أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

الموضوع: خيانة .. ق ق ج .. صابرين الصباغ

  1. #1

  2. #2
    الصورة الرمزية زهراء المقدسية أديبة
    تاريخ التسجيل : Jun 2009
    المشاركات : 4,598
    المواضيع : 216
    الردود : 4598
    المعدل اليومي : 1.26

    افتراضي

    هي الخيانة قبحها الله وقبح فاعلها

    سطر واحد قال الكثير وأغنى عن مجلد

    وافر التحايا والتقدير
    ـــــــــــــــــ
    اقرؤوني فكراً لا حرفاً...

  3. #3
    الصورة الرمزية آمال المصري عضو الإدارة العليا
    أمينة سر الإدارة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    الدولة : Egypt
    المشاركات : 23,618
    المواضيع : 386
    الردود : 23618
    المعدل اليومي : 5.93

    افتراضي

    ذكرتني تلك الرائعة بقصة آدم والإغواء .. وطرده من الجنة
    تصاعد سريع .. ووتيرة أسرع لاتستكين إلا بجملة الختام التي جعلتني أتنفس الصعداء
    ق ق ج شديدة الاختزال ... وكأنني أقرأ مجلد متعدد الفصول
    وذلك من أسباب روعتها
    أستاذتي الرائعة صابرين ...
    أعشق الغوص في هذا الجنس الأدبي الجميل ...
    وخاصة عندما يخطه يراع مبدعة
    دمتِ ينبوع لاينضب من الإبداع
    محبتي الخالصة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4

  5. #5
    الصورة الرمزية عبد الله راتب نفاخ أديب
    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    الدولة : دمشق - سورية
    العمر : 33
    المشاركات : 1,624
    المواضيع : 234
    الردود : 1624
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    تلك الخيانة .. و هل أبشع منها فعلاً ؟؟
    أستاذتي .. لك التقدير
    الأدب شريعة ربانية لا يصلح لها إلا المصطفون من أرباب القلوب

  6. #6
    نائب رئيس الإدارة العليا
    المديرة التنفيذية
    شاعرة

    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 10.18

    افتراضي

    ومضة عالية الوتيرة ، كثيفة الحدث ومتلاحقة المشهد

    أحسنت أيتها الكريمة

    دمت بخير
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    الصورة الرمزية صابرين الصباغ كاتبة وقاصة
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    الدولة : الإسكندرية .. سموحة
    المشاركات : 1,680
    المواضيع : 131
    الردود : 1680
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهراء المقدسية مشاهدة المشاركة
    هي الخيانة قبحها الله وقبح فاعلها

    سطر واحد قال الكثير وأغنى عن مجلد

    وافر التحايا والتقدير
    الزهراء
    نعم هى الخيانة في أبشع صورها
    نسكب الوجع دفعه واحدة وكثيرا مايشبه مدادنا
    كل التحايا لمرورك الرقيق

  8. #8
    الصورة الرمزية صابرين الصباغ كاتبة وقاصة
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    الدولة : الإسكندرية .. سموحة
    المشاركات : 1,680
    المواضيع : 131
    الردود : 1680
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رنيم مصطفى مشاهدة المشاركة
    ذكرتني تلك الرائعة بقصة آدم والإغواء .. وطرده من الجنة
    تصاعد سريع .. ووتيرة أسرع لاتستكين إلا بجملة الختام التي جعلتني أتنفس الصعداء
    ق ق ج شديدة الاختزال ... وكأنني أقرأ مجلد متعدد الفصول
    وذلك من أسباب روعتها
    أستاذتي الرائعة صابرين ...
    أعشق الغوص في هذا الجنس الأدبي الجميل ...
    وخاصة عندما يخطه يراع مبدعة
    دمتِ ينبوع لاينضب من الإبداع
    محبتي الخالصة
    الخيانة مدية تتلذذ بالدماء
    هكذا أراها دوما
    كلما كبرت الخيانة كان رد الفعل كرمح هارب من قوسه
    شكرا لفوضى العبير
    محبتي

  9. #9
    الصورة الرمزية صابرين الصباغ كاتبة وقاصة
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    الدولة : الإسكندرية .. سموحة
    المشاركات : 1,680
    المواضيع : 131
    الردود : 1680
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    يسعدني نشر الرؤية النقدية للأديب والناقد والصديق أ/ محمد الصاوي السيد حسين
    عن أقصوصتي هذه ...

    ( وسَوسَت له ، التهمَ تفاحتَها ، فحرَمْتُه جنَّتى )

    فى هذى القصيصة للأستاذة صابرين الصباغ نتوقف عند علاقة النحوية وأثرها فى السياق

    1- يقوم النص على ثلاث جمل فعلية جميعها عبر علائق الفعل الماضى ، ولا يربط بين هذى العلائق أية أداة عطف بما يجعلنا مباشرة أمام تتابع وتلاحق وتوتر دلالى لا يهدأ إلا مع تلقى علاقة الجملة الفعلية الأخيرة ، إذن يمكن القول أن غياب حرف العطف يستحيل تعبيرا كنائيا عن الجو النفسى لدى بطلة النص التى تبدو الأمور فى بصيرتها محسومة وأفعالها باترة لا تتحمل أن تسقط ذرة غبار على شرفة كبريائها فيكون الحرمان بلا أدنى تفكير أو اجترار النظر إلى الوراء

    2- يتكىء النص على استدعاء التراث الدينى والموروث الشعبى حين ينهل من قصة حواء وآدم ، لذا يمكن القول أن علاقة الفعل الماضى تساهم فى تكثيف هذا الاستدعاء ، بل وتعميق التخييل لدى المتلقى الذى يجد نفسه فى فلكين مختلفين ،لكنهما يتماوجان معا فلك التاريخ حيث وسوست حواء لآدم ، وفلك النص فى وقته الآنى حيث وسوست العشيقة لرجل امرأة أخرى ، هنا يمكن القول أن علاقة الفعل الماضى هى التى تناغم بين الفلكين الدلالين التاريخ وزمن النص بما يجعلنا أمام سياق دلالى محفز للمساءلة والتلقى

    3- ( وسوست له ) تمثل علاقة الفعل الماضى استعارة تصريحية حيث تخيل لنا العشيقة فى هيئة حواء القديمة حسب التراث الشعبى وقد استسلمت لشهواتها وفضولها وانسابت إلى وجدان رجلها تستميله وتمنيه ، لكننا ولأننا فى فلكين دلالين نتلقى الاستعارة بوجهها الثانى حيث نرى حواء العشيقة وهى تقع فى خطأ أليم ولكننا لا نقدر أن نفعل شيئا فالوسوسة قد وقعت فعلا

    4- ثم ولنتأمل جمالية المسكوت عنه وسوست له بماذا ؟ ... هذا المسكوت عنه الذى نتلقاه كعلاقة نحوية تكثف من تأثير الاستدعاء التراثى فنحن نرى الوسوسة ذاتها القديمة التى نعرفها ، والوسوسة الجديدة التى سننتج دلالتها عبر تأويلها كل حسب خبرة تلقيه لسياق النص ، بما يجعلنا أمام قراء علاقة المسكوت والتى تتمثل فى علاقة شبه جملة متعلقة الفعل الماضى ( وسوست )

    5- ( التهم تفاحتها ) هكذا نتلقى السياق كما أشرنا دون علاقة حرف العطف ، حيث يكنز السياق استعارة تصريحية تخيل لنا محبة حواء العشيقة وهى تتراءى لنا تفاحة حمراء ناضرة شهية ، هنا التخييل يساهم فى توتير استدعاء النص التراثى ويتواشج معه فى رهافة وذكاء

    6- ثم ولنتأمل علاقة الفعل الماضى ( التهم ) إنه لم يأكل ولم يذق بل التهم التهاما ، بما يجعل الفعل يستحيل تعبيرا كنائيا عن عقلانية هذا الرجل وعن نظرة بطلة النص إليه وهو لا يتفكر ولا يتدبر وإنما يلتهم ما لا يدريه التهاما كأى طفل جائع شقى

    7- ثم نتلقى علاقة الفاء السببية ( فحرمته جنتى ) وهى العلاقة التى تناغم ما سبق فكأنها قمة الهرم التى ينتهى عندها معمار السياق ، حيث تتجلى لنا علافة فاء السبيية كنهاية بديهية لما كان منها ومنها ، ثم إن علاقة الفاء تجلو لنا كبرياء بطلة النص وبصيرتها لذاتها التى تجعلها رغم هزيمتها متصرفة متحكمة فى الحدث بل قادرة وهى المهجورة المخونة أن تحرم من الجنة

    8- يمكن القول أن علاقة ( فحرمته جنتى ) تكنز استعارة تصريحية يتجلى فيها المحبة جنة ، وهو التخييل الذى يخيل لنا أنهارا من حب وبساتين من حب وقصور من حب وهذكا يتكون المحبة هى ليبنة هذى الجنة

    9- ثم ولنتأمل علاقة ياء المتكلم ( فحرمته جنتى ) وهى التى تنشر ظلا دلاليا من خصوصية على هذى الجنة التى هى ملك للحبيبة عندها مفتاحها وتملك أبوابها تدخل من تشاء وتحرم من تشاء

    10- يمكن القول أن أننا أمام بنية سردية على إيجازها تقدم درسا باهرا فى التخييل وجمالية الاتكاء على التراث لانتاج رسالة إنسانية شديدة النبل والبهاء


    تحياتي للجميع

  10. #10
    الصورة الرمزية مصلح أبو حسنين شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2008
    الدولة : فلسطين
    المشاركات : 751
    المواضيع : 60
    الردود : 751
    المعدل اليومي : 0.19

    افتراضي

    بستاهل هذا الخائن

    الذي يخسر جنة مقابل تفاحة

    ولعلنا هنا ننظر للأوسع والأرحب في الحياة

    يخسر من يبحث عن لذة في الحرام

    حور عين في الحلال

    كل التقدير لهذه الومضة الراقية

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الأديبة صابرين الصباغ تنشر قصة في حريدة الأهالي العراقية
    بواسطة حسام القاضي في المنتدى أَنْشِطَةُ وَإِصْدَارَاتُ الأَعْضَاءِ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 25-12-2006, 10:51 AM
  2. مبروك للأديبة الاستاذة صابرين الصباغ
    بواسطة خليل حلاوجي في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 30-07-2006, 12:52 PM
  3. تهنئة للأديبة والأخت الفاضلة ... صابرين الصباغ
    بواسطة معافا آل معافا في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 15-05-2006, 03:33 AM
  4. دعوة عامة ........... صابرين الصباغ
    بواسطة صابرين الصباغ في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 20-04-2006, 11:57 PM
  5. مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 27-09-2005, 10:25 AM