أحدث المشاركات
صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 45

الموضوع: نافذة لنقد القصيدة العامية ولمدى الإبداع فيها -شارك بإبداعك

  1. #31
    الصورة الرمزية عصام ميره شاعر عامية
    تاريخ التسجيل : Jan 2012
    المشاركات : 987
    المواضيع : 41
    الردود : 987
    المعدل اليومي : 0.32

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطنطاوي الحسيني مشاهدة المشاركة
    اخي الكريم عصام ميرة الفاضل
    اقدر مداخلتك القيمة
    ولكن اخي انما فتحنا النافذة للنقد البناء بمعنى أن نبين للشاعر مواطن الجمال في ابداعه ليحتزيها بعد ذلك ويضيف اليها ولا نغفل عن السلبيات
    ولكن ليكن التقديم الافضل بالايجابيات حتى نأخذ بيد المبدع ولا نثبطه او نقنطه و نذكر الثغرات والسلبيات باسلوب راق و طريقة عملية حتى يسهل على
    المبدع ان يقومها هو بنفسه قبل ان يقومها غيره
    اما عن اقتراحك اخي الفاضل فهو اقتراح جميل ولكني ارى ان هذا ليس مكانه
    الشيئ الثاني اننا نريد ان ننجح مشروعنا في النقد أولا فهو يقابله صعاب وله خطوات فليس من الحكمة الاقتراحات المتعددة في نفس الوقت
    ونجد بين يدينا مشاريع كثيرة مهملة ونصف تامة وربع تامة نريد ان نعمل على مشروع النقد كلنا ولا تتفرق بنا الاطروحات فلا نقدم ولا نؤخر
    تحياتي وتقديري

    أشكر لك أخي الطنطاوي
    اهتمامك بالرد على مداخلتي ..
    فقط أرجو أن تسمح لي بعرض وجهة نظري وإن خالفت رأيك ..
    والخلاف هنا لايفسد الودّ أبداُ ..
    عندما أرى من يسبح بكل قوة واقتدار ..
    ولكنه ربما يسبح في الاتجاه الخاطيء ..
    أو على الأقل ..
    أعرف طريقا أفضل وأقصر يوصله لهدفه ..
    هل أشجعه على الاستمرار في اتجاهه ..
    وأقول له : استمر لوضربت بيدك اليمنى أقوى يكون أفضل ..
    أم أنه في حاجة لمن يقول له :
    هذا الاتجاه خاطيء ..
    ربما من الفضل أن تسلك الطريق الآخر ..
    فهو أسهل وأسرع ..
    أرجو أن أكون قد وُفقت في عرض وجهة نظري ..
    قال توماس أديسون عندما سأله أحد الصحفيين:”أما تعترف بفشلك في اختراع مصباح كهربي بعد 9999 محاولة فاشلة؟”
    فكان جواب أديسون: “خطأ يا صديقي..فقد اكتشفت 9999 طريقة لا توصلني للحل السليم
    !”

    وأتمنى لنفسي أن أكتشف مائة طريقة خطأ لكتابة الشعر ..
    ربما أصل للكتابة الصحيحة في المرة المائة وواحد ..
    ولن يحدث ذلك إلا إذا عرفت أخطائي وتفاديتها في المستقبل ..

    بالنسبة للاقتراح الثاني ..
    تقول أن هذا ليس مكانه ..
    هل تقصد أن أضع الاقتراح في قسم الاقتراحات !!
    وإذا كان اقتراحي بخصوص النقد يواجه الصعوبات فليس معنى ذلك أن نغفل أي مقترحات أخرى للتطوير ..
    إذا كان هذا رأي الادارة أو الاشراف على القسم فنلتزم به ..
    على أمل أن يأتي اليوم الذي يتم النظر فيه ..
    و أن تكون الغرفة الصوتية مكملة لموضوع النقد ..
    تحياتي لك ..

  2. #32
    الصورة الرمزية الطنطاوي الحسيني شاعر
    في رحمة الله

    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    المشاركات : 10,901
    المواضيع : 538
    الردود : 10901
    المعدل اليومي : 2.28

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصام ميره مشاهدة المشاركة

    أشكر لك أخي الطنطاوي
    اهتمامك بالرد على مداخلتي ..
    فقط أرجو أن تسمح لي بعرض وجهة نظري وإن خالفت رأيك ..
    والخلاف هنا لايفسد الودّ أبداُ ..
    عندما أرى من يسبح بكل قوة واقتدار ..
    ولكنه ربما يسبح في الاتجاه الخاطيء ..
    أو على الأقل ..
    أعرف طريقا أفضل وأقصر يوصله لهدفه ..
    هل أشجعه على الاستمرار في اتجاهه ..
    وأقول له : استمر لوضربت بيدك اليمنى أقوى يكون أفضل ..
    أم أنه في حاجة لمن يقول له :
    هذا الاتجاه خاطيء ..
    ربما من الفضل أن تسلك الطريق الآخر ..
    فهو أسهل وأسرع ..
    أرجو أن أكون قد وُفقت في عرض وجهة نظري ..
    قال توماس أديسون عندما سأله أحد الصحفيين:”أما تعترف بفشلك في اختراع مصباح كهربي بعد 9999 محاولة فاشلة؟”
    فكان جواب أديسون: “خطأ يا صديقي..فقد اكتشفت 9999 طريقة لا توصلني للحل السليم
    !”

    وأتمنى لنفسي أن أكتشف مائة طريقة خطأ لكتابة الشعر ..
    ربما أصل للكتابة الصحيحة في المرة المائة وواحد ..
    ولن يحدث ذلك إلا إذا عرفت أخطائي وتفاديتها في المستقبل ..

    بالنسبة للاقتراح الثاني ..
    تقول أن هذا ليس مكانه ..
    هل تقصد أن أضع الاقتراح في قسم الاقتراحات !!
    وإذا كان اقتراحي بخصوص النقد يواجه الصعوبات فليس معنى ذلك أن نغفل أي مقترحات أخرى للتطوير ..
    إذا كان هذا رأي الادارة أو الاشراف على القسم فنلتزم به ..
    على أمل أن يأتي اليوم الذي يتم النظر فيه ..
    و أن تكون الغرفة الصوتية مكملة لموضوع النقد ..
    تحياتي لك ..
    أخي الحبيب عصام ميرة
    سلام عليك ابدا
    اظنك لم تفهم قصدي او فهمت كلامي على غير معناه
    فأنا لست ضد الغرفة الصوتية بل هي فكرة مبدعة اخي الكريم وهاك على ما اظن اذاعة الواحة
    ولكن وقتها فقط هذا ما اعترضت عليه ثم إن أي فكرة -هذا ليس للتثبيط - تحتاج لفريق عمل متكامل حتى تتم
    ثم تحتاج للدفع حتى تنجح وهذا ما زلنا مقصرين جميعا فيه نحتاج انا واخوك حمادة لتباحث والمناقشة المثمرة حتى نرى افضل السبل
    في التواصل مع المبدعين في الوقت الحاضر سواء بالرسائل او بالالتقاء على الفيس بوك او ماشابه
    ثم قبل ذلك نعمل على انجاح النقد اولا فلم يكتمل معنا النقاد حتى الان ليس هناك الا مداخلة اخيك اليتيمة على قصيدة اخي حمادة ننتظر البقية
    هذا ما قصدته
    تحياتي

  3. #33
    الصورة الرمزية محمد محمود محمد شعبان أديب
    تاريخ التسجيل : Jan 2012
    المشاركات : 2,173
    المواضيع : 158
    الردود : 2173
    المعدل اليومي : 0.70

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصام ميره مشاهدة المشاركة


    إقطعوا راس الكبير( 1 )

    عايزين بلدنا تعيش في خير ..
    اقطعوا راس الكبير ..
    هو غرقان في الحرير ..
    واحنا نايمين ع الحصير ..
    ناكل زلط . ياكل فطير ..
    ودمّنــــا كان له عصير ..
    واحنا بقى نشرب في زير ..
    ريحة فساد وخراب كتير ..
    وفي الكلام مالوش نظيـــر ..
    ويقول لنـــا الوضع خطير ..
    خلى الشعب عنده أسيــــر ..
    يشيل وزير ويجيب وزيــر ..
    وكلهم في النهب خبيــــــر ..
    باب اللصوص مالوش صرير ..
    ومش شاطر غير فى النعيــر ..
    زى ماقال شاعر شهيـــــر ..
    إن كان ضعيف مالوش ظهير ..
    إفتح بطنه بساطور كبيـر ..
    عامل علينا أسد كبير ..
    ولغيرنا مانسمع زئير ..
    خدّه وقفاه لهم سرير ..
    ناسي إنّ فيه جبار قدير ..
    بُكره يدوق عذاب مرير ..
    متر في مترين واقفل بجير ..
    ويوم يشوف منكر نكيــر ..
    هو دا اللي كان أميـــــر ..
    يصرخ في رعب ومافيش مجير ..
    وآخرته في نار السعيـــــر ..
    ولاينفعه حتى المشيـــر ..
    ...............
    عايزين بلدنا تعيش في خير ..
    اقطعوا راس الكبير ..
    هاتوا بسرعة قوام سرير ..
    إدخل قوام شم العبيـــــر ..
    وكل يوم عايز سميــــــر ..
    وفيلم له مضمون مثيـــر ..
    لو في الهيافة أكيد مدير ..
    عمره ماسمع صوت الضمير ..
    شوف سحنته عبر الأثيـــر ..
    من نظرته تقول مكيــر ..
    واحسن منه يشوف الضرير ..
    في المدرسة يطلع أخيــــر ..
    في كل نكبة له سفيــــــر ..
    حبْل الكدب عمره قصيــــر ..
    والكرسي من تحته يطيــر ..
    وحقنا ندوّقه نفس المصيــر ..
    لمّا سمعنا صوت النفيـــر ..
    خُد شهيق . طلّع زفيــر ..
    كُن للوطن أجمل سفيـر ..
    ضد اللصوص واقف غفير ..
    …………
    عايزين بلدنا تعيش في خير ..
    اقطعوا راس الكبير ..
    واحد يقول نرميه في بير ..
    يمكن يلاقيه واحد فقير ..
    ياخده ويرعاه مع البعير ..
    ويفدي بيه في عيد كبير ..
    رد وقال واحد خبير ..
    لحمه يسمم ناس كتير ..
    طلع علينا عجوز أمير ..
    عندي ليكو رأي خطير ..
    لازم يكون حبله حرير ..
    وهو نايم على السرير ..
    غموا عنيه زي الضرير ..
    دا مش غفير ولاوزير ..
    دا مهما كان اسمه الكبير ..

    ( 2 )

    عايزين بلدنا تعيش في خير ..
    اقطعوا راس الكبير ..
    كل مانقطع له ديل
    يطلع له ألف وألف ديل
    ويقولوا لأ مالوش بديل
    دا م البغال أحسن فصيل
    مسح تاريخ أوّل رعيل
    كره بهية عشق راشيل
    وكنت أنا دايما أميل
    واقول عليه أمير جميل
    وأخسر عشانه كام زميل
    طلع لص وخاين عميل
    وفي الهيافة مالوش مثيل
    وأقول هابيل يطلع قابيل
    بدل الشهيد ألف وقتيل
    ويقول دا أنا بنزع فتيل
    إيه يعني لمّا دمه يسيل
    يضحك تقول دمه تقيل
    ............
    عشان نمحيك لازم مزيل
    فاكر هننسى .لا مستحيل
    بينا وبينك حساب طويل
    مستني أيه غير الوبيل
    دي بلدنا إحنا. هرم ونيل
    بدل السنة حكمت جيل
    وتقولي ليه طلبوا الرحيل
    مع إنه لسه فِيّ حيل
    زي الحمام صوتي هديل
    دمي عسل والعين كحيل
    شعري ليل خصري نحيل
    طيارة أسوق حمير وخيل
    واللي يقولي ارحل دخيل
    أكيد يكون واحد رذيل
    عشانكوا كان دمعي يسيل
    وإيدي فرطة مش بخيل
    ميت مليار مبلغ هزيل
    إنتوا اجمعوا وأنا أشيل
    غاوي راحتنا صحيح أصيل
    إبليس أكيد عامله وكيل
    قلب نهارنا ضلام وليل
    دايما يبكي الخير قليل
    شارون وبوش كانوا الخليل
    خرب البلد مسح الدليل
    دلوقتي أهومحبوس ذليل
    نايم يمثل دور عليل
    شنقه اللي راح يشفي الغليل
    وترابة فاسدة عليه نهيل
    جيمي وسوزان نازلين عويل
    دي خطوة أولي في ألف ميل

    كلمات
    عصــــــــــام ميــــــــــره
    =============================================
    أستأذن في تناول نص أخي عصام ميره الشاعر الماهر الذي أحبه كثيرا
    وذلك سيكون تعديا مني على مسئوليات الكبار هنا .
    فأن أعتذر ، واقبلوا من حمادة الطويلب الجاهل هذا التحليل الطفيلي .

    عنوان القصيدة ( اقطعوا راس الكبير )
    وهو جزء مقتتطع من القصيدة .. جاء موفقا بفضل الله
    القصيدة بدأت بالحل ـ أعني حل مشكلة عدم الاستقرار
    والتواني عن التخلص من هذا الظالم ـ ، وتقاعس العسكري
    عن اتخاذ إجراءات مناسبة .
    والقصيدة ذات مغزى جميل ، وصورها خدمت الفكرة إلى حد كبير
    وإن كنت أرى أنه كان يحبب قلب القصيدة ـ يعني وضع هذه المقدمة
    مكان النهاية .. حيث أن الحل يأتي بالنهاية
    ----------------------------------------------------------------------------------
    ما يعجبني دائما بقصائدك أخي عصام
    بساطتها ، وعدم الإسراف في الرمزية
    طبعا .. لا أقصد أن استخدام الرمز يفسد الحال بل بالعكس
    استخدام الرمزية يعطي القصيدة روحا ويدعو إلى إعمال الفكر والتركيز
    ----------------------------------------------------------------------
    عايزين بلدنا تعيش في خير ..

    أعتقد : كان لابد من التوضيح أهو خبر أم استفهام ؟ ، وأنا أميل إلى كونه استفها م
    حيث أن بداية القصيدة بالإنشاء يستدعي العقول والانتباه .
    --------------------------------------------------------------------
    ودمّنــــا كان له عصير ..

    رائع
    ----------------------------------------------------------------
    يشيل وزير ويجيب وزيــر ..
    وكلهم في النهب خبيــــــر ..
    باب اللصوص مالوش صرير ..

    يوجد هنات بالوزن بمواضع عديدة
    مثال : ( وكلهم في النهب خبيــــــر .. ) لم توافق ما قبلها ولا ما بعدها .
    يشيل وزير ويجيب وزيــر ..
    وكلهم في النهب خبيــــــر ..
    باب اللصوص مالوش صرير ..

    كما أنني لم أفهم قصدك من ( باب اللصوص مالوش صرير ) هل ليس له صوت ؟
    وهل معناه كناية عن خفائهم ، واستتارهم عن العيون ؟
    وإن كان المعنى كذلك فهناك تناقض حيث أن القصدة من أولها تفضح وتكشف المستور ، وتؤكد على
    يقيننا ومعرفتنا الأكيدة بسرقاتهم فباب اللصوص له صرير وصرير عال جدا
    ---------------------------------------------------------------
    وجدت هنا ملحمة من ( الراءات )
    ولا أدري أخي عصام .. وجدتها فعلا صارخة أتعبت أذني
    لقد كانت بلا فواصل ، كما في الشعر العمودي ـ مثلا ـ توجد العروضة ، وهي مختلفة
    دائما ، ثم تأتي القافية الملتزمة بروي ثابت ، ولا تجد من يستصعب الأمر .
    ---------------------------------------------------------------------
    واحنا نايمين ع الحصير ..
    أقترح :
    يهري جتتنا الحصير
    -----------------------------------------------------------
    ودمّنــــا كان له عصير ..
    واحنا بقى نشرب في زير ..

    الشطر الثاني هو جواب أو تحصيل للأول
    فكان من الأوجب ذكر وعاء الشرب في الأول
    لتتم المقارنة ، ويحدث التضاد الذي يبرز المعنى ويوضحه ويزيده جمالا
    يعني مثلا لو قلت :
    فـِ اكواب دهب يشرب ...
    --------------------------------------------------------------------
    قصائدك دائما تسهب بها أخي عصام
    وأقترح اختصارها
    فالحذف مهارة لابد أن يتمتع بها الشاعر
    ولا يحزن على ما يحذفه طالما لن يفيد القصيدة بل هو إطناب ليس له فائدة
    يعني على سبيل المثال :
    واحد يقول نرميه في بير ..
    يمكن يلاقيه واحد فقير ..
    ياخده ويرعاه مع البعير ..
    ويفدي بيه في عيد كبير ..

    لينظر أخي / عصام
    ياخده ويرعاه مع البعير ..
    ويفدي بيه في عيد كبير ..

    فيها حشو أفسد المعنى
    فكيف يجده فقير ويأخذه يرعاه مع البعير ...
    إذن هو ليس فقيرا حيث أن عنده بعير ترعى
    وأيضا :
    ويفدي بيه في عيد كبير ..
    إذن هو غني وسيفدي في عيد الأضحى ببدنة ( الجمل )
    فلم قلت قبلها: إنه فقير .
    وهكذا
    لابد من البحث بين السطور عن كل حرف لا يخدم الفكرة
    ------------------------------------------------------------
    لا يبقى لي سوى تقديم خالص المحبة
    لأخي وصديقي / عصام ميره
    وأرجو أن يقبل تحليلي ، وكلها وجهات نظر ، وله أن يضرب بها عرض الحائط، وكأن شيئا لم يكن .
    وعلى وعد إن أسعفني الوقت ـ إن شاء الله ـ بالاستطراد في باقي القصيدة ـ إن أذنت لي طبعا
    كما أنني أكرر الاعتذار بتطاولي على نصك وبتعدي حدودي مع الكبار .
    هذا وبالله التوفيق


    حمادة
    أسعدني بإضافة facebook
    mohammad shaban
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد محمود محمد شعبان ; 12-05-2012 الساعة 12:31 AM

  4. #34
    الصورة الرمزية عصام ميره شاعر عامية
    تاريخ التسجيل : Jan 2012
    المشاركات : 987
    المواضيع : 41
    الردود : 987
    المعدل اليومي : 0.32

    افتراضي

    أخي العزيز محمد
    ..

    سعدت بتواجدك هنا ومشاركتك في تحليل وتشريح كلماتي ..
    وسأبدأ من حيث انتهيت أنت ..
    كيف أضرب بوجهة نظرك عرض الحائط أخي ..
    ويعلم الله أنني مادخلت هذا المنتدى إلا تلميذا..
    ومنتهى أملي أن أتخرج من مدرسته بتقدير مقبول ..
    ولن يتأتى ذلك إلا بالوقوف على الأخطاء وتداركها بفضل نصائح الأخوة هنا ..
    ولاأخفي سرا حين أقول أنني لاأشعر بالراحة حين أرى المجاملات الكثيرة للأعضاء في مساهماتهم ..
    وأنا أشارك في مثل هذه المجاملات التي قد تشجع صاحب المساهمة على مواصلة الكتابة ..
    ولكنها أيضا لاتساهم في تطوير كتاباته أو تحسين مستواه ..
    وتكون النتيجة أن يظل على نفس الأخطاء في الكتابة ..
    لذلك كان اقتراحي بوجود مثل هذه النافذة لكي يستفيد منها الجميع ..
    وأرى أن النافذة بصورتها الحالية مازالت بعيدة عن الهدف التي نرجوه منها ..
    لذلك مرحبا بك في كل وقت للتحليل والشرح وإبداء النصح ..
    وأتمنى أن نبدأ التشريح بذكر البحر أوالتفعيلة التي كُتب بها النص ..
    ثم نشرح مواطن الخروج عن الوزن ..
    واقتراحات التعديل ..
    وأعود إلى تحليلك فاقول :
    نعم البداية استفهامية كما تميل ..
    وكان من الخطأ عدم وضع علامة الاستفهام ..
    بخصوص وضع المقدمة مكان النهاية ..
    لم أجد العنوان المناسب للكلمات سوى ذلك العنوان ..
    وأحيانا أحب أن أضع الفكرة في العنوان ربما لجذب الانتباه ..
    باب اللصوص مالوش صرير جاءت بعد كلهم في النهب خبير ..
    لذلك اللص الخبير لاتشعر به ..
    ولاتستطيع إثبات التهمة عليه ..
    وهذا ينفي التناقض فنحن نعلم جيداُ ولكننا لانستطيع إثبات ذلك ..
    نأتي على ملحمة الراءات كماأسميتها ..
    وتقول أنها صارخة أتعبت الأذن ..
    وأرى أن الحشو بين القوافي يكون غالبا للهروب والبحث عن المعنى المناسب بالقافية ..
    وقد جاءتني القافية بدون حشو فلِمَ أرفضها ..
    وكذلك في اللامية ( الجزء رقم 2 من الكلمات ) ..
    واحنا بقى نشرب ف زير ليست جوابا لماقبلها ..
    فماقبلها أذكر حاله ثم أردف بحالنا ..
    دون أن يكون نتيجة لماقبله ..
    فهي مقارنة ليس إلا ..
    ونصيحتك بالاختصار وعدم الإسهاب في محلها تماما ..
    غير أني أحيانا كما قلت قد أحزن لحذف جزء مماأكتب ..
    لو تعرف كم حذفت منها !!!
    ثم أقسمت لنفسي أن أبقيها على ماهي عليه الآن حتى لو اتهموني بالمط والإطالة ..
    وهذا خطأ ..
    أما فيما يتعلق بالفقير :
    فلتسمح لي أخي فقد جانبك الصواب ..
    ليس معنى أن يرعاه مع البعير أن يكون غنيا بالضرورة ..
    قد يكون مجرد راعي بسيط لدى الغير وهذا ماقصدته ..
    وليس معنى أن يفدي به في العيد الكبير أن يكون غنيا أيضا ..
    فبعض الفقهاء يرى أن الفداء واجب على الجميع غنيا أوفقيرا ..
    وهذه معضلة دينية لن نسهب في تفاصيلها ..
    وفي انتظار ماتجود به عليّ من تشريحك وتحليلك ..
    وأتمنى أن يشارك الأخوة والأخوات الأفاضل بالرأي والتحليل لنستأنس برأيهم ونستفيد من توجيهاتهم ونصحهم ..
    وماذكرته هنا رأي شخصي أجده صواباُ يحتمل الخطأ ..
    وتقبل تحياتي وشكري العميق ..

  5. #35
    الصورة الرمزية محمد محمود محمد شعبان أديب
    تاريخ التسجيل : Jan 2012
    المشاركات : 2,173
    المواضيع : 158
    الردود : 2173
    المعدل اليومي : 0.70

    افتراضي

    أخي عصام
    حضرتك طلبت معرفة البحر ـ على ما فهمت ـ
    والقصيدة كانت بين يدي كالسمكة ( الشقية ) كلما حاولت أن أمسكها أفلتت برشاقة صاحبها في التنقل بين الأوزان
    فلم أستطع أن أقرأها بوزن واحد
    وأنا وجدت حضرتك قد بنيت بعضها على تفعيلة بحر ( الرَّجَز ) وهي ( مُسْتَفْعِلُنْ ) مكررة ، وذلك طبعا على حسب قراءتى ،
    وبعضها ـ وعلى حسب قراءتي أيضا ـ بني على ( الرمل ) ( فاعلاتن ) مكررة ، فالوزن بالذات يختلف من لهجة لأخرى .

    * واقترح أنت يا _( عصُّوم ) ما تراه مناسبا لنصل بالصفحة إلى الصورة الأمثل كما تحب

    * لا عليك يا حبيبي هو مجرد رأي قد يجانبني الصواب كما قلت أنت ، وهذا لا يضير
    النص نصك ، وأنت صاحبه ومالكه ، وأنا مقدر غيرتك على ما كتبت ، ليكن كما تريد وتحب .

    * عصام سأعرض عليك فكرة أنا مؤمن بها جدا وهي فكرة ( موت الشاعر )
    والشعر صورة متعددة الوجهات ، وكل قارئ يتناولها من وجهة معينة ، والشاعر غير مرغم
    على الجلوس بجانب كل قارئ ليخبره بمراده ، ولكنه يضع بعض الأضواء على الطريق لربما
    نصل إلى خوافيه ، وما يريد .
    تحيتي يا من أحب

    حمادة
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد محمود محمد شعبان ; 13-05-2012 الساعة 08:51 AM

  6. #36
    الصورة الرمزية الطنطاوي الحسيني شاعر
    في رحمة الله

    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    المشاركات : 10,901
    المواضيع : 538
    الردود : 10901
    المعدل اليومي : 2.28

    افتراضي

    أما قصيدة اخي عصام ميرة فيكفيها ما قالها الاخ حمادة الشاعر
    الاضافة الوحيدة أن نفسك الشعري رائع أخي عصام وقابلك افضل مما مضى بإذن الله تعالى
    فأنت تمتلك الموهبة الصادقة والاذن الحساسة وسريعا ما ستبدع الاروع والاجمل بإذن الله تعالى
    ننتظر نقادنا ومبدعينا للمرور وترك اللمسات القيمة
    وان شاء الله ننتقل لما يليها من القصايد بإذن الله

  7. #37
    الصورة الرمزية عصام ميره شاعر عامية
    تاريخ التسجيل : Jan 2012
    المشاركات : 987
    المواضيع : 41
    الردود : 987
    المعدل اليومي : 0.32

    افتراضي


    أشكرك أخي الطنطاوي ..على ماذكرته في حقي ..
    وأتمنى أن أكون كما تظن وتتوقع ..
    وأتمنى للنافذة كل التقدم والتطوير ..
    وأدعو معك أن يشارك النقاد والمبدعين ..
    تحياتي ..

  8. #38
    الصورة الرمزية نداء غريب صبري شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : الشام
    المشاركات : 19,097
    المواضيع : 123
    الردود : 19097
    المعدل اليومي : 5.25

    افتراضي

    هذه النافذة رائعة
    فنحن نجد في قسم العامية قصائد نشعر أن الوزن فيها يفلت منا
    وتحتاج للنقد لنتعلم

    شكرا لكم

    بوركتم

  9. #39
    الصورة الرمزية محمد محمود محمد شعبان أديب
    تاريخ التسجيل : Jan 2012
    المشاركات : 2,173
    المواضيع : 158
    الردود : 2173
    المعدل اليومي : 0.70

    افتراضي

    العندليب""
    للشاعر / رائد الملك

    ... ************************************
    ... يا عندليب غرد...
    باعزب الالحان
    سمعنى انشوده
    فى اجمل الاوطان
    يا عندليب غنى
    وسمع الاكوان
    "مصر"البهيه حره
    والحر عمره ما هان
    ****
    يا عندليب بالله بعشقها
    بلون ارضها...
    بنيلها وترابها
    يا عندليب....
    امتى راح تقولها
    الحر لو نزلت
    الكل بيهابها
    ****
    سبع الاف عام
    والزينه شيلانا
    من خيرها دوقنا الشهد
    والحلوه كرمانا
    اصاله ويا عراقه
    من شعبها وناسها
    ولو فى يوم اشتكت
    نفديها بدمانا
    *****
    يا عندليب القصه
    فى الحب والاخلاص
    لو قلنا يوم ع الشعب
    "فمصر" احسن ناس
    يا عندليب الحكايه
    فى اصلها الطيب
    لو حبوا ينسوها
    الاصل ما يطيب
    يا عندليب الحكايه
    فى حتة الاحساس
    لم تكون تعبان
    ميتين نفر جارك
    وان راحت الاوطان
    متلمش على دارك
    وفى الفرح والاحزان
    بيتك فى بيت جارك
    يا عندليب القصه
    فى معنة العشاق
    يا عندليب الحكايه
    فى بلاد رخيصها الماس
    *******
    لو قلت مهما هقول
    الحره غلبانى
    بالحب ويا الخير
    مليالى وجدانى
    وعشان بحبها وحبها
    غيرلى ازمانى
    قررت ارتلها
    بقلبى ولسانى
    احلى الغرام معنى
    الحب فى الاوطان
    يا عندليب غني
    باعزب الالحان
    بعشقها فوق الوصف
    من غير ما اعوز حاجه
    وايه تعمل الكلمات
    للعاشق الولهان

  10. #40
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : May 2012
    المشاركات : 47
    المواضيع : 12
    الردود : 47
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    اخلصك القول بالشكر لطرح تلك الكلمات المتواضعه لكى تأخذكم على محمل من النقد لنتعلم منكم

صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. دعوة لنقد 5 ابيات كل يوم وابداء رأي عام في العمل بشكل موجز
    بواسطة محمد محمد أبو كشك في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 37
    آخر مشاركة: 10-09-2015, 08:22 PM
  2. (أتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ)
    بواسطة حسين إبراهيم الشافعي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 24-10-2014, 10:32 PM
  3. يا لَّا نحتفلْ بـأول عقد لواحتنا العامرة ( شارك بإبداعك )
    بواسطة محمد محمود محمد شعبان في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 39
    آخر مشاركة: 22-10-2012, 12:04 PM
  4. مقدمة ومدخل مختصر لنقد الشعر
    بواسطة د.يوسف عبدالله في المنتدى النَّقْدُ التَّطبِيقِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 30-04-2005, 10:28 PM
  5. الانظمه العربيه>>المظاهرات<<(مخاض الثوره) شارك برأيك
    بواسطة نعيمه الهاشمي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 28-03-2004, 09:56 PM