أحدث المشاركات
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 15 من 15

الموضوع: منطق الإيمان .. ق شاعرة

  1. #11
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 9.38

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الشحات محمد مشاهدة المشاركة
    بلا سببٍ توضأ ثم صلى ركعتين وظل يدعو الله فى وجل:- " إلهى ما انقطعت فصل..، وهب لى من لدنك مدامع السلوى " .. توالت تمتمات الشوق فى الدوران.. عاد يراود الأشلاء منذ الرحلة الأولى ، وحتى صفقة البيع التى آلت بنصف البيت للجيران..، ألف من جلود الشعر أجنحة وطار الى بلاد تلبس الأنفال قبعة..، تخبئ فى المحال جنوده قصصا لعقد البيت.. طاف على بيوت الردة الكبرى..، تولى مجلسا للأمن..، قرر أن يعاد اللاجئون إلى الغيوم المستديرة دون مكحلة فسارعلى هدى الأنفال معجزة تشع النور تمطره ..، فتحيى كسرة الخبز الشعير بمنطق الإيمان ..، فسَّر آيةً أخرى.]


    على أمل بأن غدا سيحمل نكهة أحلى، توضأ ثم نحو البيت سار بخطوة عجلى، يصارع فكرة التضييع كيف "أتى الذي ولّى"، وكيف القوم باعوا القدس في ترنيمة القتلى، وكيف أتى بنو صهيون كيف استأسدوا في الناس تنكيلا وكيف بغزة الثكلى أقام العزل والتجويع، والإقدام ما كلَّ، وعند الباب غازل غص زيتون على كتف الجدار أقام واستعلى، تأمله باعجاب وفي ظل استدارة أمه الخضراء أغرق في تسابيح قبيل العصر ثم بظلها صلى...
    ****
    دمت بألق مبدعنا
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #12
    الصورة الرمزية محمد الشحات محمد شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : القاهرة
    المشاركات : 1,100
    المواضيع : 103
    الردود : 1100
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ذيب سليمان مشاهدة المشاركة
    وبعد قراءة النص وما تبعه من تعليقك على مشاركاتن الأخوة قبلي
    الأستاذ أحمد عيسى والدكتور مازن لبابيدي
    أرى من واجبي الرجوع مرة أخرى
    لقراءة النص ثانية وبصورة مختاقة عن ذي قبل
    شكرك على التوضيح والنص
    أستاذنا القدير

    تشرفتُ بكريم زيارتك لمتصفحي

    و أرنو -بشغف- لعودتك كي أنهل من علمك و إبداعك

    و يشرفني تعقيبكم الأغر على "منطق الإيمان" ، و على القصص الشاعرة عموماً

    تقبل وافر التحية و الاحترام

    عرفْتُ طعْمَ الندى بالصومِ مُرْتَجَلاً .... و النورُ منطقةٌ أرنو إلى فيها

  3. #13
    الصورة الرمزية محمد الشحات محمد شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : القاهرة
    المشاركات : 1,100
    المواضيع : 103
    الردود : 1100
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيحة الرفاعي مشاهدة المشاركة


    على أمل بأن غدا سيحمل نكهة أحلى، توضأ ثم نحو البيت سار بخطوة عجلى، يصارع فكرة التضييع كيف "أتى الذي ولّى"، وكيف القوم باعوا القدس في ترنيمة القتلى، وكيف أتى بنو صهيون كيف استأسدوا في الناس تنكيلا وكيف بغزة الثكلى أقام العزل والتجويع، والإقدام ما كلَّ، وعند الباب غازل غص زيتون على كتف الجدار أقام واستعلى، تأمله باعجاب وفي ظل استدارة أمه الخضراء أغرق في تسابيح قبيل العصر ثم بظلها صلى...
    ****
    دمت بألق مبدعنا
    الله ~

    و دمتِ قديرةً فينا

    مفاعلتن مفاعلتن

    ....

    نص قصة شاعرة رائع

    تشرفتُ بالغرق بين تماويجه الإيقاعية و السردية المُكثفة ، و رسالته القومية الإبداعية

    و أرنو لتسجيله كموضوع مستقل ، لتعمّ الفائدة ،

    رغم أنني حظيتُ بأن أنال شرف الردّ به على موضوعي هنا

    أشكركِ جزيلاً مبدعتنا الراقية/ ربيحة الرفاعي

    و لكِ دوماً خالص المودة و التقدير

  4. #14
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.16

    افتراضي

    يستهويني البحث في الجديد ، لأنه يعني لي أن باب الإبداع و التجديد لايزال مفتوحا ،

    و أن شجاعة الابتكار تدفع للتغلب على كل محاولات الهدم و التيئيس و الخذلان و العصبية للمروروث .

    و القصة الشاعرة واحدة من هذه اللامألوفات الأدبية ،لون له ما له و عليه ما عليه ، لكنه

    لا يخلو من الإمتاع و التشويق و الجمال .

    لازلت أحبو في ساح القصة الشاعرة ، تنمو الصورة لدي شيئا فشيئا .

    في منطق الايمان ، منطق رمزي لحد الضبابية ، و ضبابي إلى حد الضياع في دروبه ،

    و رغم الكلمات الكثيرة التي يمكن أن تشكل مضمونا جليا للقصة ، إلا أن المعنى
    يبقى فيها عائم - و أتهم في ذلك فهمي و قدرتي على فك الشيفرة -نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أما عن الشكل ، فلدي سؤال بخصوص التدوير اللازم في القصة الشاعرة ،

    في المقطع : إلهى ما انقطعت فَصِلْ ..و هب لي من /

    حسب تقطيعي للتفاعيل كما هو ملون .

    هل اللام هنا ساكنة ؟؟؟ فَصِلْ

    و هل تشكيلي للكلمة صحيح ؟؟؟

    دمت مبدعا .
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  5. #15
    الصورة الرمزية محمد الشحات محمد شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : القاهرة
    المشاركات : 1,100
    المواضيع : 103
    الردود : 1100
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
    يستهويني البحث في الجديد ، لأنه يعني لي أن باب الإبداع و التجديد لايزال مفتوحا ،

    و أن شجاعة الابتكار تدفع للتغلب على كل محاولات الهدم و التيئيس و الخذلان و العصبية للمروروث .

    و القصة الشاعرة واحدة من هذه اللامألوفات الأدبية ،لون له ما له و عليه ما عليه ، لكنه

    لا يخلو من الإمتاع و التشويق و الجمال .

    لازلت أحبو في ساح القصة الشاعرة ، تنمو الصورة لدي شيئا فشيئا .

    في منطق الايمان ، منطق رمزي لحد الضبابية ، و ضبابي إلى حد الضياع في دروبه ،

    و رغم الكلمات الكثيرة التي يمكن أن تشكل مضمونا جليا للقصة ، إلا أن المعنى
    يبقى فيها عائم - و أتهم في ذلك فهمي و قدرتي على فك الشيفرة -نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أما عن الشكل ، فلدي سؤال بخصوص التدوير اللازم في القصة الشاعرة ،

    في المقطع : إلهى ما انقطعت فَصِلْ ..و هب لي من /

    حسب تقطيعي للتفاعيل كما هو ملون .

    هل اللام هنا ساكنة ؟؟؟ فَصِلْ

    و هل تشكيلي للكلمة صحيح ؟؟؟

    دمت مبدعا .
    المتألقة

    نادية بوغرارة

    أهم ما يُميّزكِ هو البحث الإبداعي و التدقيق في الجديد و المستحدث ، و بنفس المقدار في الموروث و المتجدّد

    و "فنُّ القصة الشاعرة" جنس أدبي جديد ، و متجدّد و قابل للتطوير و التحديث ،

    و كذلك لا تيُهمل دور الماضي (الموروث) في رسم المستقبل ،

    و تعمل القصص الشاعرة على تنشيط التصوّرات الذهنية
    -بالتماس مع مختلف العلوم و الفنون و التوجهات- و تفجير القدرات الإبداعية لدى المتلقي الواعي

    و من هذا المنطلق .. ، فإن القصص الشاعرة تعدُّ مفتاحاً رمزياًّ لمعالجة الأحداث بصورةٍ مُمَوْسقة ، و عين خبيرة تؤكّد عدم توقف مسيرة الإبداع
    و عندئذٍ فهي بحاجة إلى مبدعين و نقاد و متلقين قادرين على مواكبة التطورات بعمقٍ و بصيرة

    و مؤكد أنكِ من هؤلاء الأفذاذ لاهتمامكِ المتميز بتشكيل الحرف و جوهر المعنى

    ..............

    بالنسبة لتفعيلة القصة الشاعرة "منطق الإيمان" هي كما تعلمين تفعيلة الوافر "مفاعلتن" .. ، و لذلك فإن قراءتكِ صحيحة

    إلهي ما انـ = مفاعلْتن
    قطَعْتُ فَصِلْ = مفاعلَتن
    وَ هبْ لي منْ = مفاعلْتن
    لَدُنْكَ مدا = مفاعلتن
    معَ السلوى = مفاعلْتن

    و على ذلك ، فإن كلمة "فَصلْ" لامها ساكنة ، و ذلك للتقطيع الشعري الذي يشترط التدوير في القصة الشاعرة ،
    و كذلك كلمة "هبْ" ، ونلاحظُ أن الانقطاع عكسه الصلة ، و هنا أسألُ الله عز وجل صلته إذا ما انقطعتُ أنا ، ولذلك جاءت اللفظة ساكنة

    أشكركِ جزيلاً أختي المبدعة القديرة/ نادية بوغرارة

    و أنتظر منكِ كثيراً من الإبداع النوراني في و حول "القصص الشاعرة"

    مودتي و تقديري


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

المواضيع المتشابهه

  1. منطق : ق ق ج
    بواسطة صبيحة شبر في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 04-06-2016, 06:35 AM
  2. (( منطق الكلمة منطق ))
    بواسطة موسى غلفان واصلي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-05-2013, 10:33 AM
  3. رؤى في منطقِ التأويلْ..
    بواسطة عمر زيادة في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 12-04-2008, 01:27 PM
  4. منطق الحب !!
    بواسطة محمود قحطان في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 02-11-2006, 10:05 PM