أحدث المشاركات
صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 32

الموضوع: (( الحقوق كثيرة ))

  1. #1
    أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2011
    الدولة : خارج التغطية
    العمر : 40
    المشاركات : 5,087
    المواضيع : 206
    الردود : 5087
    المعدل اليومي : 1.60

    Exclamation (( الحقوق كثيرة ))

    الحقوقُ كثيرةٌ

    بقلم / ربيع بن المدني السّملالي


    جاءَهُ يمشي باستكانةٍ وخُنُوع ، وقلبُه يدقُّ بعُنف :
    _ السّلام عليكم يا ( حاج ) .
    مسَحه بنظرة قاسية ، ..
    _ وعليك ...
    _ جِئتُكَ من أجل ...
    قاطعه صارخا :
    _ الحقوقُ كثيرة ، لا تَعُدْ مرّة أخرى إلى هنا .. سأرسلُ لك أجرك كلّه عندما تتيسّرُ الأمورُ ..
    _ حرام عليك يا ( حاج ) لديك من الأموال ما تضيقُ به خزائِنُك ، وترفض أن تؤدي إلي حقوقي .
    طرده بعدما صفعه ...
    ذهب الرّجل إلى حال سبيله منكسراً ، وحاله :
    ماذا أقولُ لأفراخ بذي مَرَخ ... زغب الحواصل لا ماءٌ ولا شجرُ
    رُفع الأذانُ في سماء المدينة عاليا .. مسّد الحاج شاربه الفضّي بزهو وافتخارٍ ، وانطلق لا يلوي على شيء إلى المسجد ليدركَ مكانه في الصّف الأول ..وليؤديَ حقوق الله ...!!!


    صبيحة يوم السّبت 10 دجنبر 2011
    أنــــا لا أعترض إذاً أنا موجود ....!!
    التعديل الأخير تم بواسطة ربيع بن المدني السملالي ; 10-12-2011 الساعة 04:07 PM

  2. #2
    الصورة الرمزية آمال المصري عضو الإدارة العليا
    أمينة سر الإدارة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    الدولة : Egypt
    المشاركات : 23,642
    المواضيع : 386
    الردود : 23642
    المعدل اليومي : 5.53

    افتراضي

    ياسبحان الله
    هنا أحد الكنوز الربيعية قرأت فالكثير يؤدي حقوق الله في العبادات ويظن أنه ينال رضاه سبحانه وتعالى وحفظ مكانا بالجنة
    الصلاة تغفر الذنوب ... ومؤكد تلك من الصغائر التي تمحوها الصلوات خاصة جماعة .. وبالصفوف الأولى .. وفي وقتها !!
    هكذا فكر الحاج ...
    نص بديع بليغ أديبنا الرائع به رسالة وحكمة بأسلوب أدبي ثر
    دمت حصيفا ألقا
    ولك جل التحايا
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.16

    افتراضي

    العبادة يجب أن تسير في اتجاهين أحدهما عمودي بين العبد و ربه ،

    و الثاني أفقي بين العبد و العباد ،

    الحاج بين قوسين، يبدو أنه يشتغل فقط على الخط العمودي ، و يظن أنه يكفي ..

    نسأل الله العفو و العافية .

    الأخ المبدع ربيع السملالي ،

    كنتَ هنا تشير إلى خلل تفشّى ، و عبّرت عنه ببراعه ، لكني لم أقتنع كثيرا بالعنوان الذي اخترته لنصك ،

    و أيضا بدت لي هذه الجملة زائدة :

    بعدما أمر أُجَرَاءَهُ في مصنعه بإتقان العمل ....

    فقد عرفنا طينة الحاج جيدا من خلال ما سبق ذكره ، كما أنني أظن أن قولك :

    " و ليؤدي حقوق الله " قفلة موفقة للنص .

    شكرا لك .
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  4. #4
    الصورة الرمزية كاملة بدارنه أديبة
    تاريخ التسجيل : Oct 2009
    المشاركات : 9,823
    المواضيع : 195
    الردود : 9823
    المعدل اليومي : 2.56

    افتراضي

    هناك الكثير من اتّخذّوا من الصّلاة عادة وليست عبادة!

    يقومون بالفروض شكلا ولا يطبّقون المضامين والمبادئ التي تدعو لها، وتنادي بها.

    نموذج من الرّجال الموجود - مع الأسف - في المجتمعات

    بوركت أخ ربيع ... وأؤيّد الأخت نادية فيما يخصّ النّهاية

    تقديري وتحيّتي

  5. #5
    الصورة الرمزية فايدة حسن أديبة
    تاريخ التسجيل : Jul 2011
    المشاركات : 2,014
    المواضيع : 115
    الردود : 2014
    المعدل اليومي : 0.63

    افتراضي

    حقوق الله وحقوق عباد الله يجب أن تؤدى على الوجه الأكمل حتى ننال رضا رب العالمين
    قصة اوجزت فيها مأساة حقيقية في مجتمعنا
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ}

  6. #6
    أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2011
    الدولة : خارج التغطية
    العمر : 40
    المشاركات : 5,087
    المواضيع : 206
    الردود : 5087
    المعدل اليومي : 1.60

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رنيم مصطفى مشاهدة المشاركة
    ياسبحان الله
    هنا أحد الكنوز الربيعية قرأت فالكثير يؤدي حقوق الله في العبادات ويظن أنه ينال رضاه سبحانه وتعالى وحفظ مكانا بالجنة
    الصلاة تغفر الذنوب ... ومؤكد تلك من الصغائر التي تمحوها الصلوات خاصة جماعة .. وبالصفوف الأولى .. وفي وقتها !!
    هكذا فكر الحاج ...
    نص بديع بليغ أديبنا الرائع به رسالة وحكمة بأسلوب أدبي ثر
    دمت حصيفا ألقا
    ولك جل التحايا
    بارك الله في سعيكِ أختي الموفقة ( رنيم ) يشرّفُني حضورك الكريم ، ويسعدني تعليقك الجميل ،
    أشكر لك قراءتك الطّيبة للقصّة ..
    بوركتِ ودامت لكِ المسرّات
    ولك خالص التّحايا

  7. #7
    أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2011
    الدولة : خارج التغطية
    العمر : 40
    المشاركات : 5,087
    المواضيع : 206
    الردود : 5087
    المعدل اليومي : 1.60

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
    العبادة يجب أن تسير في اتجاهين أحدهما عمودي بين العبد و ربه ،

    و الثاني أفقي بين العبد و العباد ،

    الحاج بين قوسين، يبدو أنه يشتغل فقط على الخط العمودي ، و يظن أنه يكفي ..

    نسأل الله العفو و العافية .

    الأخ المبدع ربيع السملالي ،

    كنتَ هنا تشير إلى خلل تفشّى ، و عبّرت عنه ببراعه ، لكني لم أقتنع كثيرا بالعنوان الذي اخترته لنصك ،

    و أيضا بدت لي هذه الجملة زائدة :

    بعدما أمر أُجَرَاءَهُ في مصنعه بإتقان العمل ....

    فقد عرفنا طينة الحاج جيدا من خلال ما سبق ذكره ، كما أنني أظن أن قولك :

    " و ليؤدي حقوق الله " قفلة موفقة للنص .

    شكرا لك .

    الأخت الكريمة ، والشاعرة الموفقة ، ( نادية ) سعدتُ جدّا بتعليقك المفيد ، جزاك الله خيرا ، وسبحان الله عندما كتبتُ القصّة خارج البيت في ورقة ، لم أكتب هذه العبارة ( بعدما أمر أُجَرَاءَهُ في مصنعه بإتقان العمل ) ، وعندما بدأت في نقلها على الحسوب جاءت هذه العبارة فجأة ، فكتبتها ، ثم الآن تدبّرتُ جيّدا العبارة ، فوجدتها كما قلتِ أنت وأختي الكريمة ( كاملة ) ، لا معنى لها في القصّة ، ومن هذا المنطلق أقول : جزى الله من حذفها من إخواني المشرفين على هذا القسم ....
    وأمّا العنوان ، احترتُ في اختياره ، فوقع اختياري على ( الحقوق كثيرة ) اقتبسته من القصّة المشهور التي أخبرنا بها النبي صلّى الله عليه وسلم ، في قصّة الأعمى والأقرع والأبرص ، لعلكِ تذكرينها ...
    وجزاكِ الله عنّي خيرا أستاذي الكريمة نادية ، ولا عدمنا ردودك المفيدة ...
    أخوك

  8. #8
    الصورة الرمزية محمد النعمة بيروك شاعر وقاص
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    الدولة : عيون الساقية الحمراء
    المشاركات : 1,510
    المواضيع : 102
    الردود : 1510
    المعدل اليومي : 0.46

    افتراضي

    الدين جاء أصلا -بالإضافة إلى إفراد العبادة للة وحده- لتنظيم العلاقات البشرية والسمو بها، لكن البعض لا يرى الدين غير صلاة غالبا ما يكتنفها الرياء، ومسبحة ربما.. و من الأخطاء الشائعة القول أن أمثال بطلنا أدوا حق الله، وفرطوا في العباد، لأن الإساءة إلى الخلق هي إساءة للدين الموحى من الله عز وجل..

    قصيصة مُعبرة وجميلة الحبكة.

    أحييك.

  9. #9
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 9.37

    افتراضي

    طرح موفق لداء خطير وبلاء يجلب على الأمة بتفشيه الويل والثبور، وهو العمل بما أمر الله لغير الله، ولا أظن هذا الحاج يصدق ما يزعم من اعتزام أداء حق الله فيما يمارس، بل هو المزيد من الحصاد الدنيوي بما يُظهر للناس من إدعاء الفضيلة

    دخول حواري مشوق، وانعطافة مباغتة طرحت رسالة النص في سطر واحد

    وددت لو أن القفلة كانت بقولك "ليدركَ مكانه في الصّف الأول" ففيها ما يسلط الضوء ساطعا على ما يخفي هؤلاء وراء ما يظهرون

    تحيتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #10
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.16

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد النعمة بيروك مشاهدة المشاركة
    الدين جاء أصلا -بالإضافة إلى إفراد العبادة للة وحده- لتنظيم العلاقات البشرية والسمو بها، لكن البعض لا يرى الدين غير صلاة غالبا ما يكتنفها الرياء، ومسبحة ربما.. و من الأخطاء الشائعة القول أن أمثال بطلنا أدوا حق الله، وفرطوا في العباد، لأن الإساءة إلى الخلق هي إساءة للدين الموحى من الله عز وجل..

    قصيصة مُعبرة وجميلة الحبكة.
    أحييك.
    ========

    في إطار النص القصصي الذي طرحه الأخ ربيع ،

    ألا يرى الأدباء الكرام أن الحكم على الحاج بأن صلاته فيها رياء ، أو أنه لم يؤد حقوق الله ، فيه نوع من المبالغة في الحكم على عمله

    الذي بينه و بين ربه ، و الذي لا يعلم بنواياه سواه ؟؟

    الحاج في القصة حريص على أداء الصلاة في وقتها و جماعة و في الصفوف الأمامية أيضا،

    و ليس هناك ما يدل على الرياء إلا عبارة : " مسّد الحاج شاربه الفضّي بزهو وافتخارٍ "

    و لا يمكن الجزم أنها دليل رياء لأن الكاتب لم يشر إلى وجوده في مكان يراقبه فيه الناس ..

    غير أن الحاج ظلم قبل ذلك عاملا ، فحرمه من أجرته و هو قادر على دفعها حسب ما ورد في القصة .

    أفلا نكون دعاة بدل أن نكون قضاة ؟؟؟

    هذا الحاج في رأيي المتواضع حتى ولو كان حريصا في عباداته لربّه ، يُخشى أن يصير مفلسا و ينطبق عليه حديث رسول الرحمة الذي قال فيه :

    { أتدرون من المفلس؟ قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع؟ فقال:
    إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وأكل مال هذا،
    وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطي هذا من حسناته، وهذا من حسناته،
    فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه، أخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار } [رواه مسلم].


    وجهة نظر فقط ، أرجو أن يقبل طرحي لها أخي محمد النعمة بيروك .

    شكرا للجميع .

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. قصة رجوع الحقوق إلى أصحابها
    بواسطة أحمد نور في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 15-06-2011, 11:23 PM
  2. رواية...ماجِدة والحصان..."كافة الحقوق محفوظة"...نرجو عدم اللطش...
    بواسطة ماجدة ماجد صبّاح في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 40
    آخر مشاركة: 31-07-2008, 11:42 AM
  3. سيف الحقوق
    بواسطة ايمن اللبدي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 23-09-2003, 11:50 PM