أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: خربشات فنّيّة

  1. #1
    الصورة الرمزية حسين أحمد سليم قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Oct 2008
    العمر : 67
    المشاركات : 163
    المواضيع : 130
    الردود : 163
    المعدل اليومي : 0.04

    افتراضي خربشات فنّيّة

    خربشات فنّيّة

    بقلم: حسين أحمد سليم

    الفنّ سمة حضاريّة راقية لمطلق مجتمع يتمتّع بحياة مميّزة, والفنون ترسم للتّاريخ المستوى اللائق والمرموق للمجتمعات أينما حلّت في امتدادت الأرض... بحيث يعكس الفنّ الجلي والواضح رؤيا مدروسة للواقع الحقيقي لحياة المجتمعات في كافّة الأمكنة المأهولة, فتتلاقى الثّقافات لتتبادل الرّؤى وتتكامل وتتلاقح لتتوالد الحضارات المتجانسة, فتسود المحبّة وتطمئنّ النّفوس لبعضها البعض ويشيع السّلام في كلّ أنحاء المعمور...
    الفنون التّشكيليّة ناحية مهمّة من نواحي الفنّ الذي يشمل الكثير من الأصناف الفنّيّة, وكلّما اتّسمت الفنون التّشكيليّة بالوضوح والجلاء واقتربت من مفاهيم النّاس, ولامست ما يتوقون لتحقيقه في مسارات عيشهم, كلّما لاقت هذه الفنون النّجاح وشاعت في المجتمعات, وسكنت في قلوب أفراد هذه المجتمعات وفي عقولهم لفترة طويلة...
    الفنّانون التّشكيليّون مجموعة معيّنة من أفراد المجتمعات, تشاففت رؤاهم وامتلكوا البراعة والخلق والإبداع, فدرسوا الفنون التّشكيليّة واتّقنوا أسرارها بعدما خاضوا الكثير من التّجارب, ومارسوا حركة فعل الإبتكارات ورفد الثّقافات الفنّيّة بكثير من التجديدات, التي تمسّ رؤى وطموحات ومعاناة وأحاسيس المجتمعات التي يعيشون في أرجائها, فبرزوا وشاع صيتهم بين النّاس وغدوا أعلاماً خفّاقة تتناقل ذكرهم المجتمعات من جيل إلى جيل...
    حركات الفعل التّشكيلي بتجسيد الرّؤى الفنّيّة لدى فنّان ما, تدلّ بشكل أو بآخر على ما هو سائد في مجتمع ما من تقاليد وأعراف وأنظمة وفلكلوريّلت وثقافات وغيرها, وبقدر ما يكون الفنّان صادقا مع ذاته, بأمانة تحويل الرّؤى إلى خطوط وأشكال وألوان تتماهى في مشهديّات ولوحات, بقدر ما تأتي أعماله تعكس هذا الصّدق وتلك الأمانة من خلال العناصر المستخدمة في بنائيّات اللوحة, والتي يجب أن تكون على تماسّ مباشر بمفاهيم الجمهور الذي يعيش فيه الفنّان, ليستطيع هذا الجمهور من فهم ما يبتكر هذا الفنّان أو ذاك, وإلاّ يُنبذ هذا الفنّان وتُرفض أعماله ويدخل في قوقعة الإنزواء عن البيئة التي يمارس عيشه فيها, وتُختصر إدراكات ما يبتكر وما يُجدّد في مشهديّاته ولوحاته الفنّيّة فقط على عدد قليل من المتخصّصون بالفنون التّشكيليّة... وهذا لا يعني أن يهبط الفنّان بمستوى تجاربه الفنّيّة وهوي إرضاءا لعموم النّاس, بل يتطلّب منه التّبسيط في تناوله الفني وحوارات عناصر لوحته مع المتلقي, ليتم التّفاعل المنشود فيتأدّب المتلقّي ويترقّى بالجمال الذي يراه, وبالتّالي تتم المساهمة من قبل هذا المتلقّي لإنجاح الفنّان وتعميم تجاربه الفنيّة...
    هناك البعض ممّن تُراودهم أنفسهم لتسلّق هرميّة الفنون التّشكيليّة لغاية في نفوسهم المريضة بالأنا, مُعتمدين على طبيعتهم غير المثقّفة ثقافة فنيّة متكاملة, والذين يستبقون مراحل اكتنازهم بالخبرات والتّجارب والأسس والمباديء التي يجب أن ينطلقون منها... فيُقدمون بلا تفكّر أو إدراك للنّهايات على خوض غمار العمل الفنّي التّشكيلي, ويبدؤون بخربشاتهم التي لا تعني سوى تداخل الخطوط والألوان ببعضها البعض بشكل عشوائي, وكأنّ مجموعة من الزّواحف أو الدّجاج غاصت في مجموعة من الألوان وراحت تتراقص وتلعب فوق قماشة بيضاء, لينتج عن تراقصها ولهوها خربشات لا يفهم مكنونها أحد... ويقومون هؤلاء الفنّانون بتسويق إعلامي لنتاجهم الذي يُلبسونه الطّابع التّجريدي أو التّرميزي أو السّوريالي, ويُقدمون على المجازفة بلعبة أخرى ويعرض نتاجهم الطلسميّ الهابط على الجمهور ليصفعهم هذا الجمهور بفعل الرّفض, لعدم استطاعة هذا الجمهور المتلقّي فهم ما تنطوي عليه أعمال هؤلاء المُخربشون في لعبة الألوان, والذين يُقدّمون أنفسهم إلى النّاس كفنّانين مبتكرين ومبدعين, وما هم إلاّ حفنة نرجسيّة يعبدون أناهم ولا يفقهون من الفنّ حتّى الإسم, وإذا ما طلبت من أحدهم التّجريب بحضورك لعمل كلاسيّكيّ أو انطباعيّ أو واقعيّ رفض طلبك حتّى لا يقع في المحظور, ويُحاذر الإشتراك في التّجمّعات العامّة الفنّيّة, وإذا ما سألت أحدهم تفسير ما ابتكر من خربشات تلوّن وجهه بألوان خربشاته وأصابته الرّجفة الفجّائيّة, وانسحب من أمامك بخفّة لاعبي الهرطقات السّحريّة والتّنجيميّة...
    حسين أحمد سليم
    hasaleem

  2. #2
    الصورة الرمزية مصطفى رمضان حسين قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    الدولة : مصر
    المشاركات : 43
    المواضيع : 3
    الردود : 43
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    ....الأخ الفاضل الأستاذ/ حسين أحمد سليم....المحترم
    ... رائعا سيدى ما كتبته ...وهذا التحليل لهؤلاء الفنانون المخربشون والذين يتهربون دائما من المقابلات واللقاءات والحوارات ...ونجد أن فنانا مثل بيكاسو أو سلفادور دالى أو غيرهم عندما اتجهوا الى منحى مدارس حديثة مثل التكعيبية أو السريالية أو التجريدية كان بعد مرحلة طويلة من الفن الكلاسيك والمدرسة الكلاسيكية بكل ماتعنى هذه الكلمة من معان....شكرا لك سيدى على هذه المقالة وهذه الرؤى ..كما أرجو التفضل بمشاهدة بعض من أعمالى فى ملف ( لمسات فرشاتى ) ومعرفة رأيكم الكريم وشكرا لكم مقدما...كما يسعدنى أيضا بأن أخبركم بأن لى موقع خاص بى أكون سعيدا بإطلالتكم عليه والموقع هو.....
    www. mostafaramadan.blogspot.com
    ....تقبل تحيتى وشكرى،،،،،،،،،،
    فنان البورترية

  3. #3
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 9.16

    افتراضي

    هناك البعض ممّن تُراودهم أنفسهم لتسلّق هرميّة الفنون التّشكيليّة لغاية في نفوسهم المريضة بالأنا, مُعتمدين على طبيعتهم غير المثقّفة ثقافة فنيّة متكاملة, والذين يستبقون مراحل اكتنازهم بالخبرات والتّجارب والأسس والمباديء التي يجب أن ينطلقون منها... فيُقدمون بلا تفكّر أو إدراك للنّهايات على خوض غمار العمل الفنّي التّشكيلي, ويبدؤون بخربشاتهم التي لا تعني سوى تداخل الخطوط والألوان ببعضها البعض بشكل عشوائي, وكأنّ مجموعة من الزّواحف أو الدّجاج غاصت في مجموعة من الألوان وراحت تتراقص وتلعب فوق قماشة بيضاء, لينتج عن تراقصها ولهوها خربشات لا يفهم مكنونها أحد...
    وصف دقيق وصادق،ولكني استغربت قولك ان الجمهور يقابلهم بالرفض، فقد لاحظنا بكل اسف أن لهذه الفئة من يحرص على ترويجها والتصفيق لخربشاتها وكأنما هو يهدف متعمدا لتشويه الذوق العام ، وتلويف الحس الفني بما لا معنى له..
    بل وأستاذنك هنا بإضافة صغيرة، فحتى بيكاسو و سلفادور دالى و غيرهم ممن اتجهوا لما يسمى بالمدرسة التكعيبية والمدرسة التجريدية فقدوا بهاءهم في ذلك الجديد الذي انتهجوه، وكانت أعمالهم قله تحيطهم بحالات الروعة، فصارت بعده تحتاج لما امتلكوا من نجاحات وألق لتكتسب منه وهجها

    نصوصك قوية ومووضعاتك رائعة

    دمت بخير
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.09

    افتراضي

    هنا أيضا و كما عودتنا ، لقلمك وهج الفكر و التأمل .

    مقالة مميزة ، و تناول شيق الأسلوب ، مناسب جدا لموضوع فني جمالي كالذي بين أيدينا.

    بارك الله فيكم .


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  5. #5
    الصورة الرمزية محمود فرحان حمادي شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2009
    الدولة : العراق
    العمر : 59
    المشاركات : 7,102
    المواضيع : 105
    الردود : 7102
    المعدل اليومي : 1.73

    افتراضي

    مرحبًا أستاذ حسين
    لكلامك وقع جميل على النفس
    تكتب بلغة الكبار ـ وأنت منهم ـ
    الذين عركتهم الحياة بتجاربها العديدة
    وتضع النقاط على الحروف فيما تكتب
    أمتعني هذا الفكر بجمال فكرته وصدق محتواه
    وفقك الله
    تحياتي

المواضيع المتشابهه

  1. هــوا الإسكندرية....في لوحة فنية "تصميم"
    بواسطة نورا القحطاني في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 30-03-2006, 12:35 AM
  2. لوحة فنية
    بواسطة بلال الزين في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 14-04-2005, 12:22 AM
  3. طوابع بريد فنية
    بواسطة اميمة الشافعي في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-06-2004, 01:24 PM
  4. مرة اخرى ...( لوحات فنية واسعار مجنونة ..مجنونة ..مجنونة )
    بواسطة اميمة الشافعي في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 26-05-2004, 06:39 AM
  5. لوحات فنية واسعار مجنونة ...مجنونة ....مجنونة
    بواسطة اميمة الشافعي في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-05-2004, 05:40 PM