أحدث المشاركات
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 17 من 17

الموضوع: السرطان

  1. #11
    الصورة الرمزية د. محمد صنديد مستشار الرابطة العلمي
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 992
    المواضيع : 59
    الردود : 992
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    السرطان أو "الخلية المتمردة": هي خلية كانت طبيعية الشكل و الوظيفة و من أصل الجسم حتى اعتراها الشذوذ فشذت عن الركب بأمر ربها. شذت شكلاً كأن أصبحت كبيرة و مستهلكة للطاقة بشكل مفرط و زاد انقسامها و كثرت بالتالي أخطاء انقسامها فخرج منها الطفرات و تكورت على شكل ورم "كتلة". أو شذت وظيفياً فأصبحت لا تقوم بدورها أو تقوم به بشكل زائد عن الحد أو تحولت وظيفتها إلى وظيفة أخرى. أو شذت شكلاً و وظيفةً و هذا الغالب. و في تتالي مراحل الشذوذ اكتسبت تلك الخلايا صفات جديدة لم تكن بها مسبقاً بأن اصبحت قابلة للانتقال لأماكن أخرى (الانزراع كالبذرة في أعضاء أخرى) أو تنكص إلى مراحل سابقة مرت بها و هكذا تصبح غير متميزة بعد أن تخصصت بوظيفة معينة (و هذه أخبث السرطانات). مما دعا العلماء (و هذه الرواية الأحدث و الأكثر منطقية) إلى اعتبار الخلية السرطانية خلية عادت (نكصت) إلى مرحلة الجنين بسبب تأثيرات متعددة موروثة أو مكتسبة. كما نعلم أن كل الأعضاء تطورت جنينياً من خلية واحدة أفرزت خلايا تسمى بالخلايا الجذعية stem cells تملك مخزوناً وراثياً DNA يؤهلها لأن تتطور إلى خلايا الأعضاء (كالقلب و الرئة و العين ....إلخ) و حالما تتميز defferentiate تكتفي بالمهام الموكولة إليها. و لكن ماذا يحدث لو عادت الخلية إلى مرحلة الخلية الجذعية و بتشوه أو إفراط ؟ و هذا هو السرطان "الخلية المتمردة" باختصار....و دون استفاضة.

    إذاً، الأصل في علاج السرطان كان و لا يزال و سيظل هو الاستئصالeradication طالما كان ذلك متاحاً و لن يكون ضرر الاستئصال أكبر من بقائه..و هذه هي فلسفة كل العلاجات الطبية. الاستئصال (إن كان مستطباً) بالجراحة (و هي الأنجح كما نفهم من المقدمة لأننا نلقي بهذا الورم بعيداً و نخلص الجسد منه) أو بالأشعة (إذا كانت الخلية من النوع الذي يستجيب للأشعة المؤينة) أو بالكيماويات (بخلافها من أدوية مشتقة من النباتات كالسيكلوفوسفاميد أو الأدوية المركبة مخبرياً و كل الأدوية حتى الأعشاب هي أدوية كيماوية و لا يصح غير هذه التسمية لمن أراد العبث). و لكلٍ مما سبق فوائده و تأثيراته الجانبية دونما استثناء. فلم يتناهى إلى علمنا بعد (و في هذه حكمة الله في الحياة الدنيا أن تكون كل الأمور نسبية و لا يوجد ما هو مطلق أو كامل فقد اختص الله الكمال به وحده) أن هناك علاج كلاسيكي أو "بديل" ليس له أثر جانبي أو ضرر. و من هنا نجد أن الطبيب يتعلم أن هناك قيمة ذهبية عندما يتعامل مع كل مرض مهما كان شأنه، ألا و هي النسبة م\ض. أي المنفعة \ الضرر. فإذا كان علاجه تفوق منفعته ضرره كان به و إلا فلا علاج.

    هناك نقطة مهمة جداً: التفريق بين الوقاية و العلاج. فتجنب الشمس الشديدة (مثلاً) له دور أساسي في تجنب سرطان الجلد..و لكن إن حدث السرطان فلن يشفى بتجنب الشمس. و كذلك "حبة البركة" و العسل و الغذاء المتوازن الغني بالألياف و الفيتامينات (مضادات الأكسدة) تفيد كلها في منع تطور السرطانات و بآليات مختلفة و مثبتة علمياً ، و لكن لا ينفع اعطاءها لمريض السرطان حيث تفقد دورها على السرطان الموجود أصلاً، و إن كانت تمنع إصابته بمرض جديد. و في موضوع أخينا د. إسلام إشارة هامة جداً لبعض سبل الوقاية الهامة و التي يجب على الجميع معرفتها و تداركها بعناد، و من هنا كانت قيمة كبيرة لموضوعه في تجنب الأشعة و الشمس الشديدة و الملونات و الغذاء المحور جينياً أو هرمونياً و اللحوم المغذاة بعلف حيواني (في الواحة مواضيع متنوعة لأخي د. جمال تناولت هذه المواضيع).

    ما الاختلاف إذن؟

    ذكر الأخ د. إسلام في مقالته سبل علاجية مختلفة جلها غير مثبت حتى الآن و فيها ترويج لبعض الأفكار غير المثبتة أو الضعيفة. و هو قد أشار لذلك غير مرة، و أنا أتفق معه في إشارته تلك...و لكن أختلف معه في سبب ذكرها و هي غير المثبتة بعد. قد يقول أخونا أن لها فائدة في بث الأمل في المريض و أقربائه...و ليسمح لي بالإختلاف معه هنا بالذات. فماذا لو ثبت أن بعض تلك العلاجات المقترحة أو كلها غير مجدٍ؟ سنكون قد بثثنا فيه أملاً كاذباً و خاب أمل المريض بعد تجربتها و تبينه أنه لم يستفد منها، ما يسبب له هزيمة نفسية أقسى من تلك التي سببها له السرطان بحد ذاته. بينما لا زالت الجراحة تشفي سرطانات مؤكدة كسرطان الثدي(إذا شخصت باكراً و لم تنتقل بعد) و أصبح سرطان هودجكن (سرطان خبيث في بعض خلايا الدم) يسمى داء هودجكن بعد أن تمكنت العلاجات الكيماوية من إلحاق هزيمة نكراء به، و أصبح شافياً في كثير من الحالات بحمد الله و بجهود علماء أحقاق. و كثير من الإنتصارات الطبية الأخرى ...ما جعلنا نكتب فيها و نستفيض. و أصبح جل التركيز على الكشف الباكر لما له من دور في جدوى علاجات الاستئصال.

    *خطر آخر كامن في بعض ما ذكرت هو أن المريض قادر على تطبيق بعضها دون العودة للمتخصصين. و في هذا خطر كبير على حياته. بينما لا يمكن للمريض أن يجري الجراحة بنفسه أو عند شخص غير جراح. و لا يمكن أن يأخذ الأشعة و الكيماويات دون دخول المستشفى و إشراف متخصصي الأورام عليه.

    *كما أن هناك خطر عظيم في أن يتأمل المريض في هذه البدائل خيراً ما يجعله ينبذ و يرفض مقترحات طبيبه النافعة لأنه لم يصف له عشبة معينة أو حجامة...و هو معذور في هذا بعد أن صار يقرأ عن فوائدها و بعضهم بالغ في الشطط و الغلو بأن قالوا أنها تشفى فعلاً ( و يالها من أكذوبة) دون أن يتحقق فعلاً....أليس في هذا تضليل و فتنة؟ أليس في هذا ضرب بالغ للثقة بين المريض و الطبيب ما قد يضيع فرصاً ذهبية على المريض في الشفاء؟

    ما تقدم تبيان عام دون تفصيل، أما إذا أردنا التفصيل:

    كنا قد كتبنا في الحجامة موضوع مستقل منقول و وضعنا تصويتاً لذلك، و على الراغبين العودة للموضوع و تصويته. و لم أذكر رأيي الشخصي حينها في الحجامة خوفاً من التشويش على نتيجة التصويت...و لكني سأفرد مقالاً خاصاً أذكر فيه رأيي الشخصي في الحجامة.

    أما العلاج "بحقن الأكسجين في الوريد" فهو أمر لم نسمع عنه قبلاً. نعلم أن هناك وسائل علاجية بخيمات الأكسجين أو الأكسجين الثلاثي (الأوزون)، أما أن نحقنه بالوريد؟؟؟!!! نعلم أن الأكسجين غاز و حقنه في الوريد يعني عودته للقلب و الدوران مما يعني احتمال تشكل صمة غازية gas embolism قد تؤدي للوفاة!!! لقد كان حقن الهواء في الوريد (إبرة هواء) من وسائل القتل...كما أن الطبيب أو الممرض يظل يرج المحقن لتفريغه من الهواء قبل الحقن خوفاً من هذا الاختلاط المميت...فكيف نعالج بحقن الأكسجين؟ إلا أن تكون هناك طريقة لتقديمه على شكل سائل. و حتى لو قدم الأكسجين سائلاً ما الجدوى من ذلك؟ فالدم الشرياني مشبع بالأكسجين (المرتبط بالخضاب الدموي)في الحالة العادية.

    قد يكون لبعض المواد المستخرجة حديثاً (من بذور المشمش مثلاً) فوائد وقائية أو علاجية..و لكنها لم تنشر عالمياً حتى اللحظة و على حد علمنا، و نحن بانتظار تلك الدراسات بفارغ الصبر.

    أشكر لكل من ساهم في هذا الموضوع قراءة أو كتابة أو نقاشاً..و أخص باشكر أخي د. إسلام و أخي أبو جاسم.

    و سيكون لي عودة للحديث عن نظام عمل منظمة FDA و العلاجات الحديثة و كيفية تعامل هذه المنظمة معها قريباً.

    و الله أعلم.

  2. #12
    الصورة الرمزية طائر الاشجان شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    الدولة : المملكة العربية السعودية
    المشاركات : 1,048
    المواضيع : 41
    الردود : 1048
    المعدل اليومي : 0.17

    افتراضي

    تحدثنا مسترسلاً أما أنا فوخز الالم يشل قدرتي على التركيز ، كلما يأتي ذكر هذا المرض تعصف بي الانواء فقد اختطف أقرب الناس إلي ( أمي ) ولا زلت أتذكر جلوسي بجانب الطبيب وهو يهمس حتى لا تسمعه هل تجيد الانكليزية ؟ قلت : نعم ، فبدأ يخبرني بااتشخيص حتى شعرت بالارض تميد من تحتي ، وكأنه شعر بما أنا فيه وراح يحاول مواساتي قائلاً : لقد فتك هذا المرض بأناس عظام لم يستطيعوا عمل شئ مثل ايزنهاور وجوزيف استالين وأخذ يعدد أشخاصاً وأنا أتساءل في نفسي متى سيكتشف الانسان علاجه ويكفينا شره ؟ وانتبهت على صوت الدكتور يتحدث عن الايدز وأمراض أكثر فتكاً ، وأنا أفكر في عظمة الخالق الذي يري الانسان أنه مخلوقٌ ضعيف لا يملك لنفسه ضراً ولا نفع إلا بما شاء له الخالق جل شأنه ( سَنُريهم آياتنا في الآفَاقِ وَفي أنفُسِهِمْ حَتّى يَتَبَيّنَ لهُمْ أنّهُ الحَقُّ ...) صدق الله العظيم .

    تحية من القلب
    طائر الاشجان
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #13
    الصورة الرمزية د. محمد صنديد مستشار الرابطة العلمي
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 992
    المواضيع : 59
    الردود : 992
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    سيدي الطائر الكريم:

    قد أُمرنا بالتداوي و البحث عن دواء لكل الأدواء...و لا زلنا نبحث و نطور و نكتشف و نجتهد عسى أن نحصل على ثواب المجتهد، المضاعف إن أصاب و شفى الله مريضاً باجتهادنا، و المفرد إن كان الله قد كتب على النفس الموت.

    و لكن السام لا دواء له و كل نفس ذائقة الموت. بالسرطان أو بغيره.....

    لا تجزع يا أخي فلعل أسوأ ما في دراسة الطب أن تعاشر أناساً يسلمون روحهم يومياً من هذا الداء أو غيره...فتعايش سكرات موتهم و تستشعر ألمهم و ألم أقربائهم......و لكنك تتحول و بقدرة خالق عظيم إلى شخص لا يرى في الداء إلا رغبة الشفاء...و تنتابك نوبات من الاصرار على بذل كل ما قد علمته أو ما لم تعلمه....فترى أناس آخرين قد برأوا و شفوا....فيعود الأمل فيك و يجري الدم في عروقك من جديد.

    هو ناموس الكون ناس تعيش و ناس تموت....و لا أعجب إلا من كل من نسي أنه سيمر بهذه الرحلة يوماً مهما بلغ من العتي.

    رحم الله السيدة الوالدة و ألهمكم الصبر و السلوان من بعدها و رزقكم الصبر و الاحتساب.

  4. #14
    أديب
    تاريخ التسجيل : May 2004
    العمر : 48
    المشاركات : 788
    المواضيع : 56
    الردود : 788
    المعدل اليومي : 0.13

    افتراضي

    جزاك الله خيرا أنا ما رغبت فى الإطالة


    و انتظرت أن تكمل رأيك لأشكرك فقط على سعة صدرك

    و لكن رأيتك لم تكمل رأيك فى التعامل مع

    Fda



    فحسبت أنه من اللائق أن أشكرك الأن

    ولو تلاحظ أنا اقترحت غلقا - بشكل غير مباشر- للحوار لسببين

    أننى لا أتبنى الرأى المناهض تماما

    و أنه لا وقت بكل أسف ..
    فالتأصيل يحتاج وقتا و جهدا فى جمع الأمر و ترتيبه ..

    و أن المحاور لابد أن يتسع وقته لتتبع الدقائق لكى يدرك الأمر قبل أن يرد عليه و هو استهلاك لكم لا أقبله




    و الروابط التى أعطيتها و غيرها كثير

    من المكتبة الطبية البريطانية و من الجريدة الألكترونية و من مراكز بحث كندية لها وكالات مصرح بها من هيئات الصحة الغربية الصارمة

    لو كان وقتكم اتسع و تفضلتم بقراءتها أو التواصل مع الباحثين فيها و منهم بروفيسيرات و أطباء ومنهم مرتزقة




    لوجدتم بها إجابات تلك التساؤلات التى تفضلتم بها

    و أعلم أن الوقت لا يسعفكم لتقصيها

    و هى نظريات تجرى عليها النتائج




    كيف يتم التغلب على مشكلة تقنية و بيولوجية كالحقن ؟

    و كيف اكتشفت الظاهرة ؟

    و هل الأكسجين القابل للأرتباط و الأمتزاج مع الهيموجلوبين مثل النيتروجين الخالص مثلا ؟


    أو مثل 20 فى المائة اكسجين مثل حقنة الهواء ..؟

    و ما الكمية الى تسبب السدة الهوائية للمرء ؟

    و فى أى زمن يمكن أن تكون ءامنة لو حقنت ببطء ؟

    و ما الفرق عند حقن الأوزون الاكجسين الثلاثى ؟

    و ما تقنية تجارب حقن الهيبرباريك أكسجين h202و هو سائل أيضا ؟


    و ما جدواه ؟

    و ما نظرية عمله ؟

    و هل تمت التجارب على الحيوان ؟

    و هى تتابع من وزارات مثل و زارة الصحة الكندية و غيرها

    و تصرح بها على البشر فى بلادهم و فى امريكا و دول كثيرة بلا مشكلة ..

    كمحاولات من سنوات و ليس شهورا ..و لا أتبناها و إنما أقصد أثبتت فعاليات فى أمور و تحت الإختبار فى غيرها

    و ليست مثل مغامرات من يضع المريض كفأر تجارب ..



    و أجهزة الأوزون انتشرت و منظمة الصحة أقرت بفعاليتها مع أمور كثيرة


    و قد قلت أن مريض السرطان ليست مشكلته فى قتل الورم فقط
    بل هو مريض يحتاج دعما و علاجا ثانويا لكل جزء , و هو ما تعلمونه قبلى



    و لم أشر بها و إنما أتحدث عن توعية استباقية مثل التطعيم

    و هو أسلوب ممارس فى الصحة العامة فى العالم كله

    و ليس من باب بث الأمل

    و حتى من تلك الوجهة فهى جانب سلوكى

    يختلف من مريض لمريض و من طبيب لطبيب



    فالجانب السلوكى مع المريض ...

    متى نخبره و ما المخبر به ..وكيف و لم ؟

    فهو باب واسع لا مشاحة فيه أيضا

    فلو علقناه بدجال أو حجاب أو وهم خرافى ..



    لاختلف الحال

    و لو كان مريضا غافلا ..لا سبيل له فلا داعى مثلا !
    أما و هو قارئ و يقرأ فلا مشاحة من الأمل المعقول , بدلا من أن يسأل أليس هناك تجار ب جديدة ؟
    أو يسمعها من النت أو من المجلات ..


    يعنى الموضوع تقييمى و ليس مصيرى

    و النظرة تكون لفحوى الأمر و ليست لشكله من هنا أنا لا أرفض و لا ادعو غيرى ليكون رافضا

    فكم من شئ يبدوا مضحكا لو لم نفهم وجهة نظر فاعله


    فمثلا كان باستير يتهم بالدجل و هو يجرى تجاربه لاكتشاف الادوية على نفسه

    و من يتخيل ان يخرج من البكتيريا دواء وقتها !

    و ان يخرج مضاد من عفن الخبز وو!

    أقصد الخيال العلمى المعقول الممارس شئ

    و الخرافات المنتشرة شئ ثان

    و هو ما وددت قوله

    انى أخبر مريضى المثقف بما يجرى

    و يمكن أن يصله من غيرى , و لا أوجهه


    و المريض المهتز لن ينتظرنى أصلا

    و هو موضوع تقديرى لا خلاف فيه و لاقاعدة صارمة

    و أنتم أعلم و أبلغ فى البيان و النفس ..


    و دمت بخير و يشرفنى أدبك الجم و حوارك الهادئ المتزن

  5. #15
    الصورة الرمزية د. محمد صنديد مستشار الرابطة العلمي
    تاريخ التسجيل : Sep 2003
    المشاركات : 992
    المواضيع : 59
    الردود : 992
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    و لم الإغلاق يا دكتور؟؟؟؟؟

    ما يمنعنا من الخوض في نقاش مفيد كهذا فلربما أفدنا أو استفدنا...و أنا أفرح كثيراً بهذه النقاشات و أطمح إليها بشدة...فكيف أغلقها بالله عليك؟؟؟؟

    كل ما أطلبه منكم هو أن تعذروني على وقتي الذي بات ضيقاً كثيراً بسبب العمل

    و لكن لن أبخل بأي لحظة فراغ ....و سأعود دائماً بالمزيد كما وعدت و أتمنى أن تعودوا أيضاً...

  6. #16
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2004
    المشاركات : 3
    المواضيع : 0
    الردود : 3
    المعدل اليومي : 0.00
    من مواضيعي

      افتراضي

      الاخوة الاعزاء
      د:اسلام والاخ:ابوجاسم
      اضم صوتى ل د: محمد صنديد
      من انه لابد من وجود حوار بناء فقد استفدت كثيرا من هذا الحوار واتمنى ان تستمر مثل هذه الحوارات الهادفة والتى يستفيد منها الجميع
      سائلا الله سبحانه وتعالى ان يوفقنا جميعا لما فيه الخير للامة الاسلامية جمعاء وان يجعل فى تجمعنا هذا الخير لنا بصفة خاصه ولجميع الساعين للمعرفة والعلم والعمل بوجه عام
      واتمنى ان نناقشق فى المواضيع المقبلة مواضيع شرعية مما فيها اختلاف وكثر فيها الجدل ممن لايسعون الا الى الانتصار الى ارائهم ممن يرون اهم دائما على الصواب وانهم لايخطئون فهم متعصبون لارائهم ولايقبلون رأى غيرهم بل لايسمعون سوى انفسهم ممن يحسبون انفسهم انصار الحق وهم فى الحقيقة لاينصرون سوى اعداء الامة اعداء الله تعالى كما اتمنى ان يستمر الحوتر على نفس المستوى من الموضوعية والهدوء حتى تتحقق الفائدة المرجوة منه وان نحقق القدر الاكبر من الاستفادة
      وان نخلص النية لله تعالى وان نصدق مع انفسنا فى اتباع الحق وان خالفنا ولانتعصب لرأى ولو لفكرة وان نسأل الله تعالى ان يهدينا للحق وان ينصرنا على انفسنا فهو وحده الهادى وهو المنجى ولا منجى لنا سواه

      واكرر شكرى وتضامنى مع ال د: محمد صنديد

      واتمنى من الله تعالى ان يجمعنا عالى الخير وان نتناصح فى الحق
      وجزى الله تعالى الجميع خيرا ورزقهم الفهم والعلم
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    • #17
      الصورة الرمزية د. محمد صنديد مستشار الرابطة العلمي
      تاريخ التسجيل : Sep 2003
      المشاركات : 992
      المواضيع : 59
      الردود : 992
      المعدل اليومي : 0.16

      افتراضي

      الأخ / الأخت نور اليقين:

      نرحب بك في ملتقانا أولاً و في موضوعنا ثانياً..

      كم أسعدني مروركم و تعقيبكم على هذا الموضوع و لا شك ان فرحتنا جميعاً تكتمل بوجود التفاعل و الإثراء من قبل بقية الأعضاء.

      أخي الكريم: الدكتور إسلام من أعظم الناس خلقاً و أكرمهم أخلاقاً و لا نزكي على الله أحداً و لكن هذا ما تشهد به كتاباته لو قرأتها...كما أنه من أكثر الناس تمسكاً بالضوابط الشرعية، و لك في بقية مواضيعه الطبية و غيرها خير مثال.

      أنا شخصياً كنت أسعد بخلافي معه من اتفاقي (و ما أكثره) لأن المواضيع (و خاصة العلمية منها) لا تكتمل إلا بالخلاف و الحوار و الإسهاب.

      عموماً نرحب بكل مشاركاتكم و تفاعلكم و طروحكم و نتأمل أن تثروا هذه الدوحة و غيرها بمشاركات فاعلة.

      أرحب بكم مجدداً و دمتم بخير.
      نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

    المواضيع المتشابهه

    1. كيف تكتشف وتعالج السرطان: ((الرجاء التمعن حتى أخر سطر))
      بواسطة بابيه أمال في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
      مشاركات: 3
      آخر مشاركة: 27-12-2008, 07:18 PM
    2. مؤامرة تحاك ضد مرضى السرطان والإتجار بأرواحهم
      بواسطة عطاف سالم في المنتدى النَادِى التَّرْبَوِي الاجْتِمَاعِي
      مشاركات: 1
      آخر مشاركة: 07-03-2008, 01:53 PM
    3. آخر اكتشافات مسببات مرض السرطان - جائنى بالاميل
      بواسطة د. فوزى أبو دنيا في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
      مشاركات: 1
      آخر مشاركة: 14-01-2007, 01:24 AM
    4. الخنفساء لعلاج السرطان
      بواسطة محمود سلامة الهايشة في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 26-10-2006, 08:59 PM
    5. دواء جديد لمرضى السرطان
      بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
      مشاركات: 7
      آخر مشاركة: 15-08-2004, 02:49 PM