أحدث المشاركات
صفحة 1 من 26 1234567891011 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 258

الموضوع: تحت المجهر. رثائية الأم ...( شاعر العرب )

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد البياسي شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,343
    المواضيع : 59
    الردود : 2343
    المعدل اليومي : 0.69

    افتراضي تحت المجهر. رثائية الأم ...( شاعر العرب )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد حمود الغنام مشاهدة المشاركة
    قصائد الرثاء لها طعم خاص في تراثنا الشعريّ ، نتوسم فيها الصدق لأنها تخرج من قلب مكلوم لايعرف المادهنة في المشاعر ، وهذه القصيدة نموذج لأعظم رثاء ألا وهو رثاء الأم ، هذه الأم التي يمر طريق الجنة من تحتها ! اخترتها لكم ..

    إلى أمي رحمها الله / د.محمد نجيب مراد

    " ياسيدة نساء أهل الأرض جعلك الله في صحبة سيدة نساء أهل الجنة وجعلني خادماً لكما".


    كيف كان اللقا وكيف السلام
    أخبريني وأطنبي ياختام

    مر عامان ياحبيبة عمري
    وحياتي والله موت زؤام

    مر عامان والمصائب تترى
    حبس المد وإنتهى الإكرام

    ليت أني لما إرتحلت لك النعش
    وأني لما دفنت المقام.

    صمت الكون كله في اضطراب
    وعلا طلعة الصباح الظلام

    عندما قيل "يايتيم" انتهينا
    ذهبت من لأجلها لا تضام


    ************************

    فتحت بعدك الجحيم فنار
    من هنا ومن هناك ضرام

    وبقوس كل البلاء رماني
    ففؤادي قد مزقته السهام

    من عظامي قبضت ذات غروب
    كيف تحيا من غير روح عظام

    ساجاً كنت فاعتراني ارتعاش
    فصلت بعده العرى والذمام

    قبل كل الأنام أدركت أني
    لم يعد لي على الغروب "أنام"


    ************************

    عندما جاءني النذير صباحاً
    قلت ألق القميص جاء الحمام

    ذهب الكنز والشباب وعزي
    وفقدت اللوا وضاع الزمام

    آه يا أم كم تمنيت لكن
    لم يعد لي على الردى أحلام

    لم يعد لي في آخر الليل مأوى
    لا شراب مطهر أو طعام

    أو فراش مطرز من حنان
    دفء كفيك فوقه والوئام

    أو غطاء من غزل عينيك يحنو
    فوق أوجاعي التي لا تنام

    أرتجت دوني السعادات حتى
    لم يعد لي على الشقاء ابتسام

    واصفتني الدموع خلا وفياً
    ليت شعري أهكذا الأيتام

    كم تمنيت أن أعيش حياتي
    تحت رجليك إنما الأيام

    بلغتني من المور شؤوناً
    أسكرتني كم تسكر الأوهام

    يلهث الابن للسعادة يا أم
    ودرم السعادة الأقدام

    قصر الحظ عن بلوغ مرام
    دعوة ألم في ثناها المرام

    يمكث المرء بالتجارب دهراً
    وكفاه من أمه الإلهام

    كل مجد أتى بدون يديها
    محض نقص وإن يقال التمام


    ************************

    أنا يا أم كيف أندب ما بي
    من عذاب وتشهد الآلام

    أن حولي طوافها من سنين
    باتئاد وزيها الإحرام

    أنا يا أم كتلة من خلايا
    جمعت بينها الهموم الجسام

    ************************

    كتب النفي ربع قرن علينا
    فحجبنا واستأسد الأقزام

    " وإذا ما خلا الجبان بأرض"
    ظن وهماً بأنه الضرغام

    هتك العرض غيلة وتعشى
    بدماء الأطفال جيش لهام

    عندما تصبح الجيوش أداة
    للطواغيت تعبد الأصنام

    ************************

    شرف الحاكم الجبان دماء
    رضعوها من شعبه ووسام

    وأنين معباً من ثكالى
    ويتامى ، وأمة أغنام

    والذي عنده تساق السبايا
    من رعاياه ، لا يفيه كلام

    مجرم ربما ولكن لعمري
    بعض أرقى صفاته الإجرام

    والغ ّ ربما وأحلى غذاه
    فخذ طفل ولوزتاه إدام

    خائن **** ربما لا لا تسلني
    أقدس الحرب عنده استسلام

    ربع قرن حدوده في أمان
    إنما ضد شعبه الإقدام

    بطل سيد شجاع حصيف
    عبقري وقائد وهمام

    يخنق الأمهات خنق الفراشات
    ويمضي وليزهق اللوام

    بين أنيابه نهود العذاري
    نازفات وفي يديه حسام

    بطل يقتل المساجين في الأسر
    ويمضي وما عليه ملام

    ذاك خصمي ويشهد الله أني
    طال في ذلك الجبان الخصام

    لم ينم حقي المقدس مهما
    قعد الناس دونه أو قاموا

    ************************

    أرضعتني أمي حليب المعالي
    وعلى الصبر والثبات الفطام

    وقضت نحبها تعد الليالي
    وتوالت بعدها الأعوام

    كم تمر السنون والعين تبكي
    مقلة الحب دمعها أكوام

    ************************

    حرق الله قلبه من ببالي
    ودهت إبنه الدواهي العرام

    كلما أن في المنافي غريب
    أو بكت أمه وحن الغلام

    ربع قرن أشتاق وجهك أمي
    ثم تقضين هكذا والسلام * *****

    كان وعدي غليك أنزلك القبر
    حناناً فاستبعدتني اللئام

    حرموني من هجعة القلب والسر
    وهذا والله أمر حرام

    سنة الظالمين مذ كان ظلم
    إن تولى أمر الرجال الطغام

    تفسد الأرض والضمائر والفكر
    جميعاً وتقطع الأرحام

    ************************

    ربع قرن اشتاق وجهك أمي
    وعلى الشوق كم يضج الغمام

    مطر وابل يداعب وجهي
    مثلما داعب الربيع الحمام

    أي حب هذا صببت بقلبي
    أو هذا الذي يسمى الغرام

    ياسمين قرنفل أم ورود
    أم رحيق معتق أم مدام

    وجهك الطاهر النبيل أمامي
    وعليه الإجلال والإعظام

    كم على الغربة الشقية صليت
    صباحاً وأنت في الإمام

    يا غطاء الصلاة يا ثوب أمي
    ليت أني غطاؤها واللثام

    ياحنان النسيم في ليل أمي
    ليت أني بليلها الأنسام

    كم على سطح بيتنا من ليال
    سكر الشعر عندها والكلام

    قمر ساهر يبوح الحكايا
    فم أمي فتعذب الأنغام

    كرمة تسهر النجوم لديها
    والعناقيد قلبها مستهام

    وأنا قابع أعب حناناً
    وجمالاً ودمع أمي سجام

    ربما أدركت بفطرة ربي
    أن هذا الزمان عام وعام

    هكذا الدهر بين كر وفر
    مستحيل على الهناء الدوام

    ينقض الأمر فجأة في ثوان
    بعد أن أحكم الإبرام


    ************************

    كل شعري إليك يا مهجة الدنيا
    مقفىً وكله إحكام

    كل حرف كتبته وهج عينيك
    عليه وتشهد الأقلام

    كل عد حسبته فوق كفي
    هو أنت وتذكر الأرقام

    كل طب مارسته كان علمي
    يتنحى ، وعلمك المقدام

    كل فكر في خاطري عبقري
    نظم عينيك والعيون نظام

    أشهد الله والملائك خيري
    كله منك أخمصي والهام

    ************************

    ياحماة الحمى عليك سلام
    وسقى وجهك الحزين السلام

    كيف حال النواعير يا وجه أمي
    كيف أضحت شقائق وخزام

    كيف حال الجنان والنهر يسقيها
    زلالاً فتفتح الأكمام

    كيف تل من الرياحين ينمو
    خلف أسوارنا فيجلي الزكام

    كيف سرب من العصافير يشدو
    عند شباكنا وكيف اليمام

    كيف أقواس مسجد "الجديد"
    أتقرا آل عمران أم هي الأنعام

    كيف "باب" زرعت فيه شجوني
    حجار تحبني ورخام

    ونقوش فوق المصلى وحرف
    شع تبراً ، فأبدع الرسام

    كيف " سوف الطويل" والناس عجلي
    وعلى العيد ضجة وزحام

    " والشمندور " و "القطايف " و "الجبن"
    و "صحن البيريت" والعوام

    فتة اللحم يا أصابع أمي
    طاب منها خروفها والنعام

    كيف سوق النحاس والبدو والخيل
    وسوق الخميس والحمام

    وزقاق أبحته كل سري
    ذات ليل فأشرق الإظلام

    " وأبو الليث " كيف حال أبي الليث
    وكيف الرايات والأعلام

    درج العز والشموخ أماناً
    حيث حاراتنا وحيث السنام

    كم صعدنا عليك نعدو ونغدو
    نحو بيت بناه قوم كرام

    وإلى "القصر" لا يزال حنيني
    حيث كان الرجال صلوا وصاموا

    وإلى "القاعة" العريقة بالمجد
    وسقف (البدود) ، كلي هيام

    قهوة زفت الزمان إلينا
    عربياً فأنشد الأقوام

    " ما أحيلا لما وصلنا سحيراً "
    مالهجر بعائد إيلام

    لم يزل طعمها بعمق لساني
    يستبيح الضنا ويشفي السقام

    يا زمان "المنزول" والجمر عذب
    والحديث الذي عليه اضطرام

    يازمان الرجال والأمر حزم
    ومع الحزم ينتفي الإحجام

    بلد يصنع الرجال وربي
    ذاك فن ، وسره الإسلام

    ما حنت رأسها حماة ولكن
    زيجة المجد مهرها هدام


    ************************

    هكذا أمي الأبية ربتني
    لها في العروق حق لزام

    فلك العز يا حماة وكأس
    في المعالي وكلهم خدام

    ولنا الصبر يا حبيبة قلبي
    وعليه تستأصل الأورام

    أحماة أمي ****** وأمي حماة
    شهدت مصر في هواي وشام

    ************************

    اسمحي لي أمي فقد أزف الوقت
    وعذراً إن لم يوف المقام

    وعليك من الإله التحيات
    دواماً ومني إليك إحترام

    وإذا قيل يا حماة وداعاً
    بدموعي أجبت بل ياختام

  2. #2
    الصورة الرمزية محمد البياسي شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,343
    المواضيع : 59
    الردود : 2343
    المعدل اليومي : 0.69

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البياسي مشاهدة المشاركة


    أهلاً بالأخ الحبيب و الأستاذ القدير أحمد حمود الغنام
    تحية لك ولقلمك العريق أيها السامق في فضاء التراث
    يسرني أنك هنا مع عملي المتواضع
    وأدعوك دائماً إلى تشريفي بحضورك الجميل
    وشكراً جزيلاً لك على اهتمامك بالموضوع ورعايتك له .

    ولكن يا أخي اسمح لي ..
    شاعر العرب لقبٌ جعله له " برنامجٌ تلفزيوني " له اعتباراتٌ معينة تخصُّه
    أما من ناحيتي أنا , فلا أرى في القصيدة ما يستحق كل هذا الاهتمام
    ولو سألتني لأشرتُ إلى مواضعَ ضعفٍ كثيرة قد لا تخفى عليك إذا تأملتَها أكثر
    ولكن : بعد أن تنسى في أثناء القراءة أنه يسمى " شاعر العرب "
    هذه قصيد يكتبها شعراءُ من المستوى المتوسط في الواحة .

    أنا لا أشككُ في اختيارك لا سمح الله , ولكني أنبّه القارئ فقط .

    والتمسْ لي يا أخي ألفَ عذر , لأني لا أعرف " المجاملة " في موضوع الشعر.



    حياك الله و بيّاك وجعل قلمَك حربةً في صدور المارقين و الخارجين على التراث العظيم .

  3. #3
    الصورة الرمزية محمد البياسي شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,343
    المواضيع : 59
    الردود : 2343
    المعدل اليومي : 0.69

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد حمود الغنام مشاهدة المشاركة
    بارك الله لك أخي المفضال محمد البياسي ، قلم نعتز به ، وإنسان يفحر به التراث والأدب ..
    بالنسبة للشاعر الدكتور مراد ، نعم كما تفضلت هو لقب أطلق عليه نتيجة مسابقة ، اشترك فيها جلّ الشعراء في العالم العربي ، لأن البرنامج طال جدا ، فكانت الفرصة متاحة لمن أراد ، ومن هنا في الواحة نتذكر أسماء عملاقة اشتركت في نفس المسابقة التي تتفوق على مسابقات كثيرة في هذا الزمان بآلياتها وبشعرائها ، والألقاب ليست مجال بحثنا بدء من أمير الشعراء أحمد شوقي حتى شاعر العرب ، فهي لاتقدم ولا تؤخر في مجال النقد شيئا .
    أما عن القصيدة فلا بد أن أبين أمرا مهما ، وهو أن هذه التسجيل الذي أمامكم ما هو إلا مقطع يسير من قصيدة طويلة رثائية لأمه رحمها الله ، يتعرض في ثناياها للظلم الذي وقع عليه وعلينا في حماة وفي سورية من جراء تشريدنا في الأرض ! وقديمة نوعا ما ، ولا شك أنه لايخلو شاعر من الأخذ والردّ في شعره ، وقد استهواني عرضك النقديّ للأبيات ، فأطمعني في أن أستغل هذا الكرم ، للاستفادة من مقدرتك النقدية التي ألمسها عندك حقيقة ، فقادني هذا الكرم كي أعرض القصيدة كاملة في نافذة مستقلة ، طمعا في اكتساب دروس في النقد ، والذي أرى فيه أي النقد إبداع يوازي النص ويتفوق عليه ، فإن رأيت أن تتفضل علينا بدروس في اللنقد نستفيدها فكرما معهودا منك ..
    ودونك رابط القصيدة :

    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...928#post617928

  4. #4
    الصورة الرمزية محمد البياسي شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,343
    المواضيع : 59
    الردود : 2343
    المعدل اليومي : 0.69

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البياسي مشاهدة المشاركة
    السؤال هنا يا أخي أحمد :

    هل تضمنُ لي ألا يغضبَ الشاعرُ صاحبُ القصيدة إذا خضتُ في العمق ؟
    وهل تضمن لي ألا يُساءَ بي الظنُّ لأنه " شاعرُ العرب " ؟

    إذا أجبتَ بنعم , وصلَ نقدي للقصيدة إلى النخاع
    وسوف يكون الأمرُ دراسة نقدية كاملة
    وأتمنى وقتها أن يردّ عليّ الشاعرُ الكريمُ نفسُه هنا في الواحة .

    وإذا كان جوابُك لا , فسوف أشيرُ سريعاً إلى بعض مواطن الضعف التي ألمحتُ إليها .


    كل ذلك للفائدة فقط
    و ليس " للانتقاد " لا سمح الله
    و لا لاستعراض العضلات .



    احترامي ومحبتي أيها الأخ الكريم .

  5. #5
    الصورة الرمزية محمد البياسي شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,343
    المواضيع : 59
    الردود : 2343
    المعدل اليومي : 0.69

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد حمود الغنام مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك ، نريد أن نستفيد من النقد وجماله ، أما هل يغضب الشاعر فلا أظنه ، وأما عن رده فلا أضمن ذلك ، ولو أننا نرجوه ..
    شكر الله لك كرمك المعهود أخي الحبيب البياسي .
    تقبل عاطر التحية ،

  6. #6
    الصورة الرمزية محمد البياسي شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,343
    المواضيع : 59
    الردود : 2343
    المعدل اليومي : 0.69

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد حمود الغنام مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك ، نريد أن نستفيد من النقد وجماله ، أما هل يغضب الشاعر فلا أظنه ، وأما عن رده فلا أضمن ذلك ، ولو أننا نرجوه ..
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيحة الرفاعي مشاهدة المشاركة
    هي ضمانات كافية إذا لنستمتع بقراءة نقدية كاملة تخوض في عمق القصيدة
    وسنكون اعتبارا من لحظتنا هذه بانتظار هطولك المميز الذي نعرف

    طامعين أيضا بأن يرد الشاعر بنفسه عليها هنا في الواحة

    تحاياي

    دمتم بألق

  7. #7
    الصورة الرمزية محمد البياسي شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,343
    المواضيع : 59
    الردود : 2343
    المعدل اليومي : 0.69

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البياسي مشاهدة المشاركة
    السؤال هنا يا أخي أحمد :

    هل تضمنُ لي ألا يغضبَ الشاعرُ صاحبُ القصيدة إذا خضتُ في العمق ؟
    وهل تضمن لي ألا يُساءَ بي الظنُّ لأنه " شاعرُ العرب " ؟

    إذا أجبتَ بنعم , وصلَ نقدي للقصيدة إلى النخاع
    وسوف يكون الأمرُ دراسة نقدية كاملة
    وأتمنى وقتها أن يردّ عليّ الشاعرُ الكريمُ نفسُه هنا في الواحة .

    وإذا كان جوابُك لا , فسوف أشيرُ سريعاً إلى بعض مواطن الضعف التي ألمحتُ إليها .


    كل ذلك للفائدة فقط
    و ليس " للانتقاد " لا سمح الله
    و لا لاستعراض العضلات .



    احترامي ومحبتي أيها الأخ الكريم .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
    =======
    و هل يجب أن يُضمن للناقد عدم حدوث ردود فعل سلبيية من صاحب النص أو غيره ؟؟
    ليُقدِم إليه بأدواته النقدية ، للأمانة و للفائدة و للتاريخ ؟؟
    لا أشك أنها لـم تكن إلاّ لفتة ساخرة من الناقد محمد البياسي ليصف واقعا ذبل معه النقد فأصبح -إن وُجِد - مجرد
    كلام غير مكتمل ، و إشارات و تلميح .
    فامض إلى ما عودتنا عليه من نقدك الجامع المانع الذي لا ينتقص من قدر أصحاب الأعمال إن بيّن مواطن ضعف النصوص ،
    و إنما يرفع من ذائقة القارئ و يضيف إليه ما يُغني به تجربته ،كما أنه دافع للكاتب للتجويد و التحسين في قابل الأعمال ،
    و لي الشرف و أفتخر أن قصيدة كتبتُها كانت من أوائل النصوص التي أشبعها الأخ البياسي نقدا بالواحة ،
    و ليت كان لدي ما يستحق أن يزيدني به شرف نقده .

    و أضيف أمرا لا أعرف مدى صوابه ،و هو أن الناقد قد تبدو له بعض النقاط ضعفا ،
    أو في غير محلها ، لكن الكاتب يكون لديه ما يقوله بخصوصها ، و لهذا أعتبر
    التفاعل بين الكاتب و الناقد في صرح أدبي كالواحة لا يمكن إلا أن يكون مفيدا .

    مع المنتظرين ..

  8. #8
    الصورة الرمزية محمد البياسي شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,343
    المواضيع : 59
    الردود : 2343
    المعدل اليومي : 0.69

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيحة الرفاعي مشاهدة المشاركة
    هي ضمانات كافية إذا لنستمتع بقراءة نقدية كاملة تخوض في عمق القصيدة
    وسنكون اعتبارا من لحظتنا هذه بانتظار هطولك المميز الذي نعرف

    طامعين أيضا بأن يرد الشاعر بنفسه عليها هنا في الواحة

    تحاياي

    دمتم بألق


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
    =======
    و هل يجب أن يُضمن للناقد عدم حدوث ردود فعل سلبيية من صاحب النص أو غيره ؟؟
    ليُقدِم إليه بأدواته النقدية ، للأمانة و للفائدة و للتاريخ ؟؟
    لا أشك أنها لـم تكن إلاّ لفتة ساخرة من الناقد محمد البياسي ليصف واقعا ذبل معه النقد فأصبح -إن وُجِد - مجرد
    كلام غير مكتمل ، و إشارات و تلميح .
    فامض إلى ما عودتنا عليه من نقدك الجامع المانع الذي لا ينتقص من قدر أصحاب الأعمال إن بيّن مواطن ضعف النصوص ،
    و إنما يرفع من ذائقة القارئ و يضيف إليه ما يُغني به تجربته ،كما أنه دافع للكاتب للتجويد و التحسين في قابل الأعمال ،
    و لي الشرف و أفتخر أن قصيدة كتبتُها كانت من أوائل النصوص التي أشبعها الأخ البياسي نقدا بالواحة ،
    و ليت كان لدي ما يستحق أن يزيدني به شرف نقده .

    و أضيف أمرا لا أعرف مدى صوابه ،و هو أن الناقد قد تبدو له بعض النقاط ضعفا ،
    أو في غير محلها ، لكن الكاتب يكون لديه ما يقوله بخصوصها ، و لهذا أعتبر
    التفاعل بين الكاتب و الناقد في صرح أدبي كالواحة لا يمكن إلا أن يكون مفيدا .

    مع المنتظرين ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد حمود الغنام مشاهدة المشاركة
    لاشك أن النقد يزيد التجارب صقلا في النص وتسديدا ، ومع كل هذه الصيحات لأستاذنا البياسي ، فقد صار لزاما علينا أن لانفوت هذه الوجبة الدسمة !
    شكر الله لكما أختي الفاضلتين ، وزاد عدد المترقبين .. والباب مفتوح للجميع .
    لكما ولأخي الحبيب البياسي أعطر التحيات ،

  9. #9
    الصورة الرمزية محمد الشحات محمد شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : القاهرة
    المشاركات : 1,097
    المواضيع : 100
    الردود : 1097
    المعدل اليومي : 0.26

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الشحات محمد مشاهدة المشاركة

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    بعد إذنكم أيها الأفاضل

    إنّ لي وجهة نظر أستأذنكم في طرحها بين يديكم ..

    أولاً : القصيدة للمبدع د/ محمد نجيب مراد ،
    و قد اختارها الأديب الفاضل/ أحمد حمود الغنام ، و هذا يحقُّ له اختيار مايشاء ، و يُعجب بما يشاء ، فكما هناك حرية للمبدع ، فإن هناك حرية المتلقي

    ثانياً : أتفق مع أخي البياسي في أمر، و لي ملاحظة في آخر ..
    أماّ الاتفاق ، فهو حول رأيه في القصيدة ، و في الألقاب ،
    أما عن ملاحظتي ، فهي تدور حول طرح النص للنقد .. ، أرى أنه من الأفضل موافقة مبدع النص ،
    و أعتقد أن أخي "البياسي" عندما طلب ضمان عدم غضب المبدع كان على حق ، و لو أدبياًّ منطلقاً من احترام صاحب النص

    و أماَّ عن الفائدة التي كانتْ دافعاً للموافقة على قراءة النص نقدياًّ ، فذلك صحيح ، و لكني أرى أن إشارة أخي البياسي حول النص و الألقاب كافية جداًّ لتبليغ الفائدة

    و حتى نشْرف بموافقة مبدعنا الكريم د/محمد نجيب مراد ،
    يُمكن لأخي الغالي "البياسي" اختيار نصٍّ آخر منشور لأعضاء الواحة الكرام ، و أستأذنه أن يضمن موافقة صاحب النص كذلك ، أو المشرف على القسم الذي نُشر فيه النص مِنْ قبل المبدع ذاته ، و الذي هو عضو في الواحة

    و لْيغفر لي أخي المحترم/ أحمد حمود الغنام وجهة نظري ،
    و قد بيَّنْتُ سبباً لذلك ، و هو احترام المبدع ، و ثمّة هناك سببٌ آخر .. ألاَ و هو تجنب شبهة أن يقوم أحد الأعضاء باختيار نص لأحد المبدعين ، ثم يُطرح هنا للقراءة النقدية ، و قد يكون المبدع قام بتعديل النصّ أصلاً ، و مَنِ اختاره نقلَه قبل التعديل ، و مِنْ ثمَّ ، فإن القراءة النقدية أصبحت على عناصر لم تعد موجودة بالنص !
    و مِنْ تداعيات هذا السبب الثاني أشياء أخرى

    شكراً لسعة صدوركم

    مع احترامي و تقديري لوجهة نظر الفاضلتين أ. ربيحة ، أ. نادية

    ملاحظة أخيرة : هنا من الأعضاء مَنْ يرنو لقراءة نصوصه نقدياًّ ، ومنهم مَنْ طلب ذلك ، و خصوصاً مشرط أخي القدير محمد البياسي

    دمتم جميعاً بخير

    عرفْتُ طعْمَ الندى بالصومِ مُرْتَجَلاً .... و النورُ منطقةٌ أرنو إلى فيها

  10. #10
    الصورة الرمزية محمد البياسي شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,343
    المواضيع : 59
    الردود : 2343
    المعدل اليومي : 0.69

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
    =======
    و هل يجب أن يُضمن للناقد عدم حدوث ردود فعل سلبيية من صاحب النص أو غيره ؟؟
    سألتُ الضمانَ لأسباب :

    - أحسستُ أن الشاعر قد يكون قريب الأخ أحمد أو صديقه .
    - أن الشاعر قد يظنّ أننا نطعن في شعره غيرة أو ما شابه .
    - أني لا أحب النقد من وراء الباب أو في الزوايا المعتمة
    .


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
    =======

    لا أشك أنها لـم تكن إلاّ لفتة ساخرة من الناقد محمد البياسي
    أعدك أنها لم تكن سخرية , بل عنيتُ الذي قلتُه .


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
    =======
    فامض إلى ما عودتنا عليه من نقدك الجامع المانع
    لا يا أخيتي , إن نقدي ليس جامعاً مانعاً , ولكني قد أعير الأمر اهتماماً أكثر من غيري


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
    =======
    الذي لا ينتقص من قدر أصحاب الأعمال إن بيّن مواطن ضعف النصوص ،
    و إنما يرفع من ذائقة القارئ و يضيف إليه ما يُغني به تجربته ،كما أنه دافع للكاتب للتجويد و التحسين في قابل الأعمال ،
    نعم , وأنت تعرفين ذلك
    أنا لا أنقد انتقاصاً
    بل أنقد من أجل الوصول إلى الكمال الشعري والارتقاء بالذوق العربي من جديد .


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
    =======
    و لي الشرف و أفتخر أن قصيدة كتبتُها كانت من أوائل النصوص التي أشبعها الأخ البياسي نقدا بالواحة ،
    بل كان لي الشرف في تناولي لنص كبير من نصوصك .


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
    =======

    و أضيف أمرا لا أعرف مدى صوابه ،و هو أن الناقد قد تبدو له بعض النقاط ضعفا ،
    أو في غير محلها ، لكن الكاتب يكون لديه ما يقوله بخصوصها ، و لهذا أعتبر
    التفاعل بين الكاتب و الناقد في صرح أدبي كالواحة لا يمكن إلا أن يكون مفيدا .
    نعم , الناقد ليس دائماً على حق
    ولكن الناقد يرى ما يراه الناس وليس ملزماً بأن يفتح قلب الشاعر ليفهم ما أراد .
    واذا أتى بالحجة , فعلى الشاعر أن يدحض حجته بحجة .
    وأحسن الشعر أقربه إلى الفطرة والفهم وأبعده عن التكلف والغموض .

صفحة 1 من 26 1234567891011 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. رثائية الأم / د. محمد نجيب مراد
    بواسطة احمد حمود الغنام في المنتدى مُخْتَارَاتٌ شِعْرِيَّةٌ مُمَيَّزَةٌ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 08-07-2011, 12:09 PM
  2. تحت المجهر
    بواسطة راضي الضميري في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 16-01-2010, 12:43 AM
  3. القصة القصيرة تحت المجهر
    بواسطة سعيد أبو نعسة في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 14-05-2006, 11:17 PM
  4. >><<قضية تحت المجهر (( بين الشاعر و المنشد)) >><<
    بواسطة نور جمال الخضري في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-12-2005, 04:24 PM