أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: للتعاسة وجهان - أقصوصة نزار ب.الزين

  1. #1
    الصورة الرمزية نزار ب. الزين أديب
    تاريخ التسجيل : Mar 2005
    الدولة : Anaheim,California,USA
    العمر : 88
    المشاركات : 1,930
    المواضيع : 270
    الردود : 1930
    المعدل اليومي : 0.35

    افتراضي للتعاسة وجهان - أقصوصة نزار ب.الزين


    للتعاسة وجهان
    أقصوصة : نزار ب الزين*
    *****


    منذ عشر سنوات و حتى اليوم يتردد نفس الحوار على الهاتف ، بين أنطوني و ابنته ماريا :
    - "داد*".. أرجوك أخرجني من هذه المكان اللعين ...
    = طبيبك يرفض خروجك يا ابنتي ، و ليس بوسعي مخالفته ، تصبحين على خير ...
    بعد خمس دقائق ، باكية معاتبة.....
    - "داد*"... لماذا أغلقت مسرة الهاتف في وجهي ؟
    = قلت لك تصبحين على خير .؟.!.....
    - أخرجني من هنا يا أبي ، أكاد أختنق !
    = سأسأل طبيبك غدا صباحا ...
    - طبيبي يكرهني ، كل يوم يضع الكهرباء في راسي فيسبب لي ألما شديدا ، أنقذني من براثنه ، و أخرجني من هنا يا أبي ، لم أعد أطيق صبرا !!!
    = ماريا عزيزتي اخلدي إلى النوم ، فأنا أيضا بحاجة إلى النوم ، تصبحين على خير ...
    بعد أربع دقائق ....
    - "دادي" اريد أن أخبرك ، قبل قليل زارتني أمي و أكدت لي بأنني في تمام العافية ، و لا داعي لوجودي هنا ؛ و تقول لك أعدني إلى البيت في الحال يا أبي !!!
    = ماريا يا ابنتي ...والدتك في ذمة الله منذ عشر سنوات .. ألا تذكرين الحادث الذي أودى بحياتها و بحياة ثلاث من إخوتك؟ ألا تذكرين أختيك "جيرالدين و مارلين" ؟ ألا تذكرين شقيقك "مارك" ؟
    تصرخ :
    - لا أذكر شيئا ، لا أريد أن أذكر شيئا ، فقط أخرجني من هنا !
    ثم ...
    يزداد صراخها ،
    ثم ....
    يتحول إلى عويل و هي تردد :
    - دعوني و شأني عليكم اللعنة ،
    ثم .....
    يخمد صوتها مرة واحدة !.
    *****
    أنطوني في الستينيات من عمره ، متطوع على الدوام لكل المهام بما فيها توزيع طعام الغذاء على زملائه في نادي المسنين ، ودود حتى لتخاله صديق الجميع ، مرح ... ينثر النكات أينما حل ، فيُضحك و يَضحك من أعماق الأعماق حتى لتخاله من أسعد الناس ...
    إلا أن "تريز" التي تزوجها منذ سنتين ، تعكس الصورة تماما ؛ فتؤكد للمقربين أنه أتعس خلق الله ، فهو لا ينام إلا قليلا ، و أنها كثيرا ما ضبطته وهو يبكي بصمت ...و على الأخص في أعقاب مهاتفة "ماريا" ابنته نزيلة مشفى الأمراض العقلية.
    ***************
    *نزار بهاء الدين الزين
    سوري مغترب
    عضو إتحاد كتاب الأنترنيت العرب
    الموقع : www.FreeArabi.com

    ***************
    *داد : أب - دادي : أبي
    مصطلح أمريكي يقال عند مناداة أو مخاطبة الوالد
    ***************
    التعديل الأخير تم بواسطة نزار ب. الزين ; 23-06-2011 الساعة 01:21 AM سبب آخر: تصويب خطأ إملائي

  2. #2
    الصورة الرمزية آمال المصري عضو الإدارة العليا
    أمينة سر الإدارة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    الدولة : Egypt
    المشاركات : 23,642
    المواضيع : 386
    الردود : 23642
    المعدل اليومي : 5.53

    افتراضي

    مأساة حقيقية أن يعيش ليرسم السعادة على وجوه الآخرين

    القلب ينزف مرارة لفقد الغوالي ...
    وفلذة كبد تعاني إثر صدمة الفقد
    استهلال رائع وسردية موفقة نقلت لنا الصورة حية حتى الحالة بعد صدمات الكهرباء التي يعقبها اخماد الصوت
    وإلى هنا يتم النص ولا يحتاج للمزيد
    إلا أن أديبنا ولكي يكتمل الوجه الآخر للتعاسة جاءنا بالفقرة الثانية والتي خَبَّرنا فيها بحالة البطل بعد كل مهاتفة من ماريا
    أستاذنا الرائع ...
    دام يراعك المبدعة .. ودمت بألف خير
    خالص التحايا
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية كاملة بدارنه أديبة
    تاريخ التسجيل : Oct 2009
    المشاركات : 9,823
    المواضيع : 195
    الردود : 9823
    المعدل اليومي : 2.56

    افتراضي

    أسلوبك المشوّق في السّرد أستاذنا نزار؛ يجعلني أتابع نصوصك بكلّ شغف، وكذلك المواضيع الإنسانيّة التي تتناولها في هذه النّصوص القيّمة.
    هي القمّة في الإنسانيّة أنّ التّعاسة التي تلّف الأفراد، تحوّلهم إلى ناثرين لورود السّعادة، رغم ما يعتورهم، ويسبّب لهم البكاء سرّا!
    كتبت فأبدعت
    تقديري وتحيّتي

    ( ثلاثة من إخوتك)

  4. #4
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 9.38

    افتراضي

    تلقط بحس انساني عال ومهارة أديب أكثر المشاهد ألما وعمقا
    وترسمها بحرفك المتمكن ألوانا تعلم وتربي
    ما أجمل أن نحيل آلامنا الى طاقة إيجابية تشع في من حولنا وابتسامات نرسمها على شفاه لها آلامها

    سردية موفقة ومشوقة ، ونص انساني جميل

    أبدعت أيها الكريم

    دمت بألق
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    الصورة الرمزية نزار ب. الزين أديب
    تاريخ التسجيل : Mar 2005
    الدولة : Anaheim,California,USA
    العمر : 88
    المشاركات : 1,930
    المواضيع : 270
    الردود : 1930
    المعدل اليومي : 0.35

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رنيم مصطفى مشاهدة المشاركة
    مأساة حقيقية أن يعيش ليرسم السعادة على وجوه الآخرين
    القلب ينزف مرارة لفقد الغوالي ...
    وفلذة كبد تعاني إثر صدمة الفقد
    استهلال رائع وسردية موفقة نقلت لنا الصورة حية حتى الحالة بعد صدمات الكهرباء التي يعقبها اخماد الصوت
    وإلى هنا يتم النص ولا يحتاج للمزيد
    إلا أن أديبنا ولكي يكتمل الوجه الآخر للتعاسة جاءنا بالفقرة الثانية والتي خَبَّرنا فيها بحالة البطل بعد كل مهاتفة من ماريا
    أستاذنا الرائع ...
    دام يراعك المبدعة .. ودمت بألف خير
    خالص التحايا
    *************
    أختي الفاضلة رنيم
    لقد ألقيت الضوء على جوانب النص كلها
    فرفعت من قيمته و أثريته
    فلك الشكر و الود ، بلا حد
    نزار

  6. #6
    الصورة الرمزية نزار ب. الزين أديب
    تاريخ التسجيل : Mar 2005
    الدولة : Anaheim,California,USA
    العمر : 88
    المشاركات : 1,930
    المواضيع : 270
    الردود : 1930
    المعدل اليومي : 0.35

    افتراضي للتعاسة وجهان

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاملة بدارنه مشاهدة المشاركة
    أسلوبك المشوّق في السّرد أستاذنا نزار؛ يجعلني أتابع نصوصك بكلّ شغف، وكذلك المواضيع الإنسانيّة التي تتناولها في هذه النّصوص القيّمة.
    هي القمّة في الإنسانيّة أنّ التّعاسة التي تلّف الأفراد، تحوّلهم إلى ناثرين لورود السّعادة، رغم ما يعتورهم، ويسبّب لهم البكاء سرّا!
    كتبت فأبدعت
    تقديري وتحيّتي
    ( ثلاثة من إخوتك)
    ***************************
    أختي الفاضلة كاملة
    أسعدني إعجابك بنصوصي
    و أملي أن أبقى عند حسن ظنك
    و ظن كل قرائي
    ***
    نعم ، أنطوني و أمثاله من المكلومين
    " يرشون على الموت سكر "
    كما يقول المثل الشعبي
    ***
    أختي العزيزة
    زيارتك تشريف
    و ثناؤك إكليل غار
    زيَّن نصي و توَّج هامتي
    فلك من الشكر جزيله
    و من الود كثيره
    نزار

  7. #7
    الصورة الرمزية نزار ب. الزين أديب
    تاريخ التسجيل : Mar 2005
    الدولة : Anaheim,California,USA
    العمر : 88
    المشاركات : 1,930
    المواضيع : 270
    الردود : 1930
    المعدل اليومي : 0.35

    افتراضي للتعاسة وجهان

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيحة الرفاعي مشاهدة المشاركة
    تلقط بحس انساني عال ومهارة أديب أكثر المشاهد ألما وعمقا
    وترسمها بحرفك المتمكن ألوانا تعلم وتربي
    ما أجمل أن نحيل آلامنا الى طاقة إيجابية تشع في من حولنا وابتسامات نرسمها على شفاه لها آلامها
    سردية موفقة ومشوقة ، ونص انساني جميل
    أبدعت أيها الكريم
    دمت بألق
    *************
    << ما أجمل أن نحيل آلامنا الى طاقة إيجابية
    تشع في من حولنا وابتسامات نرسمها على شفاه لها آلامها >>


    رائعة هذه العبارة أختي الفاضلة ربيحة
    و تعبر عن حالة المسكين "أنطوني" بدقة متناهية
    و لكن هل يتمكن كل إنسان من تحويل آلامه إلى طاقة إيجابية ؟
    لا أظن ….
    ***
    أختي الكريمة
    ثناؤك أضاء نصي و أدفأني
    فلك الشكر و الود ، بلا حد
    نزار

المواضيع المتشابهه

  1. مشروع مدروس - أقصوصة - نزار ب. الزين
    بواسطة نزار ب. الزين في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 06-04-2014, 11:11 AM
  2. عادات و تقاليد - أقصوصة - نزار ب. الزين
    بواسطة نزار ب. الزين في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 05-04-2014, 12:13 AM
  3. حكيمة الطيور -أقصوصة و حوار - نزار ب. الزين
    بواسطة نزار ب. الزين في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 24-07-2006, 03:25 AM
  4. ملكيون أكثر من الملك - أقصوصة - نزار ب. الزين
    بواسطة نزار ب. الزين في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 17-07-2006, 04:02 PM
  5. في بيتنا ضيف - أقصوصة - نزار ب. الزين
    بواسطة نزار ب. الزين في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 19-05-2006, 06:30 PM