أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: مسافر اتعبه السفر وآن له ان يستريح .وداعا

  1. #1
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Nov 2004
    المشاركات : 223
    المواضيع : 23
    الردود : 223
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي مسافر اتعبه السفر وآن له ان يستريح .وداعا


    السادة الأفاضل أعضاء منتدى الواحة

    أثناء سفر ى الطويل سمعت عن واحتكم وعن هدوئها ورقيها واحترامها
    ورغم كل ما سمعت رفضت الحضور إليها فالهدوء لا يغريني وكثيرا ما اختلف مع الآخرين حول معنى الرقى والاحترام فانا أرى انه لا يكفى أن يتحدث الإنسان بكلمات الرقى والاحترام والشجاعة ليكون فارسا وإنسانا محترما
    بل يجب أن يكون كل ما يتحدث به من كلمات أسلوب حياة يعيش به

    ولكن
    أمام الدعوة التى وصلتنى من اخى العزيز الشاعر الكبير محمد سعيد وأمام جزء من رسالته يحمل دعوة من صاحب المنتدى الدكتور سمير العمرى شعرت بالخجل أمام دعوتهما الكريمة وحضرت لعلى أجد ما ابحث عنه بينكم
    وكانت وفاة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات
    وكتبت ارثيه فللأسف لم يعد بأيدينا غير الكلمات نقدمها لأبناء فلسطين مشاركة فى كفاحهم ودفاعهم عنا جميعا

    ولكن ولأسباب خاصة اجدنى مضطرا للرحيل بعيدا لأكمل سفري الطويل
    وأرجو من اخى العزيز محمد سعيد أن يغفر لى عدم استمرارى فى البقاء
    واسمحوا لى أن اعتذر لكم قبل رحيلى
    لا اعتذر عن حرف واحد مما كتبته فانا مؤمن بكل حرف كتبته
    ولكنى اعتذر لكم عن تواجدى بينكم والذى اقلق هدوء واحتكم
    مع تمنياتى القلبية أن تكونوا دائما كما تحبون
    وداعا
    جمال النجار

  2. #2

  3. #3
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Nov 2004
    المشاركات : 89
    المواضيع : 21
    الردود : 89
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي




    استاذي الفاضل .. جمال النجار

    السلام عليكم

    ثق تماما أن الكلمة الصادقة التى تؤيدها الحقائق والوقائع والمشاهدات .. تجد لها مردودا قويا وتأثيرا عظيما لدي القارىء .. وهذا القارىء قد لاتعرفه .. وقد لا تتخيل وجوده .. وقد يكون اكثر مما تتوقع .. وقد يكون اعجابه بما تكتب .. اقوى مما تتخيل .. ولقد اصابني كثيرا من هذا الإحباط واليأس من الوصول إلى عقل القارىء وتفكيره واحاسيسه .. الكثير والكثير .. ولكنني اكتشفت بعد فترة طويله أن هناك من يقرأني .. وهناك من يحبني .. وهناك من يبغضني ولكن تعجبه كتاباتى .. وهناك من يريد أن يطلق الرصاص على رأسي .. والمهم .. الذى يشغل عقل وتفكير الكاتب أن تكون لكتاباته صدى .. وانفعالا من القراء وممن نخاطبهم بكتاباتنا ومقالاتنا .. لكن الموت الحقيقي للكاتب .. حينما لا يجد اى شىء من هذا .. هذا فقط هو الذى يدفع لليأس الحقيقي .


    يا سيد جمال .. القضايا والتصورات الفكرية والعقدية .. لاتتغير فى عقل القارىء دفعة واحدة .. بل قد تأخذ الكثير والكثير من الجهد كي تتغير إلى مايراه الكاتب صوابا وحقا .. فلا تتنظر أن يرفع معارضوك فى الرأى الرايات البيضاء تسليما واستسلاما لما تراه صوابا وحقا ويقينا .. حرب الأفكار وساحة الرأى والفكر تختلف جذريا عن ساحة القتال والحرب .. فلاتتعامل مع قارئك كما تتعامل مع جنودك .


    فى عالم الفكر والرأى والحوار .. قد تتغير كثيرا من المفاهيم .. وقد تتجه نحو الإعتدال .. وقد تنقلب رأسا على عقب .. قد يعلن خصمك أومحاورك ذلك على الملأ .. ولكنه فى الغالب لن يعلم ذلك .. وسيكتفى فى ساحات اخرى ومواجهات مع آخرين بأن بتنبى افكارا اكثر اعتدالا .. وقد يتبنى افكار خصمه .. وفى الغالب نحن لانلمس أثر تأثير كتاباتنا على الآخرين .. فقد يكون صوت المعارضين أعلى .. مع كونهم الأقل .



    وكما اكرر دائما .. لابد أن نثق فى عقلية القارىء وقدرته على الفهم .. وأن ندعم بكتاباتنا وسعة صدرنا .. حرية الرأى التى هى المقدمة الأولى للديمقراطية .. وأعتقد أن من أهداف الثورة التى تذوب عشقا لها .. أقامة حياة ديمقراطية سليمة .



    ربما نخالفك الرأى .. ولكن صمودك هنا فى ساحة الفكر والرأى قد يعلمنا معنى الصمود والتحدى والصبر على تحقيق الأهداف .. ولكن الأنسحاب يعلمنا العكس .. لاسيما وأن لك مكانتك الكبيره هنا .. وحريتك الكامله فى ابداء الرأى والتصريح بما تحب فلامعنى للإنسحاب .


    تحياتي استاذي الفاضل .




  4. #4
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Nov 2004
    المشاركات : 223
    المواضيع : 23
    الردود : 223
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهيد الحق



    استاذي الفاضل .. جمال النجار

    السلام عليكم

    ثق تماما أن الكلمة الصادقة التى تؤيدها الحقائق والوقائع والمشاهدات .. تجد لها مردودا قويا وتأثيرا عظيما لدي القارىء .. وهذا القارىء قد لاتعرفه .. وقد لا تتخيل وجوده .. وقد يكون اكثر مما تتوقع .. وقد يكون اعجابه بما تكتب .. اقوى مما تتخيل .. ولقد اصابني كثيرا من هذا الإحباط واليأس من الوصول إلى عقل القارىء وتفكيره واحاسيسه .. الكثير والكثير .. ولكنني اكتشفت بعد فترة طويله أن هناك من يقرأني .. وهناك من يحبني .. وهناك من يبغضني ولكن تعجبه كتاباتى .. وهناك من يريد أن يطلق الرصاص على رأسي .. والمهم .. الذى يشغل عقل وتفكير الكاتب أن تكون لكتاباته صدى .. وانفعالا من القراء وممن نخاطبهم بكتاباتنا ومقالاتنا .. لكن الموت الحقيقي للكاتب .. حينما لا يجد اى شىء من هذا .. هذا فقط هو الذى يدفع لليأس الحقيقي .


    يا سيد جمال .. القضايا والتصورات الفكرية والعقدية .. لاتتغير فى عقل القارىء دفعة واحدة .. بل قد تأخذ الكثير والكثير من الجهد كي تتغير إلى مايراه الكاتب صوابا وحقا .. فلا تتنظر أن يرفع معارضوك فى الرأى الرايات البيضاء تسليما واستسلاما لما تراه صوابا وحقا ويقينا .. حرب الأفكار وساحة الرأى والفكر تختلف جذريا عن ساحة القتال والحرب .. فلاتتعامل مع قارئك كما تتعامل مع جنودك .


    فى عالم الفكر والرأى والحوار .. قد تتغير كثيرا من المفاهيم .. وقد تتجه نحو الإعتدال .. وقد تنقلب رأسا على عقب .. قد يعلن خصمك أومحاورك ذلك على الملأ .. ولكنه فى الغالب لن يعلم ذلك .. وسيكتفى فى ساحات اخرى ومواجهات مع آخرين بأن بتنبى افكارا اكثر اعتدالا .. وقد يتبنى افكار خصمه .. وفى الغالب نحن لانلمس أثر تأثير كتاباتنا على الآخرين .. فقد يكون صوت المعارضين أعلى .. مع كونهم الأقل .



    وكما اكرر دائما .. لابد أن نثق فى عقلية القارىء وقدرته على الفهم .. وأن ندعم بكتاباتنا وسعة صدرنا .. حرية الرأى التى هى المقدمة الأولى للديمقراطية .. وأعتقد أن من أهداف الثورة التى تذوب عشقا لها .. أقامة حياة ديمقراطية سليمة .



    ربما نخالفك الرأى .. ولكن صمودك هنا فى ساحة الفكر والرأى قد يعلمنا معنى الصمود والتحدى والصبر على تحقيق الأهداف .. ولكن الأنسحاب يعلمنا العكس .. لاسيما وأن لك مكانتك الكبيره هنا .. وحريتك الكامله فى ابداء الرأى والتصريح بما تحب فلامعنى للإنسحاب .


    تحياتي استاذي الفاضل .



    الاستاذ الفاضل شهيد الحق
    اشكرك على كلماتك الكريمة التى اتفق معها
    ولكنى اردت ان ابتعد عنكم حتى اريحكم من ازعاجى ليس يأسا او قنوطا معاذ الله
    ولكن
    عندما ينطق اللسان ضد الشفتين
    وعندما يتمرد البصر على العين
    وعندما تتحول حروف كلماتك الى سيف يطعن قلبك
    عندها يكون الافضل لك ان تقتل هذا القلم
    وترحل بعيدا
    وقد رحلت
    ولكنى وجدتنى مضطرا ان اعود بعد ان امرتنى من لا املك لامرها رفضا
    وعدت لاجد كلماتك الكريمة فى انتظارى
    شكرا لك
    جمال النجار

  5. #5
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Nov 2004
    المشاركات : 223
    المواضيع : 23
    الردود : 223
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لحظة صدق
    احنا اسفين يا استاذ طلبك مرفوض وعيب وانت رجل عسكرى خضت حروب كتير انك تترك ساحة الحرب

    بصراحة هذا انسحاب لايصلح لبطل

    ارجوع اكمل معركتك احنا منتظرينك



    بنتك مها
    ابنتى الحبيبة مها
    تعلمين انه لا شىء يمكن ان يكسرنى
    وانى يمكن ان تحمل كل طعنات الحياة
    وانى لم اعتاد الانسحاب يوما
    ولكن
    عندما يتمرد اللسان على الشفتين
    وعندما يثور البصر على العينين
    وعندما تتحول حروف كلماتى الى سيف اطعن به قلبى
    عندها فقط
    اقتل هذا القلم وارحل بعيدا
    وقد رحلت
    ولكنى عدت
    لان من لا استطيع ان ارد لها طلبا امرتنى
    جمال النجار

  6. #6
    الصورة الرمزية عبد الوهاب القطب شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2003
    الدولة : الولايات المتحدة
    المشاركات : 3,212
    المواضيع : 122
    الردود : 3212
    المعدل اليومي : 0.42

    افتراضي

    اخي الاستاذ الفاضل

    جمال نجار

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    فقط أردت أن أمر من هنا لاشكرك

    ولاعلمك سيدي انني أتابع ما تكتب بشغف

    لا تحرمنا من طلتك البهية.

    تحياتي وتقديري

    المخلص

    عبدالوهاب القطب

  7. #7
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2004
    الدولة : رحال فى صفحات العمر
    العمر : 58
    المشاركات : 114
    المواضيع : 11
    الردود : 114
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    توئمى الغالى جمال النجار

    ايها الاعصار الجارف

    ايها البراكين الثائره من المشاعر والبنضات

    ثق ايها الحبيب فى حبنا لشخصك وعدم الاستغناء نهائى عنك

    ثق تماما انه مهما اخلفت الاراء وخاصة فى صفوف المثقفين امثالك فهذا ابدا لا يفسد للود قضيه

    ثق ايضا ان وجودك وتواجدك فى اى مكان يطفى عليه رونقا خاصا من نبض وتلقائية قلمك وصدقه وروعته

    ايها الغالى اسمح لى ان اجدد لك البيعه على الحب والاخوه مدى الحياه

    وان اعلن لك عن سعادتى الكامله بعدولك عن هذا القرار الذى ازعجنى جدا


    ايها الجمال الصادق

    لك منى كل التقدير والاحترام

  8. #8
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Nov 2004
    المشاركات : 223
    المواضيع : 23
    الردود : 223
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن بيسان
    اخي الاستاذ الفاضل

    جمال نجار

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    فقط أردت أن أمر من هنا لاشكرك

    ولاعلمك سيدي انني أتابع ما تكتب بشغف

    لا تحرمنا من طلتك البهية.

    تحياتي وتقديري

    المخلص

    عبدالوهاب القطب
    استاذى الفاضل عبد الوهاب قطب
    متابعتك الكريمة لكلماتى شرف كبير لى
    هى لحظة الم لم احتملها فسفرى فعلا شاق وطويل
    طريق سرت فيه كثيرا وحيدا وتحملت الكثير فلى هدف نبيل يستحق كل ما يبذل فى سبيله
    ولكن
    عندما يتحول الحرف الى سيف فى القلب لا تحتمل المه
    انا سعيد بعودتى وبمشاركم الكريمة تجاهى
    شكرا لك يا اخى
    اخوك
    جمال النجار

  9. #9
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Nov 2004
    المشاركات : 223
    المواضيع : 23
    الردود : 223
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد محمد سعيد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    توئمى الغالى جمال النجار

    ايها الاعصار الجارف

    ايها البراكين الثائره من المشاعر والبنضات

    ثق ايها الحبيب فى حبنا لشخصك وعدم الاستغناء نهائى عنك

    ثق تماما انه مهما اخلفت الاراء وخاصة فى صفوف المثقفين امثالك فهذا ابدا لا يفسد للود قضيه

    ثق ايضا ان وجودك وتواجدك فى اى مكان يطفى عليه رونقا خاصا من نبض وتلقائية قلمك وصدقه وروعته

    ايها الغالى اسمح لى ان اجدد لك البيعه على الحب والاخوه مدى الحياه

    وان اعلن لك عن سعادتى الكامله بعدولك عن هذا القرار الذى ازعجنى جدا


    ايها الجمال الصادق

    لك منى كل التقدير والاحترام
    اخى العزيز محمد سعيد
    ليس للاختلاف الذى حدث اى علاقة برغبتى فى الرحيل
    بل هى لحظة شعرت فيها ان حروفى ستتحول ىل سيوف تطعن قلبى
    فكان يجب ان اقتل ذلك القلم
    ورايت ان الرحيل هو الامثل لى
    ورحلت فعلا
    ولكن
    امرت من لا استطيع لامرها رفضا
    فعدت
    وانا سعيد بعودتى
    فقد كانت فرصة لاقرا كل هذه الكلمات الجميلة هههههههههههههههههه
    اخوك
    جمال النجار

  10. #10
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : (بيتنا بطحاء مكه)
    المشاركات : 1,808
    المواضيع : 128
    الردود : 1808
    المعدل اليومي : 0.23

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    عرفات وزمرته المارقة في وكر كامب ديفيد

    يتآمرون مع اليهود والأميركان على تصفية قضية المسلمين في فلسطين



    أعلن الرئيس الأميركي كلينتون في 25/07/2000 عن انتهاء المؤتمر المنعقد في كامب ديفيد دون توقيع اتفاق، وقال: "بعد أربعة عشر يوماً من المباحثات المكثفة بين الإسرائيليين والفلسطينيين خَلصْت إلى أنهم غير قادرين على الوصول إلى اتفاق في الوقت الحاضر"، وقال: "لا يوجد مكان في هذا العالم مثل القدس... والتي تدخل بشكل أساسيّ في صلب هوية جميع الديانات الموحِّدة في العالم"، وكان قد أعلن في دعوته لعقد المؤتمر في 05/07/2000 "... ان الهدف هو الوصول إلى اتفاق حول المسائل الجوهرية التي أشعلت نصف قرن من النـزاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين". أما وزيرة خارجيته فقد قالت: "كما قال الرئيس كلينتون اليوم، فإن المباحثات كانت غير عادية ومكثفة وصعبة جداً وغير مسبوقة فيما يتعلق بالتعمق في تفاصيل أكثر المسائل حساسية والخاصة بالوضع القائم، وقد حققت تقدماً"، وقالت: "كما قال الرئيس، وكما أرى بكل تأكيد فإن القدس كانت أصعب المسائل... وحصل تقدم لا يُصدّق..."، وقالت: "القدس كانت أصعب المسائل... وصعوبتها لأنها لم تُحَلّ من مئات السنين، وهي مكان فريد من نوعه يحتاج إلى كثير من التفكير الحذر والعمل الجماعي". كما وأن الوفود الأخرى كلها أعلنت عن تقدم كبير في بحث القضايا الجوهرية على الرغم من عدم توقيع الاتفاق.
    إن ما نقل عن مواضيع البحث ومدى ما وصلت إليه المباحثات بشكل مستفيض ليدل على الخطورة البالغة لهذا المؤتمر على المسلمين وعلى تصفية قضيتهم في فلسطين، ويشير إلى الشوط البعيد الذي قطعه عرفات وزمرته المارقة ومن ورائهم حكام المسلمين، بما فيهم حكام العرب، في التآمر مع اليهود ونصارى الغرب، وعلى رأسهم أميركا، على تصفيتها؛ كما ويفضح الحركات المشاركة في "منظمة التحرير الفلسطينية" ! وجميع الذين تعاملوا معها في العالم الإسلامي، تلك الحركات التي استُخدِمت جسراً لتمرير قطار الخيانة من فوق جماجم الشهداء. ونخص بالذكر في هذه اللحظة الحالكة السواد من تاريخ الأمة الإسلامية أسماءَ بعض الذين ارتكبوا هذه الفعلة الشنيعة، وعلى رأسهم قائد الزمرة الخائنة ياسر عرفات وأعوانه محمود عباس (أبو مازن) وأحمد قريع (أبو علاء) وغيرهم ممن شاركهم في مفاوضات الخيانة، وكذلك حكام البلاد الإسلامية وبخاصة حكام البلاد العربية الذين ساهموا مساهمة كبيرة جداً في التآمر على ضياع فلسطين. نذْكُر هؤلاء من أجل أن يلعنهم أولادهم وأحفادهم وتلعنهم الأجيال على مر القرون كلما ذَكرت فلسطين، الأجيالُ التي سوف تقدم ملايين الشهداء لتحرير أرض الإسراء والمعراج التي سلموها لليهود بالألاعيب والمناورات البهلوانية.

    وعلى الرغم من التعتيم الإعلامي التام الذي أحاط بالمؤتمر والذي وصل إلى حد عدم خروج أحد من الوكر أثناء المباحثات، على الرغم من ذلك فقد رَشَحت بعض المعلومات التي تدل على خطورة المؤتمر. فبالنسبة للأراضي والبلاد التي تسلّمها اليهود من حكومة بريطانيا قبل جلائها عام 1947 والأراضي التي تسلّموها من حكام الأردن وسورية ومصر والعراق عام 1948، تحت غطاء الحرب الصورية التي حصلت باسم إنقاذ فلسطين، فإنه لم يَرِدْ ذكر لها لا تصريحاً ولا تلميحاً من الذين مارسوا خداع الأمة وخيانتها تحت شعار "تحرير فلسطين من البحر إلى النهر" وكأنها أصبحت حقاً مشروعاً لليهود بعد أن تمرّغت منظمة التحرير الفلسطينية وجميع الفصائل المكوِّنة لها بخيانة مدريد وأوسلو وواي ريفر وما سبق ذلك من قرارات واجتماعات في الأوكار الأوروبية. وانحصر البحث في حدود الأراضي المتبقية بعد مسرحية عام 1967، أي فيما يقارب خُمس مساحة فلسطين، بل ورشح عن المؤتمر أن الزمرة قد تتجاوز عن خمسين مستعمرة تتسع لما لا يقل عن مائة ألف يهودي مع بعض التعديلات الأخرى لتصبح النسبة المتفاوَض عليها لا تزيد عن عشرة بالمائة.

    ومع أنهم يتشدقون بما يسمونه الشرعية الدولية فإنهم لم يطالبوا بالجليل أو بيافا أو بغيرها مما أقرته هذه الشرعية في قراراتها.

    أما فيما يخص الفلسطينيين الذين أُجلوا عن بيوتهم فقد أصبحوا أرخص سلعة على موائد المؤتمر، إذ يتطلع حكام الأردن وسورية ولبنان إلى تحصيل عشرات المليارات من الدولارات مقابل إقامتهم على الأرض التي تحت حكمهم، وستكون عودة بعضهم رمزية وذراً للرماد في العيون، بحيث لا يتجاوز العدد الإجمالي مائة وخمسين ألفاً، وستظل الملايين منهم خارج الأراضي الفلسطينية إلى أن يتم التخلص منهم بمشاريع مختلفة. والأخطر من هذا كله أن تقوم الزمرة بقبض ثمن الأراضي الفلسطينية من اليهود وتعطيهم صكاً بالتنازل عن جميع الحقوق، وهذا من ضمن الاقتراحات المطروحة من اليهود.

    أما الأمن الذي يتحدثون عنه في المؤتمر فهو أمن الدولة اليهودية، وهو بحث في التفاصيل لأنه قد توفر في مجمله بالمشروع الأميركي أي بالدولة الفلسطينية؛ وقد لَخّص نائب وزير الدفاع الإسرائيلي أفرام سنيه المقرب من باراك حاجتهم الأمنية بقوله: "نريد الضفة الغربية منـزوعة السلاح، ونريد وجوداً عسكرياً على طول نهر الأردن لمد خط دفاعنا... هذا ما نريده بالنسبة للترتيبات الأمنية، والباقي مفتوح للمناقشة" إن هذا الطلب يتحقق بشكل فعلي مع قيام الدولة الفلسطينية، لأن من شروط إقامتها تجريدها من السلاح. ومن مهامها الرئيسية المحافظة على الدولة اليهودية. وإن ما تقوم به السلطة الفلسطينية من تصفيات جسدية لأبناء فلسطين لصالح أمن دولة يهود وبخاصة بعد اتفاقية واي ريفر، لَخيْرُ دليل على ذلك. وإن من الأهداف البعيدة المدى من وراء المشروع الأميركي بإقامة الدولة الفلسطينية حمايةَ أمن الدولة اليهودية من قِبل أهل المنطقة، أي من قبل أبناء المسلمين أنفسهم. ولهذا السبب قبلته أوروبا واليهود. ومن أجل ذلك أعلنت أميركا عن مشروع الكيان الفلسطيني عام 1958، وبموجب هذا المشروع تكون الدولة الفلسطينية، أو ما سمي بالكيان الفلسطيني، كياناً منـزوع السلاح، ويُشكل منطقة عازلة بين الدولة اليهودية وبين أقرب نقطة تجمّعٍ عسكري شرقيَّ نهر الأردن، ويكون هذا الكيان كياناً هزيلاً ضعيفاً يعيش على الإعانات، ويكون ساحة مفتوحة أمام دسائس اليهود وتحت رحمة قوتهم العسكرية المجاورة. فالدولة التي يتبجح عرفات بالإعلان عنها في 13/09/2000 هي كيان لا يرقى إلى تسميته دولة، لأنه كيان منـزوع السلاح، وليس له سلطة على الحدود ولا على الأرض ولا على الفضاء ولا على المياه ولا على السياسة الخارجية، وهو لا يَرقى إلى حكم ذاتي، بل هو مجرد إدارة محلية موجَّهة.

    لقد استجابت أميركا بعقد المؤتمر لرغبة باراك الذي طالب به، وذلك بغرض تسوية المسائل الجوهرية الخاصة بالقدس والحدود واللاجئين والأمن التي أسموها مسائل الحل النهائي في اتفاقية أوسلو المشؤومة، والتي كان من المفترض أن ينتهي الاتفاق عليها ـ المسائل الجوهرية ـ في موعد نهايته 04/05/99. وكان باراك يتلهف على توقيع الاتفاقية النهائية مع الفلسطينيين في كامب ديفيد، والعودة بها ظافراً، لإنجاز هذه المهمة التاريخية التي يتطلع إليها. ولذلك طرح كل ما لديه من مقترحات وحلول بما فيها مصير القدس، وهذه هي المرة الأولى التي يُطرح فيها مصير القدس على بساط البحث. وكان اليهود قبل ذلك يرفضون البحث فيه وبخاصة بعد قرار الكنيست بضم القدس الشرقية. وقد انتهزت أميركا هذه الفرصة لتحريك موضوع القدس فأوعزت لعرفات داخل المؤتمر بالتشدد في موضوع السيادة عليها وبأنها من خصوصيات المسلمين وليس الفلسطينيين وحدهم، كما وأوعزت لبابا الفاتيكان وللجامعة العربية للاعتراض على بحثها في نطاق المؤتمر وبتّها من الفلسطينيين واليهود وحدهم؛ ففي 21/07/2000 وأثناء انعقاد المؤتمر صرح الناطق باسم الفاتيكان بأنه يجب أن يكون للقدس "وضع خاص" مصون بضمانات دولية نظراً لطبيعتها المقدسة والدولية، وذكر أن هذا الموقف سبق وأكده السكرتير العام للفاتيكان في زيارته للمدينة قبل سنتين، وقال "إن الحبر الأعظم لم يغير موقفه منذ ذلك التاريخ"، وقال بأن موقف الفاتيكان من القدس هو أنها حالة خاصة تحتاج إلى التزام خاص ليس فقط من طرف الفاتيكان ولكن من المجموعة الدولية أيضاً كما ورد في قرار التقسيم لعام 1947. وكذلك صرح عصمت عبد المجيد، أمين الجامعة العربية، في 21/07/2000 بأن مسألة القدس ليست مسألة فلسطينية فقط بل هي مسألة في غاية الأهمية بالنسبة لجميع المسلمين ولجميع المسيحيين، فيجب أن يكون هناك حلٌ مقبولٌ للقدس من الجميع. وهكذا أخذت أميركا بالتحرك بسرعة خاطفة على نطاق العالم الإسلامي والعالم المسيحي من أجل الضغط على اليهود وطرح مشروع التدويل ولإعطائها "وضعاً خاصاً" بضمانات دولية. ومن أجل هذا الغرض كانت أميركا قد استصدرت قرار مجلس الأمن رقم 478 بتاريخ 20/08/1980 الذي يتضمن اعتبار القدس الشرقية من ضمن المناطق المحتلة عام 1967، ما يترتب عليه عدم الاعتراف بجميع الإجراءات التي اتخذتها الدولة اليهودية، وذلك رداً على قرار الكنيست بضم القدس الشرقية. ومن هذا الباب ولتكريس التدويل قام البابا بزيارته الأخيرة للقدس، ومن هذا الباب أيضاً كانت الوثيقة التي وقعها عرفات مع البابا في 15/02/2000 التي نصت في مقدمتها على: "... وضع قانوني خاص بالقدس ومضمون بضمانات دولية لتأمين حرية العبادة ومساواة جميع الأديان الموحِّدة وأتباعها أمام القانون، والهوية الخاصة والطبيعة المقدسة للمدينة والأماكن المقدسة وحرية الوصول إليها وحرية التعبد فيها..." كما نصت على "حل عادل لمسألة القدس استناداً إلى قرارات الشرعية الدولية..." وبالنظر لتعقيد موضوع القدس وحساسيته البالغة وشموليته على نطاق العالم فإنه سيأخذ وقتاً إلى أن تتم تسويته. وقد يمتد إلى ما بعد إدارة كلينتون، ما سيؤخر الاتفاق على الحل النهائي. أما عن الإعلان عن تاريخ قيام الدولة الفلسطينية فإنه يستعمل للضغط على اليهود وقد يؤجل إلى ما بعد التاريخ المعلن.

    إن موضوع القدس وخطورة القرارات التي تم التوصل إليها في بعض المسائل هي التي دفعت بأميركا لفض المؤتمر دون اتفاق؛ فقد تستعين بالمنظمة الدولية للوصول إلى حل عملي يعطي القدس "وضعاً خاصاً" وستقوم بحشد الرأي العام الدولي للضغط على اليهود من أجل تحقيق ذلك. أما القرارات الأخرى فقد رأت أنها أكبر من حجم المتفاوضين، ما يستدعي الترويج لها قبل إعلانها للشعوب كي لا تصاب عملية التفاوض الجارية بنكسة جراء الرفض الشعبي لهذه القرارات وبخاصة عند اليهود، ولذلك فإن أميركا ستعمل على دعم باراك وتثبيته في الحكم أمام المعارضة التي يتعرض لها، والتي قد تصل إلى حد الإطاحة به. أما ما يخص المسلمين وعرفات فإن أجهزة التضليل في البلاد الإسلامية ومنها العربية كفيلة بتصوير عرفات بأنه البطل الذي هزم أميركا والدولة اليهودية.

    أيها المسلمون:

    إن فلسطين بلد إسلامي فتحه المسلمون بدمائهم فلا يكاد يخلو شبر فيه من غبار فرس لمجاهد أو من قطرة دم لشهيد، وهو ملك لجميع المسلمين، وواجب عليهم بذل المهج والأرواح في سبيل استرداده. وإنّ أي تفريط في أي شبر منه هو خيانة لله ولرسوله وللمؤمنين. وهو ليس ملكاً لياسر عرفات وزمرته الخائنة ولا لأي حاكم من حكام المسلمين، وعلى رأسهم حكام العرب، ولا يملك أي واحد منهم أن يتنازل عن أي شبر منه ولا أن يساوم عليه، وكل اتفاق عُقِدَ أو سيعقد وفيه تنازل لليهود عن أي شبر منه هو اتفاق باطل ولا يُلزِم أحداً من المسلمين لأنه مناقض للحكم الشرعي.

    أيها المسلمون:

    إن الله أوجب عليكم إعلان الجهاد لاستنقاذ فلسطين من دولة يهود، ولاستئصال الكيان اليهودي منها ورفع أية هيمنة لأميركا أو لأية دولة كافرة أو أية سلطة كافرة عليها. وإن الحكام القائمين في البلاد الإسلامية وبخاصة العربية هم الذين شاركوا في التآمر على فلسطين وساهموا في إضاعتها.

    لقد كان بالإمكان منع حكام مصر ومنع حكام الأردن ومنع الحكام الآخرين الذين اشتغلوا سماسرة لليهود وللاعتراف بدولة يهود، لقد كان بالإمكان منع هؤلاء من ارتكاب جريمتهم لو تحرك قادة الجيش وأهل القوة في كل بلد لإسقاط أي حاكم يهمّ بارتكاب الخيانة. إن مسؤولية قادة الجيش وأهل القوة، وهم جزء من الأمة، هي أكبر من مسؤولية غيرهم من شرائح المجتمع. وإن هؤلاء قادرون الآن على إسقاط هؤلاء الحكام الخونة، وإلغاء كل الاتفاقات الخيانية التي عقدوها، وهم قادرون على مبايعة حاكم واحد مخلص على كتاب الله وسنة رسوله ليكون خليفة يوحد البلاد الممزقة ويطبِّق أحكامَ الشرع الإسلامي الحنيف، ويعلن الجهاد لطرد الغاصبين وللقضاء على هيمنة أميركا وبريطانيا وغيرهما من الدول الغربية في أي بلد من بلاد المسلمين، ويحمل الدعوة الإسلامية من جديد إلى العالم.

    ]إنْ تَنصُروا اللهَ ينصرْكمْ ويثبِّتْ أقْدامَكم[.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. وداعا وداعا أيا جدتي
    بواسطة عيسى سلامي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 11-11-2015, 08:57 AM
  2. وداعا داعا وداعا/ لتخليد ذكرى استشهاد الشهيد عدنان.
    بواسطة نادية بوغرارة في المنتدى مُنتَدَى الشَّهِيدِ عَدْنَان البحَيصٍي
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 28-12-2012, 07:19 PM
  3. وداعا ً يا ضيا عيني وداعا
    بواسطة عبد المجيد أبومأمون في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 12-02-2006, 08:21 PM
  4. مسافر اتعبه الطريق اما آن له ان يرتاح فى رحابكم ؟؟
    بواسطة جمال النجار في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 03-11-2004, 03:01 PM