أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: الزواج وشبان الأمة وشوابُّها

  1. #1
    الصورة الرمزية عبد الرحيم بيوم أديب
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 2,225
    المواضيع : 146
    الردود : 2225
    المعدل اليومي : 0.74

    افتراضي الزواج وشبان الأمة وشوابُّها

    أعجبني هذا المقال للشيخ الكريم محمد رشيد رضا رحمه الله، حيث تناول ظاهرة انصراف الشباب وميلهم الى الزواج بغير المسلمات،
    واتهام المسلمات بالجهل، وتطرق في ثنايا كلامه الى علاقة العلم بالتربية، وأوضح أهمية التربية، وأثر الخلط بين المعنيين على سلوك المتعلمين مع بيانه لأصناف المتعلمين وأبان عن علة طلبهم للعلم، وأشار الى مسؤولية الرجل اتجاه المرأة، ثم ختم مسكا بنصيحة بالغة وعظة لمن جر خيل قلمه عليهم.
    ويكفي ما أشرت له توطئة لكلامه من رؤوس أقلام، لئلا أصير وقد قدمت للمقالة بمقالة.
    وإن كان الشيخ في كل ما مر قد انطلق من مسألة قطرية وفي زمن يسبقنا بقرن من عمر الدنيا إلا أنك تحس بوقع كلامه على أقطارنا وفي عصرنا، فما أشبه البارحة باليوم.
    فارتأيت نقله بتصرف يسير، مع تغييري للعنوان الخارجي الى: الزواج وشبان الأمة وشوابُّها
    سائلا سبحانه النفع لي ولكم

    عنوان المقال: الزواج وشبان مصر وشوابُّها
    بقلم: الشيخ محمد رشيد رضا
    مجلة المنار العدد: غرة جمادى الأول - 1320هـ الموافق: 5 أغسطس - 1902م
    المصدر: مجلة المنار (ج5/ ص338)
    _________

    أكثرت الجرائد العمومية اليومية الخوض في هذه الأيام في مسألة اجتماعية ذات بال وهي ميل كثير من الشبان المصريين إلى التزوج بالأوربيات، وإحجام كثير منهم عن التزوج بالمرة، وزعم بعض الباحثين أن السبب في الأمرين هو عدم وجود بنات مصريات (متربيات) يصلحن لشبان مصر ( المتربين ) .
    وههنا شرح بعض الكتاب سوء حال تربية البنات ووصف من جهلهن وأطنب في التنفير عنهن ، وكنت أحب أن يكثر الكتاب البحث في تربية البنات في معرض غير معرض تفضيل الزواج بالأوربيات والترغيب عن الزواج بالوطنيات .
    المسألة كبيرة وفروعها متشعبة ولطريق البحث فيها نواشط كثيرة ، وكأني بهذه النواشط قد تمثلت أمامي فلا أدري أي ناشط أختار في ابتداء السير لأَصِلَ منه إلى الطريق الأعظم .
    ولكنني أقول قبل كل قول : إن الذين تزوجوا بالأوربيات أو يفضلون التزوج بهن هم أبعد المصريين عن التربية الصحيحة النافعة .
    وإن أكثر الذين يتريثون بالزواج يتربصون الظفر بزوج غنية لا بزوج مهذبة متربية .
    ثم أقول : إنه لا تربية عندنا للفتيان ولا للفتيات ، وإن الإناث يقربن من الذكور في الأخلاق والآداب والعادات والرغبات ، ولكن الفرق بين الفريقين في التعليم ، فالمتعلمون أكثر من المتعلمات ، ولكن أكثر هذا العلم مما لا يصح التفاضل فيه ؛ لأنه قليل التأثير في الحياة المنزلية والحياة القومية والحياة الملية .
    ولو ارتقى المتعلمون في شئون الحياة لأصلحوا بيوتهم ، ورأس إصلاح البيوت تربية البنات فكما يريد الرجال يكون النساء ؛ ...
    التربية شيء والتعليم شيء آخر (1): التربية هي تعاهد القوى الجسدية والنفسية ومساعدتها على الوصول إلى الكمال المستعدة له في أصل الفطرة حتى يكون المربى إنسانًا كاملاً سويًا في خلقه ، مهذبًا في خلقه ، نافعًا لنفسه ولقومه ، والتعليم إيداع صور المعلومات في ذهن المتعلم ، وقد وجد في مدارس مصر شيء من التعليم الناقص ولكن التربية لم توجد في المدارس ولا في البيوت فما في الأمة من الأخلاق والآداب الصحيحة فهو على قلته من سؤر ما تركه السلف الصالح من التراث ، وأشد الناس جناية عليه وإتلافًا له هؤلاء المتعلمون.
    والذين انتفعوا بالتعلم الجديد فصاروا ينفعون أنفسهم وأمتهم قليلون جدًّا ، وإنما ساعدهم على الانتفاع استعداد قوي في الفطرة وبعض الأخلاق والآداب المورثة ؛ ولذلك يعد نجاحهم شذوذًا لا نتيجة طبيعية لهذا التعليم الناقص في المدارس .
    وهؤلاء لا يَنصحون لشبان أمتهم أن يتزوجوا بالأوربيات ، وإنما ينصحون لهم أن يربوا ويعلموا البنات ، وإذا اشتكوا فإنما يشتكون من جهل الأغنياء وبخلهم إذ لا يسمحون بشيء من فضل مالهم لإنشاء معاهد أهلية للتربية والتعليم .
    أما تلك الحُثالة من سائر المتعلمين - وهم الأكثرون على أنهم قليل في مجموع الأمة - فإنها لم تستفد من التعليم إلا رطانة لغة أوربية بها يتمكنون من معاشرة بغايا الإفرنج مسافحات أو متخذات أخدان ...
    لولا هؤلاء المتعلمون لما راج سوق الفحش في مصر ، لولا هؤلاء المتعلمون لما نشأ داء الزهري في البلاد ؛ لولا هؤلاء المتعلمون لما فشا السُّكْر في القطر لولا هؤلاء المتعلمون لما عُرِفَ الميسر والقمار في وادي النيل . لولا هؤلاء المتعلمون لما فتن الناس بزخرف الأثاث والرياش والماعون التي تُجلب من أوربا فتذهب بثروة البلاد .
    لولا هؤلاء المتعلمون لما خربت تلك البيوت العامرة التي ورثت الثروة والمجد عن أب وجد ، لولا هؤلاء المتعلمون لما انتهكت حرمات الدين وتركت فضائله وسنته .
    فبماذا يفتخر هؤلاء المتعلمون المغرورون على البنات الأغرار الجاهلات ؟
    ولماذا يترفعون عليهن مع أن جهلهن لم يجن على الأمة والبلاد بعض ما جناه علم أولئك المتبجحين المترفعين .
    البنت الجاهلة تتربى في بيت زوجها تربية جديدة ؛ لأن العذراء لا تستقر أخلاقها وعاداتها على شيء إلا بعد الزواج كأنها قبل ذلك ترى كل شيء موقتًا غير ثابت ؛ لأنها في طور غير ثابت تنتظر في كل يوم الانتقال إلى الطور الذي بعده الذي حكمت الفطرة بأن تقضي حياتها فيه ؛ وهو كونها زوجًا لرجل ثم أمًّا لولد .
    فليت شعري كم عدد المتعلمين الذين تزوجوا من هؤلائ العذارى واشتغلوا بتربيتهن ليعيشوا معهن عيشة راضية ؟ كم عدد الذين أحصنوا بالزواج فرضوا بأزواجهن حتى لا يَغْشَوْنَ المواخير ولا بيوت السر؟ ويا ليت شعري كم عدد البيوت التي كان فيها هؤلاء المتعلمون صالحين مصلحين وأزواجهم فاسدات مفسدات؟ أظن بل أوقن أن الرجال هم الذين يفسدون النساء بسوء المعاملة وقبح السيرة إلا ما جاء على سبيل الشذوذ ...
    يوهمنا بعض الكتاب أن هؤلاء المتعلمين يود أحدهم أن تكون له زوجة تعلمت مثلما تعلم تكون حياته معها إنسانية بالمذاكرات العلمية والأدبية لا حيوانية محضة مقصورة على التمتع البهيمي .
    ويا ليت هذا كان صحيحًا ولكن يحزننا ويمضنا أنه غير صحيح فإن موضوعات حوارهم في أنديتهم وسمارهم دون ما يقتضيه علمهم الناقص ، كأن فساد التربية حال بينهم وبين الانتفاع بالعلم .
    ومن ذا الذي يطلب العلم ليعمل به أو ليكمل ؟ كلنا نعرف علة طلبهم للعلم . هي أخذ الشهادة التي تعدهم لوظائف الحكومة والغرض من
    وظائف الحكومة الأكل مع الراحة لما جلبوا عليه من الكسل .
    نرى أحدهم يجد ويكد قريحته بالحفظ مدة الدراسة حتى إذا ما نال ورقة الشهادة التي سماها بعض الأوربيين ( جلدة الحمار ) قال : ذهب دور التعب والعناء وجاء دور التمتع ؛ فيترك البحث والمذاكرة في كل ما تعلمه إلا إذا كان رزقه منه كالمهندسين والأطباء وقليل ما هم .
    إن من يدرس لحاجة كرشه وفرشه كالثور الذي يدرس ليأكل بل ربما كان الثور أنفع منه ؛ لأنه يأكل ويأكل غيره من عمله بدرس الحنطة ، ولكن أكثر الذين يدرسون العلم عندنا لا يأكلون ولا يأكل أحد من ثمرة دراستهم وهم الذين قال فيهم الشاعر :
    ودرس ثورين قد شُدَّا إلى قرن ... أقنى وأنفع من تدريس حَبرينِ
    أين أثر علم هؤلاء المتنفجين في التأليف أو العمل ؟ أين الأندية والسمار الأدبية ؟ أين الجمعيات العلمية ؟ أين الشركات الصناعية ؟ أين الأعمال التجارية ؟ أين التآليف النافعة في العلوم اللغوية أو العلمية أو الأدبية أو الدينية .
    وأخرت ذكر الدين ؛ لأن أكثر المتعلمين ؛ أجهل به من العامة الأميين ، ولا يخفى أن الكلام كله في المجموع لا في عموم الأفراد فإن من التلامذة من يرغب في العلم لفضله ونفعه ومنهم من أحسن أهلُه أدبه وتربيته .
    فيا معشر المتنفجين بالعلم - وإن كان الجهل خيرًا منه - إذا فتنتم بالأوربيات أو استغنيتم بالسفاح عن الزواج الشرعي أو كنتم ترجئون الاقتران ليظفر أحدكم بامرأة غنية يتنعم بمالها ؛ لأن المدرسة ربته على الترف والكسل معًا - فأقسم عليكم بالشرف الذي تذكرونه ، والوطن الذي تتهمونه ، بل أقسم عليكم بالله الذي تعبدونه أن لا تعتذروا عن ذلك بغميزة أخواتكم والإزراء بأمهاتكم !
    ومن كان منكم يغار على قومه وبلاده فليجتهد بتربية نفسه ثم تربية الأقرب فالأقرب ، واعلموا أنه لو وجد عندنا تربية وتعليم لوجد عندنا رجال وإذا وجد الرجال توجد النساء كما يريد الرجال ويوجد المال ويوجد الاستقلال ، فالرجال الذي عملوا كل شيء في الماضي وهم الذين يعملون كل شيء في المستقبل ، وخير لهم أن يكون نساؤهم عونًا لهم من أن يكونوا كلاًّ عليهم ، والسلام على من علم وعمل .
    -----------------------------
    (1) عبد الرحيم صابر: ويدل للتفريق آيات منها قوله تعالى من سورة آل عمران في بيان أعمال الرسول وأهداف الرسالة {لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (164)} [آل عمران: 164] ففرق سبحانه بين التزكية والتعليم, لذا كان العلم وحده لا يكفي في تنشئة جيل النهضة الحقة ولا يقوم وحده بتهيئة الرجل أو المرأة للصلاح وحده بل لابد من اقتران العلم بالتربية، ومما سار عليه نهج سلفنا قولة أم مالك له عندما هيأته ليذهب لمجلس ربيع: "خذ من أدبه قبل علمه".

  2. #2
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jun 2006
    العمر : 50
    المشاركات : 3,559
    المواضيع : 415
    الردود : 3559
    المعدل اليومي : 0.70

    افتراضي

    حقيقة هي دعوة حق وشكرا لإثارة هذا الموضوع وأرجو ان يدرس بعمق اكثر بحيث تكون هناك مقارنة علمية مابين ميزات هذا الزواج والآخر كي نقف على الثغرات التي تسرب منها معظم شبابنا ونعرف من اين الخطا :
    1- الشاب يجد تقديرا لعلمه الذي درسه في الغرب
    2- الزواج تكاليفه عالية
    3- الاولاد سيميلون لاهل الام رغما
    4- الشبا لن يفكر بالعودة لوطنه بشكل جدي بعد ذلك
    5- تربية الام في بيئتنا نافصة
    6- فرص العمل والمتاحات في الوكن قليلة
    بعد هذا التقييم ماذا عساك ان تقول؟
    وكيف نصلح؟وانا معك
    لك الشكر والتقدير
    فرسان الثقافة

  3. #3
    الصورة الرمزية عبد الرحيم بيوم أديب
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 2,225
    المواضيع : 146
    الردود : 2225
    المعدل اليومي : 0.74

    افتراضي

    أظن أن الشيخ رحمه الله لم يترك مقاله بلا ضبط لنهج الإصلاح بما أوتي من فهم سديد للسنن الكونية والشرعية
    فقد ختم حديثه الأخاذ قائلا: "ومن كان منكم يغار على قومه وبلاده فليجتهد بتربية نفسه ثم تربية الأقرب فالأقرب ، واعلموا أنه لو وجد عندنا تربية وتعليم لوجد عندنا رجال وإذا وجد الرجال توجد النساء كما يريد الرجال ويوجد المال ويوجد الاستقلال ، فالرجال الذي عملوا كل شيء في الماضي وهم الذين يعملون كل شيء في المستقبل ، وخير لهم أن يكون نساؤهم عونًا لهم من أن يكونوا كلاًّ عليهم ، والسلام على من علم وعمل".
    وشكرا لتفاعلك اختنا الفاضلة
    وبوركت

  4. #4
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 9.16

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحيم صابر مشاهدة المشاركة

    ولكنني أقول قبل كل قول : إن الذين تزوجوا بالأوربيات أو يفضلون التزوج بهن هم أبعد المصريين عن التربية الصحيحة النافعة .
    ثم أقول : إنه لا تربية عندنا للفتيان ولا للفتيات ، وإن الإناث يقربن من الذكور في الأخلاق والآداب والعادات والرغبات ، ولكن الفرق بين الفريقين في التعليم ، فالمتعلمون أكثر من المتعلمات ، ولكن أكثر هذا العلم مما لا يصح التفاضل فيه ؛ لأنه قليل التأثير في الحياة المنزلية والحياة القومية والحياة الملية .
    ولو ارتقى المتعلمون في شئون الحياة لأصلحوا بيوتهم ، ورأس إصلاح البيوت تربية البنات فكما يريد الرجال يكون النساء ؛ ...

    ومن كان منكم يغار على قومه وبلاده فليجتهد بتربية نفسه ثم تربية الأقرب فالأقرب ، واعلموا أنه لو وجد عندنا تربية وتعليم لوجد عندنا رجال وإذا وجد الرجال توجد النساء كما يريد الرجال ويوجد المال ويوجد الاستقلال ، فالرجال الذي عملوا كل شيء في الماضي وهم الذين يعملون كل شيء في المستقبل ، وخير لهم أن يكون نساؤهم عونًا لهم من أن يكونوا كلاًّ عليهم ، والسلام على من علم وعمل .

    -----------------------------
    (1) عبد الرحيم صابر: ويدل للتفريق آيات منها قوله تعالى من سورة آل عمران في بيان أعمال الرسول وأهداف الرسالة {لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (164)} [آل عمران: 164] ففرق سبحانه بين التزكية والتعليم, لذا كان العلم وحده لا يكفي في تنشئة جيل النهضة الحقة ولا يقوم وحده بتهيئة الرجل أو المرأة للصلاح وحده بل لابد من اقتران العلم بالتربية، ومما سار عليه نهج سلفنا قولة أم مالك له عندما هيأته ليذهب لمجلس ربيع: "خذ من أدبه قبل علمه".
    أصبت فيما قلت في تقدمتك للمقالة أيها الكريم، فما أشبه اليوم بالبارحة، أمام ما نرى من صورة معاصرة لمسطحي العلم ممن يسمون أنفسهم اليوم بالعلمانيين والليبراليين ومن تذكر المقالة من مسطحي العلم قبل قرن من الزمان ممن انسلخوا عن امتهم بحضارتها وقيمها ليرتموا في حضن الغرب بمجونه بحجة الوعي، فجلبوا لها الأوبئة الفكرية والأمراض الاجتماعية والبدنية

    مقالة صادقة طيبة نافعة لا أدل على روعتها من ثبوت قيمتها وقد مضت عليها السنون
    أحسنت الاختيار نفع الله بك وجزاك خيرا

    تحاياي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    الصورة الرمزية عبد الرحيم بيوم أديب
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 2,225
    المواضيع : 146
    الردود : 2225
    المعدل اليومي : 0.74

    افتراضي

    فهي مقالة لا زالت تدب في اركانها الحياة وتتجدد
    طبت وبوركت

  6. #6
    الصورة الرمزية نداء غريب صبري شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : الشام
    المشاركات : 19,097
    المواضيع : 123
    الردود : 19097
    المعدل اليومي : 5.26

    افتراضي

    المقالة أثارت موضوعا هاما وحملت دعوة كريمة
    ولكن بلادنا تدفع أبناءها خارجها دفعا بالفقر والبطالة والجهل الاجتماعي والقوانين الخانقة وصعوبة الزواج


    شكرالاختيارك للمقالة أخي عبد الرحيم

    بوركت

  7. #7
    الصورة الرمزية عبد الرحيم بيوم أديب
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 2,225
    المواضيع : 146
    الردود : 2225
    المعدل اليومي : 0.74

    افتراضي

    نعم تدفعهم لغياب أنظمة تنبثق من القاعدة الشعبة ليحب البلد ابناءه ويبذل الابناء بدورهم لبلدانهم مهج نفوسهم
    افتقد الاحساس بالوطن والصدق والتفاني في سبيله

    بوركت اختي نداء

  8. #8
    الصورة الرمزية لانا عبد الستار أديبة
    تاريخ التسجيل : Nov 2012
    العمر : 49
    المشاركات : 2,496
    المواضيع : 10
    الردود : 2496
    المعدل اليومي : 0.90

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحيم صابر مشاهدة المشاركة
    نعم تدفعهم لغياب أنظمة تنبثق من القاعدة الشعبة ليحب البلد ابناءه ويبذل الابناء بدورهم لبلدانهم مهج نفوسهم
    افتقد الاحساس بالوطن والصدق والتفاني في سبيله
    لقد جاءت أنظمة من القاعدة الشعبية في بلد الثورة العظيمة مصر، فجاءها من يجتهدون لتدميرها
    تدمير مصر وتدمير النظام الجديد


    موضوعك جميل ومفيد وهام
    أشكرك

  9. #9
    الصورة الرمزية عبد الرحيم بيوم أديب
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 2,225
    المواضيع : 146
    الردود : 2225
    المعدل اليومي : 0.74

    افتراضي

    وشكري لك لتعليقك الرائق

    حفظك المولى

المواضيع المتشابهه

  1. خاتم الزواج من دمي
    بواسطة د. محمد حسن السمان في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 23-01-2007, 12:11 AM
  2. منشطات الزواج ..!!!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 30-08-2006, 08:39 AM
  3. هل العزوبية اجمل ؟ ام الزواج؟
    بواسطة معاذ الديري في المنتدى النَادِى التَّرْبَوِي الاجْتِمَاعِي
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 24-01-2006, 07:44 AM
  4. الزواج الإسلامي السعيد....!!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-05-2004, 12:14 PM
  5. لوحات خطية تتحدث عن الزواج
    بواسطة أبو حسن في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 16-12-2003, 07:00 PM