أحدث المشاركات
صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 32

الموضوع: أيها الجرح الثخين

  1. #21
    الصورة الرمزية لحسن عسيلة شاعر
    تاريخ التسجيل : Jan 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 1,325
    المواضيع : 38
    الردود : 1325
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
    الشاعر و الأستاذ لحسن عسيلة ،

    مرة أخرى تتحفنا بفنك الجميل و شدو شعرك الماتع في واحدة من

    روائعك موضوعا و أداء .

    و مرة أخرى تثار في القصيدة مسألة ثقل الزحاف ، و هو كما تفضلتَ بذكره ليس كسرا ،

    فهناك فرق واضح بين ما هو كسر،وما هو تغيير جائز لكنه مستثقل ،

    و لو ورد في سياق آخر لكان مستساغا .

    بل حتى بعض الزحافات كثيرة الاستعمال تكون ثقيلة أحيانا ،

    إن لم يحسن الشاعر وضعها في المكان المناسب ، أو حشرها

    دون أن يكون لها داع .

    و من نتاج تأملي المتواضع في مسألة الزحافات أقول :

    إن للزحافات و العلل فلسفة في نظم الشعر ، كلما وعاها الناظم

    صارت طيعة في يديه ، فتزيّن النص الشعري و ترصعه ،

    بدل أن تضعفه أو تضيّعه .


    لذلك يستحسن أن يقرأ الشاعر القصيدة مرات كثيرة ،

    حتى يطمئن لموسيقاها و إيقاعها ، و يعالج أي خلل فيها .

    أشكر لك أريحيتك ، و أدبك الرفيع ، و تواضعك في طلب العلم ،

    و أنت من أنت ، أستاذنا في اللغة العربية و فنونها و آدابها ،

    و ما أكثر ما استفدنا من مداخلاتك و توجيهاتك و شرحك .

    بارك الله فيك و جزاك عنا كل الخير .
    أستاذتي نادية بوغرارة ،
    أخجلتني كثيرا ،
    كان هذا منك قمة التواضع ،
    لا أقول أستاذتي ، إلا كما يقول المثل المغربي الدارج ، وقد فصحته ، " العين لا تعلو على الحاجب "
    فأنت هنا ، الحاجب وأنا العين ، و العين لا تعلو على الحاجب ،
    هذه فروض الاحترام و التقدير ، أبعث بها إليك على صهوة الأثير ،
    دمت كبيرة ،
    تقبلي مودتي الأخوية , و الله يرعاك من كل سوء ،

  2. #22
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,312
    المواضيع : 1081
    الردود : 40312
    المعدل اليومي : 6.43

    افتراضي

    سرني رجوعك للحكم الصائب أخي الكريم لحسن فجاء نصك بعد التعديل أجمل وأكمل.

    لا فض فوك!

    ودمت بخير ورضا!

    وأهلا ومرحبا بك دوما في أفياء واحة الخير.

    تحياتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #23
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,182
    المواضيع : 365
    الردود : 2182
    المعدل اليومي : 0.35

    افتراضي

    أخي وأستاذي الكريم لحسن عسيلة

    هذه فرصة حول كف فاعلاتن أغتنمها للتذكير بما أنت به جدير من إدراك أن قول أبي العتاهية " أنا أكبر من العروض " كان سيكون أدق لو قال : " أنا أكبر من التفاعيل "

    أنقل لك من الرابط:

    https://sites.google.com/site/alarood/d7/d8/d9


    النسق هو الوحدة المتكررة فهي في المتقارب 3 2 = 1 2 2 ولكن وحدة إيقاع الخفيف تساوي الشطر كله = 2 3 6 3 2 3 2 = 21 واستنتاجا تكون وحدة إيقاع الطويل تساوي البيت كله نظرا لاختلاف العروض عن الضرب والذي ينشأ عنه اختلاف الصدر عن العجز فيكون نسق الصورة التالية من الطويل

    = 3 2 3 4 3 2 3 3 .........3 2 3 4 3 2 3 4 = 3 4 ثلاثة وأربعين.
    فإذا قارنا 21 أو 3 4 بأكبر نسق لديهم كان ذلك خمسة أضعافه أو عشرة أضعافه.

    ونظير بعض أصناف هذه البحور لديهم يوافق بعض ما نجده في العربية من بحور تلتزم صيغة محددة من الخبب أو زحافا معينا يبسطها جدا، أو مما لا ينظر إليه في مرتبة البحور أو ما يرد من الشوارد

    ومن ذلك شاهد الخبب الي تورده كتب العروض وهو يوافق Spondee=22 ( الخبب البدائي )

    حقّاً حقّاً حقّاً حقّاً ..... صدقا صدقا صدقا صدقا
    2 2 2 2 2 2 2 2 ....... 2 2 2 2 2 2 2 2

    ومن ذلك ما قاله أبو العتاهية وهو يوافق Trochaic=21 ( الوتد المفروق)

    للمنون دائرا ...... ت يدرن صرفها
    2 1 2 1 2 1 2 1 ..... 2 1 2 1 2 1 2 1

    ومن ذلك شاهد بيت الخبن في الرجز فهو يوافق 12Iambic= ( الوتد )

    وطالما وطالما وطالما ...... سقى بكفّ خالد وأطعما
    1 2 1 2 1 2 1 2 1 2 1 2 ......1 2 1 2 1 2 1 2 1 2 1 2

    ومن ذلك التزام 1 3 في الخبب دون 2 2 أو 2 11 أو في المتدارك دون 2 3 فهو يوافق Anapestic=112

    أبكيت على طللٍ طربا ...... فشجاك وأحزك الطلل
    1 1 2 1 1 2 1 1 2 1 1 2 ..... 1 1 2 1 1 2 1 1 2 1 1 2

    ويتضح فارق الثراء بيانيا من مقارنة ساعتي بحور العروضين العربي واللغات الأوروبية التي تقدم ذكرها على الرابط التالي:

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    كف كل تفاعيل فاعلاتن في الرمل غير كف إحداها، فكفها جميعا يجعلها على تقاطع شارعي الرمل وإيقاع : فعْلُ فعْلُ فعْلُ فعْلُ.....

    وهذا سرّ سائغية وزن سعيد عقل ولو قال :

    ردني صوب البلادِ ..... مع نسائم الغوادي
    2 3 2 2 3 2 ......2 3 1 2 3 2
    مع شعاعةٍ تغاوت ...... بين شطآنٍ ووادِ
    2 3 1 2 3 2 ........2 3 2 2 3 2

    لقلت عذوبته.

    كما أن زحاف فاعلن جميعها في المتدارك يضع الوزن على تقاطع شارعي الخبب والمتدارك

    كما أن زحاف السبب السابق للوتد مباشرة في أي بحر يبدأ برقم زوجي يضعه على تقاطع ذلك البحر مع الخبب

    مستعلن فعِلُن مستعلن فعِلُن ..... على تقاطع شارعي البسيط والخبب.

    أنظر إلى أبياتك لو التزمت الكف فيها جميعا ( في التفعيلة الأولى من الشطر ) كيف تستقيم في السمع، وإنما تثقل بكف بعضها دون بعض

    يـا فلَسْطِن ُ السّجِـيـنُ ..... أيُّـهَـا الْـاسى الثّـخِـيـنْ
    أيّهَـا الحمى المُـفَـدّى ....نعم أنتَ يا ثمينْ
    يافلَـسْـطِـنـاً هَــوَاهُ...... فـــي قلوبنا دَفِــيــنْ
    2 3 3 3 2 ......2 3 3 3 ه

    للمنون دائراتٌ ...2 3 3 3 2

    بل إن الوزن ليبدو أكثر انسجاما لو كفت سائر تفاعيلة كما لو قرأت البيت الثالث موصولا

    يا فلسطناً هواهُ في قلوبنا دفين = 2 3 3 3 3 3 3 3 ه

    ليس كل من أراد حاجةُ .......ثم جدّ في طلابها قضاها
    2 3 3 3 3 3 ......2 3 3 3 3 3 2


    أرسلت لك ملفا حول المشتقات في العروض.

    والله يرعاك.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #24
    الصورة الرمزية لحسن عسيلة شاعر
    تاريخ التسجيل : Jan 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 1,325
    المواضيع : 38
    الردود : 1325
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي تعديل القصيدة

    يا فلَسْطينَ الأنيــــــــــــــــنْ أيُّهَا الْجُرْحُ الثّخِيــــــــــــــــنْ
    أيـها المحْـفورُ عشـــــقــــــا في قلــوب العاشـــــــــقينْ
    أيها المنـــــــحوتُ صدْعـــــاً بيــْـنَ سَحـْري والوتـيـــــنْ
    وجـــــعا تمتدّ عــــــــــــــمقاً منذ هـــاتيكَ الســــنـــــينْ
    سَاحُ نزْفٍ ، سَيْلُ حـــــــزْنٍ وَالأحَــــادِيثُ شُــــــــــجُونْ
    في الحشا حُبك فــــــرضٌ والحــــشا مِنْك طعـــــــينْ
    صَرخَةٌ ! مَنْ ذا مُجِـيــــبٌ ؟ وَلَقَـــــدْ بَح ّ الْأنِيــــــــــــنْ
    كَمْ قَتِيلٍ .. كَمْ جَـــريــــــحٍ وَالْعــــذَابَاتُ فُنُــــــــــــونْ
    وَأنَا اللاّهِــــي حَيَاتــــــي غَيْــــرُ ذِي عُذْرٍ ظَــنيــــــنْ
    كمْ تخـــــــاذلْنا زمــــــــانا كمْ تفَـــــــرّقْنا سِنــــــــينْ
    كمْ رسمْنا منْ حُــــــــدودٍ لِمآســــــــينا طنيــــــــــنْ
    حبّــــــذا يومُ الـتلاقـــــي يا شتاتَ المــسلمــــــينْ
    كمْ مـــــواثيق ســـــلامٍ كدّسوا منها المِئـــــــينْ
    جَعَلُواْ منْها نُطُـــــــــوعاً لِــدَمٍ جــارٍ سَخــــــــينْ
    لا ســــلامٌ في خُـــــنوعٍ واعتـــــداءٍ كُـــلّ حيـــــنْ
    وَاهِمٌ مَنْ ظَلّ دَهْــــراً يَرْتَئي هَذَا الجُنُــــــونْ
    باقتحام الموت يغدو ماضيا رجْعُ الحنينْ
    في عميقِ الجُرْحِ تَبْدُو غُرّةُ النصْرِ المُبيــــــنْ
    سَتَعُودُ الْأرْضُ يَوْمـــاً رغْم كيْدِ الحاقـــــدينْ
    وسنــــحيا كقــــــــتادٍ في حُلوق الغاصــبينْ
    وسُهاداً سرْمــــــــديا في جفون الطامعــينْ
    ودروســــاً لإبــــــــــاءٍ في فصولِ الدارسينْ
    ومناراتٍ سنبــــــــقى في دياجي الحائرينْ
    ومثالا لصــــــــــــمودٍ في ضمير الثائريــــنْ
    وقصيدا لشـــــــــموخٍ في لسان الشاعرينْ
    ولقــتــلانا خــلـــــــودٌ وسـلامٌ وَ حَـنـــــيــــنْ

  5. #25

  6. #26
    الصورة الرمزية لحسن عسيلة شاعر
    تاريخ التسجيل : Jan 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 1,325
    المواضيع : 38
    الردود : 1325
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد حمود الحميري مشاهدة المشاركة
    أنشودة وطنية سامية لذيذة، وشهية
    بوركت ، والبهاء ،
    تقبل مروري المتواضع .
    ما أجمل مرورك أستاذي الكريم محمد حمود الحميري ،
    يسعدني أن تعجبك ، ويدفعني إعجابك إلى المضي قدما نحو نشدان الأجمل ومعانقة الأكمل من الأشعار ،
    تحية لك ،
    لك شكري وامتناني

  7. #27
    الصورة الرمزية بشار عبد الهادي العاني شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2011
    الدولة : تركيا
    المشاركات : 2,716
    المواضيع : 133
    الردود : 2716
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي

    قصيد جميل , وهدف نبيل , وحوار ماتع فريد , معجب أنا بكل ما سلف ,
    وأكثر إعجابي ينصب في شخصك الكريم الرفيع , أستاذي لحسن عسيلة.
    لكم كل محبة وتقدير ....

  8. #28
    الصورة الرمزية لحسن عسيلة شاعر
    تاريخ التسجيل : Jan 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 1,325
    المواضيع : 38
    الردود : 1325
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشار البدوي العاني مشاهدة المشاركة
    قصيد جميل , وهدف نبيل , وحوار ماتع فريد , معجب أنا بكل ما سلف ,
    وأكثر إعجابي ينصب في شخصك الكريم الرفيع , أستاذي لحسن عسيلة.
    لكم كل محبة وتقدير ....
    إنما الجمال أخي بشار ينساب بين ثنايا حروفك الحسان ،
    إنما المتعة في معانقة الصدق المنبعث من ردودك ،
    بحق أنت شاعر كبير ،
    تحية لك بقدر منزلتك العالية في القلب
    تقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #29
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة مشرفة عامة
    شاعرة

    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,869
    المواضيع : 90
    الردود : 8869
    المعدل اليومي : 2.31

    افتراضي

    ما أروع هذا المتصفّح بكلّ ما فيه من نقاش مُثرٍ وتطوير رائع للنصّ

    قرأت القصيدة بكلّ مراحلها وقرأت جميع المداخلات

    شكرًا لكلّ من ساهم هنا ولكلّ مَن أدلى بدلوه

    وشكرًا لسموّ روحك التي تسعى للتطوّر والنّهوض دائمًا أستاذي

    مودّتي
    غبنا ولم يغبْ الغناء
    يا فاتن الأسحار حيّاكِ الربيع إذا أضاء


  10. #30
    الصورة الرمزية لحسن عسيلة شاعر
    تاريخ التسجيل : Jan 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 1,325
    المواضيع : 38
    الردود : 1325
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاتن دراوشة مشاهدة المشاركة
    ما أروع هذا المتصفّح بكلّ ما فيه من نقاش مُثرٍ وتطوير رائع للنصّ

    قرأت القصيدة بكلّ مراحلها وقرأت جميع المداخلات

    شكرًا لكلّ من ساهم هنا ولكلّ مَن أدلى بدلوه

    وشكرًا لسموّ روحك التي تسعى للتطوّر والنّهوض دائمًا أستاذي

    مودّتي
    الأروع مرورك العاطر أستاذتي الكريمة فاتن درواشة ،
    والشكرموصول لأستاذتي وقد حطت رحالها بربعي وأرجو أن يكون قد طاب لها المرور ،

    تحيتي وتقديري وامتناني
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. أيها المنافق ...أيها المستحيل ...!!!
    بواسطة راضي الضميري في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 28
    آخر مشاركة: 10-05-2008, 12:54 AM
  2. فلسطين... ذلك الجرح الغائر في جسد الأمة
    بواسطة محمد سوالمة في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 28-03-2004, 04:26 AM
  3. نَكَأْتَ الجُرحَ يا سمير
    بواسطة د.جمال مرسي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 02-03-2004, 07:59 PM
  4. نزيف الجرح-قصيدة مهداة لروح الشهيد القواسمة
    بواسطة فارس عودة في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 29-06-2003, 06:07 PM
  5. الجرح
    بواسطة أبو وديع في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-05-2003, 04:39 AM