أحدث المشاركات
صفحة 1 من 8 12345678 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 72

الموضوع: فضاء العتابا و الميجنا

  1. #1
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.08

    افتراضي فضاء العتابا و الميجنا

    السلام عليكم

    يا ميجنا يا ميجنا يا ميجنا

    أهْلا و سهلا في رحابِ اشعارنا


    ====

    تعرفنا على الميجانا و العتابا في موضوع " شارك هنا برباعية " ،

    لصاحبه الأخ حمادة الشاعر ، وارتأى الأساتذة الكرام هناك أن نخصص صفحة

    لفن العتابا و الميجنا و ما اقترب منهما من فنون الزجل ، رغبة في

    التبحر فيها دراسة و نظما .

    سيَلي هذه المقدمة تذكير بتعريف العتابا و الميجنا ،

    و الباب مفتوح بعد ذلك لكل من يحبّ خوض هذه التجرية الشعرية الجميلة .

    دمتم والواحة .

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  2. #2
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.08

    افتراضي منقول بتصرف

    "العتابا"

    كلمة مأخوذة من " العِتاب " وهذه مشتقة بدورها من " العَتْب"

    " وعَتَب عليه يَعَتبُ عتْباً , وعِتاباً وتَعتباً , ومَعتَبَةً , لامََه وخاطبه مخاطبة الإدلال طالباً حُسن مراجَعَته ومذكراً إياه بما كَرِهه منه "

    قال الأزهري :" إتما العتب و العتبان لومك الرجل على إساءة كانت له إليك فاستعتبته منها ,

    و كل واحد من اللفظين يخلص للعاتب ,
    فإذا اشتركا في ذلك وذكّر كل واحد منهما صاحبه ما فرط منه إليه من الإساءة ،فهو العتاب والمعاتبة "

    ويروي بعضهم حكاية شعبية حول العتابا تقول :

    إن فلاحاً كان يقيم في جبل الأكراد , وكانت له امرأة جميلة اسمها "عتابا" رآها إقطاعي المنطقة ,
    فأحبها , وانتزعها من زوجها , ولما لم يكن الفلاح يستطيع استردادها منه , أو كتمان غيظه أو نسيانها
    هجر قريته , وما زال يتنقل من مكان إلى آخر حتى استقر به المطاف في عكار في شمال لبنان وفي غمرة الألم غنّى :

    عتابا بين بَرْمي و بين لَفْتي
    عتابا ليش لغيري ولفتي
    أنا ما روح للقاضي و لا إفْتي

    عتابـــا بالثلاث مطلّقــا


    وزنها :

    مفاعلتن مفاعلتن فعولن / بحر الوافر

    مع جواز :

    مفاعلتن تأتي مفاعيلن ,
    و فعولن تأتي فعلانْ
    ويمكن في أول البيت - فقط – أن تأتي مفاعلتن مستفعلْ


    وهذه الجوازات لا تستخدم كثيرا , لكنها ليس عليها تحفّظ .

    والقافية الأخيرة تأتي دائما :
    فعولْ إذا كانت بائية
    و فعو إذا كانت تنتهي بألف


    بنية العتابا :

    يتركب دور العتابا من أربعة أشطر

    على أن تكون الأشطر الثلاثة الأولى على قافية مجنّسة أي " تتضمن جناساً"،

    ( والجناس هو اتفاق لفظتين في النطق واختلافهما في المعنى ).


  3. #3
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.08

    افتراضي

    الميجنا :


    تعددت الروايات والاختلاف بلغ أشده في المصدر الذي جاءت منه لفظة ميجنا أو " الميجانا "،

    أهي مأخوذة من كلمة ياما جانا أي ( ما أكثر ما جاءنا أو أصابنا ) كما يقول مارون عبود،

    أم هي عبارة عن ( يا ماجنة ) أيتها العابثة المستهترة المحبة للمزاح والدعابة ) . كما يذهب غيره ...

    وزنها :


    الميجنا تكون على بحر الهزج

    مستفعلن مستفعلن مستفعلن

    وتختم الأقفال كلها في البيت الرابع بــ ( نا )

    لتوافق نا الميجنا

    بنية الميجانا :


    تبدأ بمطلع أو كسرة حسب التعبير الشعبي، وهو عبارة عن بيت شعري صدره :

    ( يا ميجنا يا ميجنا يا ميجنا )

    وعجزه، جملة تامة بمعناها ومستقلة استقلالاً تاماً في هذا المعنى عما بعده،

    على أن ينتهي بالمقطع الصوتي ب " نا "

    ثم تليه الرباعية .





  4. #4
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.08

    افتراضي

    الفرق بين العتابا والميجانا :

    1-لا مطلع في العتابا أما مطلع الميجانا، فإنه بيت شعري مؤلف من شطرين، أولهما مركب من
    " يا ميجنا " مكررة ثلاث مرات،
    والشطر الثاني مؤلف من جملة مستقلة في المعنى ومنتهية بكلمة آخرها " نا "
    غالباً ما تبدأ العتابا ب: كسرة : ميجنا فيقال ( اكسر ميجنا وكفن عتابا ) .

    2-إن الدور أو البيت في العتابا ينتهي بباء ساكنة وهذا هو الغالب،
    أو بألف مقصورة أو ممدود،
    في حين ينتهي دور الميجانا بكلمة آخرها ،( نا ) وذلك للعودة إلى قافية المطلع .

    3- إن العتابا تستوجب تجنيس القوافي، في حين أن الميجانا لا تستوجبه
    رغم أن الشائع اليوم هو نظمها مع الجناس .

    4- إن العتابا تنظم على أربعة أبحر:

    المتناهي ( وفيه ثمانية عشر مقطعاً صوتياً )
    والسريع ( وفيه عشرون مقطعاً صوتياً )
    والبسيط ( وفيه اثنان وعشرون مقطعاً صوتيا )
    واليعقوبي ( وفيه أريعة ةعشرون مقطعاً صوتياً )

    أما الميجنا فلا تنظم إلا على البحر اليعقوبي .


  5. #5
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.08

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد محمود محمد شعبان مشاهدة المشاركة


    هذه العتابا باللهجة الصعيدية

    يَموج البحر بلِّغْنِي وِصَلْـــــــــــها ( الوصال )

    وَجَرِّب وارتجِب ويّاي وُصُلــــــــها ( الوصول )

    وإوعى يكون كلام الشُّوج وِصِلْها ( وصل لها )

    ودا هجيبب لنا ويَّاك عتَـــــــــــــبْ


    حمادة

  6. #6

  7. #7
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.08

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد عارف الرشيد مشاهدة المشاركة
    ييمَّا البينِ غافلني وشالْها ....... ( وحملها )
    وْدبيب البعد عن شوقي وِشى لْها ......( وشى لها أي أسرَّها )
    هبوب الريح ذكرْني وشالها ( الشال الذي يوضع على الأكتاف )
    بِنور الولفْ من قبل الغياب ْ

  8. #8
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.08

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد رامي مشاهدة المشاركة


    سَرِيتْ وْسَروتي وصلتْ لبابا ............ ( إلى بابها )
    يَـ جنّ العقل من بيَّنْ لبابا .................( لبّـتها )
    يّـ يُـمّا روحي قولي له لبابا ............... ( أبي )
    تراها عزوبتي فوق المصاب .

    أووف ياباااااااااااااااا


  9. #9
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.08

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد محمود محمد شعبان مشاهدة المشاركة
    الله الله
    بداية طيبة لهذا اللون الرائع
    في المتابعة أستاذتي
    ولا حرمنا الله منك
    تحيتي وتقديري لنشاطك ومجهودك الثري
    حمادة
    ========

    جزيل الشكر لك .

    دمت وحضورك .

  10. #10
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.08

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة


    يا ميجنا يا ميجنا يا ميجنا

    لَتْرابِكِ الغالي هَدينا وْلادنا

    يامِّ الشَّهيدِ الغالي في ثَغْرو بِشِر ( البشرى )

    لا تَحْزَني مَا يِشْبِهِ وْلِيدِكْ بَشَر ( البَشَر )

    في الجَنَّه سَاكِنْ ماحَدا يْصِيبُو بِشَرّ ( الشر )

    و الحُور حُولُو و الجَنايِنْ و الجَنا


صفحة 1 من 8 12345678 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. عتابُ العتابا !
    بواسطة رياض شلال المحمدي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 31
    آخر مشاركة: 26-02-2018, 10:46 AM
  2. شعر العتابا بالفصيح
    بواسطة شاهر حيدر الحربي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-02-2015, 05:29 PM
  3. من الشعر الشعبي العراقي(العتابا)
    بواسطة عادل الدرة في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 21-12-2008, 06:31 PM
  4. الميجنا
    بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى مُنتَدَى الشَّهِيدِ عَدْنَان البحَيصٍي
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 06-06-2008, 11:17 PM
  5. حب في مساحات فضاء افتراضي
    بواسطة د. سلطان الحريري في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 05-01-2007, 01:40 AM