أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

الموضوع: نخلة **تينيسمت**

  1. #1
    الصورة الرمزية جلول بن يعيش شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2012
    المشاركات : 378
    المواضيع : 18
    الردود : 378
    المعدل اليومي : 0.13

    افتراضي نخلة **تينيسمت**

    فاجأتْهُم وهم مستغرقون في الرقص ،كانت ثيابهم مبللة بعرق أجسادهم تحت الشمس اللافحة ،لقد خدرتهم نشوة الطرب وحناجرهم تردد المقاطع الشعرية القديمة على أنغام ’’القلال’’و’’الزمارة’ .لازالت وفود الزائرين تتجمع حول الحلقة ،فتشرئب أعناق القصار منهم لرؤية من يرقص وسطها.
    -ولكن لماذا يلازمه ذلك الرجل دائما؟
    -إنه يحميه من الذين يحاولون حرقه . -هل تقصد أنه يوجد بيننا من تسول له نفسه بإحراقه؟
    -لا أدري ولكن هناك من تجرأعلى ذلك ذات مرة.
    -أنظر إليه إنه بارع في الرقص ،وتلك الألياف النخلية التي يلتف جسده فيها تثير فضول كل من من يراه.

    في جهة أخرى من الحلقة كانت عيناه ترقب ’’يشّو’’ والرجل يلازمه من كل الجهات بسرعة عجيبة.
    - تبا...متى يغفل عنه ذلك اللعين ،كأنه يرى في عيني ما أنوي فعله،ولكن لابد من حرقه ,لقد سئمت تخبط هؤلاء السفهاء في التفاهات،أستغرب كيف يتحمّلون وهج الشمس ورائحة العرق التي تنبعث من أجسادهم وهم يحيطون برجل عار اتخذ من الليف لباسا ليرقص كالقرد وسطهم.
    ظل يتحين الفرصة ...وما إن أخرج ولاّعته وهمّ بإشعال النارحتى دفعته موجة زحام الهاربين المفزوعين ..’’تينيسمتْ ’’ ’’تينيسمتْ’’.
    خلا مكان الرقص من الجميع ،و’’يشّو’’مازال مستمرا في الرقص، كأن أنغام القلال والزمارة وأصوات أصحاب الحلقة لا تفارق أذنيه. تقدمت منه رويدا رويدا
    -أيعقل أن يكون هذا المخلوق طينياَ ؟ ! ولكن لماذا لم يهرب مني مثلهم؟...كأنني أرى كومة من الليف ترقص،ماذا فعلت هذه النّخلة حتى استحالت ليفا يرقص وسط البشر،لماذا لا يهربون منها أليست أبشع مسخاَ مني؟ إنهم يعرفون أن سبب مسخي هو شدة الحزن والأسى التي تملّكتني جراء موت حبيبي ،كم أمقت هذا الهيكل الذي لايتحمّل صعقة الوجد والشوق .أكاد أختنق من الحسرة وأنا أتحسس الشعر ينبت في وجهي وسائر جسدي ،وهذه الأظافر الطويلة المعقوفة... كلما أراها أرتعد .
    لم يبق بينها وبينه إلا بضع خطوات ... - وهل النخلة ينالها المسخ من العشق أيضا؟
    سرت في جسده قشعريرة خلّصته من سكرة الرقص التي سلبته حسه بعدما سمع صوتها الأنثوي الرقيق...أبصر نفسه وحيدا .
    -غريب ؟ !...أين الحلقة والزوّار؟وتلك المرأة التي سمعت صوتها من خلفي !! ..هل فقدت عقلى أم أنني لم أصح من نشوة السكر ...التفت خلفه فشخصت عيناه من منظرها المخيف ،تيبّست رجلاه فزعا من صورتها التي تجسدت له بعدما نسيها منذ أن فارق رأسه حجر جدته .
    - يا إلهي أيعقل أن يخرج ذلك الصوت الذي زلزل قلبي من هذا الهيكل البشع؟ !
    - تكلمي ...أكان العشق سببا في مسخك أنت أيضا؟
    - لست كما تعتقدين ،أنا رجل يكسو الليف جسده،وكل أولائك الذين هربوا كنت السبب في تجمعهم ،أعرف أنهم جاؤا من أجل أن يستمتعوا برؤية القبح الذي أجسده لهم ،إنها رغبة قديمة تسكن دواخلهم.
    -وأنا لماذا يهربون من بشاعتي وقبحي ، غريب أمر الرجال مادامو يحبون القبح ويتفنون في تجسيده ،لماذا يهربون منه إذا تجلى لهم في اكمل صوره ، أرغب أن يألفوا قبحي ويرقصون حولي دون خوف مني .
    - ما رأيك بالرقص معي؟.. سأجعلهم يعودون ليملؤا نفوسهم المتعطشة للقبح والبشاعة من منظرك .
    أخذ ’’يشو ’’ القلال وضرب ،وأخذت ’’تينيسمت’’ المزمار ونفخت ..وشرعا في الرقص ،وما هي إلا لحظات حتى تجمع حولهما الهاربون ،وتشكّلت الحلقة من جديد ، ثم تعالت أصوات الحناجر بالغناء ،ظلا يرقصان وسطهم حتى استحالت ’’تينيسمت ’’إلى شيء أبيض سرعان ماذاب تحت لفح الشمس فامتصته حبات الرمل العطشى ،أما ’’يشّو ’’ فقد ساخت رجلاه في ذلك الرمل الرطب ،وتحولت أصابع قدميه إلى جذور تمتص ماء تلك الأنثى التي ذابت ،التصق الليف بجسده الذي تحوّل إلى جذع ،أما رأسه فأخرج جريدا بسعف أخضر .
    ظل يرقب ما يحدث داخل حلقة الرقص والولاعة في جيبه حتى أرخى الليل سدوله فتفرق الجميع ،إلا هو فقد مكث يحدق في النخلة :
    -هذه النخلة أيضا نبتت من جسد، فهل أحرقها؟
    ----------------------
    تينيسمت: امرأة أسطورية في المخيال التواتي
    يشو: الرجل الذي يلبس ليف النخيل في أحد الرقصات الشعبية في منطقة توات وتسمى باسمه
    القلال:آلة موسيقة إيقاعية
    الزمارة :آلة موسيقية نفخية

    تمنراست /02/ماي/2011/

  2. #2
    الصورة الرمزية عايد راشد احمد قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : تائه في دنيا المعاني
    المشاركات : 1,866
    المواضيع : 49
    الردود : 1866
    المعدل اليومي : 0.48

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله

    استاذنا الفاضل

    سرد طيب ومعان تريد ايصالها وليس معني واحد

    لي عودة اخري لامعن القراءة واهطي العمل حقه

    جهد وعمل يستحق الشكر والثناء

    تقبل مروري وتحيتي
    صاحب البسمة والنسمة
    تقيمك بمشاركة مطلوب كما انت تحتاج فلا تبخل

  3. #3
    أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2011
    الدولة : خارج التغطية
    العمر : 40
    المشاركات : 5,087
    المواضيع : 206
    الردود : 5087
    المعدل اليومي : 1.60

    افتراضي

    سرد جميل وبلغة متمكنة تُشكر عليهما ، بارك الله فيك
    وينقل لقسمه المناسب / قسم القصة
    دمتَ بألق
    تحياتي لك أخي والمودة
    أنــــا لا أعترض إذاً أنا موجود ....!!

  4. #4

  5. #5
    الصورة الرمزية جلول بن يعيش شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2012
    المشاركات : 378
    المواضيع : 18
    الردود : 378
    المعدل اليومي : 0.13

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله ...الأستاذ الأديب عايد راشد أحمد...شهادتك أعتزبها...أشكر لك اهمامك ... أسعدنى أنها نالت إعجابك...تحية وتقدير

  6. #6
    الصورة الرمزية كاملة بدارنه أديبة
    تاريخ التسجيل : Oct 2009
    المشاركات : 9,823
    المواضيع : 195
    الردود : 9823
    المعدل اليومي : 2.56

    افتراضي

    قصّة تحمل فلسفة خاصّة رغم ما غلّفها من عناصر خياليّة
    كتبت بلغة وسرد شيّقين ...
    بوركت
    تقديري وتحيّتي
    (أولئك - جاءوا - ما داموا - ويرقصوا - ليملأوا )

  7. #7
    الصورة الرمزية جلول بن يعيش شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2012
    المشاركات : 378
    المواضيع : 18
    الردود : 378
    المعدل اليومي : 0.13

    افتراضي

    حضرة الأديب المحترم ربيع بن المدني السملالي ...شهادة أعتز بها ...وشكرا على تصنيف النص ضمن منتدى القصة ،هذا من جودك أخي الكريم...تحية وتقدير

  8. #8
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,329
    المواضيع : 1081
    الردود : 40329
    المعدل اليومي : 6.37

    افتراضي

    كأني بها رؤية شخصية لأسطورة خيالية وتوظيف نفسي وفلسفي لم يتبين لي تماما.

    النص بحبك جميل وتنقل بين الأحداث يدل على مقدرة للتشويق واللغة جيدة جدا خلا مواضع خانك فيها السهو ربما.

    دمت بكل الخير والبركة!

    وأهلا ومرحبا بك دوما في أفياء واحة الخير.


    تحياتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #9
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 9.39

    افتراضي


    نص قصّي موفق بلغة طيبة، وقدرة سردية أمكنتك من تحقيق التشويق برغم ضبابية رسالة النص
    لتوظيف الأسطورة في انث الأدبي نكهة محببة

    أهلا بك في واحتك أيها الكريم

    نحيتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #10
    الصورة الرمزية آمال المصري عضو الإدارة العليا
    أمينة سر الإدارة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    الدولة : Egypt
    المشاركات : 23,642
    المواضيع : 386
    الردود : 23642
    المعدل اليومي : 5.54

    افتراضي

    لاأدري لم وأنا أقرأ النص ذكرني بالملاحم في الشرق القديم
    نص بديع السرد جميل اللغة
    دمت مبدعا أديبنا الفاضل
    تحاياي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. نقوش على جذع نخلة (2)
    بواسطة يحيى السماوى في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 22-07-2010, 01:29 AM
  2. إلى نخلة في العراق ..
    بواسطة د. عمر جلال الدين هزاع في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 19-05-2008, 02:55 PM
  3. دراسة أدبية لقصيدة ( إلى نخلة في العراق ) للدكتور عمر هزاع
    بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى مُنتَدَى الشَّهِيدِ عَدْنَان البحَيصٍي
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 10-05-2008, 01:24 PM
  4. إلى جذع نخلة
    بواسطة حسن رحيم الخرساني في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 21-12-2007, 11:50 PM
  5. نقوش على جذع نخلة (1)
    بواسطة يحيى السماوى في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 19-11-2006, 08:17 PM