أحدث المشاركات
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 15 من 15

الموضوع: في هزيع البعد

  1. #11
    قلم فعال الصورة الرمزية خالد الجريوي
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    المشاركات : 1,329
    المواضيع : 82
    الردود : 1329
    المعدل اليومي : 0.52

    افتراضي

    هي اخطاء كيبوورديه احيانا

    أأتي لوضع فتحه َ فأضغط فتأتي ُ مثلا

    ولكن النحو معك فيه كل الحق

    فقط اريد ان اقول شيئا

    ليس معي من يقرأ لي قبل نشره هنا

    أو استشيره

    لهذا .. أعلمي تماما .. انني لن أزعجك كثيرا

    شاكرا لك كل حرف كتبتيه هنا

    وسأعيد صياغة الأبيات مرة أخري

    أما معني إقام ... فهي من الأستقامه .. ان ذللت فقوّموني

    أما الزحافات .. فأنا أريد البدء سهلا .. ولو كانت حتي هناك رتابه في القصيده .. لكنني اريد ان اقتفي علي الوزن الأصلي

    وكذلك لأنني لم أستوعب من العروض الا جزءا بسيطا جدا .. لذا أتمني من الله ان يساعدني لأمضي

    أو أقتل لأريحكم مني ... وهذه للمزاح فقط
    اختي ناديه

    لا املك

    الا دعاءا لله

    أن يحفظك .. ويسعد هذا القلب الكبير

    ثم انتظريني .. في قسم القصه .. فأنا وأن كنت ليس بشئ في الشعر ولا القصه الا انني اكتب

    لذا عليك قتلي .. أو تحملي

    تحياتي لك اختي الغاليه

    وتقديري التام

  2. #12
    شاعرة الصورة الرمزية نادية بوغرارة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 5.13

    افتراضي

    لا عليك أخي الكريم .

    المهم أن يكون ما نكتبه فيه فائدة لك .

    و مرحبا بك في أي وقت شاعرا أتيتنا أو قاصا .
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  3. #13
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    المشاركات : 2,473
    المواضيع : 68
    الردود : 2473
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي

    الأخ االعزيز :
    كنت قرأتها في الفصيح فتجنبت الرد هناك تاركا المجال لزملائي أن يفيدوك من علمهم ولتعلم أننا كلنا مررنا بمثل ما مررت به ..
    يبدو أنك تخطيت مشكلة الوزن لكنك تواجه مشكلة في اللغة والمعاني :
    قَهْوَتِيْ تَشْكُوْ جَفَاْءً فِيْ بُعَاْدِيْ = أَضْلُعِيْ ثَكْلَيْ تُنَاْزِعْ فِيْ غِيَاْبَاْ
    فالقهوة تشكو جفاء من بعادك عنها أم في ابتعادك عنها
    ومثلها أضلعك التي تنازعك هل هي تنازعك في غيابك فقط أم أنها تغالبك
    والفعل المضارع ينازع لم يسبق بحرف جزم فكيف جزمته ..؟؟
    ماذا لو قلت :
    قَهْوَتِيْ تَشْكُوْ جَفَاْءً من بِعَادِي = أَضْلُعِيْ ثَكْلَيْ تُنَاْزِعني غلابا

    يَاْ مَلِيْكَ الرُّوْحَ أَنْظِرْنِيْ هُنَاْكَ = فِيْ هَزِيْعِ الْبُعْدِ يَلْقَاْنِيْ عَذَابَاْ
    ألاحظ أنك بدأت حديثك بالقهوة وها أنت تتوجه لمليك الروح تطالبه بانتظارك لير ما حل بك من عذاب البعد عن قهوتك وحرمانك منها ويبدو أنك نسيت قهوتك لتتفرغ لمليك روحك تستمر في مخاطبته :
    هَلْ يَرُوْقُكْ إِبْتِعَاْدٌ عَنْ عَيُوْنِيْ = هَذِهِ رُوْحِيْ تَسَاْطُيْنِيْ عِتَاْبَاْ
    يروقك الكاف للخطاب فهي منصوبة وكي يستقيم الوزن معك بعد إعادة تشكيل الكلمات وضبطها تصبح بُعْد أي هكذا : هل يروقك بُعْدٌ عن عيوني =
    تساطيني عتابا : تساطيني كلمة لا أعرفها
    ما رأيك لو قلت :
    هل يروقك بُعْدٌ عن عيوني = هذه روحي ألْجمتني عتابا
    إنْ سَألْتُ الْقَلْب أنْ يَقْصُصْ هَوَاكَ = فِيْ جُمُوْعٍ جَهْرَةً فَوْرًا أَجَاْبَا
    ممتاز مع مراعاة عدم وضع السكون فوق حروف المد أي الألف والواو والياء
    يَاْ حِكَاْيَاْتِ الْهَوَىْ قُصّيْ غَرَاْمِيْ = فَوْقَ دَمْعِ الْعَيْنِ أعْرَاشُ السَّحَاْبَاْ
    السحاب حقها الجر لأنها مضاف إليه ما رأيك لو قلت :
    يَاْ حِكَاْيَاْتِ الْهَوَىْ قُصّيْ غَرَاْمِيْ = فَوْقَ دَمْعِ الْعَيْنِ وامطرينا سحابا
    إِعْتَلِيْ بَيْن النُّجُوْمِ عَاْنِقِيْنِيْ = نَحْتَسِيْ سَكْرَاْ مِنَ الْغَيْمِ الشَّرَاْبَاْ
    سكراً أي الحلو أم سكرى من السكر الذي يصاحب حالة الشراب
    مِنْ حَدِيْث الشَّوْقِ جَمْرٌ أَرْتَشُفْهُ = فِىْ عَيُوْنِكْ يَاْ رِضَاْبًا إِسْتَذَاْبَاْ
    في عيونك العيون جمع وليس لها سوى عينين ماذا لو قلت : بين عينيك
    مِنْ حَدِيْث الشَّوْقِ جَمْرٌ أَرْتَشُفْهُ = بين عينيك فانثريه رضابا

    عذرا إذ تأخر بنا الوقت فلنقف هنا ولنترك المجال لأستاذتنا القديرة نادية جزاها الله خيرا لتنعم علينا من فيض علمها الثر
    أرجو ألا أكون قد أحبطتك
    تمنياتي لك بمزيد من الألق

  4. #14
    قلم فعال الصورة الرمزية خالد الجريوي
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    المشاركات : 1,329
    المواضيع : 82
    الردود : 1329
    المعدل اليومي : 0.52

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جهاد إبراهيم درويش مشاهدة المشاركة
    الأخ االعزيز :
    كنت قرأتها في الفصيح فتجنبت الرد هناك تاركا المجال لزملائي أن يفيدوك من علمهم ولتعلم أننا كلنا مررنا بمثل ما مررت به ..
    يبدو أنك تخطيت مشكلة الوزن لكنك تواجه مشكلة في اللغة والمعاني :
    قَهْوَتِيْ تَشْكُوْ جَفَاْءً فِيْ بُعَاْدِيْ = أَضْلُعِيْ ثَكْلَيْ تُنَاْزِعْ فِيْ غِيَاْبَاْ
    فالقهوة تشكو جفاء من بعادك عنها أم في ابتعادك عنها
    ومثلها أضلعك التي تنازعك هل هي تنازعك في غيابك فقط أم أنها تغالبك
    والفعل المضارع ينازع لم يسبق بحرف جزم فكيف جزمته ..؟؟
    ماذا لو قلت :
    قَهْوَتِيْ تَشْكُوْ جَفَاْءً من بِعَادِي = أَضْلُعِيْ ثَكْلَيْ تُنَاْزِعني غلابا

    يَاْ مَلِيْكَ الرُّوْحَ أَنْظِرْنِيْ هُنَاْكَ = فِيْ هَزِيْعِ الْبُعْدِ يَلْقَاْنِيْ عَذَابَاْ
    ألاحظ أنك بدأت حديثك بالقهوة وها أنت تتوجه لمليك الروح تطالبه بانتظارك لير ما حل بك من عذاب البعد عن قهوتك وحرمانك منها ويبدو أنك نسيت قهوتك لتتفرغ لمليك روحك تستمر في مخاطبته :
    هَلْ يَرُوْقُكْ إِبْتِعَاْدٌ عَنْ عَيُوْنِيْ = هَذِهِ رُوْحِيْ تَسَاْطُيْنِيْ عِتَاْبَاْ
    يروقك الكاف للخطاب فهي منصوبة وكي يستقيم الوزن معك بعد إعادة تشكيل الكلمات وضبطها تصبح بُعْد أي هكذا : هل يروقك بُعْدٌ عن عيوني =
    تساطيني عتابا : تساطيني كلمة لا أعرفها
    ما رأيك لو قلت :
    هل يروقك بُعْدٌ عن عيوني = هذه روحي ألْجمتني عتابا
    إنْ سَألْتُ الْقَلْب أنْ يَقْصُصْ هَوَاكَ = فِيْ جُمُوْعٍ جَهْرَةً فَوْرًا أَجَاْبَا
    ممتاز مع مراعاة عدم وضع السكون فوق حروف المد أي الألف والواو والياء
    يَاْ حِكَاْيَاْتِ الْهَوَىْ قُصّيْ غَرَاْمِيْ = فَوْقَ دَمْعِ الْعَيْنِ أعْرَاشُ السَّحَاْبَاْ
    السحاب حقها الجر لأنها مضاف إليه ما رأيك لو قلت :
    يَاْ حِكَاْيَاْتِ الْهَوَىْ قُصّيْ غَرَاْمِيْ = فَوْقَ دَمْعِ الْعَيْنِ وامطرينا سحابا
    إِعْتَلِيْ بَيْن النُّجُوْمِ عَاْنِقِيْنِيْ = نَحْتَسِيْ سَكْرَاْ مِنَ الْغَيْمِ الشَّرَاْبَاْ
    سكراً أي الحلو أم سكرى من السكر الذي يصاحب حالة الشراب
    مِنْ حَدِيْث الشَّوْقِ جَمْرٌ أَرْتَشُفْهُ = فِىْ عَيُوْنِكْ يَاْ رِضَاْبًا إِسْتَذَاْبَاْ
    في عيونك العيون جمع وليس لها سوى عينين ماذا لو قلت : بين عينيك
    مِنْ حَدِيْث الشَّوْقِ جَمْرٌ أَرْتَشُفْهُ = بين عينيك فانثريه رضابا

    عذرا إذ تأخر بنا الوقت فلنقف هنا ولنترك المجال لأستاذتنا القديرة نادية جزاها الله خيرا لتنعم علينا من فيض علمها الثر
    أرجو ألا أكون قد أحبطتك
    تمنياتي لك بمزيد من الألق
    وهل هناك سعيد مثلي

    بكل هذا الأهتمام

    من القلب سيدي

    شكرا لتعليماتك

    وان كانت لا ترقي لأن تكون قصيده

    فاهتمامكم فقط .. يجعل مني فخورا فهذا الأهتمام دفعة معنويه لمتواضع يشق طريقه

    ايضا .. كون انني تخطيت مشكلة الوزن

    فهذا نجاح لي

    سيدي

    لم اقرأ حرفا عن العروض قبل تسجيلي هنا ..

    وقد سجلت منذ فتره

    ولكني لم اشارك الا قريبا

    ومن ترحيبكم ورحابة صدركم .. قرأت

    وأحاول أن أكون تلميذا نجيبا

    شاكرا لك

    ولشاعرتنا الأديبة ناديه

    كل هذا الأحتفاء

    لن أناقش ما قمت به من تعديلات

    ولكن سعدت كثيرا بأهدار وقتك لتعطيني درسا .. أدعو الله أن أستوعبه

    ولأن يثيبك الله عليه

    سيدي

    رجاءاً

    كن بالقرب

    حتي أقف علي قدمي

    تحياتي

    وجل تقديري

  5. #15
    قلم فعال الصورة الرمزية خالد الجريوي
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    المشاركات : 1,329
    المواضيع : 82
    الردود : 1329
    المعدل اليومي : 0.52

    افتراضي

    الأديبة الراقية أختي ناديه
    الأديب الرقي أخي جهاد

    قمت ببعض التعديلات هنا حسب تعليمات الأخ جهااد

    أرجوا القاء نظرة عليها ..

    قَهْوَتِي تَشْكُو جَفَاءً مِنْ بِعَادِيْ = أَضْلُعِيْ ثَكْلَيْ تُنَادِيْنِي إيَابَا
    حَاكَمَتْنِي ثُمَّ رَاحَتْ فِي هُدُوْءٍ = أَمْتَطِي لَيْلًا يُوَاسِيْنِي غِيَابَا
    يَا مَلِيْكَ الرُّوْحَ أَنْظِرْنِي هُنَاكَ = فِيْ هَزِيْعِ الْبُعْدِ يَلقَانِي عَذَابَا
    كَيْفَ تَخْبُو فِي رِكَابِ الرَّاْحِلِيْنَ = هَذِهِ رُوْحِي تَعَادِيْنِي عِتَابَا
    إنْ سَألْتُ الْقَلْب أنْ يَقْصُصْ هَوَاكَ = فِيْ جُمُوْعٍ جَهْرَةً فَوْرًا أَجَابَا
    يَا حِكَايَاتِ الْهَوَى قُصّي غَرَاْمِي = فَوْقَ دَمْعِ العَيْنِ وَافِيْنَا سَحَابَا
    إِعْتَلِي بَيْن النُّجُوْمِ عَانِقِيْنِي = نَحْتَسِي سَكْرَي مِنَ الْغَيْمِ الشَّرَابَا ...................... سكْرَي .. من اثار الشرب
    مِنْ حَدِيْثِ الشَّوْقِ جَمْرٌ أَرْتَشُفْهُ = بَيْنَ عَيْنَيْكِ رِضَابٌ إِسْتَذَابَا


    أتمني أن أكون علي الدرب

    أساتذتي

    من القلب

    شكرا

    وكل عام وأنتم بخير

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة