أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: لولا المصائب

  1. #1
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Feb 2011
    المشاركات : 570
    المواضيع : 222
    الردود : 570
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي لولا المصائب

    أخوتي أخواتي أسعد الله أوقاتكم
    لا يزال البلاء بالمؤمن حتى يدعه يمشي على الأرض وليس عليه خطيئة
    قال الإمام أحمد :
    لولا المصائب لقدمنا القيامة مفاليس.
    وروى البخاري عن أبي هريرة
    أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
    ( ما يصيب المؤمن من وصبوا هم ولا حزن ولا أذى
    حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه )
    وقال صلى الله عليه وسلم :
    ( ولا يزال البلاء بالمؤمن في أهله وماله وولده حتى يلقى الله وما عليه خطيئة. )
    و روي الامام الترمذي عن جابر قال
    قال الرسول صلي الله علية وسلم
    (يود الناس يوم القيامة ان جلودهم كانت تقرض بالمقاريض في الدنيا
    لما يرون من ثواب اهل البلاء )
    ففي الحديث الصحيح
    قال الرسول صلي الله علية وسلم
    ( إن عظم الجزاء من عظم البلاء وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم
    فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط )
    رواه الترمذي وصححه الألباني .
    عَنْ صُهَيْبٍ رضي الله عنه قَالَ :
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
    ( عَجَبًا لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ ،
    وَلَيْسَ ذَاكَ لأَحَدٍ إِلا لِلْمُؤْمِنِ ،
    إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ ،
    وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ )
    رواه مسلم
    فكل ألم يصيبه حتى الشوكة يشاكها يكفر الله بها من خطاياه
    وكم من شخص كان المرض بابه الذي دخل من خلاله إلى الجنة.
    فلا يزال البلاء بالمؤمن حتى يدعه يمشي على الأرض وليس عليه خطيئة
    لذلك أقول لكل مريض مهما كا ن مرضه
    ارض بما قسم الله لك واعلم أنك إن صبرت واحتسبت
    صار هذا المرض تكفيراً لخطيئتك ورفعة في درجتك
    وأظهر الرضا والتسليم لكل من زارك
    ليعلموا أن لله عباداً يحبونه يرضون بقضائه
    ويصبرون على بلائه يباهي الله بهم أهل السماء ويجعلهم قدوة لأهل الأرض
    أفلا نكون منهم
    نعم ليتنا نكون منهم ونصبر مثلهم ونحتسب مثلهم ونرضى مثلهم
    وإليكم قصص المبتلين الصابرين
    وأبدؤها بقصة الصحابي
    عروة بن الزبير
    عروة بن الزبير كان من كبار التابعين فهو ابن الصحابي الجليل الزبير بن العوام
    أصيبت رجله بالآكلة فجعلت عظامه تتآكل ويسقط عنها اللحم
    فرآه الأطباء فقرروا قطع رجله حتى لا يمتد المرض إلى بقية جسده
    فلما بدؤوا يقطعونها أغمي عليه
    فقطعوها وألقوها جانباً
    فبدأ نزيف الدم يشتد عليه فغلوا زيتاً ثم غمسوا عروق الرجل فيه
    حتى توقف الدم ثم لفوا على الرجل خرقة وانتظروا عند رأسه
    فلما أفاق نظر إلى رجله المقطوعة ملقية في طست تسبح في دمائها
    فقال :
    إن الله يعلم أني ما مشيت بك إلى معصية قط
    فبدأ الناس يدخلون عليه ويعزونه في رجله ويصبرونه على مصابه
    فلما أكثروا عليه الكلام رفع بصره إلى السماء.
    وقال :
    اللهم كان لي أطراف أربعة فأخذت طرفاً وأبقيت ثلاثة
    فلك الحمد إذ لم تأخذ ثلاثة وتترك واحداً
    اللهم ولئن ابتليت فلطالما عافيت ولئن أخذت لطالما أبقيت
    وكان حوله أولاده السبعة يخدمونه ويسلونه
    فدخل أحدهم إلى أصطبل الخيول لحاجة فمر وراء حصان عسيف
    فثار الحصان وضرب الغلام بحافره فأصابت الضربة أسفل بطنه فمات
    ففزع من حوله إليه وحملوه فلما غُسل وكفن جاء أبوه يتكئ على عكاز ليصلي عليه
    فلما رآه قال :
    اللهم إنه كان لي بنون سبعة فأخذت واحداً وأبقيت ستة
    فلك الحمد إذ لم تأخذ ستة وتترك واحداً
    اللهم ولئن ابتليت فلطالما عافيت، ولئن أخذت لطالما أبقيت فما أجمل هذا الرضا.
    كم من الناس يمرض بطنه فيجزع ويصيح وينسى سلامة رأسه ورجله
    وكم منهم من تمرض عينه فينسى سلامة لسانه وأذنه
    فلنحمد الله على أن ابتلانا بمرض واحد ولم يجمع علينا عشرة أمراض
    ولو التفتنا إلى من حولنا من المرضى لحمدنا الله الذي عافانا مما ابتلاهم به
    وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلاً.
    لا ولا يكفينا ذلك فالمؤمل فينا أكثر
    نريد أن نكون مهديين هادين صابرين مصبّرين
    لا نرى مريضاً منكسراً إلا جبرناه ولا حزيناً إلا أفرحناه
    ولا متشكياً إلا وعظناه
    فتكون وأنت مريض منار خير لغيرك
    وأنت أهل لذلك بإذن الله
    ................................. منقول

  2. #2
    الصورة الرمزية زهراء المقدسية أديبة
    تاريخ التسجيل : Jun 2009
    المشاركات : 4,598
    المواضيع : 216
    الردود : 4598
    المعدل اليومي : 1.12

    افتراضي

    روي عنه صلوات ربي قوله:
    "ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون. اللهم ! أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها - إلا أجره الله في مصيبته. وأخلف له خيرا منها".


    اللهم أجرنا في مصائبنا واخلف لنا خيرا منها واجعلنا من الصابرين

    بوركت أستاذ مصطفى

    ـــــــــــــــــ
    اقرؤوني فكراً لا حرفاً...

  3. #3
    الصورة الرمزية سامية الحربي أديبة
    غصن الحربي

    تاريخ التسجيل : Sep 2011
    المشاركات : 1,578
    المواضيع : 60
    الردود : 1578
    المعدل اليومي : 0.48

    افتراضي

    المصائب هي محاضن صقل الانسان هي الكير الذي يخرج الذهب الكامن في نفوسنا من صبر أو شكر. كم من مصيبة لبست أثواب النعم وكم من نعمة تسترت بالمصائب وعجباً لمن أدرك هذه الحقيقة .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن ، إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له)
    بوركت على النقل الطيب.

  4. #4
    الصورة الرمزية عايد راشد احمد قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : تائه في دنيا المعاني
    المشاركات : 1,866
    المواضيع : 49
    الردود : 1866
    المعدل اليومي : 0.46

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله

    استاذنا الكريم

    بارك الله لك وفيك وجزاك عنا كل الخير

    نقلك للمعلومة والعلم والتذكره لهو امر فيه الكثير من الخير

    وشكرا وتقديرا للاستاذتين زهراء وغصن علي الاضافات الطيبه

    تقبل مروري وتحيتي
    صاحب البسمة والنسمة
    تقيمك بمشاركة مطلوب كما انت تحتاج فلا تبخل

  5. #5
    الصورة الرمزية آمال المصري عضو الإدارة العليا
    أمينة سر الإدارة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    الدولة : Egypt
    المشاركات : 23,720
    المواضيع : 388
    الردود : 23720
    المعدل اليومي : 5.33

    افتراضي


    المصائب ومايلقاه الإنسان من عوارض ومحن هي كالحر والبرد لابد منها للعبد وقد قال سبحانه في كتابه العزيز : ( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ [البقرة:155]
    ومن يقدر عليها ويشكو فهذا من شيم النبلاء ويجازيهم الله أفضل الجزاء
    وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُواْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ [النحل:96]
    وعلينا أن نحمد الله تعالى على عطاياه وعلى أن مايصيبنا لم يكن في ديننا
    ولم يكن أعظم مما كان عليه وأنه كان لا بد كائن وقد كان
    بوركت أخي على النقل المفيد
    تحاياي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 8.96

    افتراضي

    يقول المثل الشعبي " المصائب محكات الرجال"
    هذا على المستوى الدنيوي الضيق
    وجاءنا في الأثر أن ما يصيبنا من نصب او وصب يكفر عنا من خطايانا، حتى أن الصحابة كانوا إذا مر باحدهم عام بغير ما مرض او وجيعة او فجيعة بكى خوفا واغرق في الاستغفار، مخافة أن الله حرمة التكفير عنه في الدنيا غضبا عليه

    موضوع طيب وموعظة حسنة

    تحيتي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  7. #7
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Feb 2011
    المشاركات : 570
    المواضيع : 222
    الردود : 570
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    اشكركم جميعا على الاضافات القيمة التي اثرت الموضوع وزادته قيمة
    ....................... ابو احمد

  8. #8
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,307
    المواضيع : 329
    الردود : 20307
    المعدل اليومي : 4.02

    افتراضي

    إذا كان للمؤمن أجر في ألم شوكة يشاك بها ،

    فكيف بالمصائب تنزل به ؟؟؟

    لله الحمد في كل حال و على كل حال .

    بارك الله فيك يا أخي مصطفى سلامه .
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

المواضيع المتشابهه

  1. أأبا عديّ والحياة مآتم ........ والكل من ثدي المصائب يرضع
    بواسطة مصعب السحيباني في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 14-02-2007, 05:59 PM
  2. فلسفة المصائب
    بواسطة قلب الليل في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 14-11-2006, 08:50 PM
  3. لولا غلاك
    بواسطة حسن القماطى في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-03-2006, 11:23 AM
  4. لولا عيونك
    بواسطة عبد الوهاب القطب في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 12-01-2005, 07:46 AM
  5. القواعد العشر في الإيمان بالقضاء والقدر عند حلول المصائب...!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-07-2003, 08:54 PM