أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: طرق تدريس

  1. #1
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Aug 2004
    المشاركات : 196
    المواضيع : 54
    الردود : 196
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي طرق تدريس

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخوانى ليس هناك طريقة تدريس مثلى
    ولكن الأمثل هو التوفيق بين تلك الطرق كلها والتنويع بينها وعدم الاقتصار على طريقة واحدة والتقوقع داخلها
    والبحث دائما عما هو جديد في طرق التدريس والتجريب بما يتناسب مع الظروف الخاصة بي وبطلابي وبامكاناتي
    لأن الطلاب لهم أنماط تعلم مختلفة ويجب إعطاء كل منهم حقه
    المهم أن يكون المعلم مرنا قابلا للتغيير وللتطور البناء
    واتمنى هنا ومن خلال هذاالموضوع عرض منكم لطرق تدريس وتوضيح مميزات كل منها حسب ما رأيته أنت داخل الغرفة الصفية ولكم الشكر
    ما أكثر الأخوان حين تعدهم لكنهم في النائبات قليل

  2. #2
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Jul 2004
    المشاركات : 142
    المواضيع : 13
    الردود : 142
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    السلام عليكم
    موضوع جوهري هام
    في هذه العجالة نبدأ الموضوع ولكن لنا عودة إن شاء الله
    طرق التدريس كما ذكرت أختي متعددة غير أن استخدامها منوط بعدة ظروف، أحيانا أجد نفسي لا أستخدم الطريقة المثلى أو الأفضل للطالب بل الطريقة المثلى لاجمال الموضوع المطلوب شرحه بما يتناسب مع عنصري الوقت والعدد المهول في كل شعبة دراسية وأيضا الوقت القليل والحصص القليلة المخصصة للدرس، فكمدرسة لمادة الاجتماعيات - التاريخ مثلا - لدي لكل صف حصة واحدة فقط أسبوعيا - ما عدا المرحلة الثانوية - ويكون المقرر كبير، والحصص أيضا قصيرة خاصة في شهر رمضان حيث هناك ثلاثون دقيقة فقط لكل حصة بدون الخمس دقائق بين الحصص أي 25 دقيقة فقط والصف يحوي 43 طالبة من مختلف المستويات مما يترتب عليه عدم القدرة على القيام بالطريقة المثلى لشرح الدرس. وأكثر الأساليب التي أستخدمها هي الحوار والنقاش والتحليل والربط والالقاء لمعلومات الخارجيّة التي أجد من الضرورة تزويد الطالبات بها سواء عند احضارهن لنشاط خارجي فعبرن عنه بشكل غير سليم أو غير دقيق فأضطر للتدخل لشرحه أو للمعلومات التي لا يتسع المجال لأترك الطالبة تبحث عنها بنفسها.
    مجموعات العمل الصفيّة أستخدمها لكن ليس كما يجب لأنها تحتاج لوقت صفي لا أضحي فيه غالبا، كذلك المشاهدة لموقف تعليمي عبر تمثيل درامي أو مشاهدة متلفزة .
    أعتقد أن هناك عقبات حقيقية تواجهنا كمعلمين تجبرنا على اتباع طرق في التدريس دون غيرها.. وأحب أن أنوه هنا بالاضافة للعقبات التي ذكرتها أعلاه، عقبة الاحتلال، حيث يظل الهاجس عند المعلم الفلسطيني كيف يغطي المادة المطلوبة خوفا من حدوث اجتياح أو حواجز خاصة مع طلبة الثانويّة العامة..
    أعتقد أن لحوار والنقاش في مادتي التاريخيّة مع ما يلزمه من وسائل كالخرائط والمؤلفات التاريخيّة والصور هي أفضل طريقة لعرض الموضوع في ظل ظروفنا في فلسطين مع ضرورة استغلال كل فرصة ممكنة للتنويع في الطريقة وهو ما يتبع يقضة المعلم وضميره.
    ربيحة علان

  3. #3
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    المشاركات : 5,436
    المواضيع : 115
    الردود : 5436
    المعدل اليومي : 0.89

    افتراضي بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

    يبدو أن أختنا ربيحة هي أسرعنا عملنا ، فمن أن قبلت صفحاتي أن تفتح و تركتها بعد جهد حتى أتفرغ لكتابة بعض ما طلبته الأخت أم محمد ، حتى وجدت ردها مشورا هنا ، سلمت يمينك .

    و ربما فيما قالته الأستاذة ربيحة بعض الجلاء لصور طرائق التعليم ، و التي نستخدمها ربما مجتمعة في حصة و احدة ، فلا تخلو حصة من الطريقة الحوارية و الإلقائية و الاستنتاجية و التعاونية وربما حتى تلك التي خارج نطاق التقليد .. طريقة ( ميسوري ) .
    و بالتأكيد يعلم كل معلم حسنات و عيوب كل طريقة ، و مناسبة كل طريقة للمادة العلمية ، و مناسبتها لزمن الحصة ، و توفر الإمكانات في محيط المدرسة .. و غيرها من أمور تحدد الطريقة المثلى للمعلم و الطلاب سويا .
    لذا لا أجد من المفيد كثيرا الحديث عن كل طريقة على حدة من باب بحثي، بل ربما يكون الأفضل الحديث عن تجارب كل معلمة أو معلم في العمل بهذه الطريقة أو تلك .

    سأبد بالطريقة المعيبة من أغلب مشرفي المواد و منظري العمليات التعليمية ، ألا و هي الطريقة الإلقائية ، و كثيرا ما يلجأ لها المعلم في تلك المواد التي تحمل طابعا سرديا ولا يكون عند الطلبة فكرة مسبقة عنها ؛ كمادة التاريخ أو تاريخ الأدب أو التراجم ..
    و الحقيقة أنه لابد من هذه الطريقة بين حين وآخر ، وبخاصة وكما قالت الأخت ربيحة ؛ قد يلجأ إليها المعلم في تلك الحصص القصار و التي يجب فيها إعطاء كمية من المعلومات ينقضي وقتها بانتهاء زمن الحصة . و كثيرا ما يفقد المعلم ـ و هو مضطر لهذا الإجراء ـ علائق التفاعل مع طلبته ، بل و يفقد روح المرح . و لكن ربما ينجد غرقه بالتجسيم و التشخيص ، و تغير نبرات الصوت ، و الإشارة بالأيدي و الأصابع ... فهذه كلها تجذب الانتباه كلما سها ذهن أو غفلت عين .

    لي عودة أخرى للحديث عن تلك الطرق .. وربما أستفيض في الطريقة التعاونية لما فيها من جمع لكل تلك الطرق ، وجمع لأكثر وسائل التعليم .

  4. #4
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Jul 2004
    المشاركات : 142
    المواضيع : 13
    الردود : 142
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    بارك الله بك أختي حرة
    أحب أن أقرأ لك ، أكتبي لنا المزيد،
    بارك الله بك وحفظك وشكرا للغالية أم محمد على المواضيع الهامة التي تثيرها
    ربيحة

  5. #5
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Aug 2004
    المشاركات : 196
    المواضيع : 54
    الردود : 196
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    السلام عليكم
    شكراللأختين حرة وربيحة على المشاركة
    انا لم أقصد في طرق التدريس تلك التى تحتاج جهدا مميزا أو اريد درسا توضيحيا
    كل ما نطالب به هو التنويع بين الطرق التى كلنا يعلمها حسب نوع الدرس وحسب التلاميذ ويختلف من مدرس لآخر وكذلك نطالب المعلم بتوظيف طريقة جديده ولو مرة في الفصل الواحد من باب التجديد والتطوير وزيادة الدافعية
    مثلا طريقة السيكودراما / المسرح العرائسي/ حل المشكلات / التجريب / المناقشة والحوار / الالقاء/ العمل الزمري/ الاستقراء/ الالعاب التربوية ............ الخ

  6. #6
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    المشاركات : 5,436
    المواضيع : 115
    الردود : 5436
    المعدل اليومي : 0.89

    افتراضي بسم الله الرحمن الرحيم

    الفاضلة أم محمد ..
    سلام الله عليك
    ما ذكرته في ردي لم يكن رسما توضحيا لدرس نموذجي ، أو شرحا لما يصعب تحقيقه ؛ بل ماذكرت هي إحدى الطرق المستعملة بشكل يومي ، ولا غنى لمعلم عنها .
    ثم حاولت كرد أول أن أدفع بالمعلم إلى التجديد في الطرق التقليدية ، أو تجنب الذلل فيما يقع معها .

    إن أحببت أكملت ما بدأت .

  7. #7
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Jul 2004
    المشاركات : 142
    المواضيع : 13
    الردود : 142
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    نحن نحب أن نسمع منك أختي حرّة
    فالرجاء توسيع نقاشك في هذا الموضوع
    ولك ولأم محمد وكل القراء التحية والسلام
    ربيحة

  8. #8
  9. #9
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    المشاركات : 5,436
    المواضيع : 115
    الردود : 5436
    المعدل اليومي : 0.89

    افتراضي بسم الله الرحمن الرحيم

    الأخت الفاضلة .. أم محمد

    قد طلبت من الأستاذ د. مسعد زياد أن يجيب على ما تسألين ، فهو أقدر مني بالتأكيد على ذلك ، و أرجو منه أن يستجيب لدعوتي .

    تحية طيبة .

المواضيع المتشابهه

  1. توظيف الألعاب التربوية في تدريس مادة النحو
    بواسطة عطية العمري في المنتدى الإِعْلامُ والتَّعلِيمُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-04-2016, 01:12 PM
  2. من طرق تدريس التربية الإسلامية
    بواسطة عطية العمري في المنتدى الإِعْلامُ والتَّعلِيمُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 12-04-2006, 08:20 PM
  3. كتاب : الاستقصاء في تدريس التربية الإسلامية ( منقول )
    بواسطة عطية العمري في المنتدى الإِعْلامُ والتَّعلِيمُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 12-10-2005, 08:19 AM
  4. من استراتيجيات تدريس التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط
    بواسطة عطية العمري في المنتدى الإِعْلامُ والتَّعلِيمُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-10-2005, 08:33 AM
  5. توظيف الدراما والمسرح في تدريس اللغة العربية
    بواسطة عطية العمري في المنتدى الإِعْلامُ والتَّعلِيمُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 25-09-2005, 07:25 AM