أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

الموضوع: عرفات .. بين راي الشارع الفلسطيني ومثقفيه

  1. #1
    عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : May 2004
    العمر : 42
    المشاركات : 444
    المواضيع : 42
    الردود : 444
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي عرفات .. بين راي الشارع الفلسطيني ومثقفيه




    عرفات .. بين راي الشارع الفلسطيني ومثقفيه

    بعد وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لاحظنا عبر وسائل الاعلام ان ياسر عرفات يحظى بشعبية كبيرة جدا في الاراضي الفلسطينية وحتى في فترة حصاره لكن بنفس الوقت نجد يوميا نقد لاذع يصل حد إتهامه بالعمالة من قبل المثقفيين والكتاب الفلسطينيين تحديدا فما سبب هذه المفارقات العجيبة ؟؟ اليس المثقفين هم جزء من الشارع الذي يهتف لعرفات ام هنالك غربة بين المثقف والشارع في الموقف السياسي ؟



  2. #2
    الصورة الرمزية مهند صلاحات عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2004
    الدولة : الاردن
    العمر : 38
    المشاركات : 589
    المواضيع : 101
    الردود : 589
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    تحية طيبة
    الزميلة العزيزة بالحقيقة سؤال يستحق الاهتمام للإجابة عليه
    بداية لا بد من توضيح عدة أمور اولها
    في العالم كله يقسم المجتمع الى قسمين
    الشعب والسلطة
    الشعب يقسم بحد ذاته لقسمين ايضا قسم شعبي او كما يسميه الاشتراكيون البوليتاريا وقسم اخر يوالي السلطة كما في كل البلدان العربية
    ياسر عرفات كلف الشعب الفلسطيني العديد من الارهاصات والهزائم بفعل ما ارتكبه بحق الشعب الفلسطيني والسؤال الذي يطرح نفسه
    هل حقيقة ان ياسر عرفات ملك الشرعية ليوقع على مصير الشعب الفلسطيني في اوسلو ؟؟

    الحقيقة لا لعدة اسباب
    اولا اذا اعتبرنا منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني فان عرفات حين وقع وزمرته في حركة فتح اتفاق اوسلو لم يمثل منظمة التحرير وانما مثل نفسه وحركته فقط وذلك لان بقية احزاب المنظمة قاطعت التوقيع واعتبرته لاشرعي مثل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديمقراطية وجبهة التحرير العربية وغيرها
    ثانيا ان اعتبار المنظمة وحدها الممثل الشرعي هذا يعني استثناء القوى الاسلامية التي تحظى بشعبية كبيرة جدا تمثل ما يقارب 40% من الشارع الفلسطيني وهي حرركتي حماس والجهاد الاسلامي
    اذا فمن مثل ياسر عرفات بتوقيع اتفاق اوسلو ؟؟
    لقد مثل اقل من 15% من الشعب وهم حركة فتح ومؤيدينها فقط
    فالتوقيع غير شرعي
    وما ينطوي على هذا الكلام ان السلطة التي قامت بناء على اتفاق اوسلو هي سلطة لا شرعية لا تمثل الشعب الفلسطيني
    لكن البعض اعتبر السلطة التي قامت بناء على اوسلو هي امر واقع دوليا ولا يمكن اعادة الحال الى ما كان عليه فوجب التعاطي مع الامر من باب الامر الواقع
    فما هي حيثيات اوسلو ولماذا اعتبر مثقفي الشعب الفلسطيني اوسلو والسلطة هي هبوط نحو الاسفل ؟

    لقد عانى الشعب الفلسطيني الويلات الأولى من الاحتلال صهيوني تتالى عليه عن احتلال بريطاني, وبعد نضال طويل وصفه البعض تمخض عن ثمرة هذا النضال بالسلطة الفلسطينية والبعض الأخر يرى فيه استسلاما سياسيا وسقوط لمبادئ المنظمة, بغض النظر إن كان سقوطا أو مكسبا ثوريا إلا أن الأمر صار أمرا واقعا ولا بد من البحث في الحالة الواقعة التي صرنا بداخلها والتي صارت ما تسمى دولة, إلا أن هذه الدولة أو السلطة التي تشكلت من فصيل واحد من فصائل المنظمة الكاملة (سلطة الحزب الواحد) عانت من أول ما تعانيه الأنظمة العربية جميعها فساد مالي إداري ومالي من رشاوي أو استغلال النفوذ أو الثراء غير المشروع أو الاختلاسات أو تزوير الانتخابات أو التدخل فيها أو تعيين الأقارب والمعارف والأصدقاء وأبناء التنظيم الواحد في مناصب إدارية لا يستحقونها وغير مؤهلين لها أو هدر أموال الدولة وتبذيرها أو عدم الحرص على المال العام وكذلك اختلاس أموال المعونات الدولية القادمة لإنشاء بنية تحتية للدولة المذكورة فإذا بهذه الأموال تتحول لأرصدة في البنوك الأجنبية و.. الخ.

    من هنا يمكن ان نجد جوابا لحنق الشعب او جزء منه على السلطة والقيادة المتمثلة بياسر عرفات
    لكن بالنسبة لما قلت عنه انه غربة المثقف عن الشارع لا اظن ان مثل هذه الظاهرة موجودة في المجتمع الفلسطيني باعتبار المجتمع الفلسطيني مثقف بمستوى اعلى من المجتمعات الاخرى المحيطة به
    لكن ما يحدث حقيقة ان السلطة اتبعت اسلوب الشراء المالي للاشخاص
    فكل من بكى عرفات كان له هدف ومصلحة شخصية
    فان السلطة الفلسطينية تشغل ما يقارب 400 الف مواطن فلسطيني في صفوفها ما بين موظف في دائرة حكومية تابعة للسلطة وبين مجند في الاجهزة الامنية وغيرها بالاضافة الى حركة فتح التي يتلقى كل من ينتسب لها معاش شهري يقارب معاش الموظف الحكومي بالاضافة للامتيازات التي يتلقاها المسجل بحركة فتح على مثيله من المستقل او المنتسب لغيرها
    فحركة فتح قامت بفتح مكاتب واعطت امتيازات لمنتسبيها من حمل السلاح والتجارة بالسيارات المسروقة وركوبها دون رقيب عليهم
    كل هذه المميزات جعلت الكثيرون ينتمون للحركة
    ومن الامثلة التي اوردها ما حصل مؤخرا في جامعة النجاح في مدينة نابلس وكيف استطاعت حركة فتح ان تقلب الموازين لصالحها وتفوز في انتخابات الجامعة وتحصد شعبية مقابل الشعبية الحقيقة للحركة الاسلامية في الجامعة
    ففتح قامت بدفع مبلغ 300 شيقل (اي ما يعادل 85 دولار امريكي ) لكل من يصوت لها في الانتخابات
    هذا مثال مصغر يمثل كيف استطاع عرفات جمع شعبية بين ابناء الشعب الفلسطيني الناقم عليه وعلى ما اوصل الشعب اليه من مهانة وتدمير جراء سياسته التنازلية واعترافه الصريح بحق اسرائيل في الوجود لعى ارض فلسطين وهي جريمة تاريخية لن ينساها التاريخ

    هذه المقالة حول ما حدث في جامعة النجاح لمن اراد ان يستزيد بالموضوع
    http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=27493

    هنا ايضا نص لوثيقة صفقة الاسمنت التي عقدها رجال السلطة الفلسطينية لصالح اسرائيل لتسريع بناء الجدار العازل على ابناء شعبهم الفلسطيني

    http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=20663

    هنا في الروابط ادناه امثلة على ما ارتكبه عرفات ورجاله من اغتيالات وجرائم بحق ابناء الشعب الفلسطيني
    اولا : اغتيال ناجي العلي
    http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=20246

    ثانيا : امثلة لجرائم ارتكبتها المخابرات الفلسطينية ضد مواطنين ومثقفين
    http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=20460

    http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=20497

    ثالثا : حول الفساد المالي والاداري الذي عاشته السلطة الفلسطينية واستبداد الحزب الحاكم حزب فتح وعرفات ومن حوله

    http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=19789

    وأخيرا : قرائة بسيطة في تاريخ العلاقات الاسرائيلية الفلسطينية التفاوضية بدءا من الثمانينات والتي قادها مهندس التسوية السلمية ابو مازن الرئيس الفلسطيني المرتقب وخليفة عرفات القادم المرضي عنه امريكيا

    لهذه الاسباب يكره الشعب الفلسطيني عرفات
    ولهذه الاسباب يصفق المرتزقة لعرفات
    لان القابضين على القروش يصفقون دوما لاصحاب العروش

    http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=7156

  3. #3

  4. #4

  5. #5
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    المشاركات : 648
    المواضيع : 105
    الردود : 648
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    لأخت لحظة صدق

    الموضوع الذي تفضلت به حساس ومهم.

    وجواب الأخ مهند صلاحات يكشف كثيرا من الحقائق التي تفسر الحالة. ولكن مجرد عرض مجموع الحقائق لا يعني (الحق) بالضرورة. ولا بد من الربط بين هذه الحقائق للتوصل للحق

    ويضحكني تعبير الشارع الفلسطيني أصل اسنعمال ( شارع) استعارة المكان للدلالة على أهله. أين الشارع؟ أين المكان؟ ما هذه الفلسطين بدون فلسطين؟؟؟

    وهنا مزيد من الحقائق ثم محاولة الإيماء للربط بينها.

    (فلسطين-بريطانيا) لم توجد ككيان مستقل منذ الفتح الإسلامي، بل كانت وباستمرار جزءً من بلاد الشام. إلى أن فبركتها بريطانيا وفقا لرغبة اليهود. من كل من (تحت-الأجزاء) الجغرافية لبنان فلسطين الأردن. واستنكر أهل البلاد هذا الكيان وأصر عليه أعداؤها ممثلين ب ( سايكس بيكو)

    مجرد تسمية هذه القضية التي تضافرت فيها دول العالم ضد الأمة كلها بقضية فلسطين وتسمية أهلها بشعب فلسطين وتصوير الصراع على أنه بينهم وبين اليهود نصر لليهود وحسم لصالحهم.

    بدأت حركة فتح سنة 1965 لتحرير فلسطين ( يعني التي تحتلها إسرائيل من 1948 وتشكل 80% من فلسطين بريطانيا) ( وليس لتحرير الضفة الغربية وغزة)

    هاني الحسن صرح في الثمانينات " إننا في حركة فتح نخوض معركة حياة أو موت من أجل تحضير الشعب الفلسطيني للتعايش مع اليهود "

    الدول العربية التي حرمت أهل فلسطين من أبسط الحقوق كالتنقل بتوجيهات من أسيادها أعلنت المنظمة ممثلا شرعيا وحيدا لأهل فلسطين، بغرض أن يتولى أهل فلسطين الاعتراف بحق اليهود في أغلب فلسطين إن لم يكن فيها كلها. ثم تم تيسير السبل لحركة فتح للاستيلاء على هذه المنظمة. هل تعلمين بأن (التبرعات) التي كانت تجبى من العرب من أهل فلسطين وسواهم كانت ولا زالت تدفع لحركة فتح لا إلى المنظمة ؟؟ من يمسك بخيوط المسرح كله ؟

    سارت قيادة فتح ( 3 أشخاص لا غير هم أبو عمار أبو مازن قريع ) بأوسلو وتم الإخراج (الديـ ـمـ وقـ راطـ ـي)لاحقأ بالأساليب إياها والذي بموجبه بقيت كل ثوابت الثوار ثابتة إلا ثابتا بسيطا هامشيا هوإعادة تعريف فلسطين بأنها فلسطين الثورة ( الضفة وغزة) التي تساوي 20% من فلسطين – بريطانيا.

    تم نشر الإفساد الفكري باسم الثورة وتم ترتيب أحداث كثيرة لاستدراج من وقعوا تحت الاحتلال الجديد 1967 لإنضاجهم لتأييد نهج فتح الثوري بشطب فلسطين 1948 أرجو ملاحقة هذه الكلمة في الأخبار

    كل هذه حقائق تضاف إلى حقائق أخي مهند

    أما الحق فلا يعرف إلا بمعرفة حقائق أخرى وربطها بكل هذه الحقائق

    أليس اليهود ( حزب العمل) أدخلوا حركة فتح إلى غزة والضفة ( فلسطين الثورة) ؟ هناك تقرير الواقع وهناك الحكم عليه وتقرير الواقع يحتاج لوصفه ولا يحتاج تفكيرا. والسؤال لماذا فعلوا ذلك ؟

    من هو ياسر عرفات ؟

    من كان وراء تأسيس حركة فتح؟ وأين أسست ؟ ومن رعاها حتى استمر مريرها ؟

    هل النظر بموضوعية لمحصلة الإنجازات الثورية بشطب وجود فلسطين بريطانيا ( حسب سايكس -بيكو) وإحلال فلسطين الثورة وهي 20% من فلسطين بريطانيا ( حسب عرفات - رابين) ثم بتطبيع نظرة الناس إلى هذا بل حتى اعتباره انتصارا وتكريم رمزه هو إنجاز ثوري عربي أم يهودي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    هذا جزء من كل هو تردي حال الأمة وتتالي انحطاطها من درك إلى درك منذ أن حررها إخواننا الإنجليز واليهود وتابِعوهم من قوميي العرب والأتراك من نير الخلافة لا بل من حلم العزة والوحدة فاستمرأت الذل والفرقة تحت شعار الواقعية.

    فلا حول ولا قوة إلا بالله.
    بدونك عين الشمس تبدو كئيبةً
    ............... وحتى تعودي علقمٌ ماء زمزمِ

  6. #6
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,277
    المواضيع : 1080
    الردود : 40277
    المعدل اليومي : 6.47

    افتراضي

    أشكر الأخت لحظة صدق على طرحها القيم هنا والذي أراه ضروريا لنستجلي به الحقائق. وأرد فأقول:

    أما وقد كفاني أخي الكريم والكاتب المبدع الكبير "مهند صلاحات" - والذي أنتهز الفرصة لأرحب به بفخر هنا في واحته واحة الفكر والأدب بين النخبة من أخوانه في أسرتنا الكريمة - عبء رد طويل فكأنه رد بما يجول بخاطري وكذلك ما أضاف أخي الحبيب سلاف من توضيح وتفسير نعلمه منه ونوافقه عليه منذ قديم أجدني سأضفي على الحوار بتناول آخر متطلباً من متطلباته يفرضه مضمون السؤال ألا وهو علاقة المثقف بالعامة.

    إن مسؤولية المثقف الحقيقي هو أن يرسم معالم الدرب ويوضح الحقائق ويضيء الشموع لمن تظلم عينيه بجهالات وأكاذيب أو من يزوغ دربه بمصالح وألاعيب. دور المثقف إذن هو أن يرفع الغشاوات ويجنح إلى القيم المثلى في التعاطي ليحفز بما يفيض من رؤية أو إضاءات العامة على محاولة التعالي فوق الغثاء والجهل والسفه. وليس دور المثقف أن يسهم في التعمية والزيف والمشاركة في حملات التضليل أو المواربة في تناول القضايا. المثقف يعتمد الحقيقة ويبتعد عن العاطفة ما استطاع أما العامة فتحركهم العواطف بشعارات رنانة أو انفعالات مفتعلة.

    إن كان من غربة بين المثقف والعامة فهذا من طبائع الأشياء وإلا لما صنفا مختلفين. المعضلة تكون إذن حين نترك للمشاعر والعواطف أن تقودنا إلى حيث تريد فتهلكنا. ولعل من لائم قولي رافض زعمي مدافعاً عن تساوي الناس في الرأي والرؤية. أقول لكل هؤلاء إن هذا يجافي المنطق. إن في كل الشعوب وعلى مر الأزمان طبقة مثقفة وطبقة عامة عاملة. في الدول الغربية يهتمون بهذه الطبقة التي لا يتعدى مجموعها في أفضل الأحيان عن عشر المجموع السكاني بشكل كبير ويقدمون لهم كل الوسائل المتاحة والممكنة ليعينوهم على الإبداع والإفادة كل في مجاله. في بلادنا يحدث العكس فتحارب هذه الفئة وتلاحق لأنها هي الأخطر على تلك العروش بما قد تنير به عقول الشعب من فكر وتوضيح.

    أعود لأصل الموضوع لأؤمن على كلام من سبقاني وأضيف أمراً يجب أن نعترف به ولو بحزن واستحياء وهو حالة خاصة بشعب أرض الرباط. إن الشعب بما عانى من ويلات على مدى عمره وما يعاني من تشريد وما في قلبه من حب للقدس وللأرض وللوطن قد توقدت عواطفه حتى بات يعشق كل من ردد كلمة القدس أو من وعد بتحرير أو بجهاد ، لا ننسى على سبيل المثال هتاف الشعب لصدام يوم قال بأنه قام بالحرب ليحرر فلسطين ولم يفكروا لحظة كيف يهجم على الكويت وهي إلى الشرق منه ليصل إلى الكيان الصهيوني وهو في الغرب. كان عرفات رحمه الله يعرف هذا فكان - وهو من جيل زعامات الشعارات والهتافات - يعتمد أسلوبه الذي خدع جانباً مهماً من البسطاء من كبار السن والذين لا زالوا يحملون مفتاحهم القديم يتفحصونه كل يوم بعيون دامعة يمنون أنفسهم يوماً بالعودة. وأما الباقي ممن رأينا فهم كما ذكر أخي مهند من أولئك المنتفعين أو المتطلعين للمصالح والمناصب ولا يخبرك بهذا مثل خبير ممن شاهد الأرض والشعب.

    إننا بحاجة إلى كل مثقف واع متجرد مخلص ليقول كلمة حق وينصح بصدق ويحلل الأمور ويؤكد الحقائق فما أحرانا باتباع الحقائق والبعد عن زيف العواطف والشعارات. وحذاري حذاري من أشباه المثقفين.


    تحياتي وتقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    الصورة الرمزية مهند صلاحات عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2004
    الدولة : الاردن
    العمر : 38
    المشاركات : 589
    المواضيع : 101
    الردود : 589
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    تحية لك يا دكتور واشكرك على الاطراء والترحيب
    ودمت لنا يا دكتور
    واشكر سلاف ايضا على التعليق واضيف فقرة صغيرة ستفهمها سلاف (أشم رائحة التحريريين في الموضوع)
    فدي قرائة واسعة في مفاهيم سياسية وافكار وغيرها

    الحقيقة الموضوع اوسع من ان يتم حصره بسؤال وجواب
    لي عودة واسعة واكثر توسع في الموضوع

  8. #8
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    المشاركات : 648
    المواضيع : 105
    الردود : 648
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    خي الحبيب د. سمير العمري

    شكرا لك وبارك الله فيك.

    المثقف والعامة !!

    أثار العنوان لدي شجونا كما أثار مثلها حديثك عن:" حالة خاصة بشعب أرض الرباط "

    فكلاهما على الوجع.

    المثقف والعامة : أما عشنا يا أخي قبل الثورة (والعامة) متمسكة ببلادها؟ أما تذكر رفض (العامة) للتوطين والتعويض؟

    أما تذكر (العامة) ببساطتها وفطرتها السليمة تتحدث عن الصراع بين المسلمين واليهود، ثم مع ازدياد (الوعي) صار الحديث عن الصراع بين العرب واليهود ثم لما اكتمل الوعي ثوريا صار الحديث عن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

    من الذي خطا بالعامة هذه الخطوات في سلم (الرقي والوعي الثوريِّييَن) ؟؟

    أليسوا هم ( المثقفون الثوار) ؟؟

    من صفق لانتصارنا الثوري بإلغاء الميثاق الذي يقول بعروبة فلسطين ؟؟ العامة أم ألف وخمسماية من المثقفنن الأحرار الثوار أما كلنتون في غزة ؟؟

    أربع منجزات استراتيجية لليهود

    1- هدم الخلافة
    2- فبركة كيان فلسطين
    3- إنتاج طبقة من المثقفين العلمانيين الثوريين التقدميين الأحرار
    4- الثورة الفلسطينية مجسدة في حتف ( حركة التحرير الوطني الفلسطيني )

    لا تظلم العامة

    أما آن لنا أن نجهر بالحق - بعد الترحم على الشهداء - والأعمار بيد الله .
    *******

    أخي مهند صلاحات

    أضحك الله سنك ( تحريريين دفعة واحدة ) يا أخي تدرج بي في مصاعد الاتهام مترفقا من رجعي إلى ... ثم إلى ... ثم تحريري.

    ذكرتني حادثة.

    جمعتني دعوة مع مجموعة دخلت فإذا بهم يتحدثون عن قول يهودي بأن المسلمين لن ينتصروا حتى تصبح صفوف المصلين في صلاة الجماعة في الفجر كصفوفهم يوم الجمعة. وتساءلت :" متى كنا نأخذ ديننا عن اليهود" فرد أحدهم بل هذا من الحق الذي بقي في التوراة.
    سألته :" حسنا هذه أهمية صلاة الجماعة فما أهمية الجماعة ذاتها؟".وأضفت أعتقد أن المسلمين لن ينتصروا حتى تصبح الجماعة لديهم بأهمية صلاتها ( صلاة الجماعة ) .

    قال :" هذا من كلام التحريريين "
    قلت لا يا أخي :" لقد أخبرني به اليهودي ولعله من بقية ما في التوراة من الحق"

    خلافة والحديث عنها من التوراة نصف مصيبة

    أما خلافة من الكتاب والسنة فتهريب المخدرات أهون.
    فما أنقله هنا عن الخلافة هو عن الحبيب كسنجر ونصه :

    The basic adversary is the radical, fundamentalist militant fringe of Islam, which aims to overthrow both moderate Islamic societies and all others it perceives as standing in the way of restoring an Islamic caliphate


    الرابط:
    http://www.msnbc.msn.com/id/6371123/site/newsweek/

  9. #9
    عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : Aug 2004
    المشاركات : 332
    المواضيع : 80
    الردود : 332
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي

    جميلة هي قصة الجماعة في صلاة الصبح اخي سلاف :

    على فكرة اول مرة اطلع عليها كانت في موضوع :لطبيب محترم في منتدى الخيمة khyayma ( جميل القدسي الدويك ) من الكويت ودرس الطب في سورية وفي احد نصوصه الابداعية التي ينافس فيها الشيخة مريم نور غفر الله لمحبيها ....

    وارجوا ان يقوم دكتورنا الصيدلي سمير بدعوتها لتزويدنا ببعض النصائح عن ( البرغل ) و ( الفتوش ) ! و (الكبة النية ) وفؤائده وخاصة ان ام الدنيا لاتعرف عن (مسامير الركب ) هذه وربما يكون البرغل ايضا وسيلة لطرد اليهود من دبي او شرم الشيخ ! وتمنعهم ( او مندوبيهم ) من دخول الواحة ايضا !!!!

  10. #10
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,277
    المواضيع : 1080
    الردود : 40277
    المعدل اليومي : 6.47

    افتراضي

    أخي الحبيب سلاف:

    أعلم عنك يقينا قراءتك لكل حرف ومعنى وحتى ما بين السطور. ورأيت في ردك ما دفعني أخي لأستحثك على أن تعيد التركيز في بدايات ونهايات ردي. ولعلي أضيف مختصراً بأنني أوافق الطرح وأبين الحقائق وأتهم من يسمون أنفسهم بالمثقفين من ذوي السلطة والنفوذ بما تتهمهم به وما إشارتي في نهاية حديثي عن أشباه المثقفين إلا في من ذكرت.

    إن تناولي للأمر كان تناولاً منطقياً متجرداً من أيه أسقاطات محاولاً به أن أرد على السؤال بمحور آخر كإثراء للحوار وما قصدت به إلا المثقفين الذي نعتهم بالواعين المتجردين المخلصين وما قصدت من العامة إلا من يتبع عواطفه ومشاعره دون أن يدرك زيف الدعاوى والأباطيل التي تحيط به من كل بوق وقوق. بكلمات مختصرة وضح أننا نتحدث عن أمرين مختلفين.

    لم أظلم العامة أخي ولا أتهمهم بسوء بل وأؤمن على كل ما قلت ولكن غم عليهم الأمر ولو علموا ما يجب أن يعلموا لرفضوا من يجب أن يرفضوا ولا يزالون هم المرابطين الصامدين الصابرين. إنني تحدثت بعموم القول منطلقاً ومسترشداً بقوله تعالى:
    (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلاً) (النساء:83)

    هذا والله تعالى أعلى وأعلم وأجل وأتم.


    تحياتي وتقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. لن يُكلِّم نفسه في الشارع
    بواسطة د. حسين علي محمد في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 29-05-2017, 03:00 PM
  2. من معاناة الشارع المصري
    بواسطة مازن عبد الجبار في المنتدى النَادِى التَّرْبَوِي الاجْتِمَاعِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-08-2007, 10:12 AM
  3. فى الشارع المهجور .....
    بواسطة محمد صادق .. اللورد في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 03-05-2007, 01:30 AM
  4. تحريك الشارع لتغيير الأنظمة
    بواسطة محمد سوالمة في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-04-2005, 10:04 PM
  5. بين عرفات وعباس
    بواسطة نبيل شبيب في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 14-05-2003, 02:17 AM