أحدث المشاركات
صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 58

الموضوع: استشارات نحوية - نافذة للجميع

  1. #21
    شاعر وناقد الصورة الرمزية محمد البياسي
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,343
    المواضيع : 59
    الردود : 2343
    المعدل اليومي : 0.81

    افتراضي

    جاء في لسان العرب
    والعين تجمع على أعيُن وعُيون وأعيان. قال الشاعر:
    فقد أرُوعُ قلوبَ الغانياتِ به حَتّى يَمِلْنَ بأجيادٍ وأعيانِ
    وقال علي بن الجهم :

    عيون المها بين الرصافة و الجسر جلبن الهوى من حيث ندري و لا ندري

    وجاء في التنزيل العظيم :


    {وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين}

    سورة المائدة آية رقم 83



    نَدِمَ على الشيء ونَدِمَ على ما فعل نَدَماً ونَدامةً وتَنَدَّمَ: أَسِفَ.
    ورجل نادِمٌ سادِمٌ ونَدْمانُ سَدْمانُ أَي نادِمٌ مُهْتمٌّ.
    وفي الحديث: النَّدَمُ تَوْبةٌ، وقوم نُدَّامٌ سُدَّامٌ ونِدامٌ سِدامٌ ونَدامى سَدامى.
    والنَّدِيمُ: الشَّرِيبُ الذي يُنادِمه، وهو نَدْمانُه أَيضاً.
    ونادَمَني فلانٌ على الشراب. فهو نَدِيمي ونَدْماني
    قال النُّعْمان بن نَضْلةَ العدويّ
    فإِن كنتَ نَدْماني فبالأَكْبَرِ اسْقِني ولا تَسْقِني بالأَصْغَر المُتَثَلِّمِ
    لعلّ أَميرَ المؤمنينَ يَسُوءُه تنادُمُنا في الجَوْسَقِ المُتَهَدِّمِ


    وجمعُ النَّدِيم نِدامٌ، وجمع النِّدامِ نَدامَى.

    وفي الحديث: مَرْحَباً بالقوم غيرَ خَزايا ولا نَدامى أَي نادِمِينَ
    فأَخرجه على مذهبهم في الإِتباع بِخَزايا، لأَن النَّدامى جمع نَدْمانٍ، وهو النَّدِيمُ الذي يُرافِقُك ويُشارِبُك.
    ويقال في النَّدَم: نَدْمان أَيضاً، فلا يكون إِتْباعاً لِخَزايا، بل جمعاً برأْسه، والمرأَة نَدْمانةٌ، والنسوة نَدامَى.
    ويقال المُنادَمةُ مقلوبةٌ من المُدامَنةِ، لأَنه يُدْمِنُ شُرْبَ الشراب مع نَدِيمه،
    لأَن القلب في كلامهم كثير كالقِسيِّ من القُوُوسِ، وجَذَب وجَبَذَ، وما أَطْيَبَه وأَيْطَبَه، وخَنِزَ اللحمُ وخَزِنَ، وواحِدٌ وحادٍ.
    ونادَمَ الرجل مُنادَمةً ونِداماً: جالَسه على الشراب.
    والنَّدِيمُ: المُنادِمُ، والجمع نُدَماءُ، وكذلك النَّدْمانُ، والجمع نَدامى ونِدامٌ، ولا يجمع بالواو والنون

  2. #22
    شاعر وناقد الصورة الرمزية محمد البياسي
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,343
    المواضيع : 59
    الردود : 2343
    المعدل اليومي : 0.81

    افتراضي

    وفي كل الاحوال اليك هذين الرابطين لكتب عملاقة

    الاول في اللغة , فيه ستة قواميس و هو سهل الاستعمال جدا و يحتاج الى تحميل :
    http://www.baheth.info/all.jsp?term=??????

    والثاني في النحو لابن هشام الانصاري ( مغني اللبيب) , و هو يغنيك عما سواه من كتب النحو و لا يحتاج الى تحميل ايضا :
    http://alhawzaonline.com/almaktaba-a...b/01/index.htm

  3. #23

  4. #24
    أديبة الصورة الرمزية مرشدة جاويش
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    الدولة : سوريا
    المشاركات : 467
    المواضيع : 36
    الردود : 467
    المعدل اليومي : 0.19

    افتراضي

    الاستاذة الراقية رنيم
    دو ماً لك هذه الجهود والابداعات الخفية كالجندي المجهول
    سلمت
    وسآتيك بالقريب
    مارأيك بتحاياي
    لك
    تحاياي
    انظروا فتنتي تترامى صارت الشمس عنقاء كوني
    انظروها كغيمة ورد وسألوا عاهل الشهد أيني

  5. #25
    عضو الإدارة العليا
    أمينة سر الإدارة
    أديبة
    الصورة الرمزية آمال المصري
    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    الدولة : Egypt
    المشاركات : 23,584
    المواضيع : 385
    الردود : 23584
    المعدل اليومي : 6.80

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرشدة جاويش مشاهدة المشاركة
    الاستاذة الراقية رنيم
    دو ماً لك هذه الجهود والابداعات الخفية كالجندي المجهول
    سلمت
    وسآتيك بالقريب
    مارأيك بتحاياي
    لك
    تحاياي

    جمع تحية يعني: البقاء والعز والتمجيد ,ولهذا نقول: التحيات لله
    أما نفس الكلمة (تحية) إن أردنا أن نقصد بها التحية والسلام فتجمع على : تحايا, أي لا يجب أن نقول: تقبل أجمل التحيات, بل: أجمل التحايا

    وفي انتظار إطلالات أساتذتنا المبجلين للإدلاء بدلوهم الثر

    خالص التحايا



  6. #26
    عضو اللجنة الإدارية
    مشرفة المشاريع
    أديبة
    الصورة الرمزية كاملة بدارنه
    تاريخ التسجيل : Oct 2009
    المشاركات : 9,807
    المواضيع : 195
    الردود : 9807
    المعدل اليومي : 3.24

    افتراضي

    السّلام عليكم أخت رنيم وعلى جميع الأفاضل الذين يطلّون علينا من هذه النّافذة
    أحببت المشاركة فيما يتعلّق بكلمتي التّحيّة والتّحايا ..مقتبسةً من موّاد قرأتها .
    جاء في لسان العرب :
    "والتَّحِيَّة السلام، وقد حَيَّاهُ تحيّةً، وحكى اللحياني: حَيَّاك اللهُ تَحِيَّةَ المؤمِن.
    والتَّحِيَّة البقاءُ.
    والتَّحِيَّة المُلْك؛ وقول زُهَيْر بن جَنابٍ الكَلْبي: ولَكُلُّ ما نَال الفتى قَدْ نِلْتُه إلا التَّحِيَّهْ قيل: أَراد المُلْك،
    وحَيَّاك الله أَي سلَّم عليك؛ قال: وقولنا في التشهد التَّحِيَّات لله يُنْوَى بها البَقاءُ لله والسلامُ من الآفاتِ والمُلْكُ لله ونحوُ ذلك."

    وهذا رأي قد قرأته ، وأنقله لكم ...
    الفعل حيا معتل اللام، فيكون مصدره على وزن (تفعيل)، لكن تحذف ياء (التفعيل)، ويستغنى عنها بتاء التأنيث في آخر المصدر فيصير (تفعلة) نحو : حيا تحية، وسوى تسوية، وزكى تزكية , ونما تنمية. مثله في ذلك مثل الفعل مهموز اللام نحو جزأ تجزئة، وهنأ تهنئة.

    لذلك تجمع (تحية) جمع مؤنّث سالما بإضافة (الألف والتاء) على المفرد فتصير (تحيات) كما جاء في الحديث الشريف.

    أما (تحايا) فهي في رأيي ليست جمعا لـ (تحية)، وإنما هي جمع لـ (تحياء) على وزن (تفعال)، وأنها جمعت على (تحايا) لانتهائها بالألف والهمزة مثلما نجمع (صحراء) على صحارى. علما بأن الألف المتطرفة في الإسم العربي غير الثلاثي ترسم مقصورة في العادة إلا أنها ترسم ممدودة إذا كان قبل الألف ياء مثل: تحايا، هدايا, خطايا, نوايا, مرايا. ومع أن (تحايا) وردت في بعض المراجع التراثية، إلا أنني لم أعثر على (تحياء)، فهي اجتهاد وقياس شخصي.

    "ومن المعروف أن المصدر من الفعل الثلاثي بأتي على تفعال بفتح التاء، فقد قال قال التوحيدي: المصادر كلها تأتي على تَفعال بفتح التّاء، وانّما تجيئ تِفعال بكسر التاء في الأسماء.

    التَكلام كثرة الكلام، والتَلقام كثرة اللقم، والتَلعاب كثرة اللعب، والتَنزال كثرة النزال، والتَنضال كثرة النضال، والتَمزاح كثرة المزح. وعلى هذا يمكن أن يكون التَحياء للكثرة وهو كثرة التحية بقول "حياه الله" و "حياك الله".

    وهذه بعض الأمثلة على صيغة تفعال: تمثال : معروف، ورجل تكلام : كثير الكلام، وتلقام : كثير اللقم، ورجل تمساح : كذاب، والتمساح الدابة المعروفة، وناقة تضراب : قريبة العهد بالضراب، والتمراد : بيت صغير للحمام، وتلفاق . ثوبان يخاط أحدهما بالآخر، والتجفاف : معروف، وتبيان : من البيان، وتلقاء : قبالتك، وتهواء من الليل : قطعة، وتعشار : موضع، ورجل تنبال : قصير، وتلعاب : كثير اللعب، وتقصار : قلادة، وتنزال من المنازلة، وتنضال من المناضلة، والتيغار حب مقطوع يزيد في الخابية، وترياع : موضع، والتربان وترغام اسم شاعر، وتنفاق الهلال، والتمتان واحد التمتانين , وهي خيوط تضرب بها الفسطاط، ورجل تمزاح كثير المزاح.

    والله أعلم،"

    منذر أبو هواش

    تحيّتي

  7. #27
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    المشاركات : 2,473
    المواضيع : 68
    الردود : 2473
    المعدل اليومي : 0.84

    افتراضي

    فكرة موفقة
    أشكر صاحبتها الأديبة المتميزة رنيم مصطفى ..
    وأشكر كل من يساهم ويشارك فيها ..
    شرف كبير أن يجد رواد الواحة ومبدعوها من يجيب على استفسارتهم

    جزاك الله خيراً أختنا الفاضلة

    تحياتي
    وود لا ينتهي

  8. #28
    شاعر وناقد الصورة الرمزية محمد البياسي
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,343
    المواضيع : 59
    الردود : 2343
    المعدل اليومي : 0.81

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاملة بدارنه مشاهدة المشاركة
    السّلام عليكم أخت رنيم وعلى جميع الأفاضل الذين يطلّون علينا من هذه النّافذة
    أحببت المشاركة فيما يتعلّق بكلمتي التّحيّة والتّحايا ..مقتبسةً من موّاد قرأتها .
    جاء في لسان العرب :
    "والتَّحِيَّة السلام، وقد حَيَّاهُ تحيّةً، وحكى اللحياني: حَيَّاك اللهُ تَحِيَّةَ المؤمِن.
    والتَّحِيَّة البقاءُ.
    والتَّحِيَّة المُلْك؛ وقول زُهَيْر بن جَنابٍ الكَلْبي: ولَكُلُّ ما نَال الفتى قَدْ نِلْتُه إلا التَّحِيَّهْ قيل: أَراد المُلْك،
    وحَيَّاك الله أَي سلَّم عليك؛ قال: وقولنا في التشهد التَّحِيَّات لله يُنْوَى بها البَقاءُ لله والسلامُ من الآفاتِ والمُلْكُ لله ونحوُ ذلك."

    وهذا رأي قد قرأته ، وأنقله لكم ...
    الفعل حيا معتل اللام، فيكون مصدره على وزن (تفعيل)، لكن تحذف ياء (التفعيل)، ويستغنى عنها بتاء التأنيث في آخر المصدر فيصير (تفعلة) نحو : حيا تحية، وسوى تسوية، وزكى تزكية , ونما تنمية. مثله في ذلك مثل الفعل مهموز اللام نحو جزأ تجزئة، وهنأ تهنئة.

    لذلك تجمع (تحية) جمع مؤنّث سالما بإضافة (الألف والتاء) على المفرد فتصير (تحيات) كما جاء في الحديث الشريف.

    أما (تحايا) فهي في رأيي ليست جمعا لـ (تحية)، وإنما هي جمع لـ (تحياء) على وزن (تفعال)، وأنها جمعت على (تحايا) لانتهائها بالألف والهمزة مثلما نجمع (صحراء) على صحارى. علما بأن الألف المتطرفة في الإسم العربي غير الثلاثي ترسم مقصورة في العادة إلا أنها ترسم ممدودة إذا كان قبل الألف ياء مثل: تحايا، هدايا, خطايا, نوايا, مرايا. ومع أن (تحايا) وردت في بعض المراجع التراثية، إلا أنني لم أعثر على (تحياء)، فهي اجتهاد وقياس شخصي.

    "ومن المعروف أن المصدر من الفعل الثلاثي بأتي على تفعال بفتح التاء، فقد قال قال التوحيدي: المصادر كلها تأتي على تَفعال بفتح التّاء، وانّما تجيئ تِفعال بكسر التاء في الأسماء.

    التَكلام كثرة الكلام، والتَلقام كثرة اللقم، والتَلعاب كثرة اللعب، والتَنزال كثرة النزال، والتَنضال كثرة النضال، والتَمزاح كثرة المزح. وعلى هذا يمكن أن يكون التَحياء للكثرة وهو كثرة التحية بقول "حياه الله" و "حياك الله".

    وهذه بعض الأمثلة على صيغة تفعال: تمثال : معروف، ورجل تكلام : كثير الكلام، وتلقام : كثير اللقم، ورجل تمساح : كذاب، والتمساح الدابة المعروفة، وناقة تضراب : قريبة العهد بالضراب، والتمراد : بيت صغير للحمام، وتلفاق . ثوبان يخاط أحدهما بالآخر، والتجفاف : معروف، وتبيان : من البيان، وتلقاء : قبالتك، وتهواء من الليل : قطعة، وتعشار : موضع، ورجل تنبال : قصير، وتلعاب : كثير اللعب، وتقصار : قلادة، وتنزال من المنازلة، وتنضال من المناضلة، والتيغار حب مقطوع يزيد في الخابية، وترياع : موضع، والتربان وترغام اسم شاعر، وتنفاق الهلال، والتمتان واحد التمتانين , وهي خيوط تضرب بها الفسطاط، ورجل تمزاح كثير المزاح.

    والله أعلم،"

    منذر أبو هواش

    تحيّتي
    بارك الله فيك يا أخت كاملة

    و انا معك تماما فيما قلتِه

    تحياتي

  9. #29
    شاعرة الصورة الرمزية نادية بوغرارة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.99

    افتراضي

    في انتظار المزيد من هذه الفوائد ،

    شكرا لصاحبة الموضوع "الغالية رنيم " ، و لكل من ساهم فيه .


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  10. #30
    أديب
    تاريخ التسجيل : May 2010
    المشاركات : 1,149
    المواضيع : 174
    الردود : 1149
    المعدل اليومي : 0.41

    افتراضي

    أشكرك من كل قلبى أستاذه رنيم ..لدى مشكلة مع ( الهمزة ) ..متى تكون على الألف وكذلك الياء والسطر .أرجو الإفاده مع كل الود .

صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. فكاهة نحوية
    بواسطة د . حقي إسماعيل في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 30-12-2010, 11:25 PM
  2. دروس نحوية - للمبتدئين
    بواسطة حوراء آل بورنو في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 11-01-2008, 02:43 PM
  3. استشارات نحوية ولغوية
    بواسطة أحمد حسن محمد في المنتدى عُلُومٌ وَمَبَاحِثُ لُغَوِيَّةٌ
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 10-11-2007, 03:29 PM
  4. طرائف نحوية
    بواسطة معارج الروح في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01-11-2003, 10:33 AM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة