أحدث المشاركات

مصير الكوكب على متن الشراع الشمسي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» فتحة ثم الف ثم كسرة - ق.ق.ج» بقلم عبدالله سليمان الطليان » آخر مشاركة: عبدالله سليمان الطليان »»»»» نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في مقال حقائق مذهلة عن الكون المدرك» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» بكاء على الاطلال» بقلم أحمد بن محمد عطية » آخر مشاركة: أحمد بن محمد عطية »»»»» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» وذُلّت الأعناق مقتطف من رواية قنابل الثقوب السوداء...» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» و تستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الفصل الأول من الرواية بقلم بوشعيب» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»»

صفحة 5 من 5 الأولىالأولى 12345
النتائج 41 إلى 45 من 45

الموضوع: نافذة لنقد القصيدة العامية ولمدى الإبداع فيها -شارك بإبداعك

  1. #41
    الصورة الرمزية وليد عارف الرشيد شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2011
    الدولة : سورية
    العمر : 60
    المشاركات : 6,280
    المواضيع : 88
    الردود : 6280
    المعدل اليومي : 1.40

    افتراضي

    أصارحكم بأني لا أجيد النقد بل وأتهرب منه لأن النقد عالم متكامل من الأدوات والموهبة والثقافة تتجاوزني ولها أهل الاختصاص
    ولكني سأترك انطباعي كقارئ بكل شفافية وقد سرني من الشاعر الجميل رائد هذا الخلق وطلب المشورة والنصح
    ولأني أيضًا وبحكم اختلاف اللهجة فلن أضبط الجرس وسأتركه لغيري
    قصيدتك أخي رائد جميلة المشاعر والحس الوطني العالي الصادق والذي وصلني صدقه بل لفحتني حرارته .. افتقرت لفكرة رئيسية باستثناء عمومية الفخر ومحبة مصر التي نحب ونجل
    كنت أتمنى أن يكون لديك محور وأسلوب للوصول بالفكرة إلى ما ترغب مستخدمًا بعض الرمزية والتصوير اللافت ... ولا أدعي ان القصيدة خالية على الإطلاق بل إنها اعتمدت على إفراغ شعوري بحس تعبيري جميل
    الموضوع منذ البداية وحتى النهاية سار على منوال واضح وخط واحد ... وكنت أتمنى مثلًا أن يبدأ بمقدمة تدرجية يتفاعل معها القارئ ويصل معها بالتلوين والتصوير والرمزية الغير مغرقة في الغموض إلى الوصول لجوهر وأساس الموضوع ثم ينتهي بنهاية صاعقة

    على العموم أقول هذا والله يعلم أنني أحببتها وأحببت هذا الصدق المنساب بين حروفها ولكنه الحرص على كمال الصورة وجمال الهيئة واستكمالا ليس إلا
    محبتي وتقديري كما يليق واعتذاري المسبق

  2. #42
    الصورة الرمزية محمد محمود محمد شعبان أديب
    تاريخ التسجيل : Jan 2012
    المشاركات : 2,176
    المواضيع : 158
    الردود : 2176
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    حتى ننتهي من نقد وتحليل قصيدة ( العندليب )
    فنلتمس من الإخوة الأحباب عدم تنزيل أي مشاركات لهم
    أعني قصائد للنقد حتى نعلن الانتهاء من قصيدة ( العندليب )
    وقد تم نقل المشاركة الجديدة للشاعر / رائد الملك للمنقولات للبت من قبل الإدارة في شأنها .
    وما زلنا في انتظار آراء المبدعين في قصيدة ( العندليب ) فتفضلوا مشكورين.
    ونقدم الشكر للأستاذ الكبير / وليد عارف الرشيد .. على مساهمته معنا جعلها الله في ميزان حسناته ، ونفعنا بعلمه الزاخر آمين .

    تحيتي

    حمادة
    أسعدني بإضافة facebook
    mohammad shaban
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد محمود محمد شعبان ; 27-05-2012 الساعة 12:33 AM

  3. #43
    الصورة الرمزية محمد محمود محمد شعبان أديب
    تاريخ التسجيل : Jan 2012
    المشاركات : 2,176
    المواضيع : 158
    الردود : 2176
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    نعم
    وبعد أن تطرق أستاذنا /وليد عارف الرشيد .. لنقطة الديباجة والأسلوب
    فاسمح لي أخي رائد أن أتطرق لنقطة الوزن
    الموضوع حبيبي في غاية السهولة
    فعليك أن تضبط مطلع القصيدة ، وتعد الحركات والسكنات
    وتسير معها على طول الخط
    يعني ، ودعني هنا أركز على مطلع قصيدتك الجميلة

    يا عندليب غرد...
    انظر حبيبي وعد معي الحركات والسكنات
    يَاْ عَنْدَلِيبْ غَرِّدْ...
    /0/0//0/0/0
    ثم فضلا انظر معي
    بِأَعْزَبِ الْأَلْحَانْ
    //0//0/0/0
    تجد هنا أنك بأت بحركتين مع أنك في التفعيلة الأولى بدأت بحركة فساكن
    وحتى لو نطقتها باللهجة الصعيدية ستجدها مختلفة أيضا وهذا معناه انكسار الوزن .
    وهذا ما قصدته أن تسير بالقصيدة على وتيرة واحدة بتفعيلة متناسقة مكررة
    وبعد أن تكتب الشطر أو الجملة تعيدها وتكررها بينك وبين نفسك وتنظر مدى موافقتها
    للسابقة وهكذا تجد القصيدة تحزو طريقا واحدا وشكلا واحدة تطرب الآذان لها .
    وقس على ذلك في باقي الأعمال .
    سمعنى انشوده
    /0/0//0/0/0
    فى اجمل الاوطان
    /0/0//0/0/0
    يا عندليب غنى
    /0/0//0/0/0
    وسمع الاكوان ( هنا سينكسر الوزن ، ولكن على اللهجة الصعيدية يمكن أن نقول ( إوسمع الاكوان ) وعندها ينتظم الوزن
    "مصر"البهيه حره ( هنا انكسر الوزن أيضا )
    يعني هذا بالنسبة لناحية الوزن ـ والله أعلى وأعلم ـ ، وما عدا ذلك فأنا أرى شاعرية متدفقة من بين حنايا قلبك النابض
    دمت شاعرنا الأستاذ / رائد الملك
    وتحيتي

    حمادة

  4. #44
    الصورة الرمزية محسن البدراوى شاعر عامية
    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 960
    المواضيع : 81
    الردود : 960
    المعدل اليومي : 0.20

    افتراضي

    تحيه طيبه للساده الحضور والنقاد للمجهود الوافر هنا
    ولاخى الغائب الحاضر الطنطاوى الحسينى له منا جليل الاحترام
    اعلم اننى حضرت الى هنا متاخراً ولاكننى سيدى الفاضل لا اجيد فن النقد
    ولاكننى ساأداوم الحضور هنا مرارا وتكراراً علّى اتعلم من الكبار
    وساضع بأذن الله بين يديكم بعض المشاركات لى التى نقلت الى مدرسة الواحه
    لأرى أرائكم ونقدكم ولاعلم اخطائى وكسورى
    وذلك بأذن الله بعد ان تاخذ قصيدة اخى رائد حقها
    افادنا الله واياكم
    اتمنى من الله لهذا المتصفح الدوام
    وللاعضاء الكبار المشاركه
    وكم يسعدنا تواجد اختنا ربيحه الرفاعى هنا
    فلما لا نقوم بدعوتها
    كونو على خير حال
    وبالتوفيق
    حاولت ان اخدع الحياه وأعيش كما تريد نفسى
    لاكن خدعتنى نفسى وعشت كما تريد الحياه

  5. #45
    الصورة الرمزية محمد محمود محمد شعبان أديب
    تاريخ التسجيل : Jan 2012
    المشاركات : 2,176
    المواضيع : 158
    الردود : 2176
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محسن البدراوى مشاهدة المشاركة
    تحيه طيبه للساده الحضور والنقاد للمجهود الوافر هنا
    ولاخى الغائب الحاضر الطنطاوى الحسينى له منا جليل الاحترام
    اعلم اننى حضرت الى هنا متاخراً ولاكننى سيدى الفاضل لا اجيد فن النقد
    ولاكننى ساأداوم الحضور هنا مرارا وتكراراً علّى اتعلم من الكبار
    وساضع بأذن الله بين يديكم بعض المشاركات لى التى نقلت الى مدرسة الواحه
    لأرى أرائكم ونقدكم ولاعلم اخطائى وكسورى
    وذلك بأذن الله بعد ان تاخذ قصيدة اخى رائد حقها
    افادنا الله واياكم
    اتمنى من الله لهذا المتصفح الدوام
    وللاعضاء الكبار المشاركه
    وكم يسعدنا تواجد اختنا ربيحه الرفاعى هنا
    فلما لا نقوم بدعوتها
    كونو على خير حال
    وبالتوفيق

    ونحن في انتظار قصيدتك أخي / محسن

    وشكرا لروحك العالية الوثابة


    حمادة الشاعر

صفحة 5 من 5 الأولىالأولى 12345

المواضيع المتشابهه

  1. دعوة لنقد 5 ابيات كل يوم وابداء رأي عام في العمل بشكل موجز
    بواسطة محمد محمد أبو كشك في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 37
    آخر مشاركة: 10-09-2015, 09:22 PM
  2. (أتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ)
    بواسطة حسين إبراهيم الشافعي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 24-10-2014, 11:32 PM
  3. يا لَّا نحتفلْ بـأول عقد لواحتنا العامرة ( شارك بإبداعك )
    بواسطة محمد محمود محمد شعبان في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 39
    آخر مشاركة: 22-10-2012, 01:04 PM
  4. مقدمة ومدخل مختصر لنقد الشعر
    بواسطة د.يوسف عبدالله في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 30-04-2005, 11:28 PM
  5. الانظمه العربيه>>المظاهرات<<(مخاض الثوره) شارك برأيك
    بواسطة نعيمه الهاشمي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 28-03-2004, 10:56 PM