أحدث المشاركات
صفحة 3 من 19 الأولىالأولى 12345678910111213 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 182

الموضوع: صفحة إسماعيل السجلماسي

  1. #21
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.45

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسماعيل السجلماسي مشاهدة المشاركة
    بعد إذنك أستاذتي الفاضلة : إذا أعطيتني الضوء الأخضر للمرور للدورة الثانية هل أفتح صفحة أخرى أم أستمر في هذه الصفحة ؟
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنان المغربية مشاهدة المشاركة


    وافتح صفحة جديدة بالرقم 2


    ==========

    هنيئا لك إتمام الدورة الأولى ،

    ما جرى به العمل هنا بالواحة هو أن تكون الدورات كلها في صفحة واحدة .

    فتعددها قد يربك المتابعة و يربك القسم أيضا .

    لذلك أرجو أن تتابع هنا إن لم يكن لديك مانع .

    بارك الله فيك .
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  2. #22
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Jan 2011
    المشاركات : 207
    المواضيع : 10
    الردود : 207
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
    ==========

    هنيئا لك إتمام الدورة الأولى ،

    ما جرى به العمل هنا بالواحة هو أن تكون الدورات كلها في صفحة واحدة .

    فتعددها قد يربك المتابعة و يربك القسم أيضا .

    لذلك أرجو أن تتابع هنا إن لم يكن لديك مانع .

    بارك الله فيك .

    إطلاقا ليس لدي مانع فأنا رهن أمر الادارة وفقها الله.
    و على بركة الله

  3. #23
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Jan 2011
    المشاركات : 207
    المواضيع : 10
    الردود : 207
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    الدروة الثانية على بركة الله :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسماعيل السجلماسي مشاهدة المشاركة
    تمرين الدرس الأول :

    هات بيتين - دون بذل كبير جهد حول المعنى- على الوزن ( قللت عدد المقاطع تيسيرا على المشاركين )

    2 3 2 3 2 3 . . . . . 2 3 2 3 2 3

    وقطعهما واكتب وزن كل منهما بالأرقام ( ولونها إن أمكن وللتلوين أهميته كما سنرى قريبا ) مراعيا فيهما خواص المقاطع


    الجواب :

    إنَّ مَنْ يَبْتَغِي فَوْزَهُ = لا يَنَمْ بالسَّرَفْ لَيْلَهُ
    فَلْتُطِلْ يا فتى سَهْركَ = و الكَسَلْ فحذَرَنْ شَرَّهُ
    إنْ 2 نَمَنْ 3 يَبْ 2 تَغي 3 فَوْ 2 زَهو 3
    لا 2 يَنَمْ 3 بِسْ 2 سَرَفْ 3 لَيْ 2 لَهو 3
    فَلْ 2 تُطِل 3 يا 2 فتى 3 سَهْ 2 رَكا 3
    وَلْ 2 كَسَلْ 3 فَحْ 2 ذَرَنْ 3 شَرْ 2 رَهو 3
    و لتحذف الصفحة الثانية و جزاكم الله خيرا .

  4. #24
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.45

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسماعيل السجلماسي مشاهدة المشاركة
    إطلاقا ليس لدي مانع فأنا رهن أمر الادارة وفقها الله.
    و على بركة الله
    ========

    أضحك الله سنك ،

    لم يكن أمرا يتعلق بالإدارة بل كان مسألة تنظيمية فقط ، و ليست ملزِمة .

    أخشى أن ترد علي قائلا : نحن رهن إشارة النظام . نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    =====

    أسعدك الله و وفقك ،

    و شكرا لك لأنك تسمح لنا بمرافقتك في طلبك للعلم ، فنطلبه معا .


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #25
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.45

    افتراضي

    حلك للتمرين صحيح عروضيا ،و هذا هو المطلوب .

    و لأنني أعرف توقك لكتابة الشعر ، لا بدّ أن أشير إلى وجود فلتات على مستوى اللغة في أبياتك .

    ربما نركزّ - إن أحببت - على الشعر كما العروض بعد اجتيازك إن شاء الله تعالى

    للدورات الأساسية الأولى .


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #26
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Jan 2011
    المشاركات : 207
    المواضيع : 10
    الردود : 207
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
    ========

    أضحك الله سنك ،

    لم يكن أمرا يتعلق بالإدارة بل كان مسألة تنظيمية فقط ، و ليست ملزِمة .

    أخشى أن ترد علي قائلا : نحن رهن إشارة النظام . نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    =====

    أسعدك الله و وفقك ،

    و شكرا لك لأنك تسمح لنا بمرافقتك في طلبك للعلم ، فنطلبه معا .


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    و أن معك أستاذتي الفاضلة في هذه فكثرة الصفحات تربك نظام المنتدى : جزاك الله خيرا و بارك فيك .

  7. #27
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Jan 2011
    المشاركات : 207
    المواضيع : 10
    الردود : 207
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
    حلك للتمرين صحيح عروضيا ،و هذا هو المطلوب .

    و لأنني أعرف توقك لكتابة الشعر ، لا بدّ أن أشير إلى وجود فلتات على مستوى اللغة في أبياتك .

    ربما نركزّ - إن أحببت - على الشعر كما العروض بعد اجتيازك إن شاء الله تعالى

    للدورات الأساسية الأولى .


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    و أنا أستاذتي الفاضلة أطلب منك - إن تكرمت و تفضلت - أن تصوبي أيضا فلتات اللغة لأني بحاجة إلى تقويم على المستويين بالتوازي , و أرجو أن لا أكون ثقيلا عليك في طلبي هذا أستاذتي الكريمة .
    و جزاك الله خيرا وبارك فيك .

  8. #28
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Jan 2011
    المشاركات : 207
    المواضيع : 10
    الردود : 207
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    تمرين الدرس الثاني:

    لا أعرف قصيدة في الشعر العربي على هذا الوزن ( المتدارك = 2 3 2 3 2 3 2 3) فلنجعل تمرين هذا الدرس توليد قصيدة عليه من قصيدة أخرى على بحر المتقارب، ومن شأن هذا أن يثيت في الذهن فكرة الدائرة والمجموعة. وليتذكر المشارك أن التمرين يتكون من أ - ب - ( جـ - اختياري ) المطلوب من المشارك تطبيق الشرح التالي للحل على بيت من أبيات القصيدة المنشورة أدناه بعنوان :

    من يوقظ الأمة النائمة
    - وليـلٍ بـه هامـت الهائمـةْ
    .وهاجت خطـوبٌ بـه داهمـةْ
    2 - أجبنـي بربـك هـل تنجلـي
    ومن يوقـظ الأمـة النائمـةْ؟
    3- فقـد كبّلتهـا قيـودُ الهـوى
    وأضحت على قلبهـا جاثمـةْ
    4- تبيت على" شاشة" الملهيـات ِ
    وتصحو على عيشـة ناعمـةْ
    5- وترسم آمالها فـي السـراب ِ
    وتحلـم فـي ليلـة حالـمـةْ
    6 -تغني وتلهـو كطفـل بـريء ٍ
    ومن خلفها سُلّـت الصارمـةْ
    7 - تداعت علينـا سهـام العـدا
    ومن حولنا حامـت الحائمـةْ
    8 - فمـا بالنـا نرتضـي ذلــة ً
    وليسـت تقـوم لنـا قائمـةْ
    9 - فنرضى الهوان لشعب وديـن ٍ
    نساوم فيـه القـوى الظالمـةْ
    10 - نكاد من الذل نحنـي الجبـاه َ
    نقبّـل تلـك الـيـد الآثـمـةْ
    11 - ونحسَب أنا على الحق نمضي
    ونلقي علـى الغيـر باللائمـةْ
    12 - نــروح ونـغـدو وأيامـنـا
    تسير كمـا سـارت السائمـةْ
    31 - ونستنجـد الباغـيَ المعتـدي
    عسى ندرك النظـرة الراحمـةْ
    14 - فنجثـو ببـابٍ ونغفـو ببـاب ٍ
    ليفتـح أبـوابـه الواهـمـةْ
    15 - فتـوصـد أبـوابـه دونـنـا
    ويُصـدِر أحكامـه الناقـمـةْ
    16 - كفانا فما عاد يجـدي الكـلام ُ
    فقد دنـت الساعـة الحاسمـةْ
    17 - أنرضى الدنيّـة فـي ديننـا ؟
    أيا خير قومٍ ؟ لمـاذا؟ لمَـه؟
    18 - ألم يأنِ يـا أمتـي أن نـرى
    بروق المنى في الخطا القادمةْ
    19 - فلا خير في العيش عيش العبيد ِ
    وقد كنت يـا أمتـي الحاكمـةْ
    20- فهبـي ولبـي نـداء الهـدى
    لندحر تلك القـوى الغاشمـةْ
    21 - أنخشى بربـك سطـوَ العبـاد ِ
    فسطوة ربـي هـي القاصمـةْ

    أ*- بزيادة مقطع 2 في أول كل شطر كما تقدم وهذا تذكير به.
    الجواب :
    البيت المختار هو : 7 - تداعت علينـا سهـام العـدا = ومن حولنا حامـت الحائمـةْ
    أولا :
    المتقارب : تَدَا 3 عَتْ 2 عَلِيْ 3 نَا 2 سِهَا 3 مُ لْ 2 عِدَا 3
    وَمِنْ 3 حَوْ 2 لِنا 3 حا 2 مَتِ لْ 3 حا 2 ئِمَه 3
    المتدارك : قَدْ 2 تَدَا 3 عَتْ 2 عَلِيْ 3 نَا 2 سِهَا 3 مُ لْ 2 عِدَا 3
    ثُمْ 2 مَ مِنْ 3 حَوْ 2 لِنا 3 حا 2 مَتِ لْ 3 حا 2 ئِمَه 3

    ب*- بإنقاص مقطع 3 من أول كل شطر
    المتقارب : تَدَا 3 عَتْ 2 عَلِيْ 3 نَا 2 سِهَا 3 مُ لْ 2 عِدَا 3
    وَمِنْ 3 حَوْ 2 لِنا 3 حا 2 مَتِ لْ 3 حا 2 ئِمَه 3
    المتدارك :
    1- الجراحة :
    عَتْ 2 عَلِيْ 3 نَا 2 سِهَا 3 مُ لْ 2 عِدَا 3
    حَوْ 2 لِنا 3 حا 2 مَتِ لْ 3 حا 2 ئِمَه 3
    2- التجميل :
    ها 2 عَلِيْ 3 نَا 2 سِهَا 3 مُ لْ 2 عِدَا 3
    أوْ 2 عَلَيْ 3 نا 2 فَذِي 3 حا 2 ئِمَه 3
    جـ - إختياري : إن أمكن للمشارك أن يكتب بيتين على المتدارك أو المتقارب أو أي مجزوء منهما فليفعل مشكورا.
    المتقارب : على وزن 3 2 3 2 3 = 3 2 3 2 3
    وَشِعْ 3 رِنْ 2 بِهِي 3 لَمْ 2 أزَلْ 3 = أعا 3 ني 2 صَعُو 3 بن 2 أخي 3
    فَخُذْ 3 ني 2 إلى 3 سا 2 حَتِكْ 3 = بِعَيْ 3 نِرْ 2 رِضا 3 يا 2 سَخِي 3
    وَشِعْرٍ بِهِ لَمْ أزَلْ = أعاني صعُوبا أخي
    فَخُذْني إلى ساحتِكْ = بَعَيْنِ الرِّضا يا سخي

    المتدارك :
    على وزن 32323232=32323232
    يا 2 حَبِي 3 بي 2 أفي 3 قَلْ 2 بِكَ شْ 3 شَوْ 2 قُ لي 3
    أم 2 تُرا 3 ني 2 أرى 3 أنْ 2 نَني 3 أحْ 2 لمو 3
    أم 2 أنا 3 في 2 سرا 3 بن 2 فمثْ 3 لي 2 هنا 3
    في 2 قفا 3 رصْ 2 صَحا 3 ري 2 ولا 3 أعْ 2 لمو 3 3

    يا حبيبي أفي قلبك الشَّوق لي = أمْ تُراني أرى أنّني أحْلَمُ
    أمْ أنا في سَرابٍ فمِثْلي هنا = في قفارِ الصَّحاري ولا أعْلَمُ

  9. #29
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.45

    افتراضي

    تطبيق جيد و متقن ،

    ملاحظة :

    في الجراحة و التجميل لا نعدّل إلا ما يلزم :

    حَوْ 2 لِنا 3 حا 2 مَتِ لْ 3 حا 2 ئِمَه 3

    أوْ 2 عَلَيْ 3 نا 2 فَذِي 3 حا 2 ئِمَه 3

    الشطر لم يكن بحاجة إلى تجميل = حولنا حامت الحائمه = 2 3 2 3 2 3

    مع العلم أن هذا شطر مجزوء المتدارك و ليس تاما .

    كما أطلب منك الحرص دائما على كتابة الأبيات أو الأشطر قبل تقطيعها .

  10. #30
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.45

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسماعيل السجلماسي مشاهدة المشاركة
    جـ - إختياري : إن أمكن للمشارك أن يكتب بيتين على المتدارك أو المتقارب أو أي مجزوء منهما فليفعل مشكورا.
    المتقارب : على وزن 3 2 3 2 3 = 3 2 3 2 3
    وَشِعْ 3 رِنْ 2 بِهِي 3 لَمْ 2 أزَلْ 3 = أعا 3 ني 2 صَعُو 3 بن 2 أخي 3
    فَخُذْ 3 ني 2 إلى 3 سا 2 حَتِكْ 3 = بِعَيْ 3 نِرْ 2 رِضا 3 يا 2 سَخِي 3
    وَشِعْرٍ بِهِ لَمْ أزَلْ = أعاني صعُوبا أخي
    فَخُذْني إلى ساحتِكْ = بَعَيْنِ الرِّضا يا سخي

    المتدارك :
    على وزن 32323232=32323232
    يا 2 حَبِي 3 بي 2 أفي 3 قَلْ 2 بِكَ شْ 3 شَوْ 2 قُ لي 3
    أم 2 تُرا 3 ني 2 أرى 3 أنْ 2 نَني 3 أحْ 2 لمو 3
    أم 2 أنا 3 في 2 سرا 3 بن 2 فمثْ 3 لي 2 هنا 3
    في 2 قفا 3 رصْ 2 صَحا 3 ري 2 ولا 3 أعْ 2 لمو 3 3

    يا حبيبي أفي قلبك الشَّوق لي = أمْ تُراني أرى أنّني أحْلَمُ
    أمْ أنا في سَرابٍ فمِثْلي هنا = في قفارِ الصَّحاري ولا أعْلَمُ[/SIZE]
    ========

    محاولة جيدا ، خاصة الأخيرة .


    لا أظن كلمة صعوبا فصيحة .

    ساحتكْ بها ما يتعلق بقواعد حركة آخر الصدر ستجدها مفصلة مستقبلا .



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 3 من 19 الأولىالأولى 12345678910111213 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. صفحة إسماعيل داوود - شعر فصيح
    بواسطة اسماعيل عثمان داود في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 21-05-2016, 10:13 AM
  2. لالن يموت-قصيدة مهداة لروح الشهيد إسماعيل أبو شنب
    بواسطة فارس عودة في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 02-05-2012, 05:55 PM
  3. لاتحزن-رسالة من الشهيد إسماعيل أبو شنب إلى القائد إسماعيل هنية
    بواسطة فارس عودة في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 02-05-2012, 05:39 PM
  4. إلى د. عمرو إسماعيل والنخبة المستنيرة
    بواسطة مسعد حجازى في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 12-12-2004, 01:39 AM
  5. لأداء واجب العزاء بالشهيد القائد إسماعيل أبوشنب
    بواسطة النجم الحزين في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 24-08-2003, 04:24 AM