أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 20

الموضوع: روائع من الشعر الصوتي

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد البياسي شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,343
    المواضيع : 59
    الردود : 2343
    المعدل اليومي : 0.69

    افتراضي روائع من الشعر الصوتي

    هذي دمشق

    نزار قباني




    هذي دمشقُ وهذي الكأسُ والرّاحُ
    إنّي أحبُّ... وبعضُ الحبِّ ذبّاحُ
    أنا الدمشقيُّ لو شرّحتمُ جسدي
    لسالَ منهُ عناقيدٌ.. وتفّاحُ
    ولو فتحتُمْ شراييني بمديتكم
    سمعتمُ في دمي أصواتَ مَن راحوا
    زراعهُ القلبِ تشفي بعضَ من عشقوا
    وما لقلبي إذا أحببتُ جرّاحُ
    مآذنُ الشّامِ تبكي إذْ تعانقني
    و للمآذنِ كالأشجارِ أرواحُ
    للياسمينِ حقوقٌ في منازلنا
    وقطّةُ البيتِ تغفو حيثُ ترتاحُ
    طاحونهُ البنِّ جزءٌ من طفولتنا
    فكيفَ أنسى؟ وعطرُ الهيلِ فوّاحُ
    هذا مكانُ أبي المعتزِّ منتظرٌ
    ووجهُ فائزةٍ حلوٌ و لمّاحُ
    هنا جذوري هنا قلبي هنا لغتي
    فكيفَ أُوضحُ؟ هل في العشقِ إيضاحُ؟
    أتيتُ يا شجرَ الصفصافِ معتذراً
    فهل تسامحُ هيفاءٌ ووضّاحُ؟
    خمسونَ عاماً وأجزائي مبعثرهٌ
    فوقَ المحيطِ وما في الأفْقِ مصباحُ
    تقاذفتني بحارٌ لا ضفافَ لها
    وطاردتني شياطينٌ وأشباحُ
    أقاتلُ القبحَ في شعري وفي أدبي
    حتى يفتّحَ نوّارٌ وقدّاحُ
    ما للعروبهِ تبدو مثلَ أرملةٍ
    أليسَ في كتبِ التاريخِ أفراحُ؟
    والشعرُ ماذا سيبقى من أصالتهِ
    إذا تولّاهُ نصَّابٌ ... ومدّاحُ؟
    وكيفَ نكتبُ والأقفالُ في فمنا
    وكلُّ ثانيةٍ يأتيك سفّاحُ؟
    حملتُ شعريْ على ظهري فأتعبني
    ماذا من الشعرِ يبقى حينَ يرتاحُ؟





    طبعاً هناك علامة استفهام كبيرة وراء ضمّ " كل " في الشطر الثاني من البيت قبل الأخير
    وهناك علامات استفهام أخرى في نواحٍ شتى , ولكنْ ليس هنا مجال الخوض فيها .
    فقط أوردتُ هذا للتنبيه , لأن ضمّ " كل " ليس صحيحاً .

    ولكن هذه القصيدة هي حقاً من عيون الشعر العربي في القرن العشرين

  2. #2

  3. #3
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    الدولة : جزائري
    العمر : 39
    المشاركات : 1,174
    المواضيع : 62
    الردود : 1174
    المعدل اليومي : 0.26

    افتراضي

    ما أجمل الشعر عندما يتغنى بالأوطان
    و ما في الكون أجمل وأعذب وأحن من الوطن
    هو المرأة الوحيدة التي لا نستطيع تطليقها
    وإن طلقناها فلا نستطيع أن نصبر على عدم الرجوع إليها
    هي الأوطان
    بوركت أخي محمد
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية وطن النمراوي شاعرة أديبة
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    المشاركات : 838
    المواضيع : 24
    الردود : 838
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    سلمك الله أستاذي الفاضل محمد و سلم ذوقك الجميل
    أجدت اختيار أروع قصائد الشاعر الراحل نزار قباني
    تغزل فيها فأطربنا بقصيدة رائعة مبنى و معنى
    و هل أحلى من الأوطان و المدن حبيبات يتغزل بحسنهن الشعراء و يبثونهن الحب صادقا حتى و إن كان بعض الحب ذباحا ؟!
    بوركت و حييت أستاذي و شكرا جزيلا لما أمتعتنا به.

    لم لم ينشرها أستاذي محمد في قسم مختارات شعرية مميزة ؟
    فأنا دخلت على أمل أن أجد قصيدة لأستاذي محمد كونها في الفصيح.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    الصورة الرمزية محمد البياسي شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,343
    المواضيع : 59
    الردود : 2343
    المعدل اليومي : 0.69

    افتراضي

    الخَيْلُ وَاللّيْلُ وَالبَيْداءُ تَعرِفُني

    المتنبي



    وَاحَرّ قَلْباهُ ممّنْ قَلْبُهُ شَبِمُ
    وَمَنْ بجِسْمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ
    ما لي أُكَتِّمُ حُبّاً قَدْ بَرَى جَسَدي
    وَتَدّعي حُبّ سَيفِ الدّوْلةِ الأُمَمُ
    إنْ كَانَ يَجْمَعُنَا حُبٌّ لِغُرّتِهِ
    فَلَيْتَ أنّا بِقَدْرِ الحُبّ نَقْتَسِمُ
    قد زُرْتُهُ وَسُيُوفُ الهِنْدِ مُغْمَدَةٌ
    وَقد نَظَرْتُ إلَيْهِ وَالسّيُوفُ دَمُ
    فكانَ أحْسَنَ خَلقِ الله كُلّهِمِ
    وَكانَ أحسنَ ما في الأحسَنِ الشّيَمُ
    فَوْتُ العَدُوّ الذي يَمّمْتَهُ ظَفَرٌ
    في طَيّهِ أسَفٌ في طَيّهِ نِعَمُ
    قد نابَ عنكَ شديدُ الخوْفِ وَاصْطنعتْ
    لَكَ المَهابَةُ ما لا تَصْنَعُ البُهَمُ
    أَلزَمتَ نَفسَكَ شَيئاً لَيسَ يَلزَمُها
    أَن لا يُوارِيَهُم أَرضٌ وَلا عَلَمُ
    أكُلّمَا رُمْتَ جَيْشاً فانْثَنَى هَرَباً
    تَصَرّفَتْ بِكَ في آثَارِهِ الهِمَمُ
    عَلَيْكَ هَزْمُهُمُ في كلّ مُعْتَرَكٍ
    وَمَا عَلَيْكَ بهِمْ عارٌ إذا انهَزَمُوا
    أمَا تَرَى ظَفَراً حُلْواً سِوَى ظَفَرٍ
    تَصافَحَتْ فيهِ بِيضُ الهِنْدِ وَاللِّممُ
    يا أعدَلَ النّاسِ إلاّ في مُعامَلَتي
    فيكَ الخِصامُ وَأنتَ الخصْمُ وَالحكَمُ
    أُعِيذُها نَظَراتٍ مِنْكَ صادِقَةً
    أن تحسَبَ الشّحمَ فيمن شحمهُ وَرَمُ
    وَمَا انْتِفَاعُ أخي الدّنْيَا بِنَاظِرِهِ
    إذا اسْتَوَتْ عِنْدَهُ الأنْوارُ وَالظُّلَمُ
    سَيعْلَمُ الجَمعُ ممّنْ ضَمّ مَجلِسُنا
    بأنّني خَيرُ مَنْ تَسْعَى بهِ قَدَمُ
    أنَا الذي نَظَرَ الأعْمَى إلى أدَبي
    وَأسْمَعَتْ كَلِماتي مَنْ بهِ صَمَمُ
    أنَامُ مِلْءَ جُفُوني عَنْ شَوَارِدِهَا
    وَيَسْهَرُ الخَلْقُ جَرّاهَا وَيخْتَصِمُ
    وَجاهِلٍ مَدّهُ في جَهْلِهِ ضَحِكي
    حَتى أتَتْه يَدٌ فَرّاسَةٌ وَفَمُ
    إذا رَأيْتَ نُيُوبَ اللّيْثِ بارِزَةً
    فَلا تَظُنّنّ أنّ اللّيْثَ يَبْتَسِمُ
    وَمُهْجَةٍ مُهْجَتي من هَمّ صَاحِبها
    أدرَكْتُهَا بجَوَادٍ ظَهْرُه حَرَمُ
    رِجلاهُ في الرّكضِ رِجلٌ وَاليدانِ يَدٌ
    وَفِعْلُهُ مَا تُريدُ الكَفُّ وَالقَدَمُ
    وَمُرْهَفٍ سرْتُ بينَ الجَحْفَلَينِ بهِ
    حتى ضرَبْتُ وَمَوْجُ المَوْتِ يَلْتَطِمُ
    الخَيْلُ وَاللّيْلُ وَالبَيْداءُ تَعرِفُني
    وَالسّيفُ وَالرّمحُ والقرْطاسُ وَالقَلَمُ
    صَحِبْتُ في الفَلَواتِ الوَحشَ منفَرِداً
    حتى تَعَجّبَ مني القُورُ وَالأكَمُ
    يَا مَنْ يَعِزّ عَلَيْنَا أنْ نُفَارِقَهُمْ
    وِجدانُنا كُلَّ شيءٍ بَعدَكمْ عَدَمُ
    مَا كانَ أخلَقَنَا مِنكُمْ بتَكرِمَةٍ
    لَوْ أنّ أمْرَكُمُ مِن أمرِنَا أمَمُ
    إنْ كانَ سَرّكُمُ ما قالَ حاسِدُنَا
    فَمَا لجُرْحٍ إذا أرْضاكُمُ ألَمُ
    وَبَيْنَنَا لَوْ رَعَيْتُمْ ذاكَ مَعرِفَةٌ
    إنّ المَعارِفَ في أهْلِ النُّهَى ذِمَمُ
    كم تَطْلُبُونَ لَنَا عَيْباً فيُعجِزُكمْ
    وَيَكْرَهُ الله ما تَأتُونَ وَالكَرَمُ
    ما أبعدَ العَيبَ والنّقصانَ منْ شرَفي
    أنَا الثّرَيّا وَذانِ الشّيبُ وَالهَرَمُ
    لَيْتَ الغَمَامَ الذي عندي صَواعِقُهُ
    يُزيلُهُنّ إلى مَنْ عِنْدَهُ الدِّيَمُ
    أرَى النّوَى يَقتَضيني كلَّ مَرْحَلَةٍ
    لا تَسْتَقِلّ بها الوَخّادَةُ الرُّسُمُ
    لَئِنْ تَرَكْنَ ضُمَيراً عَنْ مَيامِنِنا
    لَيَحْدُثَنّ لمَنْ وَدّعْتُهُمْ نَدَمُ
    إذا تَرَحّلْتَ عن قَوْمٍ وَقَد قَدَرُوا
    أنْ لا تُفارِقَهُمْ فالرّاحِلونَ هُمُ
    شَرُّ البِلادِ مَكانٌ لا صَديقَ بِهِ
    وَشَرُّ ما يَكسِبُ الإنسانُ ما يَصِمُ
    وَشَرُّ ما قَنّصَتْهُ رَاحَتي قَنَصٌ
    شُهْبُ البُزاةِ سَواءٌ فيهِ والرَّخَمُ
    بأيّ لَفْظٍ تَقُولُ الشّعْرَ زِعْنِفَةٌ
    تَجُوزُ عِندَكَ لا عُرْبٌ وَلا عَجَمُ
    هَذا عِتابُكَ إلاّ أنّهُ مِقَةٌ
    قد ضُمّنَ الدُّرَّ إلاّ أنّهُ كَلِمُ

  6. #6
    الصورة الرمزية نهلة عبد العزيز قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jan 2011
    المشاركات : 2,224
    المواضيع : 29
    الردود : 2224
    المعدل اليومي : 0.73

    افتراضي

    اخى وشاعرنا الحبيب

    محمد البياسى


    ترفرف بجناح الحرف الابيض على اروع القصائد

    وتحمل معك ملامح المتعه والجمال

    فكان حضورك ابهى صفحات الروايه


    دمت والابداع حليفك ياسيدى



    احترامى لك


    نور المصرى
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    الصورة الرمزية محمد البياسي شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,343
    المواضيع : 59
    الردود : 2343
    المعدل اليومي : 0.69

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد السبعاوي مشاهدة المشاركة
    صدقت ايها الرفيق محمد البياسي
    هنا نزار رحمه الله جسد واقع الامة تماما
    وقصيدة تستحق ان تكتب بماء الذهب

    أهلاً بالحبيب السبعاوي

    نعم
    نزار, برغم خروجه على التقليد الخليلي والتقاليد العربية
    وبرغم هتكه لأستار الحشمة والذوق في شعره
    إلا أنه كان أسطورة ربما لن تتكرر

    لا نستطيع أن نقول له إلا : ندعو الله أن يعفوَ عنك


    محبتي

  8. #8
    الصورة الرمزية محمد البياسي شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,343
    المواضيع : 59
    الردود : 2343
    المعدل اليومي : 0.69

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مولود خلاف مشاهدة المشاركة
    ما أجمل الشعر عندما يتغنى بالأوطان
    و ما في الكون أجمل وأعذب وأحن من الوطن
    هو المرأة الوحيدة التي لا نستطيع تطليقها
    وإن طلقناها فلا نستطيع أن نصبر على عدم الرجوع إليها
    هي الأوطان
    بوركت أخي محمد

    نعم

    إنه الوطن الأم , ولا شيء كالوطن ولا شيء كالأم


    شكراً على هذا المرور الجميل يا صاحب الشعر الجميل


    محبتي

  9. #9
    الصورة الرمزية محمد البياسي شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,343
    المواضيع : 59
    الردود : 2343
    المعدل اليومي : 0.69

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الجريوي مشاهدة المشاركة
    اخى وشاعرنا الحبيب

    محمد البياسى


    ترفرف بجناح الحرف الابيض على اروع القصائد

    وتحمل معك ملامح المتعه والجمال

    فكان حضورك ابهى صفحات الروايه


    دمت والابداع حليفك ياسيدى



    احترامى لك


    نور المصرى



    أهلاً بنوارة الواحة

    شكراً على حضورك البهي
    أرجو أن يكون فيما أُورده هنا نفعٌ وفائدة


    سررتُ بتشريفك



    احترامي

  10. #10

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. التقديم و التأخير والانسجام الصوتي القرآني .
    بواسطة أ د خديجة إيكر في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 26-07-2012, 02:11 AM
  2. السياق الصوتي .. تعانق "الأصوات" و"الصرف"
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى عُلُومٌ وَمَبَاحِثُ لُغَوِيَّةٌ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 30-05-2012, 01:55 AM
  3. انتخابات اتحاد كتاب مصر بين الإبداع و الانفلات الصوتي
    بواسطة د. رمضان الحضري في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 20-03-2011, 02:41 AM
  4. مِن روائع يحيى السماوي،إلى شلال الشعر محمد إبراهيم الحريري
    بواسطة نزار الكعبي النجفي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 19-09-2006, 04:42 AM