أحدث المشاركات
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 16 من 16

الموضوع: التعويد على المشاركة والعمل

  1. #11
    الصورة الرمزية بهجت الرشيد مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,065
    المواضيع : 234
    الردود : 5065
    المعدل اليومي : 1.16

    افتراضي

    أما في ما يخص ميادين التعليم فإني أختلف معك و أرى أن تقدم المعلومات جاهزة في الغالب و يبقى البحث و الجهد على ذوي الإختصاص، و أستحضر قول الله عز و جل : { وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون }
    و أقيس بذلك باقي الميادين على الدين، هذا رأي الشخصي و هذه نظرتي للأمور. تحياتي لك أخي الكريم و بالغ تقديري.
    [/QUOTE]


    أحترم رأيك أخي الحبيب سهيل
    واختلف معك
    تقديم المعلومات جاهزة للطلبة ، والمطلوب أن يحفظوها طريقة أثبتت فشلها ..
    فالشخص الذي لا يبحث ولا ينقب لا يتعلم ..


    محبتي ..



    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

  2. #12
    الصورة الرمزية عبد الرحيم صابر أديب
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 2,220
    المواضيع : 145
    الردود : 2220
    المعدل اليومي : 0.76

    افتراضي

    [QUOTE=سهيل المغربي;788017]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحيم صابر مشاهدة المشاركة
    التعويد على المشاركة والعمل
    اعتاد كثير من ناشئة المسلمين اليوم أن يُكفى كل شيء، فهو في المنزل يقدم له الطعام والشراب، ويتولى أهله تنظيم غرفته وغسل ملابسه، فساهم ذلك في توليد جيل كسول لا يعرف العمل والمسئولية.
    وفي المدرسة وميادين التعليم اعتاد التلاميذ الكسل الفكري، وصار دورهم مجرد تلقي المعلومات جاهزة دون أي جهد، وحتى حين يطلب منهم بحث أو مقالة فلابد أن تحدد لهم المراجع، وبأرقام الصفحات، وقل مثل ذلك في كثير من المحاضن التربوية..

    منقول

    ------------------------------

    أتفق معك أخي الكريم و أستاذي الحبيب عبدالرحيم صابر حول ضرورة تحميل المسؤولية لناشئة المسلمين بشكل عام، أما في ما يخص ميادين التعليم فإني أختلف معك و أرى أن تقدم المعلومات جاهزة في الغالب و يبقى البحث و الجهد على ذوي الإختصاص، و أستحضر قول الله عز و جل : { وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون }
    و أقيس بذلك باقي الميادين على الدين، هذا رأي الشخصي و هذه نظرتي للأمور. تحياتي لك أخي الكريم و بالغ تقديري.
    العلوم تختلف نعم لكن لا بد من شحذ الدهن في عملية التعليم وانقل هنا كلاما نفيسا لابن خلدون في حديثه عن التعليم:
    "الحذق في العلم والتفنن فيه والاستيلاء عليه إنما هو بحصول ملكة في الاحاطة بمبائه وقواعده والوقوف على مسائله واستنباط فروعه من أصوله وما لم تحصل هذه الملكة لم يكن الحذق في ذلك الفن المتناول حاصلا... وأيسر طرق هذه الملكة فتق اللسان بالمحاورة والمناظرة في المسائل العلمية فهو الذي يقرب شانها ويحصل مرامها فتجد طالب العلم منهم بعد ذهاب الكثير من أعمارهم في ملازمة المجالس العلمية سكوتا لا ينطقون ولا يفاوضون وعنايتهم بالحفظ أكثر من الحاجة فلا يحصلون على طائل من ملكة التصرف في العلم والتعليم ثم بعد تحصيل من يرى منهم أنه قد حصل تجد ملكته قاصرة في علمه إن فاوض أو ناظر أو علم وما أتاهم القصور إلا من قبل التعليم"

    تحياتي لك
    وحفظك المولى

  3. #13

  4. #14
    الصورة الرمزية عبد الرحيم صابر أديب
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 2,220
    المواضيع : 145
    الردود : 2220
    المعدل اليومي : 0.76

    افتراضي

    اسعدني مرورك ايتها الكريمة
    تحياتي
    وحفظك المولى

  5. #15
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 14,290
    المواضيع : 195
    الردود : 14290
    المعدل اليومي : 5.11

    افتراضي

    أكرمك الله على هذه المشاركة القيمة
    جزيتم خيرا ـ وبارك الله في نقلكم
    وأشكر لك إختيارك المميز
    ولك تحياتي وتقديري.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #16
    الصورة الرمزية عبد الرحيم صابر أديب
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 2,220
    المواضيع : 145
    الردود : 2220
    المعدل اليومي : 0.76

    افتراضي

    سعيد بمرورك أستاذة نادية
    تحياتي لك وتقديري

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

المواضيع المتشابهه

  1. لست مطالبا بخلق النجاح وتحديد النتائج أنت مطالب بالإرادة والعمل
    بواسطة إدريس الشعشوعي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-04-2015, 09:52 PM
  2. ريمة الخاني والعمل الروائي الأول
    بواسطة ربيحة الرفاعي في المنتدى أَنْشِطَةُ وَإِصْدَارَاتُ الأَعْضَاءِ
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 28-05-2012, 12:40 AM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-06-2010, 11:37 AM
  4. المرأة وقضية العلم والعمل والزواج
    بواسطة محمد جاد الزغبي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 05-06-2010, 12:48 AM
  5. ليت .. الدلالة والعمل والتضمين
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-06-2010, 11:47 AM