أحدث المشاركات
صفحة 19 من 58 الأولىالأولى ... 9101112131415161718192021222324252627282949 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 181 إلى 190 من 573

الموضوع: شارك ** هنــا ** بربـاعيـــة

  1. #181
    أديب الصورة الرمزية محمد محمود محمد شعبان
    تاريخ التسجيل : Jan 2012
    المشاركات : 2,120
    المواضيع : 144
    الردود : 2120
    المعدل اليومي : 1.03

    افتراضي

    الله الله
    ما شاء الله
    ما أجمل هذا اللقاء المثير بين العمالقة
    هكذا أثمر المتصفح ، وحقق والحمد لله هدفه المنشود
    وهذه هي الأقلام الكبيرة تنعم علينا بهذا الحضور الراقي الجميل
    وما زلنا نطمع بالمزيد

    العتابا رباعيات ,
    و هذه عتابا من تأليفي :

    حبيبي عينك مقصّـر وصـفهـا ............................... ( من الوصف )
    يبات الليـــل للكحلـة وصِـفهـا ............................... ( وَصِيفها )
    لجيب الدر من ثغرك و صفها ............................... ( أَصُفّها )
    قصيـدةْ تْأمّــرَت علِّي اْنْكَــتَبْ


    ما شاء الله رباعية في منتهى الجمال
    تنم عن كفاءة واقتدار قائلها
    لله أنت أستاذ / أحمد
    ووالله لولا تفسيرك ما فهمت منها شيئا نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    معذرة .. اللهجة ، وأيضا اللعب بالألفاظ .. منتهى المقدرة
    بالله لا تحرمنا هذا الحضور الجميل أستاذنا / أحمد رامي
    في انتظارك دائما يالقدير
    ونشكر ( المعلم ) أستاذنا ومديرنا / وليد عارف الرشيد
    على حضوره المتصل معنا .
    لا حرمنا الله منكما ، ودائما نتعلم منكما
    تحيتي والتقدير

    حمادة
    أسعدني بإضافة facebook
    mohammad shaban

  2. #182
    شاعر الصورة الرمزية وليد عارف الرشيد
    تاريخ التسجيل : Dec 2011
    الدولة : سورية
    العمر : 54
    المشاركات : 6,282
    المواضيع : 88
    الردود : 6282
    المعدل اليومي : 2.97

    افتراضي

    حبيبي يا بعد روحي وخِلِّي ................. ( خلي من خليلي )
    زماني تاه من بعدك وخَلِّي ..................( خل أي اختل )
    أنا لاجــــلك أنادمها وخَلَّي ..................( أخلي يعني أجعل )
    ليالي الشوق تبكي عالْغيابْ

  3. #183
    أديب الصورة الرمزية محمد محمود محمد شعبان
    تاريخ التسجيل : Jan 2012
    المشاركات : 2,120
    المواضيع : 144
    الردود : 2120
    المعدل اليومي : 1.03

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد عارف الرشيد مشاهدة المشاركة
    حبيبي يا بعد روحي وخِلِّي ................. ( خلي من خليلي )
    زماني تاه من بعدك وخَلِّي ..................( خل أي اختل )
    أنا لاجــــلك أنادمها وخَلَّي ..................( أخلي يعني أجعل )
    ليالي الشوق تبكي عالْغيابْ
    لن أدعها تمر هذه المرة
    سأحاول اللحاق بك يا عملاق العامية والفصحى
    ادعو الله لي أستاذ / وليد
    أن أقترب حتى ولو من ذيل إبداعك
    تحية بحجم مقدرتك الإبداعية

    حمادة

  4. #184
    شاعر الصورة الرمزية وليد عارف الرشيد
    تاريخ التسجيل : Dec 2011
    الدولة : سورية
    العمر : 54
    المشاركات : 6,282
    المواضيع : 88
    الردود : 6282
    المعدل اليومي : 2.97

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد رامي مشاهدة المشاركة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    الله يامعلم , أنا جيت إلى اختصاصك ,
    ولكن لن أزاحمك , فأنت معلمي في هذا المجال ,
    و لن أقول أكثر , وسأدع الأعضاء يكتشفون ما خفي من شخصك الكريم وحدهم .

    محبتي التي تعرف و التي لا تعرف


    حتى تواضعك فيه معلمية يا حبيب
    أسعد الله صباحكنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #185
    شاعر الصورة الرمزية وليد عارف الرشيد
    تاريخ التسجيل : Dec 2011
    الدولة : سورية
    العمر : 54
    المشاركات : 6,282
    المواضيع : 88
    الردود : 6282
    المعدل اليومي : 2.97

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد محمود محمد شعبان مشاهدة المشاركة
    الله الله
    ما شاء الله
    ما أجمل هذا اللقاء المثير بين العمالقة
    هكذا أثمر المتصفح ، وحقق والحمد لله هدفه المنشود
    وهذه هي الأقلام الكبيرة تنعم علينا بهذا الحضور الراقي الجميل
    وما زلنا نطمع بالمزيد

    العتابا رباعيات ,
    و هذه عتابا من تأليفي :

    حبيبي عينك مقصّـر وصـفهـا ............................... ( من الوصف )
    يبات الليـــل للكحلـة وصِـفهـا ............................... ( وَصِيفها )
    لجيب الدر من ثغرك و صفها ............................... ( أَصُفّها )
    قصيـدةْ تْأمّــرَت علِّي اْنْكَــتَبْ


    ما شاء الله رباعية في منتهى الجمال
    تنم عن كفاءة واقتدار قائلها
    لله أنت أستاذ / أحمد
    ووالله لولا تفسيرك ما فهمت منها شيئا نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    معذرة .. اللهجة ، وأيضا اللعب بالألفاظ .. منتهى المقدرة
    بالله لا تحرمنا هذا الحضور الجميل أستاذنا / أحمد رامي
    في انتظارك دائما يالقدير
    ونشكر ( المعلم ) أستاذنا ومديرنا / وليد عارف الرشيد
    على حضوره المتصل معنا .
    لا حرمنا الله منكما ، ودائما نتعلم منكما
    تحيتي والتقدير

    حمادة
    نحن من بعدكم يا شاعرنا الجميل وقصايدك وابداعاتك تشهد
    دمت دافعًا ونجمًا ومحبتي هي وأكثرنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #186
    شاعر الصورة الرمزية مازن لبابيدي
    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    الدولة : أبو ظبي
    العمر : 57
    المشاركات : 8,239
    المواضيع : 118
    الردود : 8239
    المعدل اليومي : 2.36

    افتراضي


    للمشاركة ولست من أهلها :

    يللي أطلت الهجر للأهل عودك حان
    بكيت عليك العين ورنيت بعودي الحان
    يا رب ترجع لنا من قبل فوت العمر
    شاب الشعر بالراس والظهر عوده حن
    [IMG]
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    [/IMG]

  7. #187
    أديب الصورة الرمزية محمد محمود محمد شعبان
    تاريخ التسجيل : Jan 2012
    المشاركات : 2,120
    المواضيع : 144
    الردود : 2120
    المعدل اليومي : 1.03

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مازن لبابيدي مشاهدة المشاركة

    للمشاركة ولست من أهلها :

    يللي أطلت الهجر للأهل عودك حان
    بكيت عليك العين ورنيت بعودي الحان
    يا رب ترجع لنا من قبل فوت العمر
    شاب الشعر بالراس والظهر عوده حن
    فمن إذن من أهلها ؟
    أهلا ومرحبا بك أستاذ / مازن
    مشاركة رائعة
    ودعني أشاركك شعور الهجر
    ولكن على طريقة الأستاذ / وليد عارف
    في مشاركته السابقة، ولعلها تنال إعجابك
    إن شاء الله
    ( مفاعلتن .. مفاعلتن .. مفاعل )

    وإمتى عينيهِ راح ترضى تِملِّـــــي ( تميل لي )

    ومش هنسى ، وفكري معاه تَملِّي ( دائما )

    ويا نفسي بهجرو لا تِملـِّـــــي ( من الملل )

    وانا راضي مَدام رَحتو فــ ْ عذابي


    ==============================


    حمادة

  8. #188
    شاعر الصورة الرمزية وليد عارف الرشيد
    تاريخ التسجيل : Dec 2011
    الدولة : سورية
    العمر : 54
    المشاركات : 6,282
    المواضيع : 88
    الردود : 6282
    المعدل اليومي : 2.97

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد محمود محمد شعبان مشاهدة المشاركة


    فمن إذن من أهلها ؟
    أهلا ومرحبا بك أستاذ / مازن
    مشاركة رائعة
    ودعني أشاركك شعور الهجر
    ولكن على طريقة الأستاذ / وليد عارف
    في مشاركته السابقة، ولعلها تنال إعجابك
    إن شاء الله
    ( مفاعلتن .. مفاعلتن .. مفاعل )

    وإمتى عينيهِ راح ترضى تِملِّـــــي ( تميل لي )

    ومش هنسى ، وفكري معاه تَملِّي ( دائما )

    ويا نفسي بهجرو لا تِملـِّـــــي ( من الملل )

    وانا راضي مَدام رَحتو فــ ْ عذابي


    ==============================


    حمادة
    جميلة فقط احذف الياء لتنتهي بالباء الساكنة بعد مد
    رائع أنت وفرصة جميلة أن نسمع العتابا باللهجة المصرية هذا سبق لك يا مبدع فيما أحسب والله أعلم
    محبتي وتقديري

  9. #189
    شاعر الصورة الرمزية وليد عارف الرشيد
    تاريخ التسجيل : Dec 2011
    الدولة : سورية
    العمر : 54
    المشاركات : 6,282
    المواضيع : 88
    الردود : 6282
    المعدل اليومي : 2.97

    افتراضي

    تعتبر فنون العتابا والميجانا رافدا غنيا من روافد الغناء الشعبي في بلاد الشام عموما ومنطقة الساحل السوري وجبل لبنان وبعض مناطق فلسطين على وجه التحديد وقد رصدت هذه الأغاني التي باتت تشكل قيمة تراثية كبيرة صورة متكاملة للمجتمع و البيئة التي ينتمي إليها والعلاقات الإنسانية التي تؤلفه شأن هذه الأغاني في ذلك شأن بقية الفنون الأخرى.

    ويذكر الشاعر والباحث نجيب سمعان في كتابه الصادر عن وزارة الثقافة تحت عنوان "عتابا وميجانا.. من تراثنا الشعبي" أن العتابا تنظم بطريقتين تتكون في الأولى من أربعة أشطر ثلاثة منها متحدة القافية "جناس" مختلفة المعنى أما الشطر الرابع فيختتم بباء ساكنة كما في العتابا التالية: وحق اللي برى الأنام إني على هجر الوطن ما كنت أني مهما الضيم جاني وزاد أني ببقا للوفا مشرع بواب.

    وفي الطريقة الثانية تطبق القاعدة ذاتها باستثناء أن الشطر الأخير يختتم بألف مقصورة أو ممدودة فيقال.. يراعي قال نهج العلم خط بي تلوه على المنابر خير خطبة ولساني قالها مبروك خطبة انشالله يوم تتميما بهنا و يضيف الكتاب الذي يأتي في إطار مشروع جمع وحفظ التراث الشعبي الذي تتبناه الوزارة أن الميجانا تنظم على بحر الرجز بحيث يكون صدر البيت مبتدئا بالمقطع التالي يا ميجانا يا ميجانا يا ميجانا أما عجز البيت فينتهي بذات القافية وهي "نا".
    ويوضح سمعان أن اختلافات عديدة طرأت على هذا النوع من الغناء في السنوات الأخيرة فتغير ليصبح جناسا و من أربعة أشطر ثلاثة منها متشابهة لفظا إنما مختلفة من حيث المعنى كما في العتابا وبقي الشطر الرابع ليختتم ضروريا باللازمة "نا".

    كذلك فقد تعددت أغراض الميجانا والعتابا كما يشير الباحث فكان للمناسبات و المشاعر الوطنية نصيب وافر من المواويل الشعبية كما في العتابا القائلة..:

    تراني بالوفا للوطن مالي .... ( مليء)
    شبيه وحبه للقلب مالي ....... ( ليس لي )
    بروحي وللعيال وكل مالي .... ( أموالي )
    بفدي ترابه عند الطلب

    والأمر ذاته في الغزل وتصوير درجات العشق وضراوة الفراق ووصف المحبوب ومناجاته.. كما في الميجانا التالية حيث يقول الشاعر:

    يا من ورد العا خدك صار نامي ...... ( من النمو )
    على زندي بصفاوة بال نامي ......... ( من النوم )
    ولا تخشي العزول وكل نامي ......... ( من النميمة )
    أنا درعك إذا الواجب وجب.

    وفي المناسبات الاجتماعية قيل .. أتيت ديار ولفك ألف أهلا ديار الولف فرحت كل أهلا عروس الخير رب الكون أهلا لكي تهدي الفرح كل الحباب.

    ويشير سمعان إلى أن باب الأدبيات يضم أيضا الكثير من أغاني العتابا و الميجانا و أصعب ما ينظم فيه هو العتابا المقيدة بالأحرف الهجائية والتي يصعب ارتجالها حيث يتكرر الحرف المعني سبع مرات في بيتي الأغنية و تبقى النهاية كما تم ذكره إما بحرف الباء أو الألف الممدودة أو المقصورة ففي حرف الياء على سبيل المثال يقول الشاعر.

    يا ما توددت و قربت يمك ...... ( باتجاهك )
    يا ما غرقت في لجات يمك ...... ( بحرك )
    يا ما رمت يا حسناء يمك ....... ( ؟؟؟؟)
    يا من اسمك بقلبي انكتب.

    و تنطوي ذات الصعوبة في نظم العتابا المنقطة أو تلك الخالية من النقط كأن يقال في النوع الأول .. لو راحوا سهل عادوا وردهم سلمهم دمع أمطر و ردهم حلمهم حكم الساهر وردهم رد الروح والدمع الهمى.

    ومن العتابا أيضا كما يقول الباحث ما يوجب تكرار حرف معين في بداية كل كلمة من كلمات البيت كأن يقال..:

    إذا الشقرا أتتني ألف أهلا .... ( أهلا من الترحيب )

    إليها إن أنا أحببت أهلا ....... ( أهلها )

    أنا إن أهلوني الآن إهلا ...... ( يعني إن أهَّلونا بمعنى الزواج )

    إليها آل أمري للهنا.




    منقول للاطلاع
    التعديل الأخير تم بواسطة وليد عارف الرشيد ; 24-05-2012 الساعة 08:44 PM

  10. #190
    شاعر الصورة الرمزية وليد عارف الرشيد
    تاريخ التسجيل : Dec 2011
    الدولة : سورية
    العمر : 54
    المشاركات : 6,282
    المواضيع : 88
    الردود : 6282
    المعدل اليومي : 2.97

    افتراضي

    بقي أن أقول أن أشهر الأصوات التي غنت العتابا وأجادته هو صوت وديع الصافي

    التعديل الأخير تم بواسطة وليد عارف الرشيد ; 22-05-2012 الساعة 01:27 PM

صفحة 19 من 58 الأولىالأولى ... 9101112131415161718192021222324252627282949 ... الأخيرةالأخيرة

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة