أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الفنّانة التّشكيليّة عبير عربيد

  1. #1
    الصورة الرمزية حسين أحمد سليم قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Oct 2008
    العمر : 67
    المشاركات : 163
    المواضيع : 130
    الردود : 163
    المعدل اليومي : 0.04

    افتراضي الفنّانة التّشكيليّة عبير عربيد

    الفنّانة التّشكيليّة عبير عربيد
    فعل تمرّد فنّي على الأصول الفنّيّة

    بقلم: الدّكتور حسين أحمد سليم

    انتشر الفنّ التّشكيلي على نطاق واسع, وانتشرت معه حركات المذاهب والموجات والبدع والتّقاليع الفنّيّة, وخلق كلّ فنّان من الفنّانين الكبار مذهبا خاصّا به, بحيث لم يرض في كثير من الأحيان الإنضواء تحت لواء مذهب مُعيّن, لأنّه رأى في هذا إنكارا لحرّيّته الفنّيّة وتعارضا مع الأصالة التي أصبحت من مرادفات العبقريّة الخلاّقة... ولم تعد البراعة تُقاس بمدى إلتزام الفنّان بالقواعد والأصول الأكّاديميّة الصّارمة, فمارس الفنّان العصري فعل التّمرّد الفنّي على نطاق واسع...
    أقامت الفنّانة التّشكيليّة عبير علي عربيد معرضها الأوّل في العام 1996 للميلاد, واستخدمت في عناصر لوحاتها الخطوط الدّائريّة بين إنسيابات قوسيّة وملتوية ومتموّجة, واستخدمت أيضا حركة التّلوين الرّومانسيّة لمساحات لوحاتها, واستنبطت فعل التّرميز المباشر الذي اعتمدت فيه الكثير من المصطلحات العاطفيّة, وذلك على حساب حركات الفعل التّعبيري الكثيف... أسلوب فنّي خاصّ اعتمدت عناصره التّشكيليّة الفنّانة عبير علي عربيد, وما زالت تستخدم هذا الأسلوب إنّما بكثير من التّطوير والتّحديث وتكثيف حركات الفعل التّعبيري في نتاجها الفنّي الجديد... وكأنّ الفنّانة التّشكيليّة عبير علي عربيد تجنح للإنفلات والتّحرّر من القيود الأكّاديميّة, وهي تمتطي صهوة فعل التّمرّد على المسارات الفنّيّة والمذاهب السّائدة... طامحة في محاكاة ذاتيّة لخلق مدرسة خاصّة بها تلبية لطموحاتها التي تتفاعل في كوامنها, تودّ في ما ذاهبة إليه توكيد كينونتها في حالة مغايرة لم هو قائم, لافتة نظر المشاهد والمتتبّع لحركات الفنون التّشكيليّة لرؤى لها بعض الخصوصيّات, تسم جميع أعمالها بصبغة تدلّ عليها حتّى وإن لم تُعلن عنها تقليديّا...
    تقوم الفنّانة عبير علي عربيد ببذل جهد كبير في صنعتها الفنّيّة, بتحميل لوحتها حرفة عالية من العناصر الفنّيّة وتقنيّات عديدة من الخطوط والألوان... وتقوم الفنّانة بملء مساحات مشهديّات لوحتها بنمنمة دقيقة وكثيفة ورقش كثيف, ليتحول عملها الفنّي إلى استعراض لمهاراتها اليدويّة... وهي بذلك تنفلت من الذّهاب إلى البحث عن الرّؤى والمفاهيم الفنّيّة, وتبتعد عن المعالجات التي تُظهر الخصوصيّة الذّاتيّة, أو تُبرز أسلوبا إحتجاجيّا لواقع معيّن, لتخلص إلى العمل على المضيّ في زخرفة الواقع الذي تعيش وتُعاني منه بما يُحاكي دواخلها...
    استخدمت الفنّانة عربيد حروفيّات منظومة أبجديّة لغة الضّاد في لوحات نصّيّة, فرسمت نصوصا قرآنيّة تهجس بأسلوب زخرفيّ بأشكال مختلفة تُقارب هندسة وفنون الخطوط العربيّة, أكثر ممّا تُقارب اللوحة الحروفيّة... وعملت الفنّانة عربيد على رسم وتشكيل الوجوه المُعبّرة, فأتى عملها مُعبّرا بما يؤسّس لبناء لوحة تعبيريّة خاصّةتختزن بالكثير من الإنفعالات الدّاخليّة, وهو ما يحملها للإبتعاد عن الإستغراق في المشهديّات الشّكليّة, باحثة عن جماليّات بصريّة خارجيّة, تُعتبر امتدادا للفنون الزّخرفيّة التي ترسم شخصيّة الفنّانة وتسمها بها...
    تستخدم الفنّانة عبير علي عربيد أدوات فنّيّة متعدّدة في عملها الفنّي, حيث ترسم بقلم الحبر وبألوان الزّيت والأكريليك والأكواريل... ويتنوّع أسلوب الفنّانة بين مجموعة وأخرى من إنتاجها الفنّي, وتتغيّر طبيعة الحوارات اللونيّة في مشهديّاتها, بحيث تنتقل من الرّقش الدّقيق والنّمنمة إلى المساحات الرّحبة, ومن التّصوير الواقعي الفوتوغرافي إلى أسلوب التّجريد العفوي, ومن الرّسم السّريع الحرّ إلى الرّسم المتأنّي الملتزم, وتنتقل من إكثار التّفاصيل والخوض فيها وتقديم ما يشبه السّجّادة اللونيّة, إلى فعل الإختصار وتقديم صيغ شكليّة خاطفة ووامضة...
    العمل الفنّي بشكل عام الذي أنتجته وتنتجه الفنّانة عبير علي عربيد, يدخل في سياق الأسلبة الفنّيّة من جهة, ويوحي بالأسلوب المدرسي والمنهج الأكّاديمي من جهة أخرى, مهما حاولت الفنّانة التّحرّر من الأسلبة والأكّاديميّة, والتّمرّد على المذاهب والمدارس الفنّيّة, لتبني شخصيّتها الفنّيّة الخاصّة وتوكّد مساراتها الفنّيّة من خلال موسقتها الذّاتيّة التي تُنشدها...
    حسين أحمد سليم
    hasaleem

  2. #2
    الصورة الرمزية عبدالسلام حمزة أديب
    تاريخ التسجيل : Jan 2011
    الدولة : تحت ظلال القمر
    المشاركات : 61
    المواضيع : 7
    الردود : 61
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    الدكتور أحمد سليم

    شكرا ً لك على هذا التعريف الجميل للفنانة , شوقتنا لرؤية لوحاتها

    دائما ً الفنان المبدع , يسبق زمنه بحسه الذي يتفاعل مع محيطه , ثم يجسد هذا الحس حسب موهبته رسما ً أو شعرا ً أو نثرا ً أو تصويرا ً

    من لا يأتي بجديد , لا يُلتفت إليه , إلا كزيادة عدد .

    شكرا ً لك .

    لا يكفي أن تحب إنسانا ً , اجعله يشعر بذلك .

  3. #3
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 9.15

    افتراضي

    تقدمة سامقة لفنانة عرفنا بحرفك الكريم عنها ما شوقنا لتعرف ابداعاتها

    وسننتظر هطولك علينا بشيء من ذلك

    دمت بألق
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

المواضيع المتشابهه

  1. قراءات في أعمال الفنّانة التّشكيليّة عبير علي عربيد
    بواسطة حسين أحمد سليم في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-06-2011, 12:51 AM
  2. الهوية التشكيلية
    بواسطة فيصل الخديدي في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-01-2008, 07:39 PM
  3. دعوة للجميع لزيارة مدونتي التشكيلية
    بواسطة فيصل الخديدي في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 15-12-2007, 12:44 AM
  4. الفنانة ..... تحجبت
    بواسطة زكي السالم في المنتدى النَادِى التَّرْبَوِي الاجْتِمَاعِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 27-06-2007, 12:23 PM