أحدث المشاركات
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 17 من 17

الموضوع: ** حيّرني الهزج **

  1. #11
    أديب
    تاريخ التسجيل : Jan 2008
    الدولة : استانبول
    المشاركات : 1,527
    المواضيع : 99
    الردود : 1527
    المعدل اليومي : 0.43

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد عبدالرحمن الحكيم مشاهدة المشاركة
    أخي واستاذي الكريم

    صراحة هذا الموضوع تم النقاش فيه بصورة طويلة
    انقسم النقاش لمؤيد لفكرة ان الوزن هو المعيار ولكن الاذن هي المقياس
    البيت كوزن على الهزج فهو موزون ولكن الزحاف هو الذي احدث الثقل في الاذن
    اما نقطة لو كان الوزن موحد على مفاعيلن فلست ادري ماذا تقصد ولا اتوقع انك تقصد الخروج عن وزن البحر او حتى جوازات مجيئه في صورة من الصور وقد اوضحت في الرد الاول صور الهزج المتعارف عليها
    ونحن لا نملك الحق في الخروج عن هذه الاوزان وحينها سيكون ما كتبناه موزوناً وليس شعراً
    أما نقطة الخروج ببعض الابيات فلست ادري ولكن اعتقد انه يوجد ما يسمى الضرورات الشعرية صراحةً لست احصيها فان كان ما خرجنا به عن المالوف من الضرورات الشعرية فلا بأس
    النقطة الاخيرة
    هي صحة نطقها على بعض السنة العرب هل تقصد اللهجات وان كان كذلك فاننا نكون قد خرجنا من الفصيح الى النبطي

    اخي واستاذي
    تقبل مروري البسيط وشكرا على هذه القصيد التي ادت الى حوار عروضي افادنا كثيراً نحن آل الرقمي

    بوركت أخية نادية ..
    بالنسبة لاستعمال مفاعيلن دون الجوازات فيها رتابة وملل ، هذا ماقصدته ..فاستعمال البدائل يخرج عن الملل ، ومن الناحية الإيقاعية ليس هناك ثمة فرق أبدا .
    وبالنسبة لموسيقى الشعر لاشك أنها من الأهمية بمكان ولكن ليست كل شيء ، فلننظر عندما يريد أحد الموسيقيين أن يخترع لحنا لقصيدة ولتكن لنزار قباني مثلا ، فياترى كم سيسهر كي يختار قصيدة تصلح للتلحين ، وهذا يقودنا للتساؤل كم قصيدة لنزار غنيت من بين دواوينه! نادر جدا ، ونستطيع أن نسحب هذا الاستنتاج إلى جلّ الشعراء ..
    أما عن التشديد فهي لغة فصيحة عن العرب لكنها نادرة .
    تقبلي عاطر التحية ،

  2. #12
    العروضي الصورة الرمزية د.عمر خَلّوف
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    المشاركات : 557
    المواضيع : 77
    الردود : 557
    المعدل اليومي : 0.13

    افتراضي

    تغنَّ بالشعر إمّا كنتَ قائلهُ ** إن الغناء لهذا الشعر مضمارُ

    تحتاج بعض إيقاعات الشعر العربي وأوزانه إلى قراءة إنشادية خاصة، لا يظهر إيقاعها بدون مثل هذه القراءة.
    وأحد أبرز هذه الإيقاعات هو إيقاع (بحر الهزج)، الذي يقومُ إيقاعُه الفاتن على تفعيلتين اثنتين؛ (مفاعيلن) و(مفاعيلُ) ليس بينهما أي فرق إيقاعي، ولا فضلَ لأحداهما على الأخرى، فربما طغت إحداهما على الأخرى في بيت، وطغت الأخرى على الأولى في بيت آخر. ولا وجود في الهزج لمثل (مفاعلن) إلا في أذهان العروضيين.
    وكان كبار الشعراء العرب، هم من أسسوا إيقاع (الهزج)، فأقاموا وزنه على هاتين التفعيلتين معاً دون منازع، فإذا أردتم استشعار هذا الإيقاع فاقرؤوه منشداً.

    أمَا كُنتَ/ معَ الحيِّ ** صباحاً حيـ/ـنَ ولّينا
    وقدْ صاحَ/ بنا المجْدُ ** إلى أينَ / إلى أينا
    لنا كلُّ / غلامٍ هَمْـ**مُهُ أنْ يَـ/ـردَ الحَيْنا
    لنا السَّبْقُ/ بأقدامٍ ** إلى المجدِ/ تساعينا

  3. #13
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Aug 2006
    المشاركات : 1,090
    المواضيع : 142
    الردود : 1090
    المعدل اليومي : 0.27

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.عمر خَلّوف مشاهدة المشاركة
    تغنَّ بالشعر إمّا كنتَ قائلهُ ** إن الغناء لهذا الشعر مضمارُ

    تحتاج بعض إيقاعات الشعر العربي وأوزانه إلى قراءة إنشادية خاصة، لا يظهر إيقاعها بدون مثل هذه القراءة.
    وأحد أبرز هذه الإيقاعات هو إيقاع (بحر الهزج)، الذي يقومُ إيقاعُه الفاتن على تفعيلتين اثنتين؛ (مفاعيلن) و(مفاعيلُ) ليس بينهما أي فرق إيقاعي، ولا فضلَ لأحداهما على الأخرى، فربما طغت إحداهما على الأخرى في بيت، وطغت الأخرى على الأولى في بيت آخر. ولا وجود في الهزج لمثل (مفاعلن) إلا في أذهان العروضيين.
    وكان كبار الشعراء العرب، هم من أسسوا إيقاع (الهزج)، فأقاموا وزنه على هاتين التفعيلتين معاً دون منازع، فإذا أردتم استشعار هذا الإيقاع فاقرؤوه منشداً.

    أمَا كُنتَ/ معَ الحيِّ ** صباحاً حيـ/ـنَ ولّينا
    وقدْ صاحَ/ بنا المجْدُ ** إلى أينَ / إلى أينا
    لنا كلُّ / غلامٍ هَمْـ**مُهُ أنْ يَـ/ـردَ الحَيْنا
    لنا السَّبْقُ/ بأقدامٍ ** إلى المجدِ/ تساعينا

    ماذا نقول وأنت هنا أستاذ العروضيين

    سنكتفي فقط بالشكر لاستاذة نادية على موضوع استفزك لتكتب لنا

    اشكرك ولا تكفي
    شكراً جداً

  4. #14
    شاعرة الصورة الرمزية نداء غريب صبري
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : الشام
    المشاركات : 19,104
    المواضيع : 123
    الردود : 19104
    المعدل اليومي : 7.29

    افتراضي

    من الذي جاء بالثانوية العامة الى مدرستنا الابتدائية هنا ؟

    نريد فصلا للمراحل من فضلكم
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    بدأت أخاف من تعلم العروض الرقمي بعد قراءتي لهذا الموضوع

  5. #15

  6. #16
    شاعرة الصورة الرمزية نادية بوغرارة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 5.13

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد حمود الغنام مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أختي نادية على هذا النقل المبارك ، أحسنت إذ فتحت له نافذة نطل من خلالها على الهزج ..
    بالنسبة لاستعمال الزحاف في البيت المشار إليه ، كان مقصودا لذاته، وذلك للخروج من الرتابة في التفعيلة ، فبعد نظرات من هنا وهناك ..
    لاحظت أنه سينشأ عندنا حوالي 44 تفعيلة من جراء الأبيات ، وتصوروا لو أن الوزن كان موحدا على مفاعيلن ماذا كان سيحدث !
    لذلك وجدت أن أتجوز ببعض الأبيات التي تخرجني من هذه الرتابة والتي قد تدعو إلى الملل ، ولو شدّدنا البيت المشار إليه لصح على بعض لغات العرب ، وعلى ذلك أمثلة ..
    أشكر لكل من مرّ وأدلى بدلوه حول هذا البحر العذب .

    للجميع تحياتي ،
    ======
    أشكر لك ردك ،

    و أشكر لك فرصة منحتها لنا للمدارسة .

    معك حق في ما رأيت ، هو سبب وجود الزحافات أصلا ، فهي ليست عيوبا .

    ما أجمل لغتنا !!
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  7. #17
    شاعرة الصورة الرمزية نادية بوغرارة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 5.13

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد عبدالرحمن الحكيم مشاهدة المشاركة
    أخي واستاذي الكريم

    صراحة هذا الموضوع تم النقاش فيه بصورة طويلة
    انقسم النقاش لمؤيد لفكرة ان الوزن هو المعيار ولكن الاذن هي المقياس
    البيت كوزن على الهزج فهو موزون ولكن الزحاف هو الذي احدث الثقل في الاذن
    اما نقطة لو كان الوزن موحد على مفاعيلن فلست ادري ماذا تقصد ولا اتوقع انك تقصد الخروج عن وزن البحر او حتى جوازات مجيئه في صورة من الصور وقد اوضحت في الرد الاول صور الهزج المتعارف عليها
    ونحن لا نملك الحق في الخروج عن هذه الاوزان وحينها سيكون ما كتبناه موزوناً وليس شعراً
    أما نقطة الخروج ببعض الابيات فلست ادري ولكن اعتقد انه يوجد ما يسمى الضرورات الشعرية صراحةً لست احصيها فان كان ما خرجنا به عن المالوف من الضرورات الشعرية فلا بأس
    النقطة الاخيرة
    هي صحة نطقها على بعض السنة العرب هل تقصد اللهجات وان كان كذلك فاننا نكون قد خرجنا من الفصيح الى النبطي

    اخي واستاذي
    تقبل مروري البسيط وشكرا على هذه القصيد التي ادت الى حوار عروضي افادنا كثيراً نحن آل الرقمي
    =======


    الأخ الحكيم /

    أحيي فيك الفكرة ، لأنها طريق الوصول ، و طريق تثبيت الإنجازات.

    العروض رقميا دعوة للفكر قبل النقل .

    رحم الله الخليل ، وبارك الله فيمن علمنا و أجزل له العطاء .

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة