أحدث المشاركات
صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 59

الموضوع: كن عضوا رساليا في صرح الأمة

  1. #41
    المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية
    الصورة الرمزية د. سمير العمري
    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 53
    المشاركات : 39,307
    المواضيع : 1039
    الردود : 39307
    المعدل اليومي : 7.19

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كريمة سعيد مشاهدة المشاركة
    من شأن هذه المبادرة ضخ نفس جديد يزيد الواحة إشراقة ودينامية ...
    لجان الإشراف ليست بالأسماء ولا الألقاب وإنما بما يقدمه كل شخص في القسم الذي يشرف عليه، وبكيفية تعامله مع الأعضاء...
    الملاحظ أن عدد المشرفين الجادين قليل مقارنة بعدد الأعضاء النشيطين وازدهار حركة النشر على الواحة مما يقتضي الزيادة في عدد المشرفين بما يساهم في التوجيه والتقويم ....
    وشكرا لكل من لا توجد لديه موانع ويرشح نفسه للمساهمة في الارتقاء بالثقافة الجادة الهادفة إلى ترسيخ القيم والمبادئ ..
    بارك الله بك أيتها المكرمة كريمة ، ونعم أصبت في الكثير مما قلت ، ولكن ما حيلتنا أيتها الفاضلة وقد اجتهدنا فلم نترك بابا إلا طرقناه لنوضح أهمية العمل المشترك والعمل الجمعي وفق رؤية راقية وواضحة ، نعم عدد الأعضاء كثير وربما يحتاج هذا عددا أكبر من عدد المشرفين الحالي ولكن القضية لها شقين مهمين هنا. أما الأول فهو أن الأعضاء أنفسهم باتوا أكثر انغلاقا على الذات وأقل مراعاة للأداء العام ود للضوابط إلا القليل منهم ، وباتوا يتصرفون وكأن على المشرفين أن يكيلوا لهم المدح والتصفيق بما يرضيهم لينطلقوا إلى كل المنتديات المترامية يحصدون مديحا رخيصا وتهليلا في غير موضعه ، وفي الواحة لسنا نجامل ولا نخاتل على الأقل وفق منهجنا المعتمد ، بل نعتمد سياسة توجيه ونقد مقتضب ومهم للنصوص وهذا مما يزعج عدد غير قليل من الأعضاء فيبحثون عن منتديات ومواقع يكيلون لهم التصفيق والتهليل. وإنما على الأعضاء أن يدركوا أن عليهم أيضا دور مهم بل ومهم جدا في تفعيل الأداء بما يخدمهم ويخدم غيرهم وبما يرتقي بنا جميعا وبمستوى التعاطي في الواحة.
    وأما الثاني فيتعلق بالمشرفين فإننا لا ننفك مجتهدين في توفير مشرفين مميزين قادرين على الأداء الجاد توجيها وعونا للأعضاء ودفعا بالمسيرة بالشكل المرجو وفق المنهج العام ، ولعل هذا الموضوع وغيره مما يؤكد أننا نحرص على هذا وبانفتاح وثقة بالجميع ، ولكن انظري هنا لمدى الفتور في التعاطي مع الأمر رغم أنه موضوع له بانر رئيسي وتم الدعوة له فهل هذا مما يعد تقصيرا من الواحة أم من الأعضاء الذين لم يعد أكثر همهم غير نصوص يلقونها في انتظار حصاد التصفيق والتهليل؟؟
    ومن جهة أخرى فإننا قمنا دوما ونقوم بمراسلة كل من نتوسم فيه الخير والقدرة على القيام بالدور نندبه ونحثه على مشاركتنا حمل هذه المسؤولية فيعتذر أكثر القادرين والمميزين بأعذار مختلفة سواء أكان الانشغال أو الظرف أو ما شابه بما يتسبب فيما تتحدثين عنه وغيرك بشأن الحاجة لعدد أكبر من المشرفين وبشأن الحديث عن مشرفين قديرين ومتخصصين.

    إن الأمر يبدو هنا بالضبط كما هو في بلادنا العربية التي يتواكل فيها الشعب على الحكومة حتى أنه يلقي بالقمامة في الشوارع ثم يطلب من الحكومة أن تقوم بعمل كل شيء ، وينتقد التقصير ويلعن الظلام بدل أن يشعل شمعة أو أن يدرك أنه أيضا مسؤول عن النهوض بالبلد والخدمة في سبيل إعلائه.

    باختصار ، إن ما تقولينه هو مما تشتكيه الواحة لا العكس ونحن من نلوم التقصير والتقاعس من كل من يعلم أنه قادر على خدمة الصرح كعضو أو كمشرف فإن يد الله مع الجماعة ومعا نكون أقدر وأظهر.


    تقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #42
    المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية
    الصورة الرمزية د. سمير العمري
    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 53
    المشاركات : 39,307
    المواضيع : 1039
    الردود : 39307
    المعدل اليومي : 7.19

    افتراضي


    وعدت بالعودة ،وكنت كلما دخلت للمنتدى احتجت لزورة خاطفة أتفقد فيها اقتراحات الأعضاء لكنني في الأخير انثنيت عن شأوي وعادت مطيّ أملي ضلّعا.عجبى!!!!!!!
    طيب إخوتي سنحاول أن نكون أكثر مصداقية ، وشفافية و....
    أهلا بعودتك في أي وقت ، ونرحب دوما بصراحتك وشفافيتك على أن لا تكون وصفا لإلقاء الانتقاد جزافا أو الحديث عن أمر لا وجود له ، ثم لا عجب ولا غرابة أيتها الكريمة فليس هنا مكان لاقتراحات أو رصد لقصور أو غير ذلك فنحن طلبنا هنا من الأعضاء أمرا محددا وهو التعبير عن ثقتهم برسالة الواحة وحمل هذه الرسالة كأعضاء أو إن شاؤوال كمشرفين يزكون أنفسهم لحمل المسؤولية ، ولم نطلب هنا مقترحات أو رصد لأخطاء أو تجاوزات ، وإنما طلبنا هذا في موضوع آخر بعنوان "الواحة إلى أين" ، وربما كان عليك أن تنتبهي لهذا فلا تخلطي الآمرين معا.

    ما رأيكم لو نعدّد بكل وضوح دون استطراد ما تتميز به واحتنا ،على سبيل المثال لا الحصر:
    -توجّهها الإسلامي.
    - تضم نخبة كبيرة من الشعراء المميزين (ماشاء الله).
    -...........
    يسرني استخدامك نا الفاعلين في قولك "واحتنا" فهذا مما يزيل بعض الريبة من قصد السوء في النفوس ، ولكن أيتها الكريمة كأني بك بحاجة للتعرف أكثر على الواحة كي تعرفي أنها أكثر بكثير مما ذكرت ، وأن الواحة تضم جل الشعراء إن لم يكن كلهم وأكثر الأدباء رقيا وجدية وخلقا. هي ملتقى الكرام الكبار ودار ندوتهم لا يغير هذا الحق تغير نفوس أو تقلب هوى أو قصر رؤية. الواحة ظاهرة أدبية في هذا العصر ، وهي كبيرة بكل من فيها وبحرصها على الرقي ما استطاعت وبمنهجها الصادق السامق سعيا لخير الأمة وجميع أبنائها بعيدا عن الأثرة الشخصية والمصالح الضيقة.

    وبعدها نذكر النقائص وهي كثيرة أيضا
    كثيرة؟؟ أما والله إنك ما أنصفت ولا أراك هنا إلا تقولين القول جزافا وتفتين بما لا تعلمين ، أو لعله ألقي في فمك قولا فجئت هنا تقولينه بالنيابة ، ولو أنصفت لعلمت أن الواحة هي خير المواقع العربية التفاعلية منهجا وأربا وأسلوبا ، ولكنها في النهاية عمل بشري فيه الصواب وفيه القصور أو الخطأ فلا كمال لبشر ، ولكن كل ما يمكن أن ينتقد في الواحة هو أمور عرضية وطارئة لأن أساسها متين ومنهجها بإذن الله قويم.

    -كيل المديح لدرجة أن القارئ يشعر أن هذا الشاعر أو الأديب يكاد يكون رسولا.
    أشهر ما عرف عن الواحة في مسيرة عقد كامل هو أنها "تقسو" على الأدباء أو أنها "تحارب" المبدعين أو أنها لا "تقدر" الكلمة الراقية ، وما كل هذه الترهات إلا لتقول بأن الواحة لا تصفق إلا لما يستحق ولا تهلل إلا لما هو مميز وجميل ، ومنهج الواحة لا يخفى على الجميع وشهد له كل منصف باعتبارها مدرسة أدبية تصقل المواهب وتخرج الأدباء منها بمستوى مميز ومتمكن ، وما كان هذا إلا بالحكم الجاد على النصوص بعيدا عن الشخوص ومدح ما يستحق وتصحيح ما يحتاج والنصح برفق وأدب دون تحامل أو مخاتلة.
    أما ما تتحدثين عنه فهو لم يمثل ولن يمثل منهج الواحة يوما ، ولكن وللحق أقر بوجود بعض من المجاملات والمديح غير المستحق تماما لبعض النصوص ولبعض الشخوص وهذا حدث مؤخرا بشكل جزئي ونقوم على التصدي له رغم أن من يقومون به هم الأعضاء لا الواحة وإننا في الواحة لنرجو أن يقوم كل عضو بدوره في منع وجود هذه الظاهرة ومنع الشللية بأية حال. ما أريد أن اقوله هو أنك هنا بالغت في وصف حالة عارضة وليست أصيلة ولكننا ندرك أنها موجودة بشكل ما ونعلن أننا لا نرحب بها دون أن يعني هذا أن لا يكون المديح لمن يستحق والنصح لمن يحتاج ، وكذا أرجو أن تعي وغيرك أن المدح اللطيف للتشجيع هو آلية إنسانية راقية لتشجيع المواهب وحث الناشئة على التميز والتألق. وكذا فإن من نافلة القول التوضيح بأن هناك من يزعجه أن يرى المديح لغيره فيتهم كل من يمدح غيره ، ومنهم من يريد أن يشوه صورة الواحة فيدعي ما يدعي ويكذب كل هذا ما أنجزته الواحة وما ستنجزه إن شاء الله.


    -التفريط في أعضاء لهم مستوى عال من الكفاءة الأدبية لمجرد اختلاف في وجهة فكر.
    أما هذه فهي العجب العجاب وتهمة جزاف بعكس ما هو واقع الحال. إن الواحة لم تفرط يوما بأحد أيتها الفاضلة حتى أولئك الذين اختاروا مناوءة الواحة أو الكيد لها بأعذار زينتها لهم أنفسهم أو أمور زينوها لغيرهم ليخفوا حقائق ترفعنا دوما عن ذكرها احتراما لأنفسنا ثم لهم وحرصا منا على أن لا يكون منا تجاه الأعضاء إلا كل تقدير واحترام وحرص على المشاركة. نحن أيتها الفاضلة لا نفتح الواحة لمن نحب بل لمن يحب فهي صرح وثغر أسس وقفا لله يفتح أبوابه وأحضانه لكل من يحب أن ينطلق منه لخدمة الأمة بل ولخدمة نفسه دون ضرر أو ضرار. وإن حقيقة الأمر أن عكس ما قلت هو ما يحدث فإن الواحة تقدم للعضو كل ما يحتاج وأكثر وتحرص عليه وتقدمه وترفع من قدره ومن مستواه حتى إذا خالط الكبر نفسه أو نازعته أهواءه أو ضاقت عليه نفسه أو ساقته أثرته ومصالحه انقلب وغدر أو طعن ولعن ثم هجر مدعيا مثل الذي تقولين أو غير ذلك مما يكذبه أن كل الأسماء لا تزال صاحبة عضوية مفتوحة في الواحة وألقاب مناسبة ونرحب بكل من يعود منهم ، ولكن هم من غاب وعاب واساء وليس نحن.
    وعلى العموم إنما نتحدث نحن عن قلة اختاروا لأنفسهم هذا وأما الجل الجليل ممن يغيب فهو يغيب لظرفه أو لأمور أخرى نعرفها ونقدرها ومنهم من يشارك بوتيرة أقل ولكنهم يقدرون الواحة وتقدرهم ولا يشاركون غالبا إلا فيها.
    أؤكد أن الواحة مفتوحة للمناوئ وللشانئ كما للمحب والمؤمن بقدرها وقيمتها ، والجميع محل ترحيب مهما اختلفت آراؤهم أو رؤاهم ، ولكن على أن يصدقوا الله ما في أنفسهم وأن يلتزموا الضوابط العامة التي تحكم الجميع إذ لا أحد فوق القانون.



    وبعدها اقتراحات عساها تخدم المسار الثقافي للواحة :
    أكرر بأن المقترحات ليس في هذا الموضوع بل في الموضوع الآخر ، ونحن نرحب بكل مقترح جاد ، ونحتفي بكل من يحرص على أن يضيء شمعة بدل أن يلعن الظلام.

    -بث روح الرسالة القدسية لمدرسة الواحة : الكل يعلم أن لغتنا مستهدفة كما هو ديننا نحتاج فعلا أن نكوّن شباب يحسن رفع لواء هذه اللغة وينشرها بليغة النسق.
    رسالة الواحة قائمة وموجودة منذ عشر سنوات ، وهي رسالة لا تخص فردا بعينه ولا مجموعة بعينها ولا بلدا بعينه. هي رسالة ناهضة بالأمة كلها ، والواحة بيت العرب ومحبي العربية ، ودار كل كريم نبيل أصيل ، ونرحب بكل شخص وكل رأي وكل توجه في إطار من الموضوعية والتوافق بنقاشات جادة ورؤى متكاملة. وكلامك هنا كلام غيورة على الأمة وعلى لغتها ويسرنا هذا ، ولكن كان يجدر بك أن تعي أن الواحة هي المكان الذي يناضل من أجل هذا منذ سنوات وحقق الإنجازات ولا يزال مثابرا مصابرا في هذا السبيل يعلم هذا كل من يرتاد الشابكة بل وكثير ممن لا يرتادونها ، ولسنا هنا بصدد توضيح أثر الواحة على أرض الواقع ومدى شهرتها وقوة أثرها فمن لم يشعر هذا بنفسه فلا حاجة لتوضيح هذا له.
    ويبقى هنا السؤال الأهم الذي يدور حوله محور هذا الموضوع؛ هل دور العضو أن يجلس منتقدا ومجادلا وممتعضا يلعن الظلام ويضخم الهفوة ويهضم حقد الجهد؟؟ أما يشعر بما عليه من دور والتزام تجاه هذا الأمر؟؟ أم هل ترى الأمة ستظل مصرة على التواكل وانتظار من يمضغ لها الطعام لتأكله غير شاكرة ولا مقدرة؟؟


    -التحفيز عن طريق المسابقات ...
    هذا أمر كان وسيعود قريبا جدا وبأقوى مما يخطر ببال. فترقبوا دوما الريادة والتميز من واحة الخير رائدة كل عمل كريم وأداء كبير.

    تقديري



  3. #43
    قلم فعال الصورة الرمزية أحلام أحمد
    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    المشاركات : 2,289
    المواضيع : 41
    الردود : 2289
    المعدل اليومي : 1.11

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. سمير العمري مشاهدة المشاركة

    وكذا فإننا نفتح الباب لمن يرغب في الترشح لمن شاء منكم ليكون مشرفا في الواحة بمنهجبة تزكية يوسف لنفسه إذ قال "اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم" وفق هذه الشروط العامة:
    1- أن يكون مؤمنا برسالة الواحة وبدورها الفاعل في خدمة الأمة ومشهدها الثقافي ، حريصا على الرقي بها والتبشير بمنهجها بشكل فاعل.
    2- أن يلتزم بالواحة فلا يشارك فيما عداها من منتديات ثقافية أو أدبية ويسمح ما عدا ذلك.
    3- أن يكون ذا حضور دائم فلا يتغيب بدون عذر لأكثر من يومين على أعلى تقدير.
    4- أن لا يقل معدل مشاركاته اليومي عن 5 مشاركات فاعلة وجادة.
    5- أن يبدي رغبة في المساهمة في أنشطة الواحة ومشاريعها المستقبلية بما يناسب.

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أخي الفاضل د.سمير
    جميل هو هذا المبدأ الذي انتهجته
    وقد وضعت شروطا جميلة وبسيطة لمن يرغب في ترشيح نفسه للإشراف
    ولا شكّ أن أبناء الواحة تنطبق على معظمهم هذه الشروط
    ولكن تبقى مسألة الحضور الدائم هي الأصعب في نظري لأن ظروف الإنسان ليست مِلك يمينه
    ....
    أسأل الله أن يرزقك القادرين على تحمّل هذه المسؤولية الجميلة والجسيمة في ذات الوقت
    ومحظوظون هم أولئك الذين سيعملون معك
    ....
    دعواتي لك ولطاقمك الإشرافي بالتوفيق نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ولمن رحلوا عن الإشراف باقات شكـر وتقديـر نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ومُبارك لأولئك الذين لمحت أسماءهم وقد تزيّنت بلون الإشراف نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #44
    المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية
    الصورة الرمزية د. سمير العمري
    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 53
    المشاركات : 39,307
    المواضيع : 1039
    الردود : 39307
    المعدل اليومي : 7.19

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاتن دراوشة مشاهدة المشاركة
    ومن هنا تُسْتَوحى التّوصيات للنّهوض بهذا الصّرح.

    بداية أستهلّ بما لفت نظري من إيجابيّات :

    _ تواجد نخبة راقية من الشّعراء والكتّاب والأدباء والمفكّرين ممّا يجعل منها واحة للإثراء والفكر والأدب .
    _نشاط رائع لقسم من مشرفي الواحة يهدف للنّهوض بأعمال الأعضاء من خلال النّقد الموضوعي القيّم ومن خلال نشر
    ما يمكنه دعم المسيرة الأدبيّة ودفعها.
    _نشاط ملحوظ ورائع لبعض الأعضاء بالتّواصل مع بقيّة الزّملاء.
    _تنوّع الأقسام والفروع الذي بدوره يثري الأعضاء ويجعلهم يجدون ما يثير اهتمامهم على الدّوام

    أمّا بالنّسبة للسلبيّات التي لاحظتها:

    _وجود نسبة لا بأس بها من الأعضاء اللذين لا يتفاعلون إلاّ مع نصوصهم الخاصّة، وكأنّ الهدف من الانتماء للصّرح الأدبيّ هو عرض نتاجنا الأدبيّ فقط لا غير، في حين أنّ الهدف الأسمى هو التعلّم من تجارب الغير واكتساب ما لدى الآخر من وجهات نظر وفكر وعلم وخبرات.
    _تحديد مهلة تعديل النّصوص، ممّا يتعذّر معه إمكانيّة الرّجوع للنصّ وتعديله، في حال وقوع أخطاء لغويّة، وبذلك حتّى لو كانت في نيّة صاحب النّص التّعديل من أجل النّهوض بمستوى النصّ وتحسينه فلن يتمكّن من ذلك ، وستصل للقاريء والمتصفّح الكثير من النّصوص التي تشتمل على الأخطاء اللغويّة والمطبعيّة، وهذا سيعطي بدوره انطباعا سيّئا .

    ومن هنا أقترح ما يلي:

    _فتح مجال التّعديل لصاحب النّص بشكل دائم ليتسنّى له تعديل النّصوص في حال استوجب الأمر ذلك.

    _العمل على تنقيح جميع النّصوص المنشورة لغويّا بالتّعاون ما بين المشرفين والأعضاء وأصحاب النّصوص.

    _زيادة عدد المشرفين ذوي الخبرة اللغويّة ليتسنّى لهم متابعة جميع الأعمال المنشورة لكونها كثيرة جدا وتحتاج لأشخاص كثر لمتابعتها.

    _تكثيف الجّهود المبذولة للنّهوض بالمواهب الغضّة، ووضعهم على الطّريق الصّحيح، وصقل أعمالهم، وإكسابهم كلّ ما يلزمهم من أدوات
    للاستمرار قُدُمًا نحو التميّز .

    _تشجيع وخلق أجواء المشاركة والتواصل بين الأعضاء، ممّا سيزيد الدّافعيّة لدى الجميع للنّشر وللتّقدّم .


    وستكون لي عودة بمقترحات جديدة إن شاء الله

    مودّتي وتقديري لكم جميعا

    فاتن
    أشكر لك تفاعلك المميز أيتها الأديبة المكرمة ، ورغم أن هذا الموضوع لم يخصص لمثل هذا النقاش والمقترحات ولكن أجيبك باختصار مفيد حول ما تفضلت به من رأي.

    أما رأيك في إيجابيات الواحة فهو يسرنا رغم أننا متأكدين أنك سترين في الواحة فوق ما ذكرت مما سيسرك ويسر كل صادق كريم.

    وأما السلبيات كما وصفتها فسأرد عليها بما يلي:

    _وجود نسبة لا بأس بها من الأعضاء اللذين لا يتفاعلون إلاّ مع نصوصهم الخاصّة، وكأنّ الهدف من الانتماء للصّرح الأدبيّ هو عرض نتاجنا الأدبيّ فقط لا غير، في حين أنّ الهدف الأسمى هو التعلّم من تجارب الغير واكتساب ما لدى الآخر من وجهات نظر وفكر وعلم وخبرات.
    هذا مما يعد مثلبة في تصرفات العضو لا في منهج الواحة القائم على التفاعلية والتواصل الجاد والودي لتعميم الفائدة ولتشجيع الحرف ولتأكيد أواصر الثلة والتفاعل بين الأعضاء على المستوى الأدبي والإنساني. الواحة هي موقع تفاعلي يعتمد على أن يتواصل الجميع فيه بالشكل الجاد ولو حتى بأقل القول أو الجهد ، فمن قال جزاك الله خيرا فقد أجزل الثناء. ونحن ندعو للتفاعل بين الجميع كل بما يجد وبما يرى بجدية وصدق ووود ودفء ، ولطالما اعترضنا وامتعضنا من مثل هذه التصرفات وحثثنا للتفاعل الجاد بين الجميع وأن لا يعيش كل كاتب في ثنايا نصه لا يرى غير حرفه فهذا من حيث المبدأ يعود عليه بالضرر أو على الأقل بعدم الاستفادة من تجارب وقدرات وأساليب الآخرين.
    وأنا من هنا أؤكد على أن منهج الواحة يعتمد التفاعلية والمشاركة الجادة من كل عضو في جميع المواضيع ما أمكن ، وأدعو مرة أخرى الجميع معلمين ومتعلمين كبارا وصغارا ليتفاعلوا مع جميع المواضيع كل وفق قدره وقدرته.

    _تحديد مهلة تعديل النّصوص، ممّا يتعذّر معه إمكانيّة الرّجوع للنصّ وتعديله، في حال وقوع أخطاء لغويّة، وبذلك حتّى لو كانت في نيّة صاحب النّص التّعديل من أجل النّهوض بمستوى النصّ وتحسينه فلن يتمكّن من ذلك ، وستصل للقاريء والمتصفّح الكثير من النّصوص التي تشتمل على الأخطاء اللغويّة والمطبعيّة، وهذا سيعطي بدوره انطباعا سيّئا .
    هذا أمر تناولناه مرارا وأوضحنا للجميع أسباب منح العضو ساعتين بعد النشر لتعديل أي خطأ يقع فيه أثناء النشر ، ولكن لا يصح ولا يجوز أن يكون التعديل متاحا مطلقا بعد أن أثبت هذا سوء استغلال بعض الأعضاء لمثل هذا ليس على مستوى الأدب فحسب بل وعلى المستوى السلوكي. ولكن لعل أهم ما يدفعنا لمثل هذا التصرف هو حفظ حقوق الملكية الأدبية والفكرية للأعضاء وعدم إهمال جهد وتفاعل من قاموا بالرد على المواضيع ، وتوضيح أن الواحة ليست سبورة يخربش عليها من شاء فهي أقرب للنشر في مطبوعات لا يصح أن يتم التعديل عليها كل يوم ، ليس في الواحة على الأقل فهي موقع جاد وملتزم ومتخصص ، ويعتمد عليه الكثير من الأدباء والمؤلفين والمصنفين كمرجع أدبي يطبع الكتب والدواوين وهذا يتطلب أن لا يكون التعديل على النص كأي منتدى في الشابكة.

    ومن هنا أقترح ما يلي:

    _فتح مجال التّعديل لصاحب النّص بشكل دائم ليتسنّى له تعديل النّصوص في حال استوجب الأمر ذلك.
    رغم التوضيح السابق ، ولكننا نقوم حاليا على بلورة إجراء لا يكون فيه التعديل على النص الأساسي ولكن يمكن إضافة النص المعدل كنسخة منقحة فيه.

    _العمل على تنقيح جميع النّصوص المنشورة لغويّا بالتّعاون ما بين المشرفين والأعضاء وأصحاب النّصوص.
    هذا أمر تقوم به الواحة منذ انطلقت وستظل تقوم به رغم ما يكلفها هذا من غضب بعض الأعضاء وتحامل بعضهم الآخر، فدور الواحة لا يحتكر للأدباء والمفكرين المبدعين بل هناك دور تعليمي تقوم به دوما وتخرج منها جل أدباء هذه المرحلة أأقروا بذلك أم حجدوا.

    _زيادة عدد المشرفين ذوي الخبرة اللغويّة ليتسنّى لهم متابعة جميع الأعمال المنشورة لكونها كثيرة جدا وتحتاج لأشخاص كثر لمتابعتها.
    هذا مما نسعى له دوما ونحرص عليه ، ولكن من المؤسف أن أكثر من لديهم المقدرة على مثل هذا هم ممن يعيشون في برجهم العاجي أو ممن لا يرغبون في نشر الفائدة أو ممن يستكبرون أو يستأثرون بعلمهم وموهبتهم ، أو غير ذلك مما يجعل وجود أمثال هؤلاء قليل ورفضهم عرضنا عليهم كثير.

    _تكثيف الجّهود المبذولة للنّهوض بالمواهب الغضّة، ووضعهم على الطّريق الصّحيح، وصقل أعمالهم، وإكسابهم كلّ ما يلزمهم من أدوات للاستمرار قُدُمًا نحو التميّز .
    هذا مما أجبنا عليه وأكدنا على أننا نقوم بهذا الدور التعليمي رغم كل شيء ، ونحن نقوم الآن بمعالجة القصور في هذا الجانب وصولا لعملية تعليمية أفضل ولكن يجب أن يكون هذا بمساهمة جميع الأعضاء وتفعلي النشاط في مدرسة الواحة الأدبية ، والمستقبل يعد بالكثير إن شاء الله.

    _تشجيع وخلق أجواء المشاركة والتواصل بين الأعضاء، ممّا سيزيد الدّافعيّة لدى الجميع للنّشر وللتّقدّم .
    لا نزال مثابرين على تحقيق هذا الأمر ، ولن أقوم قد جربنا حتى بات الإحباط أقرب للنفس فإننا لا نزال نؤمن بأن الجميع أهل قدر وقدرة وكراما صادقين وإننا نراهن عليكم جميعا ، وما كان هذا الموضوع إلا واحدا من مواضيع كثيرة أساس الغرض منها تحقيق التفاعلية والصلة القوية بجدية وأرب وشعور بالرسالية والمسؤولية بين الجميع. وإن كان لديك أو لدى أحد من الكرام مقترحات أو وسائل لتفعيل هذا الجانب يمكن أن نقوم به فإننا نرحب به ولن نتأخر في اعتماده.


    تقديري

  5. #45
    مشرفة مدرسة الواحة
    شاعرة
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة
    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,514
    المواضيع : 86
    الردود : 8514
    المعدل اليومي : 2.81

    افتراضي

    أشكر لك تفاعلك المميز أيتها الأديبة المكرمة ، ورغم أن هذا الموضوع لم يخصص لمثل هذا النقاش والمقترحات ولكن أجيبك باختصار مفيد حول ما تفضلت به من رأي.

    لا شكر على واجب أستاذنا هو واجب الانتماء لصرح يحتضننا فكرا وأدبا .

    أما رأيك في إيجابيات الواحة فهو يسرنا رغم أننا متأكدين أنك سترين في الواحة فوق ما ذكرت مما سيسرك ويسر كل صادق كريم.

    نعم هي كذلك أستاذي منبع متجدّد كلّما استزدنا منه تبدّت لنا محاسنه وفوائده .

    وأما السلبيات كما وصفتها فسأرد عليها بما يلي:

    _وجود نسبة لا بأس بها من الأعضاء اللذين لا يتفاعلون إلاّ مع نصوصهم الخاصّة، وكأنّ الهدف من الانتماء للصّرح الأدبيّ هو عرض نتاجنا الأدبيّ فقط لا غير، في حين أنّ الهدف الأسمى هو التعلّم من تجارب الغير واكتساب ما لدى الآخر من وجهات نظر وفكر وعلم وخبرات.
    هذا مما يعد مثلبة في تصرفات العضو لا في منهج الواحة القائم على التفاعلية والتواصل الجاد والودي لتعميم الفائدة ولتشجيع الحرف ولتأكيد أواصر الثلة والتفاعل بين الأعضاء على المستوى الأدبي والإنساني. الواحة هي موقع تفاعلي يعتمد على أن يتواصل الجميع فيه بالشكل الجاد ولو حتى بأقل القول أو الجهد ، فمن قال جزاك الله خيرا فقد أجزل الثناء. ونحن ندعو للتفاعل بين الجميع كل بما يجد وبما يرى بجدية وصدق ووود ودفء ، ولطالما اعترضنا وامتعضنا من مثل هذه التصرفات وحثثنا للتفاعل الجاد بين الجميع وأن لا يعيش كل كاتب في ثنايا نصه لا يرى غير حرفه فهذا من حيث المبدأ يعود عليه بالضرر أو على الأقل بعدم الاستفادة من تجارب وقدرات وأساليب الآخرين.
    وأنا من هنا أؤكد على أن منهج الواحة يعتمد التفاعلية والمشاركة الجادة من كل عضو في جميع المواضيع ما أمكن ، وأدعو مرة أخرى الجميع معلمين ومتعلمين كبارا وصغارا ليتفاعلوا مع جميع المواضيع كل وفق قدره وقدرته.


    أتمنّى أن يستجيب الجميع لدعوتك أستاذي والإلتزام بمنهج واحة الخير لتعمّ الفائدة بإذن الله.


    _تحديد مهلة تعديل النّصوص، ممّا يتعذّر معه إمكانيّة الرّجوع للنصّ وتعديله، في حال وقوع أخطاء لغويّة، وبذلك حتّى لو كانت في نيّة صاحب النّص التّعديل من أجل النّهوض بمستوى النصّ وتحسينه فلن يتمكّن من ذلك ، وستصل للقاريء والمتصفّح الكثير من النّصوص التي تشتمل على الأخطاء اللغويّة والمطبعيّة، وهذا سيعطي بدوره انطباعا سيّئا .
    هذا أمر تناولناه مرارا وأوضحنا للجميع أسباب منح العضو ساعتين بعد النشر لتعديل أي خطأ يقع فيه أثناء النشر ، ولكن لا يصح ولا يجوز أن يكون التعديل متاحا مطلقا بعد أن أثبت هذا سوء استغلال بعض الأعضاء لمثل هذا ليس على مستوى الأدب فحسب بل وعلى المستوى السلوكي. ولكن لعل أهم ما يدفعنا لمثل هذا التصرف هو حفظ حقوق الملكية الأدبية والفكرية للأعضاء وعدم إهمال جهد وتفاعل من قاموا بالرد على المواضيع ، وتوضيح أن الواحة ليست سبورة يخربش عليها من شاء فهي أقرب للنشر في مطبوعات لا يصح أن يتم التعديل عليها كل يوم ، ليس في الواحة على الأقل فهي موقع جاد وملتزم ومتخصص ، ويعتمد عليه الكثير من الأدباء والمؤلفين والمصنفين كمرجع أدبي يطبع الكتب والدواوين وهذا يتطلب أن لا يكون التعديل على النص كأي منتدى في الشابكة.
    ومن هنا أقترح ما يلي:

    _فتح مجال التّعديل لصاحب النّص بشكل دائم ليتسنّى له تعديل النّصوص في حال استوجب الأمر ذلك.
    رغم التوضيح السابق ، ولكننا نقوم حاليا على بلورة إجراء لا يكون فيه التعديل على النص الأساسي ولكن يمكن إضافة النص المعدل كنسخة منقحة فيه.


    بداية أشكرك على المقترح بشأن إمكانيّة إضافة النصّ المنقّح للنصّ الأصليّ، والهدف من مقترحي بفتح مجال التّعديل، نابع من تجربتي الخاصّة فأنا من الأقلام الحديثة العهد بالكتابة وخاصّة الشعريّة منها، وأعتبر المنتديات الأدبيّة بمن فيها من أدباء وشعراء هم أصحاب الفضل عليّ في صقل وبلورة أدواتي وموهبتي، والّتي بلا شكّ لا تزال قيد الإنشاء. وأكثر ما ساعدني في صقل هذه الموهبة هو أخذ القراءات النّقديّة والملحوظات بجديّة تامّة، وتنقيح كلّ نصّ بعد القراءة، سواء كانت الملاحظات لغويّة أو عروضيّة أو نحويّة وبعد كلّ تنقيح، بدأت النّصوص تتطوّر وتتحسّن، وبدأت باكتساب خبرة ولو بسيطة في المجال الأدبيّ.
    بالطّبع لن يقصّر المشرفون في أيّ قسم عن تنقيح نصّ لأيّ عضو لكنّ ذلك يعتبر مشقّة عليهم، خاصّة أنّ الواحة صرح يشتمل الكثير الكثير من الأعضاء،والكثير منهم هم من الذين يشقّون دربهم ,
    ولكن بما أنّكم ترون في تحديد الفترة للتّعديل مقتضى به المنفعة فلن ألحّ على مطلبي .


    _العمل على تنقيح جميع النّصوص المنشورة لغويّا بالتّعاون ما بين المشرفين والأعضاء وأصحاب النّصوص.
    هذا أمر تقوم به الواحة منذ انطلقت وستظل تقوم به رغم ما يكلفها هذا من غضب بعض الأعضاء وتحامل بعضهم الآخر، فدور الواحة لا يحتكر للأدباء والمفكرين المبدعين بل هناك دور تعليمي تقوم به دوما وتخرج منها جل أدباء هذه المرحلة أأقروا بذلك أم حجدوا.


    بارك الله جهودكم وجعلها في موازين عملكم الصّالح إن شاء الله.

    _زيادة عدد المشرفين ذوي الخبرة اللغويّة ليتسنّى لهم متابعة جميع الأعمال المنشورة لكونها كثيرة جدا وتحتاج لأشخاص كثر لمتابعتها.
    هذا مما نسعى له دوما ونحرص عليه ، ولكن من المؤسف أن أكثر من لديهم المقدرة على مثل هذا هم ممن يعيشون في برجهم العاجي أو ممن لا يرغبون في نشر الفائدة أو ممن يستكبرون أو يستأثرون بعلمهم وموهبتهم ، أو غير ذلك مما يجعل وجود أمثال هؤلاء قليل ورفضهم عرضنا عليهم كثير.


    نعم أستاذي رغم استهجاني لهذه الظّاهرة لكنّها حقّا أمر واقع علينا الإعتراف بوجوده، وكم أتمنّى أن تتوّج مواهب أدبائنا ومعرفتهم بالعطاء والتّضحية
    لننتفع بها كما انتفعوا هم ممّن سبقهم.


    _تكثيف الجّهود المبذولة للنّهوض بالمواهب الغضّة، ووضعهم على الطّريق الصّحيح، وصقل أعمالهم، وإكسابهم كلّ ما يلزمهم من أدوات للاستمرار قُدُمًا نحو التميّز .
    هذا مما أجبنا عليه وأكدنا على أننا نقوم بهذا الدور التعليمي رغم كل شيء ، ونحن نقوم الآن بمعالجة القصور في هذا الجانب وصولا لعملية تعليمية أفضل ولكن يجب أن يكون هذا بمساهمة جميع الأعضاء وتفعيل النشاط في مدرسة الواحة الأدبية ، والمستقبل يعد بالكثير إن شاء الله.


    بالنّسبة لدور الأعضاء الذي ذكرته سيكون لي حصّة به إن شاء الله وسأحاول المساعدة قدر استطاعتي بدفع مسيرة العمل في مدرسة الواحة، وذلك من نابع إيماني بواجب كلّ فرد في هذا الصّرح بالمساهمة في إعداد الجيل الجديد ليكون خير خلف لنا.


    _تشجيع وخلق أجواء المشاركة والتواصل بين الأعضاء، ممّا سيزيد الدّافعيّة لدى الجميع للنّشر وللتّقدّم .
    لا نزال مثابرين على تحقيق هذا الأمر ، ولن أقوم قد جربنا حتى بات الإحباط أقرب للنفس فإننا لا نزال نؤمن بأن الجميع أهل قدر وقدرة وكراما صادقين وإننا نراهن عليكم جميعا ، وما كان هذا الموضوع إلا واحدا من مواضيع كثيرة أساس الغرض منها تحقيق التفاعلية والصلة القوية بجدية وأرب وشعور بالرسالية والمسؤولية بين الجميع. وإن كان لديك أو لدى أحد من الكرام مقترحات أو وسائل لتفعيل هذا الجانب يمكن أن نقوم به فإننا نرحب به ولن نتأخر في اعتماده.


    بالنّسبة لهذه القضيّة لديّ بعض المقترحات منها:
    1_ أن يقوم طاقم الإشراف في كلّ منتدى بمتابعة دائمة ليس فقط للموضوع المنشور بل للرّدود التي أتت على الموضوع أيضا، والقيام بتذكير الأعضاء الذين يهملون الردّ على من يتفاعل مع نصوصهم بفعل ذلك برسالة بريديّة أو خاصّة في المنتدى.
    2_إرسال رسائل للأعضاء يقترح بها المشرفون على الأعضاء عناوين لنصوص يرون أنّها تستحقّ المرور عليها خاصّة المواضيع التي تفتح مجالا للنّقاش وإبداء الآراء، والمواضيع التي تقتضي المشاركة كالسّجالات والحواريّات وما شابه، فعندما ترسل رسالة إلى جميع الأعضاء ستكون المشاركة بها أعمّ وأشمل.
    3_ فتح مواضيع تشاركيّة في جميع المنتديات الأدبيّة كالشّعر والنّثر والحثّ على المساهمة بها وتنشيطها، ممّا سيزيد جوّ المشاركة والألفة بين الأعضاء ولربّما كانت هذه العلاقة التشاركيّة بذرة لزرع روح المشاركة لدى الجميع.
    4_تشجيع الأعضاء الذين يتفاعلون بشكل متواصل عن طريق الإشارة لذلك بطرق مختلفة بين الفينة والأخرى، للفت نظر البقيّة لأهميّة دور العضو المتفاعل مع غيره في إحياء نصوص الغير وإدخال البهجة إلى قلوبهم.

    ولك أستاذي ولجميع الأخوة في هذا الصّرح البهيّ وافر تقديري

    فاتن
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  6. #46
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Mar 2012
    الدولة : الجزائر
    العمر : 48
    المشاركات : 157
    المواضيع : 7
    الردود : 157
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    سلام الله لك

    أستاذي الفاضل استغربت منك هذا الرد وهذا التحامل!!!
    طيب:
    أنا زرت الموضوع الآخر أستاذي ،فاعذر صراحتي إن قلت لك أن الردود كانت على نفس الشاكلة،مدح للواحة وصاحبها!!!!!!!!
    جميل ،ولكنني يا أستاذي أجد في ردك كثيرا من المبالغة حول ريادة الواحة ودورها الفعال، وكأنها أدّت ما عليها وزيادة وهذا لعمري يجمّد الدهشة في الأشداق.
    أقولها لك سيدي الفاضل لو اجتمعت كل المنتديات على الشابكة بما تقدّمه للغة القرآن لشال الميزان والحملات التي تحاك ضدّها، ناهيك عن جحود أبنائها لفضلها.
    لم يكن هدفي من مداخلتي( التواكل وانتظار من يمضغ لها الطعام لتأكله غير شاكرة ولا مقدرة؟ ) وإنما فتح باب الحوار حول ما يمكننا تقديمه ليس لأجل الواحة وأصحابها فقط ، وإنما لكل مار من هنا.ولكنني فجئت أن كل شيء تمام وعلى أحسن مايرام...............ولا تثريب .
    أخطأت التقدير فاعذر تطفّلي أيها الكريم ودامت واحتك بألف خير.



  7. #47
    المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية
    الصورة الرمزية د. سمير العمري
    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 53
    المشاركات : 39,307
    المواضيع : 1039
    الردود : 39307
    المعدل اليومي : 7.19

    افتراضي

    لست أعلم بداية من الذي يبدي التحامل وينتهج الحدة في القول والتطرف في الرأي والفهم!

    ما الذي يدفع مثلنا للتحامل عليك ونحن بالكاد نعرفك ولم يكن بيننا يوما شرا؟؟ ثم أين التحامل في رد حاولت به أن أوضح لك ما خفي عليك أو أن أجيب عما تساءلت عنه.

    ثم هل تجدين من حسن الأدب السخرية بمن هو أكبر منك سنا وقدرا وعلما والاستخفاف بقول جاء ردا على تساؤلاتك؟؟

    ثم دعيني أوضح لك بأن مثل هذا الأسلوب مما يتبعه كل من يبحث عن لفت النظر أو تسليط الأضواء لا يصلح في الواحة ولا يفيد فالجميع هنا كبار كرام يعون تماما مثل هذه التصرفات التي تنتهج مبدأ "خالف تعرف" ، وهذا مما يؤكد إلى جانب ردك أنك تجهلين الواحة وأهلها وأنت من جاء يصدر عليها أحكاما قاطعة وجاهزة دون أن يكلف نفسه عناء المعرفة أو حتى عناء الحوار.

    والآن دعيني أيتها الفاضلة أوضح لك بعض ما خفي عليك راجيا أن يكون ما أصرفه من وقت وجهد هنا في محله وأن يكون حكمي عليك رغم ما جاء به ردك صحيحا بأنك مخلصة متجردة تجتهدين بحق في أن تقدمي الخير والنصح فأنا أراك نقية صادقة ولكن خانك الأسلوب لا أكثر.

    بداية حين قلت عن الموضوع الآخر إنما قلت بأن ذاك الموضوع "الواحة إلى أين" طرح لرصد القصور ليس فقط على مستوى التقصير بل وعلى مستوى الأداء العام ورهنت مصير الواحة بالقرار العام لجميع الأعضاء ، وكنت ولا زلت أرحب بأية مقترحات بل وأية انتقادات أو نصائح لتحسين العمل ولتطوير الأداء فالواحة ليست إلا جهدا بشريا لا يمكن أن يبلغ الكمال يوما. ولقد أفاد الإخوة الكرام والأخوات الفضليات بالرأي في الأمر من شرق البلاد وغربها ، ونحن لم نطلب من أحد ردا بالمدح أو شكرا للجهد ، ونحن لم ندفع لأحد ثمنا لكي يقول ما قال ، ونحن لم نهدد أحدا لنقسره على قول ما قال. بل لو تأملت ردودي بتأن وعمق لرأيتني شخصيا أحث عن أن يقرر الجمع عكس ما قالوا فأغلق الواحة وأريح كل منزعج منها وأرتاح من تحامل كل شخص ينزعج منها. فليس في قولك عن مدح "الواحة وصاحبها" ما يمثل حسن نية أو على الأقل وصفا منصفا للأمر إلا إن رأيت أنك وحدك من يملك الحق والحقيقة وأنك مخولة بمصادرة رأي غيرك ، ولا يصح أدبا أن توجهي الاتهام لغيرك من عشرات الكرام والكرائم بأنهم "منافقين" أو "غافلين" أو "جبناء".

    ثانيا ... نحن نرحب بالصراحة ونسعد بسماع الآراء الناصحة شرط أن تكون واعية ومنصفة ونزيهة ، وليس في تلويحك بعكس ذلك ما يجعل منك بطلة متميزة أو صاحبة حق مهضوم. ولو أنك عدت لردك الأول لرأيت في ألفاظه ما يسيء لغيرك وما يستهجن من شاكلة "عجبي!" ومن شاكلة "يكاد يكون رسولا" ومن شاكلة "لمجرد اختلاف في وجهة فكر" ولا أحسب أن الصراحة تعني غير الصراحة ، ولا يكون النصح بمثل هذا الأسلوب ، ومع هذا فقد قمنا بالرد عليك وعدم إهمال ردك تقديرا لك ولما تفضلت به.

    ثالثا ... من يصدر الأحكام يجب أن يقوم بدراسة ليكون لديه إلمام بواقع الأمر وأن يعي ما يدور فلا يصح الحكم بالقشور على اللب ولا يعقل الحكم بالرأي والهوى بدل الحق والمنطق. ولقد كنا قلنا مما قلناه ومن سنوات طويلة بأن الواحة وقف لله تعالى وملك لكل مؤمن برسالتها وليس لي أن أقرر بشأنها ، ولذا كنت عرضت مصيرها بعد عقد من الجهد على جميع الأعضاء كي يقرروا أمرهم فيها وبعد هذا تأتين مرة بعد مرة لتقولي "الواحة وصاحبها" بما يثير الشبهة وبما لا يظهر احتراما لقول الآخرين وهذا جهل منك بالواحة لسنا مسؤولين عنه ، وليس أدل عليه من فكرة مقارنة الواحة بغيرها وهذا أمر غير منصف من أساسه ، ولئن كان هناك بعض مواقع تزعم خدمة الأدب واللغة ممن خرجت عقوقا من رحم الواحة فليس سواء من يدعي ومن يرعى ويثبت كل يوم ، وليس سواء من يهاجر لله ورسوله ومن يهاجر لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها. أقول هذا لأظهر لك وللجميع من الذي أقبل متحاملا بحكم مسبق ليسيء بزعم النصح.

    رابعا ... لست أفهم من أين جاء فهمك أننا نقول بأن الواحة كاملة وكل شيء على ما يرام ونحن الذين نقول مرة بعد مرة بأنها جهد بشري لا يكمل يوما وإنما نحن مجتهدون نسدد ونقارب ونصيب ونخطئ ونسعى ليكون عملنا أقرب للكمال وللرشاد ما استطعنا. وليس أدل على ذلك من موضوع "الواحة إلى أين؟؟" لكي نقول به بأننا نرى أن الواحة لما تحقق إلا القليل مما نصبو إليه لأن ما نصبو إليه كثير وكبير منعتنا الظروف الكثيرة وقصر ذات اليد عن تحقيقه لكننا لم ننثن يوما. ثم إن هذا الموضوع يؤكد أيضا على أننا نعلم أن هناك المزيد من الحاجة للجهد والتصحيح ليس لأن هناك خطأ نقوم به يستوجب القلق وإنما لأن هناك قصورا كبيرا من الجميع لمحاولة الدفع وبذل الهمة وإبراء الذمة ، وفتحنا الباب هنا لكل راغب في أن يقدم يدا أو أن يشارك في الجهد عضوا أو حتى مشرفا ، وكنا نريد من يشعل شمعة متى رأى ظلاما لا من يلعن الظلام ويتهم غيره به. وكلا هذين الموضوعين وغيرهما من مواضيع كثيرة ومحاولات مستمرة لا تعلمين عنها وأخرى ستعلمين عنها تباعا ما يدحض فهمك الخاطئ بأننا نرى الواحة كاملة ويفند قولك بأننا لا نحرص على التصحيح والنصح والمساهمة في حمل الرسالة. إن ما نقوله هو أن الواحة خير موقع يحمل رسالة وقد حقق إنجازات كثيرة لكنها دون مستوى ما نأمل ليس لخطأ فيها بقدر ما هو قصور وتقصير في الموارد وفي الإمكانيات.

    خامسا ... نحن نعلم تماما بل وربما أكثر من غيرنا الخطر الداهم على الأمة وعلى لغتها لغة القرآن وعلى أدبها وهويتها ، وإن جهلت معرفتنا بهذا وغيرتنا المتحرقة عليها فهذا جهل منك أنت مسؤولة عنه ، ولكننا بدل أن نلطم الخدود ونشق الجيوب ونرمي غيرنا بالسوء قمنا إلى ما قصر غيرنا عنه وبدأنا مسيرة هذه الرسالة الناهضة بالأمة والذائدة عن هويتها ولغتها وثقافيتها وأوقفنا هذا العمل كله لله نسدد ونقارب ونقف على ثغر من ثغور الأمة ، وعدم معرفتك بما حققته الواحة ، أو رأيك بأننا نبالغ بدورها فهذا شأنك ورأيك الخاطئ وجهلك بما تم مما لا نباهي به ولا نستعرض ، وليس أشد غرابة من عضو مثلك ينتسب للواحة منذ شهور قليلة ولا يتعدى معدل مشاركاته حتى نصف مشاركة في اليوم جلها لا تمثل شيئا مهما لتحكم على مسيرة عشر سنوات دون أن تعرف ما الذي كان وما الذي سيكون.

    سادسا ... أكرر بأنني شخصيا لا أعرفك لأتحامل عليك وليس ثمة بيني وبينك من سوء لتتهميني بما اتهمت ، والذي أعرفه هو أنني حين انتبهت لوجودك في الواحة من خلال ردك الأول هنا قمت عند غيابك لأيام بالرد عليك بكل الود في موضوعك في الاستراحة ، وأنا أتفهم أن هناك من يكون اعتاد أسلوب خالف تعرف في المنتديات ولكن هذا لا يصلح في الواحة كما قلت ، وكان أخلق بك أن تتلطفي في تقديم النصح ، فالناصح يرفق في الطرح ويتحمل في الرد ، فإن كنت كما نأمل ناصحة صادقة فقدمي لنا ورقة عمل كاملة وواضحة ، ولا تهملي أو تسفهي ما رددنا به عليك لأنه الصواب والحق الذي نعرف ، ولئن كنت ناصحة صادقة فأهلا بك دوما كعضو كريمة أو حتى كمشرفة مقدمة صاحبة رسالة تضيء الشموع في ظلام الأمة بدل أن تعلن ظلامها وتسيء لمن يحملون همها.


    تقديري

  8. #48
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Mar 2012
    الدولة : الجزائر
    العمر : 48
    المشاركات : 157
    المواضيع : 7
    الردود : 157
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    سلام الله لك

    صباح الخيرات أستاذي.

    والله خلتك يا فاضلي تتحدث عن غيري.كل هذه الطرائق ركبتها نفسي...........ويحها ، سأضيقها من نقيع الحنظل.
    طيب يا أستاذي
    تجنبا لمزالق الخلاف،وإحن الصدور أقول : حقك والواحة وكل أعضائها الأكارم على راسي وعيني وظني بنفسي :اللهم اغفرلي ما لا يعلمون .
    وأيمّ الله ،ما أردت غير المشاركة في الحوار وقد أخبرت بما أوحت إليّ معرفتي بالواحة ،ربما خانني التقدير لمكوثي القليل فيها وهذا راجع لعملي وكثرة أسفاري .تعرف أستاذي المثل ( جاء يكحّلها عماها.) ربما هذا مافعلته بمداخلاتي.أعذروا جهلي إخوتي.
    معاذا الله أستاذي أن أسفّه مقالتك ولا حتى أهملها ،بل قرأتها بتأن وتذكرت قول الشاعر:
    الصّمت زين والسكوت سلامة****وإذا نطقت لا تكن مهذارا
    فلئن ندمت على سكوتك مرّة ****فلتندمنّ على الكلام مرارا
    أرأيت أستاذي ما جلب عليّ عييّ وإكثاري!!!!!
    كان حري بي تقويم لساني مليّا قبل تطفلي على مأدبة من حسن إيجازه، وقلّ مجازه.ثم أني حديثة العهد بالأدب العربي فاعذر عييّ فاضلي.
    أما ما سأقدمه لهذه اللغة التي أكرمها الله ،فأنا بالكاد أفك رموزها وأراجع قواعدها مع ضيق وقتي وإعالة عائلتي. ولكني أعدك أنني لن أدّخر وقتا لخدمة المسار الثقافي ولكن على طريقتي.

    تحاياي والورد كريم السجايا وربنا يبارك فيك وفي جهودك ويجزيك خيرا

  9. #49
    كاتب الصورة الرمزية ياسر سالم
    تاريخ التسجيل : Jul 2011
    الدولة : وأرض الله واسعة ....
    المشاركات : 1,283
    المواضيع : 165
    الردود : 1283
    المعدل اليومي : 0.55

    افتراضي

    يضيق صدري ولا ينطلق لساني ... ولكن .. فقط كلمات أقولها
    كنت اتمنى الا يدور ( على الملأ ) حوار هذه بعض مفرادته ...

    (السخرية -والاستخفاف - تجهلين -. فليس في قولك ما يمثل حسن نية -وهذا جهل منك بالواحة لسنا مسؤولين عنه - هذا جهل منك أنت مسؤولة عنه - هذا شأنك ورأيك الخاطئ وجهلك -- ...الخ )

    كان النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لا يزيده جهل الجاهل الا حلما
    ولما قدم إليه من البادية من يجهل أبجديات الدين فبال في مسجد المسلمين ، مكان عزتهم وموضع جباههم لم يقتلوه ولم يضربوه بل شغبوا عليهم معنفين فدفع النبي صلى الله عليه وسلم عنه ، ومنع سلوك أصحابه المحموم بالغيرة ان يكون صوابا ، فسمخه بصادق خلقه ووارد سيادته وريادته ، فناههم صلى الله عليه وسلم ولم ينه الأعرابي عن غيه ، حتى ولو كان هذا الغي بولة مقطوعة النجاسة في مسجد محفوف بالطهر ,.. فقال لأصحابه : إِنما بُعِثْتُم مُيَسِّرِينَ، ولم تُبْعَثُوا مُعسِّرِينَ، صُبُّوا عليه سَجْلاً من ماء، أو قال: ذَنُوباً من ماء (1)
    ثم دعاه ولم ينسبه إلى جهل وسوء ادب على فعلته وهي كذلك .. بل وعظه موعظة الصديق الشفوق لصديقه ، فانقلب الرجل خلقا آخر ... حتى ارتجت عليه ارجاء النفس ، يقول الأعرابي بعد أن فقه:
    فقام النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إليَّ - بأبي هو وأمي -؛ فلم يسب، ولم يؤنب، ولم يضرب.

    وكان قد انفعل - قبلها - انفعالا لا ينضبط على مقاس الدين فقال اللهم ارحمني ومحمدا ولا ترحم معنا أحدا فلما سلم رسول الله صلى الله عليه وسلم [من صلاته ] قال للأعرابي في حلم وأناة : لقد تحجرت واسعا .. يريد رحمة الله عز وجل.

    وكان في الرسائل الخاصة مندوحة عن هذا ... لا سيما وان الأستاذة صليحة ممن احسبهن يتقبلن النصيحة ...
    وفي النهاية فإنه يحسن بنا ان نترفق عند من يستدرك علينا - وإن كان مخطئا - في بعض سلوكنا او سعينا ..
    إلا أن يكون غمزا في ديننا وطعنا في عقيدتنا فلا بأس ان تهيج مِرّتنا ، وان تجيش عاطفتنا وندفع بأقوي وأوفق ما يكون الدفع ...

    اللهم ألف بين قلوبنا
    واجلعنا بنعمتك إخوانا ..

    -------------
    (1) (1) رواه أبو داود (380)، والترمذي (147)، والنسائي 3/ 14،وصححه الألباني ، واصله في الصحيحين من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه ..

  10. #50
    شاعرة الصورة الرمزية نداء غريب صبري
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : الشام
    المشاركات : 19,104
    المواضيع : 123
    الردود : 19104
    المعدل اليومي : 7.15

    افتراضي

    السلام عليك أخي وأستاذي ياسر سالم
    وأسمح لي أن أبدأ كلامي باعتذار لما ليس من حقي قوله، لكني تألمت حين رأيت هذه الغيرة في غير موقعها، فنحن لم نرها في تعليقي الأستاذة صليحة الذين تهجمت فيهما على الواحة وإدارتها وأعضائها وشككت بنزاهة كل الذين سبقوها بالرد، وقد رد الأمير الدكتور سمير العمري على تعليقها الأول بتهذيب كان برأيي في غير موقعه أيضا وكان يجب أن يكون الرد عليها بنفس لغتها، لكنه بالغ في التأدب فبالغت في التمادي والاساءة في التعليق التالي واتهمته بالتحامل
    وقد كان في تعليقيها (سخرية -واستخفاف - وجهل -. وقول لا يمثل حسن نية -وجهل بالواحة ليست الواحة مسؤولة عنه وغيره مما جاء في تعليقك )

    كان عندي سؤال وقتها
    من هي صليحة دحمان ؟ هذه العضو التي لم تكمل العام بعد وصاحبة المائة وخمسون مشاركة؟ من هي لتمسك بمشرط خبير فتشرّح الواحة والأعضاء ولا تجد من يقول لها كفّي، وبعد كل ما كان من التمادي يأتي رد الإدارة المهذب والذي رد على طعونها الظالمة بمواجهتها بحقيقة جهلها بما تتحدث فيه، ليقوم أحد اكثر أهل الواحة نبلا فيقول (كان في الرسائل الخاصة مندوحة عن هذا) ويتساءل لماذا كان الرد على العام ؟؟؟ والجواب واضح سيدي وهو بكل إيجاز لأن الطعن والتطاول والسخرية والاستخفاف كان على العام

    وعندي سؤال الآن
    وأعتذر قبله مرة أخرى ولكن
    (كان في الرسائل الخاصة مندوحة عن هذا) التعليق على العام فلماذا لم يلجأ استاذي ياسر سالم للرسائل الخاصة

    أعتذر من الأمير ومن أخي ياسر سالم لتدخلي
    ولكني ثائرة شامية لا تسكت على ظلم
    أو منافقة كما اتهمتنا جميعا في تعليقها

    بوركتم

صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. رحبوا بي """ عضواً جديداً في واحتكم
    بواسطة هجران محمود قاسم في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 29-09-2007, 03:36 PM
  2. أهلا بالصحفي الأستاذ شريف المهندس عضوا جديدا
    بواسطة محمد نديم في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 24-03-2007, 01:17 PM
  3. كيف تكون عضوا متميزا(يرجى من الجميع قراءته)
    بواسطة محمد عصام في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 30-05-2006, 11:11 AM
  4. أتمني منكم جميعا أن تقبلوني عضوا
    بواسطة اخوبتلاء في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-12-2002, 12:13 AM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة