أحدث المشاركات
صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 21 إلى 29 من 29

الموضوع: ( لأَّه .. لأَّه ) ( عامية ) بقلم / محمد محمود محمد شعبان

  1. #21
    الصورة الرمزية عصام ميره شاعر عامية
    تاريخ التسجيل : Jan 2012
    المشاركات : 987
    المواضيع : 41
    الردود : 987
    المعدل اليومي : 0.32

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
    ===========

    بدون مجاملات وبكل صدق ، أدهشني ردك يا أخي عصام ،

    هذا ما نحن بحاجة إليه بالضبط .

    أعجبني جدا ما كتبت فنسخته هنا :


    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...796#post743796

    تحية لك وللشاعر حمادة وللجميع .

    ودمتم في سعادة .


    من فيض بحر علمك أختنا الكريمة أستاذة نادية ..
    ارتشفت قطرة ..
    تحيتي وشكري ..
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


  2. #22
    الصورة الرمزية محمد محمود محمد شعبان أديب
    تاريخ التسجيل : Jan 2012
    المشاركات : 2,173
    المواضيع : 158
    الردود : 2173
    المعدل اليومي : 0.70

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د هاني ابوالفتوح مشاهدة المشاركة
    أسعدني الصباح الذي تواجدت فيه في بستان لأه لأه مع إبداعية شاعر أمتعنا حرفه وأسعدنا وأضنانا بين براءة الطفولة وعناد المرحلة والحنين الدائم لجمال وعفوية تلك البراءة التي لاتبرح ذاكرة الآباء ويتمنون معها لو طال الزمان وامتد , الحرف الرشيق زاد المتعة والإنطلاق والحيوية في روعة التصوير مع رغبة في تطويع الحرف والوزن للإبداع دون خروج عن الحرفية والقصد وبما يتيحه رشاقة حرف العامبة , الحبيب القدير حمادة الشاعر دام حرفك رائعا نابضا دفاقا يكتب في قلوبنا
    كلماتك جعلتني حقا في قمة السعادة
    وحضور طاب لي كثيرا شاعرنا القدير الدكتور / هاني أبو الفتوح
    لا حرمنا من مرورك المشجع

    تحيتي

    حمادة الشاعر
    مشرف أدب العامية
    أسعدني بإضافة facebook
    mohammad shaban

  3. #23
    الصورة الرمزية محمد عبد القادر شاعر عامية
    تاريخ التسجيل : Mar 2009
    الدولة : مصر - الأسكندرية
    المشاركات : 1,036
    المواضيع : 32
    الردود : 1036
    المعدل اليومي : 0.25

    افتراضي

    هذه دفعتى لتسجيل الدخول رغم ارهاقى الشديد
    و إنها لتستحق مزيدا من العناء :)
    جميلة للغاية
    كبراءة الأطفال
    و براعة الشعر
    و فتحت شهيتى للمزيد
    كما أؤيد ملحوظة الأديبة ربيحة
    كل التحية
    و
    إلى لقاء
    وَ مَا فِى الدَّهْرِ خَيْرٌ مِنْ حَيَاةٍ = يَكونُ قِوَامُهَا رَوْحَ الشَّبَابِ

  4. #24
    الصورة الرمزية محمد محمود محمد شعبان أديب
    تاريخ التسجيل : Jan 2012
    المشاركات : 2,173
    المواضيع : 158
    الردود : 2173
    المعدل اليومي : 0.70

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصام ميره مشاهدة المشاركة

    ليتنا جميعا نكسر الأحزان ..
    ليس عنادا .. ولكننا اكتفينا منها ..
    نريد أن نعبرها ونتجاوزها ونصل إلى بر السلامة ..
    وشاطيء السعادة ليس منا ببعيد ..
    أخي محمد ..
    رائعة كما عودتنا ..
    من أجمل ماقرأت لك ..
    بل هي الأجمل على الإطلاق ..
    تحيتي ..
    اللهم ارزقنا السعادة بالدارين
    شكرا لمرورك الرائع أخي / عصام
    والذي أقدره جيدا .. وكيف لا والحكمة تفيض من بين ثنايا حرفك أيها الراقي الحكيم
    لك تحية بقدر معزتك عندي

    حمادة الشاعر
    مشرف أدب العامية

  5. #25
    الصورة الرمزية محمد محمود محمد شعبان أديب
    تاريخ التسجيل : Jan 2012
    المشاركات : 2,173
    المواضيع : 158
    الردود : 2173
    المعدل اليومي : 0.70

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد القادر مشاهدة المشاركة
    هذه دفعتى لتسجيل الدخول رغم ارهاقى الشديد
    و إنها لتستحق مزيدا من العناء :)
    جميلة للغاية
    كبراءة الأطفال
    و براعة الشعر
    و فتحت شهيتى للمزيد
    كما أؤيد ملحوظة الأديبة ربيحة
    كل التحية
    و
    إلى لقاء
    مرحبا بك شاعرنا القدير
    حمدا لله أن راقت لك تلك الفقيرة
    وأعتذر لما كبدتك من عناء ، ومشقة
    وأعدك أن أقلل من حجم إبداعي الذي يرغمك على تسجيل الدخول نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ولا بأس عليك أستاذنا الفاضل .. شفاك الله وعافاك
    لا حرمنا حضورك الطيب
    كن بخير حال

    حمادة الشاعر
    أديب ، وشاعر

  6. #26
    الصورة الرمزية محسن البدراوى شاعر عامية
    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 960
    المواضيع : 81
    الردود : 960
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    نعم اخى حماده كلمات من اجمل ما قرأت لك
    اليوم تغرد بمداعبه رقيقه حملتنا مع مفردات لهجتنا المصريه العاميه السلسه البسيطه
    فرحنا معك وعشنا واقعك فقد صورت الاحداث كاننا نراها
    تسلسل زمنى محبك ونص شعرى رائع
    اجدت السرج وانتقاء الالفاظ والمعانى

    *
    مين يا روحي غيرك انتي رح يِعِنِّي؟
    مين هيحمل قفة الأحزان دى عَنِّي ؟

    نعم اخى تذوقتها هكذا
    لك وللاخوه الاعضاء كل الشكر والتقدير
    تحيتى وخالص ودى
    وبالتوفيق
    حاولت ان اخدع الحياه وأعيش كما تريد نفسى
    لاكن خدعتنى نفسى وعشت كما تريد الحياه

  7. #27
    الصورة الرمزية محمد محمود محمد شعبان أديب
    تاريخ التسجيل : Jan 2012
    المشاركات : 2,173
    المواضيع : 158
    الردود : 2173
    المعدل اليومي : 0.70

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محسن البدراوى مشاهدة المشاركة
    نعم اخى حماده كلمات من اجمل ما قرأت لك
    اليوم تغرد بمداعبه رقيقه حملتنا مع مفردات لهجتنا المصريه العاميه السلسه البسيطه
    فرحنا معك وعشنا واقعك فقد صورت الاحداث كاننا نراها
    تسلسل زمنى محبك ونص شعرى رائع
    اجدت السرج وانتقاء الالفاظ والمعانى

    *
    مين يا روحي غيرك انتي رح يِعِنِّي؟
    مين هيحمل قفة الأحزان دى عَنِّي ؟

    نعم اخى تذوقتها هكذا
    لك وللاخوه الاعضاء كل الشكر والتقدير
    تحيتى وخالص ودى
    وبالتوفيق
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي / محسن
    وأنا كذلك أتمنى لك التوفيق وللإخوة الأعضاء في كل أموركم .
    أحترم ملاحظتك ، وتذوقك ، وليس لي هنا إلا أن أعلن لك ذلك.

    مين يا روحي غيرك انتي رح يِعِنِّي؟
    مين هيحمل قفة الأحزان ِعَنِّي ؟ ( هكذا كتبتها .. بكسر النون )
    أخي / محسن
    الشاعر القدير / بيرم التونسي ـ رحمه الله ـ كانت له لغته الخاصة في مؤلفاته ، والتي كان يقدرها كبار النقاد ، ويحترمها الملحنون ، وكبار المغنون والمعنيات .
    وفي أغنية ( أهل الهوى يا ليل فاتو مضاجعهم )
    ( واتجمعو يا ليل صحبه وانا مَعْهَم )
    لاحظ أخي استخدامه ( معهم ) وعدم استخدامه ( معاهم أو وياهم ) مثلا ... وكما ترى فقد استخدم الفصيح في سياق العامي بما لا يدع مجالا لمجه ، وعدم استساغته أرجو الاستماع لها من كوكب الغناء الشرقي أم كلثوم والتي احترمته ولم تعالجها هي أو الملحن القدير / زكريا أحمد ، وحتى لم يطالبوه بالتغيير .
    مع قدرته على ذلك .. أرجو الاستمتاع بها هنا ( )
    وفي أغنية ( أحبابِنا يا عين ) تلاحظ أيضا كسر باء أحبابنا ، لم يقل ( أحببنا ) كما هو مشهور في العامية المصرية ، وملحنها ومغنيها القدير / فريد الأطرش .. لم يعالجها ، ولم يطالبه بتغييرها ، وفي نفس الأغنية ( أحبابنا بالروح جارو علينا
    يا هل ترى في بالِهِمْ ولا نسونا ) ( بجريان كلمة ( بالهم ) على الفصيح تماما
    أرجو الاستمتاع بها هنا ( )
    مع ذلك فهو شاعر كبير من شعراء العامية المصرية وقد شهد له أمير الشعرا أحمد شوقي .. في قوله المشهور :" أخشى على الفصحى من عامية بيرم."
    كل ذلك وأكثر منه أخي تجده في أشعارنا ، وملحناتنا المصرية منثورا ليدل على احتواء لهجتنا المصرية للهجات كثيرة ، وهذا يدل على جمالها ، وبساطتها .
    أرجو أن أكون قد وفيت ، وإن كان للموضوع أكثر من بعد ، ولكن ما ذكرته هنا على سبيل المثال لا الحصر .

    لك تحيتي والمودة أخي الكريم

    حمادة الشاعر
    أديب ، وشاعر

  8. #28
    الصورة الرمزية محسن البدراوى شاعر عامية
    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 960
    المواضيع : 81
    الردود : 960
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد محمود محمد شعبان مشاهدة المشاركة


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي / محسن
    وأنا كذلك أتمنى لك التوفيق وللإخوة الأعضاء في كل أموركم .
    أحترم ملاحظتك ، وتذوقك ، وليس لي هنا إلا أن أعلن لك ذلك.

    مين يا روحي غيرك انتي رح يِعِنِّي؟
    مين هيحمل قفة الأحزان ِعَنِّي ؟ ( هكذا كتبتها .. بكسر النون )
    أخي / محسن
    الشاعر القدير / بيرم التونسي ـ رحمه الله ـ كانت له لغته الخاصة في مؤلفاته ، والتي كان يقدرها كبار النقاد ، ويحترمها الملحنون ، وكبار المغنون والمعنيات .
    وفي أغنية ( أهل الهوى يا ليل فاتو مضاجعهم )
    ( واتجمعو يا ليل صحبه وانا مَعْهَم )
    لاحظ أخي استخدامه ( معهم ) وعدم استخدامه ( معاهم أو وياهم ) مثلا ... وكما ترى فقد استخدم الفصيح في سياق العامي بما لا يدع مجالا لمجه ، وعدم استساغته أرجو الاستماع لها من كوكب الغناء الشرقي أم كلثوم والتي احترمته ولم تعالجها هي أو الملحن القدير / زكريا أحمد ، وحتى لم يطالبوه بالتغيير .
    مع قدرته على ذلك .. أرجو الاستمتاع بها هنا ( )
    وفي أغنية ( أحبابِنا يا عين ) تلاحظ أيضا كسر باء أحبابنا ، لم يقل ( أحببنا ) كما هو مشهور في العامية المصرية ، وملحنها ومغنيها القدير / فريد الأطرش .. لم يعالجها ، ولم يطالبه بتغييرها ، وفي نفس الأغنية ( أحبابنا بالروح جارو علينا
    يا هل ترى في بالِهِمْ ولا نسونا ) ( بجريان كلمة ( بالهم ) على الفصيح تماما
    أرجو الاستمتاع بها هنا ( )
    مع ذلك فهو شاعر كبير من شعراء العامية المصرية وقد شهد له أمير الشعرا أحمد شوقي .. في قوله المشهور :" أخشى على الفصحى من عامية بيرم."
    كل ذلك وأكثر منه أخي تجده في أشعارنا ، وملحناتنا المصرية منثورا ليدل على احتواء لهجتنا المصرية للهجات كثيرة ، وهذا يدل على جمالها ، وبساطتها .
    أرجو أن أكون قد وفيت ، وإن كان للموضوع أكثر من بعد ، ولكن ما ذكرته هنا على سبيل المثال لا الحصر .

    لك تحيتي والمودة أخي الكريم

    حمادة الشاعر
    أديب ، وشاعر

    سعدت بردك المفعم بالحب الموضح والفاصل المهذب الرقيق
    اشاراتك واقتباساتك هنا قويه ونعم العاميه المصريه جامعه ومازجه كثيراً من اللهجات
    وهذا ما اشارتُ اليه منذ زمن حينما قالت لى الاخت ربيحه الرفاعى يجب فصل الفصحى عن العاميه
    حينها لم اعلم بماذا ارد سوى اننى قلت هذا لون شعرى احببته كثيرا ولاكنى صدقا تراجعت عنه تماما
    بسبب كثرة النقض ومع ذلك استغربت كثيرا حينما ولم ارى ذلك النقض موجه الى شاعر مثل هشام الجخ
    الذى افحم العاميه بالفصحى فى كثير من الاحيان
    استاذى وفاضلى محمد قلت لك مسبقا اننا لسنا الا هواه محبى للشعر نجتهد لنسمو ومن الكبار دائما نتعلم
    وانت من الكبار حقا
    هنا استدللت بالعظماء وعلمتنا طريقة الرد المهذب
    يكفينا فخرا تلاحم الاعضاء وابداء ارائهم هنا وهذا ما يبتغيه اى شاعر اخى
    حتى وان كانت وجهات نظر منهم نتعلم وفى فن الكلمه معهم نسبح
    تحيتى ايها القدير
    واعتذر عن الاطاله
    وبالتوفيق

  9. #29
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.08

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد محمود محمد شعبان مشاهدة المشاركة


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي / محسن
    وأنا كذلك أتمنى لك التوفيق وللإخوة الأعضاء في كل أموركم .
    أحترم ملاحظتك ، وتذوقك ، وليس لي هنا إلا أن أعلن لك ذلك.

    مين يا روحي غيرك انتي رح يِعِنِّي؟
    مين هيحمل قفة الأحزان ِعَنِّي ؟ ( هكذا كتبتها .. بكسر النون )
    أخي / محسن
    الشاعر القدير / بيرم التونسي ـ رحمه الله ـ كانت له لغته الخاصة في مؤلفاته ، والتي كان يقدرها كبار النقاد ، ويحترمها الملحنون ، وكبار المغنون والمعنيات .
    وفي أغنية ( أهل الهوى يا ليل فاتو مضاجعهم )
    ( واتجمعو يا ليل صحبه وانا مَعْهَم )
    لاحظ أخي استخدامه ( معهم ) وعدم استخدامه ( معاهم أو وياهم ) مثلا ... وكما ترى فقد استخدم الفصيح في سياق العامي بما لا يدع مجالا لمجه ، وعدم استساغته أرجو الاستماع لها من كوكب الغناء الشرقي أم كلثوم والتي احترمته ولم تعالجها هي أو الملحن القدير / زكريا أحمد ، وحتى لم يطالبوه بالتغيير .
    مع قدرته على ذلك .. أرجو الاستمتاع بها هنا ( )
    وفي أغنية ( أحبابِنا يا عين ) تلاحظ أيضا كسر باء أحبابنا ، لم يقل ( أحببنا ) كما هو مشهور في العامية المصرية ، وملحنها ومغنيها القدير / فريد الأطرش .. لم يعالجها ، ولم يطالبه بتغييرها ، وفي نفس الأغنية ( أحبابنا بالروح جارو علينا
    يا هل ترى في بالِهِمْ ولا نسونا ) ( بجريان كلمة ( بالهم ) على الفصيح تماما
    أرجو الاستمتاع بها هنا ( )
    مع ذلك فهو شاعر كبير من شعراء العامية المصرية وقد شهد له أمير الشعرا أحمد شوقي .. في قوله المشهور :" أخشى على الفصحى من عامية بيرم."
    كل ذلك وأكثر منه أخي تجده في أشعارنا ، وملحناتنا المصرية منثورا ليدل على احتواء لهجتنا المصرية للهجات كثيرة ، وهذا يدل على جمالها ، وبساطتها .
    أرجو أن أكون قد وفيت ، وإن كان للموضوع أكثر من بعد ، ولكن ما ذكرته هنا على سبيل المثال لا الحصر .

    لك تحيتي والمودة أخي الكريم


    حمادة الشاعر
    أديب ، وشاعر
    ========

    الشاعر حمادة ،

    أحييك على ما تفضلت به من أمثلة وتفاصيل ، لا أشك في أنك اكتفيت باليسير منها ،

    وفي " أهل الهوى" وحدها عدة مواقع تستوقف الباحث .

    كما أود الإشارة إلى أن اللهجات - و اللهجة المصرية واحدة منها -

    تختلف من منطقة إلى أخرى ، وما لا نجده واردا في واحدة منها يكون دارجا مقبولا في أخرى ،

    وهذا التنوع يثري موروث الذاكرة الشعرية وحديثها على حد سواء، وقد يصعب أن يلمّ

    بكل حيثياته شاعر أو باحث ، حتى و إن كان ابن البلد نفسها .

    كما أن المتأمل في تاريخ اللهجات يستنتج أنها متغيرة وغير ثابتة ،

    بحيث تتأثر بالجو الثقافي العام ، وأيضا بنسبة انفتاحها على ثقافات أخرى ،

    مما يؤدي إلى انقراض كلمات أو طريقة لفظها لتخرج بشكل مختلف وتشيع

    من جديد لتصبح دارجة .

    وبعيدا عن الدرس و الأكاديمية ، أزعم أن للذائقة دورا مهما في الشعر سواء

    العامي منه أو الفصيح .

    للحديث في هذا الموضوع شجون ،،،

    شكرا لك على ما أضفت لنا من فوائد .

    دام لك الألق .
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

المواضيع المتشابهه

  1. ودِي دْمَاغي ( عامية مصرية ) لمحمد محمود شعبان
    بواسطة محمد محمود محمد شعبان في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 29-01-2020, 09:19 PM
  2. البلاده عاده .. قصيدة عامية للشاعر ( محمد محمود شعبان )
    بواسطة محمد محمود محمد شعبان في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 01-03-2018, 12:10 AM
  3. ( سلام للأمام ) عامية مصرية ( بقلم/ محمد محمود محمد شعبان )
    بواسطة محمد محمود محمد شعبان في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 20-03-2013, 01:46 PM
  4. يا ورده ْ.. فَتَّحي تَانِي .. عامية.. بقلم/محمد محمود شعبان
    بواسطة محمد محمود محمد شعبان في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 25-10-2012, 10:00 PM
  5. شئ بدونك .. لا شئ ( بقلم محمد محمود محمد شعبان )
    بواسطة محمد محمود محمد شعبان في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 16-09-2012, 08:49 AM