُوْفُسُوْ) (رُ له التَّحيْ) (يَة تحسبا)

    (قد جئتَ بع) (د مضيّ وق) (تٍ للفراق)= ( وأرى أما ) ( مي قدوتي ) (لي صاحبا)

    ( إن كنت قد ) ( وَصَلَتْكَ بع ) (ضَ رسالتي ) = ( فمن السهوْ ) ( لة أنْ عرف ) ( ت بِذِي النبأ )

    ( ماذا أُصَوْ ) ( ورَ فرحتيْ ) ( بضيافتك ) = ( كإعادة الرْ ) ( رُوح الشذيْ ) ( ية للصبا )


    هذا هو التقطيع فأفيديني رزقك الله في الدنيا خيرا وفي الآخرة جنانا

  4. #4
    شاعرة الصورة الرمزية نادية بوغرارة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.98

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحسين المخلصي مشاهدة المشاركة
    أشكرك أخت نادية بو غرارة علم العروض أمره مفهوم بالنسبة لي وأنا أزن القصيدة على السليقة وسأقوم بالتقطيع وأنتم الحكم لأنكم تعلمون في العروض مالا أعلمه

    (أهلاً بسل) (طان العوي) (ضة مرحبا) = (في قلب نظ) (رتنا الخجو) (لة مرحبا)

    (أهلا بأس) (تاذ الفلا) (سفة العظام) = ( وَبُرُوْفُسُوْ) (رُ له التَّحيْ) (يَة تحسبا)

    (قد جئتَ بع) (د مضيّ وق) (تٍ للفراق)= ( وأرى أما ) ( مي قدوتي ) (لي صاحبا)

    ( إن كنت قد ) ( وَصَلَتْكَ بع ) (ضَ رسالتي ) = ( فمن السهوْ ) ( لة أنْ عرف ) ( ت بِذِي النبأ )

    ( ماذا أُصَوْ ) ( ورَ فرحتيْ ) ( بضيافتك ) = ( كإعادة الرْ ) ( رُوح الشذيْ ) ( ية للصبا )


    هذا هو التقطيع فأفيديني رزقك الله في الدنيا خيرا وفي الآخرة جنانا
    =========
    أخي الكريم

    أشكر لك حرصك على التعلم ، و لسنا هنا بأفضل منك ، و لكننا جميعا سواء على مقاعد الدراسة .

    أما تقطيعك فهو ليس تقطيعا عروضيا بالمعنى المعروف ، دعني أوضح لك أكثر إن لم يكن لديك مانع :

    التقطيع العروضي يكون بكتابة الكلام كما ينطقه اللسان ، و سأضع لك مثالا لتتابع على منواله ،

    و بعد ذلك ننتقل لتصويب الأخطاء التي قد تتعرف عليها بمفردك بمجرد التقطيع الجيد للأبيات :

    ملاحظة / نركز على الوزن دون النحو و خلافه:


    (أهلا بأس) (تاذ الفلا) (سفة العظام) = ( وَبُرُوْفُسُوْ) (رُ له التَّحيْ) (يَة تحسبا)
    أه لن بأس تا ذل فلا سف تل عظا = مِو برو فسو ر ل هت تحي يتُ تُح سبا
    2 2 3 2 2 3 2 2 3 = 2 3 3 2 2 3 2 2 3


  5. #5
    قلم مشارك الصورة الرمزية سالم بن زايد
    تاريخ التسجيل : Aug 2010
    المشاركات : 217
    المواضيع : 42
    الردود : 217
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    الأستاذة نادية

    ما أعلمة بأن الكتابة العروضية يبتدئ بها الذي لا يفقه العروض في شيء وأنا أتحدث معك بصفتك أديبة لست بحاجة لهذا الأسلوب

    والتقطيع العروضي الذي قمت به حسب التفعيلات فمثلا (أهلاً بسل ) هذه يقابلها متْفاعلن

    بالنسبة لضرب البيت الثاني أصابه تذييل ( العظام ) وحرف الميم لم أدخلها في الشطر الثاني من البيت الثاني فهل هذا صواب؟

    تأكدي بأنني لست أفضل منكم بل أنا تلميذ لديكم وأريد التعلم فعلا ولا يغرَّنكِ ما أعلمه بل أظهري ما لديك لكي أستفيد حقا

    فائق إحترامي

  6. #6
    قلم مشارك الصورة الرمزية سالم بن زايد
    تاريخ التسجيل : Aug 2010
    المشاركات : 217
    المواضيع : 42
    الردود : 217
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    الشاعرة نادية بو غرارة

    هذه أربعة أبيات تخص كلمة شكرا أريدك أيضاً إظهار عيوبها

    شُكْراً أُحَمِّلُهَاْ فَوَاْئِح عِطْرنَا
    فِيْ كُلِِّ حَرْفِ لَهَاْ تُحَمَّلُ بِالعَطَاءْ
    شِيْنٌ تُشَجِّعُ شَاعِرٌ مُتَمَكِّنٌ
    تَكْسُوْهُ يَاْقُوْتَ الصَّدَاْقَةِ لِلْبِنَاءْ
    كَاْفٌ تَعَانَقَ بِالحُرُوْفِ تَوَسُّطاً
    مَسْرُوْرُ بِالحُبِّ الجَمِيْلِ وَبِالصَفَاءْ
    رَاْءٌ تَرَعْرَعَ بِالأُخُوَّةِ طَاْلِباً
    إِلْحَاْقُ تَنْوِيْنُ التَلائُمِ وَالوَفَاءْ

  7. #7

  8. #8
    شاعرة الصورة الرمزية نادية بوغرارة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.98

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحسين المخلصي مشاهدة المشاركة
    الأستاذة نادية

    ما أعلمة بأن الكتابة العروضية يبتدئ بها الذي لا يفقه العروض في شيء وأنا أتحدث معك بصفتك أديبة لست بحاجة لهذا الأسلوب

    لقد ارتأيت أن نبدأ من البداية ، لأن الكتابة العروضية هي أول السلم ، و أي خطأ فيها يؤدي إلى نتائج مغلوطة .

    والتقطيع العروضي الذي قمت به حسب التفعيلات فمثلا (أهلاً بسل ) هذه يقابلها متْفاعلن


    الصحيح / أَهْ لَنْ بسل : يجب ان تكتب التنوين كما يُنطق: لن بدل لاً

    بالنسبة لضرب البيت الثاني أصابه تذييل ( العظام ) وحرف الميم لم أدخلها في الشطر الثاني من البيت الثاني فهل هذا صواب؟


    هذا ليس الضرب و إنما العروض ، الضرب هو آخر تفعيلة البيت أي تكون في الشطر الثاني /العجز .

    وحسب معلوماتي / التذييل في بحر الكامل لا يكون إلا في ضرب المجزوء + و في عروض التام على سبيل التصريع فقط .

    تأكدي بأنني لست أفضل منكم بل أنا تلميذ لديكم وأريد التعلم فعلا ولا يغرَّنكِ ما أعلمه بل أظهري ما لديك لكي أستفيد حقا

    فائق إحترامي
    هذا ما لدي ، وأرجو أن يكون صوابا .
    =======

    أنتظر معك ملاحظات الأساتذة من بعدي .

    بالتوفيق .

  9. #9
    شاعرة الصورة الرمزية نادية بوغرارة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.98

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحسين المخلصي مشاهدة المشاركة
    الشاعرة نادية بو غرارة

    هذه أربعة أبيات تخص كلمة شكرا أريدك أيضاً إظهار عيوبها

    شُكْراً أُحَمِّلُهَاْ فَوَاْئِح عِطْرنَا
    فِيْ كُلِِّ حَرْفِ لَهَاْ تُحَمَّلُ بِالعَطَاءْ
    شِيْنٌ تُشَجِّعُ شَاعِرٌ مُتَمَكِّنٌ
    تَكْسُوْهُ يَاْقُوْتَ الصَّدَاْقَةِ لِلْبِنَاءْ
    كَاْفٌ تَعَانَقَ بِالحُرُوْفِ تَوَسُّطاً
    مَسْرُوْرُ بِالحُبِّ الجَمِيْلِ وَبِالصَفَاءْ
    رَاْءٌ تَرَعْرَعَ بِالأُخُوَّةِ طَاْلِباً
    إِلْحَاْقُ تَنْوِيْنُ التَلائُمِ وَالوَفَاءْ
    ========
    في أبياتك أعلاه يجب مراجعة كثير من الأخطاء اللغوية ،
    فالبحث عن الوزن لا يبرر كسر قواعد النحو و الصرف .

    مع بذل الجهد و الإصرار على التعلم ،
    لا أشك أننا ستقرأ لك الجديد الجيد في القريب العاجل .

    بالتوفيق .

  10. #10
    قلم مشارك الصورة الرمزية سالم بن زايد
    تاريخ التسجيل : Aug 2010
    المشاركات : 217
    المواضيع : 42
    الردود : 217
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    أشكرك أخت نادية على هذه المعلومات

    لدي تساؤل

    عندما تصيب ( متفاعلن ) العلة فتصبح ( متْفاعلن ) ويكون قرائتها ( مستفعلن )

    فهل يجوز لنا بعثرتها بين أماكن التفعيلات كما نشاء أم يجب علينا التقيد بطريقة معينة حسب الأبيات

    وأريدك أن تبيني لي ما هو التصريع الذي ذكرته فلم أسمع به

    فائق إحترامي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. واحتكم بين أيديكم بحلة جديدة
    بواسطة ربيحة الرفاعي في المنتدى أَخْبَارٌ وَإعْلانَاتٌ
    مشاركات: 59
    آخر مشاركة: 28-12-2013, 07:22 PM
  2. العدد الثاني عشر من مجلة الواحة بين أيديكم
    بواسطة ربيحة الرفاعي في المنتدى مَجَلَّةُ الوَاحَةِ الثَّقَافِيَّةِ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 12-10-2013, 07:59 PM
  3. العدد الثامن من مجلة الواحة بين أيديكم
    بواسطة ربيحة الرفاعي في المنتدى مَجَلَّةُ الوَاحَةِ الثَّقَافِيَّةِ
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 24-07-2013, 01:50 AM
  4. قصيدتي اطرحها بين أيديكم
    بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 11-06-2004, 09:33 AM
  5. بدايتي معكم .. أضعها بين أيديكم على استحياء....
    بواسطة بنت_فلسطين في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 23-12-2002, 01:45 AM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة